المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفتاءات جاهزة ومعدة للنشر تنفعكم في المنتديات لا تقصروا بنشرها


الناصر الصابر
17-06-2008, 12:11 PM
(((هذه مجموعة من الاستفتاءات تم نسخها من مسائل وردود للمولى الحسني (دام ظله) لايخفى عليكم ما لها من دور في المنتديات وارجو من الجميع عند نشره ان يكون بنفس الكيفية التي هو عليها بحيث تبقى العبارة الموجودة اعلى الصفحة (مجموعة من الاستفتاءات وجهت............. ))

مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها


اتصال الإمام(عجل الله فرجه الشريف) بالمراجع

هل الإمام المهدي(عجل الله فرجه) يتصل بالمراجع حفظهم الله ؟ وإذا كان الجواب بالسلب فمن يضمن أن المراجع غير مخطئين في فتواهم ؟ وكيف يمارس الإمام المهدي(عجل الله فرجه) حجته على البشر ؟
* بسمه تعالى :-
أما اتصال الإمام صاحب العصر( أرواحنا لمقدمه الفداء) بالمراجع فأن الله ورسوله والأئمة(عليهم الصلاة والسلام) كلهم يعلمون وهم العالمون بذلك . أما فتوى المجتهد فيصل إليها بالطرق الظنية غالباً والتي نقطع بحجيتها ونقطع بأن الشارع أمرنا بأتباعها وقد أثبتنا في الأصول انسداد باب العلم وانفتاح باب العلمي, وهذا ثبت أيضاً حجيته ووجوب إتباعه ومن الواضح جداً أن معرفة الطريق الموصل للحكم ووجود المجتهد بين الناس , وتوصله للحكم الشرعي بل وحياته وحياة المخلوقات كلها ببركة وفيض الإمام(عجل الله فرجه الشريف) .

الناصر الصابر
17-06-2008, 12:15 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
أشارة الأعلم إلى الغير
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدنا الجليل هنالك بعض الإشكالات التي تراودني في أعلميتكم من السيد محمد محمد صادق الصدر (قده ) .
س1/ أنكم تدعون أعلميتكم من الشهيد الثاني في حياته وكان السيد هو المتصدي للأعلمية وقد ذكرتم ان سماحتكم أصدرتم كتاب مبحث الضد وقد أطلع عليه السيد الصدر( قده) ولكنه أشار للأعلمية من بعده إلى السيد الحائري فلماذا لم تعترضوا على هذه الإشارة وأنتم أولى بالإشارة إذا كان السيد الصدر(قده ) يعلم أنكم الأعلم حسب ما ذكر سماحتكم في أكثر من مرة أعلميتكم في حياته .
س2/ انكم تقولون بأن الولاية إلى الأعلم وليس إلى الأكفأ لماذا في حياة السيد الشهيد الصدر الثاني( قده) تركته متصدياً بكفائته وسماحتكم (الأعلم) في حياته أفتونا جزاكم الله خيراً .
* بسمه تعالى :-
إذا تصدى الأعلم يجب على الجميع إتباعه وامتثال ما يصدر منه , أما إذا وجد الأعلم المصلحة في عدم تصديه أو وجد أن المصلحة التي يشخصها بنفسه تقتضي أن يشير إلى غيره ويمضي تصدي الغير حتى لو لم يكن الغير هو الأعلم , ففي هذه الحالة يجب أطاعة الأعلم فالأعلم في حالة عدم تصدي الأعلم من الجميع , ألا يجب إطاعة الشخص الذي أشار إليه الأعلم وأمضى تصديه , وإلى هذا يمكن أن يرجع موقفنا مع سيدنا الأستاذ الشهيد الصدر الثاني( قده) كذلك يرجع موقفنا بخصوص السيد الحائري من إشارة السيد( قده) إليه بل وإشارتنا إليه لفترة من الزمن حتى بعد خروجنا من معتقلات البعث الكافر .......
ولكن ماذا نفعل هو (أي السيد الحائري) من يشير إلى المرجعية العليا ويأمر الناس بأتباعها , سواء صدر منه هذا الكلام وهذه المواقف بالمباشرة أو بالإمضاء حيث السكوت عنها لفترات زمنية ليست بالقصيرة , ولا بأس عليك من مراجعة التاريخ ووقائعه قليلاً فإنك ستجد أننا أشرنا إلى الشيخ الفياض لفترة من الزمن , وهذا أيضاً يرجع إلى ما ذكرناه سابقاً, وقد كشفنا بفضل الله تعالى وتسديده العديد من الأكذوبات والافتراءات والعديد من الكاذبين المخادعين .
والنتيجة : انه لا يجب على الأعلم التصدي والمباشرة بنفسه , نعم لو تصدى وجب أتباعه وتقليده , ولو أشار إلى أتباع أحد المتصدين أو أشار إليه , وإذا لم يتصد الأعلم ولم يشر إلى الغير وجب البحث عن الأعلم بعده , وعلى كل التقادير يجب تحكيم العقل في معرفة الأثر والدليل العلمي الذي نميّز به الأعلم عن غيره . أسأل الله تعالى ان تكون الإجابة مناسبة .

