المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنود السرية في الإتفاقية الامنية بين الحكومة العراقية وامريكا كما أعلنتها الواشنط


عراق الحق
22-11-2008, 11:46 AM
بوستالبنود السرية في الإتفاقية الامنية بين الحكومة العراقية وامريكا كما أعلنتها الواشنطن



إستخلاصاً لأهم البنود السرية :

1-حق القوات الأمريكية المطلق في بناء المعسكرات والقواعد العسكرية دون تحديد لعددها وأماكن تواجدها ، وإنما تقرر هذا الظروف الأمنية .
2-إعتماد تعبير اتفاقية بدلا من معاهدة .
3-القوات الأمريكية ، وكذا القوات المدنية الملحقة بها ، والتي تعمل لخدمتها سواءاً في الإتصالات أو الإعاشة ، وكذا الشركات الأمنية المدنية والعسكرية وشبه العسكرية المتعاقدة مع الجيش الأمريكي معفوة من المحاسبة القضائية من قبل القضاء العراقي ، أي أن لها حصانة تامة ومطلقة .
4-من يحدد صلاحيات القوات الأمريكية هو الجانب الأمريكي ، ولا تحدد هذه الصلاحيات الحكومة العراقية ، ولا يحق لهذه الحكومة تحديد حركة وتحركات القوات الأمريكية ، ولا تحديد المساحات التي يمكن أن تشغلها ولا الطرق المستعملة في تحركاتها هي والمتعاقدين معها . يظل هذا من إختصاص القوات الأمريكية
5-يحق للقوات الأمريكية بناء المراكز الأمنية دونما تحديد ، وكذلك السجون الخاصة التابعة للقوات الأمريكية من دون تدخل الحكومة العراقية .
6-يحق للقوات الأمريكية إعتقال من تشاء من دون تدخل الحكومة العراقية ، ومن دون إخبار الحكومة العراقية أو مؤسساتها .
7-يحق للقوات الأمريكية شن الهجوم على أية دولة تهدد الأمن في المنطقة أو تهدد السلم الدولي ، أو أية دولة تسيء للحكومة العراقية أو تحرض على الإرهاب ، ومن حق القوات الأمريكية الإستفادة من الأراضي العراقية والإستفادة من برها ومياهها وجوها .
8-تظل السيطرة على الأجواء العراقية بعهدة القوات الأمريكية .
9-لا يحق للحكومة العراقية عقد المعاهدات أو الإتفاقيات مع دول الإقليم ودول العالم دون موافقة الجانب الأمريكي والتشاور معه.
10-تخضع وزارتي الدفاع والداخلية وكذلك الإستخبارات العراقية للقوات الأمريكية ولمدة عشر سنوات قابلة للتمديد ، ويكون سلاح وعتاد القوات العراقية بكل تشكيلاتها خاضعاً لموافقة القوات الأمريكية .
11-لا سقف زمني لبقاء القوات الأمريكية ، أنه طويل وغير محدد
هذه أهم البنود السرية ، نعرضها على القراء ،

المالكي يحاول تخطي الاحراج الوطني والاقليمي ويدافع عن الاتفاقية الامنية

http://www.almalafpress.net/archive/news/news1227201000.jpg (http://www.almalafpress.net/archive/news/news1227201000.jpg)