الناصر الصابر
17-06-2008, 12:18 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
الإمام)عجل الله فرجه( وهدم المنائر
المنائر تعتبر من الشعائر فلماذا تهدم في عهد الحجة المنتظر(عجل الله فرجه) ؟
* بسمه تعالى :-
كما هدم النبي الأكرم( صلى الله عليه واله وسلم) ذلك المسجد الذي لم يبنَ على التقوى ، فإن المعصوم( عليه السلام) يسير على نهج جده المصطفى( صلى الله عليه واله وسلم) فيهدم منائر المساجد التي أسست على شفا جرفٍ هار وباطل هذا بناءً على التفسير المادي الظاهري ويُحتمل أيضاً المقصود المنائر المعنوية المتمثلة بالواجهات الباطلة التي أصبح لها اسماً وجاها ًوارتبطت بها الناس بدون حجة شرعية ولا دليل شرعي ولا علمي ولا أخلاقي فيكشفها الإمام( عليه السلام) ويهدمها خارجاً ومن أذهان الناس ومن قلوبهم . والله العالم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 12:19 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

الإمام ينتصر على أمريكا
إذا ظهر الإمام المهدي(عجل الله فرجه) في الوقت الحاضر فكيف سينتصر على أمريكا والغرب ؟
* بسمه تعالى :-
بعد التوكل على الله العلي القدير مع الإيمان والإخلاص واليقين بالنصر مع تكامل الأصحاب الفكري والروحي والسلوكي ومع تفانيهم وتضحياتهم وجودهم بأرواحهم فضلاً عن غيرها ، وسيكون النصر بعون الله تعالى وعلى جميع المادية والمعنوية الاعجازية وغيرها راجع ما سجل السيد الصدر ((P)) في موسوعته لمعرفة التفصيل . والله العالم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 12:20 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
الجامعة ... دين وعلم وسياسة ... هذا ما تعلمناه من عاشوراء
(( الجامعة دين وعلم وسياسة هذا ما تعلمناه من عاشوراء))
هذه العبارة من ضمن عدة عبارات رفعت في الجامعة ولكن البعض من خدمة الدنيا قد رفضوا هـذه العبارة بدعـوى إن الجامعة للعلم فقط !
فما قولكم في ذلك وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح للمجتمع المسلم؟
* بسمه تعالى :-
عندما يُراد تحقيق منصب دنيوي ذليل مع المحتل الكافر , ُيرفع ذلك الشعار وغيره ونُخرج الطلبة والطالبات بمسيرات وتظاهرات , وعندما يُراد تحقيق تلك المنافع الدنيوية ندفع جهات ورموز دينية وغيرها تطالب بالانتخابات فندعو الطلبة والطالبات وغيرهم للامتثال لرأي ذلك العالم أو ذلك القائل فيخرجون بمسيرات وتظاهرات . وعندما نريد أن نحقق منافع خاصة نطلب من البعض أو نحكي باسم البعض من العلماء بالمطالبة بكتابة الدستور وعندما..... وعندما.... وعندما.... وعندما نُسلم أفكارنا وأرواحنا وأجسادنا إلى مثل هؤلاء.... هل تعرف ما هي النتيجة المتوقعة ؟؟ !! بالتأكيد أصبح الجواب واضحاً للعيان , فقد جعلنا هؤلاء أذلاء وعملاء قد ضيعنا الحرث والنسل وكل الحقوق الإنسانية والإسلامية والمذهبية , وقد أصبحنا مضحكة ومهزلة وموضع الذل والهوان ؛ فهذه الأعراض تُنتهك في السجون فيُعتدى على الرجال والنساء بالاعتداءات الجنسية والجسدية والروحية , فاللواط بالرجال السجناء والزنا بالنساء المسلمات العفيفات الطاهرات , وبالحبس والسجن في مكان واحد والجميع عراة , والإجبار على أكل لحم الخنزير وشرب الخمر وممارسة العادة السرية (الاستمناء) , والتبريء من الإسلام , والسجود للصلبان , والإجبار على شرب ماء النجاسات وغيرها الكثير الكثير الموثق بالمصورات والأفلام وباعتراف أئمة الكفر وقادة الشر في البيت الأبيض اللاأبيض .......... وباعتراف مَن يرفع مثل هذه الشعارات , قالوا : لقد رجع البعثيون إلى مؤسسات الدولة وقد ضاعت وزارة الداخلية وسُلمت إليهم .. وقالوا لقد رجع البعثيون وقوات الحرس الجمهوري فضاعت وزارة الدفاع وهكذا ضاعت الرئاسة ورئاسة الوزراء , كما ضاع من قبل بل قد ضيعّوا الأرض والنهر والسماء والشعب والوطن والإسلام........وهذه الدماء تسفك والنفوس ترَّوع والأرواح تزهق والمساجد تهدم والعتبات المقدسة تنتهك فهذا مرقد أمير المؤمنين( عليه السلام) يُقصف وتسفك الدماء الشريفة داخل المرقد المقدّس , وهذا مرقد سيد الشهداء يُنتهك وتسفك فيه الدماء وتزهق الأرواح بسبب إطلاق النار من الطائرات والدبابات والرشاشات بأيدي المحتلين الغاصبين ومرتزقتهم العملاء المنتفعين , والجميع تيقن مـا حصل في مسجد السهلة من مجزرة ومجازر داخل حرم المسجد , وكذلك الكلام في مسجد الكوفة وليذهب من يريد إلى كربلاء المقدسة ليشاهد كيف أن الدبابات والعجلات الأميركية المعتدية تصول وتجول عند الحرمين المقدسين وما بينهما وتكرر هذا الانتهاك البغيض كل يوم ولعدّة مرات , وكما قال البعض لم يبقَ خطوط حمراء ولا صفراء ولا خضراء بل ولا زرقاء إلاّ تجاوزها أهل الكفر والإلحاد...
ولا ننسى جرائم القتل بحق الأسرى في السجون والمعتقلات والتمثيل بهم كقطع الأعضاء التناسلية ورميها للكلاب هكذا تحدثت صحفهم وإذاعاتهم وإعلامهم ومسؤولوهم والجميع شاهد جثث الأسرى اللذين قتلوا وهم في الأسر وقد مثِّل بجثثهم في سجون ومعتقلات محافظة العمارة , وغيرها وغيرها من الجرائم البشعة......
والآن أسألكم أيها الطلاب والطالبات المؤمنون الناصحون , ماذا فعل هؤلاء ممن يرفع مثل تلك الشعارات ؟! لا مسيرات ولا مظاهرات احتجاج ولا شجب ولا تنديد إنه صمت مطبق مخجل مذلّ وضيع كصمت القبور بل صمت ملعون مبغوض ونفس الكلام يُقال بخصوص كل أو جلّ أئمة الجُمع ممن رفع مثل تلك الشعارات وفعل نفس فعل هؤلاء وصمت نفس صمتهم , نعم بعد أن يحكي الجميع ويندد ويشجب الكثير والكثير وبعد .... وبعد .... وبعد .... يخرج إلينا هؤلاء بكلمات خجولة يراد بها خداع الناس فقط وفقط , لأن طرح مثل هذه الكلمات في هذا الوقت لا يكون لها أي تأثير وليس فيها أي إزعاج للمحتل الكافر , ...
والآن أقول لكم يا أعزائي : إذا كانت هذه العبارة ترفع من قبل هؤلاء النفعيين فأنا أضم صوتي إلى من يقول (( نرفض هذه العبارة وارفعوا هذه العبارة فإن الجامعة للعلم ))
أما إذا رفعت العبارة من قبل المؤمنين المخلصين الصادقين المؤثرين المحبيّن للإسلام وللعراق وأهل العراق والعاملين من أجل نصرة العراق وشعب العراق نصرة للدين والمذهب والأخلاق , فنحن معهم ونرفع شعارهم بل نقول إن ما تعلمناه من عاشوراء هو أن الحياة عاشوراء والممات عاشوراء والدنيا عاشوراء والآخرة عاشوراء , لأن عاشوراء هي الحسين( عليه السلام) والحسين( عليه السلام) هو النبي المصطفى( صلى الله عليه واله وسلم) , لأنه ( صلى الله عليه واله وسلم) قال : حسين مني وأنا من حسين ... والنبي الأكرم( صلى الله عليه واله وسلم) هو النور والحقيقة والأصل , فهو ( صلى الله عليه واله وسلم) النور الذي شُقَّ من نور العظمة والكبرياء (I) , وهو ( صلى الله عليه واله وسلم) النور الذي خلق من أجله السماوات والأرضيين , ...
وكما أوصى صاحب الخلق العظيم( صلى الله عليه واله وسلم) أبا ذر( رض) بأن يجعل كل شيء في حياته لله تعالى ومن أجله (I) وأشار ( صلى الله عليه واله وسلم) إلى معنى : { يا أبا ذر إن قدرت أن تجعل أكلك وشربك لله تعالى فافعل } , ونحن تطبيقاً لوصية النبي( صلى الله عليه واله وسلم) بأن نجعل كل شيء في حياتنا لله تعالى ومن أجله (جلت قدرته) فالدخول للجامعة وطلب العلم والانتصار للحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , ورفع الشعارات الإسلامية والأخلاقية وتطبيقها كله لله تعالى وكذلك باقي مواقفنا ومفردات حياتنا كلها لله وفي سبيل الله تعالى .
أسأل الله تعالى العلي القدير التوفيق والتسديد لكم ولنا جميعاً . والثبات على الحق ونصرة الحق وإمام الحق( عليه والسلام وعجل الله فرجه والشريف) والحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين .

الناصر الصابر
17-06-2008, 02:40 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
الدستور الإسلامي بيد الحوزة أم بيد قوات الاحتلال
هل تطلب الحوزة الشريفة الدستور الإسلامي من غيرها أم أنها قادرة على وضعه فإن كانت تواجه بعض الإشكالات في وضعه لم لا تقوم بحل هذه الإشكالات عن طريق عقد مؤتمرات تضم علماء المسلمين ؟
* بسمه تعالى :-
كأنك لا تعيش في العراق , ولا أعلم من صّور لك أن الأمر في العراق بيد الحوزة , إن الأمر بيد قوات الاحتلال الأمريكية , وفي خصوص الدستور فإن الإسلام قادر على وضعه وقد سجلت وصدرت عدة أطروحات إسلامية بهذا الخصوص فنسأل الله تعالى العلي القدير أن يزيل هذه الغمة عن هذه الأمة بفرج القائم بأمره الحجة بن الحسن(صلوات الله وسلام عليه وعلى آبائه) وأن يجعلنا من أنصاره وأعوانه ومريديه ومحبيه والمستشهدين بين يديه , والله العالم المجيب .

الناصر الصابر
17-06-2008, 02:41 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
العمليات الاستشهادية
ما حكم العمليات الانتحارية التي تحدث الآن في البلدان الإسلامية وخاصةً في فلسطين حيث يقومون بتفجير أنفسهم ضد الصهاينة ؟
* بسمه تعالى :-
هنيئاً له وجعله الله سبحانه وتعالى مع الحسين وأصحاب الحسين (E) ونسأله الدعاء والشفاعة .

الناصر الصابر
17-06-2008, 02:42 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
المرجعية والمجتمع
ذكر في كتاب مسائل وردود (ج3) مسألة (29) :
(( ما هي وظيفة المرجعية الدينية في عصر الغيبة ؟ )) فأجاب سماحته(قدس سره ) :
وظيفة المرجعية الدينية هي تبليغ الأحكام الشرعية كافة وقيادة المجتمع من الناحية الدينية وهي تشمل كـل الحقوق الاجتماعية والشخصية لا محالة وخاصةً مع القول بالولاية العامة . فمن خلال عملكم لم نرى تطبيق لهذه الوظيفة ومجال تطبيقها عند غيركم موجودة , وقد ذكرتم في إحدى استفتاءاتكم عند عدم توفر الطلبة المؤهلين ستتفرغون إلى التأليف وهذا مخالف لوظيفة المرجعية لتركك المجتمع فما هو ردكم على ذلك ؟ أفتونا مأجورين .
* بسمه تعالى :-
للتعليق على هذا أذكر ما يلي :-
أولاً : أقول لك ما قاله السيد الصدر(قدس سره ) للبعض ( حبيبي أنت نائم ورجليك في الشمس) .
ثانياً : إما إنك تملك عيناً واحدة , أو إنك ترى بعين واحدة , أو أنك لا ترى أصلاً , حبيبي افتح عينيك جيداً لترى أي تطبيق وأي وظيفة هي التي تحققت في المجتمع , ولكن مع هذا يمكن أن أعطيك العذر وأبرئ ذمتك أمام الله تعالى بشرط أن تفهم وتتعظ من هذه الحالة والتجربة التي مررت بها وتعلم منها أن الأصنام وأذنابهم يُحّذرون أي شخص من بيع إصداراتي ويقطعون عنه الراتب أو المساعدات المالية إضافة إلى التهديد بإصدار تفسيق بإسم المكتب مثلاً أو الطرد من المدارس , ألا يذُكرك هذا ويجعلك تعيش تلك المعاناة من قبل السيد( قدس سره) مع هؤلاء الأصنام وأذنابهم , ولا أخفي عليكم أن تلك التهديدات أصدروها بحق كل من يواصلني إلى داري حتى لو كان من أجل السلام عليّ والسؤال عن أحوالي , وأكشف لكم حقائق أخرى , حيث تعرضت للتهديد من أكثر جهة للجلوس في الدار وعدم التصدي لأي خط علمي أو غيره , وقد عرض علّي البعض الأموال مقابل الجلوس في الدار وعدم التصدي وعدم التصريح بالقضية العلمية , وما خفي كان أعظم مما قيل ويقال .
ثالثاً : فيجب على كل مكلف البحث أولاً ثم الحكم والتقييم وإلا فيكون مصداقاً لقوله تعالى (( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَْرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِها أَوْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها فَإِنَّها لا تَعْمَى الأَْبْصارُ وَلكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )) سورة الحج / 46 .

الناصر الصابر
17-06-2008, 02:43 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

أنصار المهدي(عجل الله فرجه) والزواج
لقد قرأت في الكتب ان أنصار المهدي(عجل الله فرجه) هم من الرجال العزّب أي غير المتزوجين هل هذا صحيح ؟ وهل ان كان للمهدي(u) أنصار مـن النساء أيضاً هـل يجب ان يـكنَّ غير متزوجات حيث سمعت ولم أقرأ في كتاب ان المهدي(عجل الله فرجه) معه من الأنصار (50) امرأة هل هذا صحيح؟ هل ستحارب معه النساء أيضاً ؟
* بسمه تعالى :-
لم يثبت ذلك , نعم عزوب أصحاب وأنصار الإمام(u) عن الدنيا وعزوبهم عن الباطل وأهل الباطل ضروري , فلا يوفق ويسدد الرسالة الإنسان لمعرفة المعصوم(u) والالتحاق به ونصرته إلا بعد العزوب عن الباطل وأهله وبعد تطليق الدنيا ثلاثاً , هذا أولاً .
وثانياً : من يضمن من الناس انه سيكون على قيد الحياة في عصر الظهور المقدس ومن يضمن انه سيوفق للنصرة لو بقي حياً إلى ذلك العصر المقدس , فمتى لا ينقطع عمله وبيعته لنصرة المعصوم(u) والاستعداد الدائم لنصره فمتى لا ينقطع ذلك يمكن ان يُربّي أبنائه (الذكور والإناث) التربية الصالحة ويرشدهم النهج القويم الثابت في الاستعداد والتكامل لنصرة المعصوم(u) ومع التسديد والتوفيق الإلهي في النصرة المقدسة سيكون له اجر الأنصار والأخيار لأنه خلّفه الولد الصالح والعلم النافع والسنة الحسنة وربما يكون هذا سبباً في رجوعه وخروجه من قبره فيكون من الأنصار الأخيار فتكون المرأة من الأنصار كالرجل وقد ذكرنا في مناسبات عديدة ما ورد عن المعصومين بأنه الأبدال أربعون من الرجال وأربعون من النساء , والله العالم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 02:44 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
الجهاد بالنسبة للمرأة
هل الجهاد بالنفس في سبيل الله أي الشهادة هو حصر بالرجال فقط دون النساء . حيث ان القتال في هذا الزمن ليس كما في الماضي أي لا يحتاج إلى قوة جسدية لحمل السيف حيث تستطيع المرأة ان تقاتل بشتى أنواع الأسلحة دفاعاً عن الدين والجهاد في سبيل الله مع العلم ان النساء رافقن الرسول( صلى الله عليه واله وسلم) في معاركه الإسلامية .
* بسمه تعالى :-
الجهاد بالنفس في سبيل الله لا يختص بالرجال بل يشمل النساء أيضاً, والله المسدد .

الناصر الصابر
17-06-2008, 02:45 PM
عقوبة سب الأئمة( عليهم السلام)
إذا سب شخص أحد الأئمة هل يفطر في شهر رمضان ؟
* بسمه تعالى :-
من سب النبي ( صلى الله عليه واله وسلم) أو سب فاطمة الزهراء ( عليها السلام) أو سب أحد الأئمة المعصومين ( عليهم السلام) حُدَ بالقتل , والأحوط وجوباً ولزوماً اعتبار ذلك من المفطرات .

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:10 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها


العاجز والخمس

رجل عاجز – لديه زوجة وأطفال – عن العمل وجالس في بيته وينفق عليه ولده أو ينفق عليه الآخرون صدقة أو خمس أو زكاة فطرة , فهل يجب عليه الخمس؟ وإذا كان يجب عليه فمتى أول رأس سنته الخمسية ؟
* بسمه تعالى :-
يجب عليه الخمس , وفي مثل هذا الشخص يجب عليه إخراج الخمس في نفس الوقت الذي علم به بوجوب الخمس وعليه مراجعة الحاكم الشرعي لإجراء المصالحة الشرعية عما صرفه في السنين السابقة .

الإهداء من مال غير مخمس

ما هو حكم الأفرشة بصورة عامة التي أهديت إلى المسجد أو الحسينية وهي من أموال غير مخمسة ؟ وما هو حكم الصلاة عليها ؟ وما هو حكم المتولي ؟
بسمه تعالى :-
من أجرينا معه المصالحة والتزم بدفع الخمس فهو مأذون بالصلاة وأما الفراش فيجب إخراج خمسها .


الوضوء بماء ماله غير مخمس

ما هـو حكم الماء الذي يشترى بمال غير مخمس وهل يجزي الغسل به والوضوء ؟
* بسمه تعالى :-
لا يجوز استعماله , نعم من أجرينا معه المصالحة الشرعية فهو مأذون بالتصرف في ذلك الماء وغيره .

الخمس في الأثاث

هل يجب الخمس في الأثاث المستهلك ؟
* بسمه تعالى :-
إذا لم يخمس أصلاً وجب إخراج الخمس من جميع ما يملك حتى الأثاث والطعام أما الإنسان الذي حاسب نفسه ودفع الخمس , فالأثاث التي يشتريها من أرباحه خلال سنته الخمسية وكانت مما يليق بشأنه عادةً , فلا يجب إخراج خمسها عند حلول رأس سنته الخمسية .

خمس نفقة الحج

هل يجب الخمس في نفقة الحج ؟
* بسمه تعالى :-
ذكرنا في المنهاج الواضح كتاب الخمس ,
(مسألة): مصارف الحج من مؤونة عام الاستطاعة فإذا استطاع في أثناء سنة وعام حصول الربح وتمكن من المسير في ذلك العام وجب عليه الحج واستثنى مصارف الحج من ربحه .
أما إذا لم يتمكن حتى انقضى العام وجب عليه تخميس تلك الأموال .
وكذلك إذا تمكن من الحج لكنه عصى ولم يحج حتى انقضى الحول فالاحوط وجوباً ولزوماً تخميس تلك الأموال .
فرع : إذا لم يحاسب نفسه وليس عنده رأس سنة خمسية ولم يدفع الخمس , وجب عليه إخراج الخمس أولاً وبعد ذلك يستثني مصاريف الحج .

الصرف سفهاً


إذا قام شخص بصرف شيئاً من أمواله سفهاً , وتبذيراً فهل يعتبر من مستثنيات الخمس ؟

* بسمه تعالى :-
يجب إخراج خمسه .

معنى المؤونة

ما المقصود بمؤونة السنة ؟
* بسمه تعالى :-
ذكرنا في المنهاج الواضح كتاب الخمس ,
(مسألة): المؤونة المستثناة من الأرباح والتي لا يجب فيها الخمس أمران:-
(الأمر الأول) : وفيه نوعان :-
الأول : ما يصرف في تحصيل الربح , كأجر الدلال والحمال والدكان والنقل والكاتب والحارس وغير ذلك ...
الثاني : ما ينقص من ماله في سبيل الحصول على الربح كالنقص الحاصل في المصانع والسيارات والآلات والصناعة والخياطة وآلات الزراعة وغير ذلك فإن ما يرد على هذه من النقص باستعمالها أثناء السنة يتدارك من الربح .
(الأمر الثاني) : ما يصرفه لنفسه وعياله بحسب شأنه اللائق بحاله عادة هذا كله فيما إذا كان الشخص يحاسب نفسه وعنده رأس سنة خمسية . أما من لم يحاسب نفسه فيجب عليه أن يخمس جميع ما يملك دون استثناء أي شيء .

الأدوات العاطلة

هل يجب الخمس في الأدوات العاطلة الغير صالحة للإستعمال لمن يحاسب نفسه لأول مرة ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان لها ثمن وجب إخراج خمسها .

جبر الخسارة




إذا أتجر شخص برأس مال مخمس عدة مرات بالسنة فخسر في بعض تلك المعاملات في وقت وربح في وقت آخر , فهل يجبر الخسارة بالربح ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان يحاسب نفسه وعنده رأس خمسية فهو مأذون بجبر الخسارة في فرض السؤال .

الولائم في المناسبات الدينية

هناك أشخاص لم يخمسوا أموالهم ويقيمون الولائم في المناسبات الدينية , فما حكم الصلاة في بيوتهم ؟ وما حكم عدم الأكل إن كان عدم حضوري يسبب لي إحراج ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كنت من مقلدينا وتحاسب نفسك وتدفع الخمس في كل رأس سنة خمسية , فنجيز لك كل ذلك من الأكل والشرب والصلاة وغيرها .

الحرج في البيوت غير المخمسة

ما حكم الصلاة والأكل في بيوت غير مخمسة , إذا كان الأكل فيها حرج , إذا لم يكن فيها حرج , وهل أدفع قيمة الأكل ؟
* بسمه تعالى :-
كل من أجرينا معه المصالحة والتزم بدفع الخمس فهو مأذون في جميع الأفعال المذكورة من الصلاة والأكل والشرب وغيرها في تلك البيوت ولا شيء عليه .

رفض الخمس من قبل العائلة

عائلتي ترفض أن تخمس ويقولون لي الجملة المعروفة (عليك بنفسك) فعندما أخمس عن نفسي فهل يكون هناك إشكال بصلاتي في البيت ؟
* بسمه تعالى :-
أنت مأذون بالصلاة في البيت وعليك التعامل الحسن مع عائلتك ومجادلتهم بالتي هي أحسن , هذا إذا كنت تحاسب نفسك وتدفع الخمس .

المساعدة من مال غير مخمس

خصص أحد التجار مبلغ من المال كراتب شهري (مساعدة) إلى أحد الطلبة في الحوزة الشريفة وأغلب تجارته من الغش وأمواله غير مخمسة , فما حكم هذا الراتب (المساعدة) ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان الطالب قد أجرينا معه المصالحة والتزم بدفع الخمس , فهو مأذون في استلام تلك الأموال والتصرف بها بشرط عدم استلزام ذلك هتك حرمة رجل الدين .
.................................................. ........................

الموظف والخمس

موظف لا يملك إلا الراتب الشهري وليس له مصدر آخر يعيش منه فهل يجب عليه الخمس ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان ممن لم يخمس أصلاً , وجب عليه إخراج الخمس ولا بأس في مثل هذه الحالة مراجعة الحاكم الشرعي لإجراء المصالحة الشرعية .
.................................................. ...........................................


المال المختلط بالمال الحرام

ما حكم أموال الحلال إذا أختلط معها أموال حرام علماً الأموال لا يعرف كم هي أقل أو أكثر من النصف ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان القدر المتيقن منه أكثر من الخمس وجب دفعها إلى الحاكم على الأحوط وجوباً ولزوماً . وإذا لا يعرف المقدار ، هل أكثر من الخمس أو أقل , وجب عليه إخراج الخمس ودفعه إلى الحاكم الشرعي
.................................................. .................................................. .................

خمس الذهب

الذهب الذي تملكه الزوجة هل عليه خمس أم لا , وإذا رفضت الزوجة دفع خمس ذهبها , فهل على الزوج دفع خمسها من أمواله الخاصة أم يجبرها على الدفع ؟
* بسمه تعالى :-
في الخمس الابتدائي , يجب عليه إخراج خمس ما تملكه من الذهب , ولا يجب على الزوج إجبارها على الدفع .
.................................................. .................................................. ...........

خُمس الفسائل والثمار

ما حكم النخل الجديد والفسائل والثمار من أصل نخيل مُخَمس سابـقـاً ؟
* بسمه تعالى :-
حسب القاعدة يجب تخميس النخل الجديد .
.................................................. .................................................. .................

حكم الخمس على المستلزمات الدراسية

هل يجب الخمس على المستلزمات الدراسية كالدفاتر والمحاضرات ... الخ مع العلم أني أستخدمها في وقت الدراسة فقط وإن كان واجباً فهل يجب تخميس المستلزمات في كل سنة دراسية أم نكتفي في السنة الأولى فقط أو نكتفي بالسنة التي تقع ضمن السنة الخمسية ؟
* بسمه تعالى :-
إذا بقيت الحاجة لتلك المستلزمات والدفاتر في المواسم الدراسية اللاحقة , فلا يجب تخميسها , لا في السنة الأولى ولا في السنوات اللاحقة , هذا لمن كان قد أجرى المصالحة الشرعية في الخمس , أما من لم يجري المصالحة الشرعية وجب عليه إجراء المصالحة الشرعية من الخمس ووجب إخراج خمس هذه المستلزمات والدفاتر مع باقي الأموال والأعيان
.................................................. .................................................. ................

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:35 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها


الحث على فريضة الخمس

ما هي الأوامر الإلهية التي حثت بخصوص فريضة الخمس وما هي أقوال الرسول( صلى الله عليه واله وسلم) والأئمة( عليهم السلام) حول هذه الفريضة ولو باختصار ؟
* بسمه تعالى :-
أن الأوامر الإلهية كثيرة بهذا الخصوص حيث أن جميع الآيات التي تحث وتشير إلى وجوب الزكاة فإنها تشمل الخمس لأن الخمس أحد حصص الزكاة بالمعنى الأعم كما ثبت هذا بالنص الشرعي أو يقال لأن الخمس هو البديل عن الزكاة لبني هاشم كما نص على هذا العديد من الروايات فيكون الخمس عبارة عن الزكاة لبني هاشم كقوله تعالى ((وَما آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَا فِي أَمْوالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُوا عِنْدَ اللَّهِ وَما آتَيْتُمْ مِنْ زَكاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ )) الروم /39 .
وقوله تعالى (( وَجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا وَأَوْحَيْنا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْراتِ وَإِقامَ الصَّلاةِ وَإِيتاءَ الزَّكاةِ وَكانُوا لَنا عابِدِينَ)) الأنبياء/73 .
وقوله تعالى (( رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقامِ الصَّلاةِ وَإِيتاءِ الزَّكاةِ يَخافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَْبْصارُ)) النور/37 .
وقوله تعالى ((وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَما أَنْزَلْنا عَلى عَبْدِنا يَوْمَ الْفُرْقانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ)) الأنفال/41 .
وعن الإمام الصادق( عليه السلام) { إن الله لا إله إلا هو لما حرم علينا الصدقة أنزل لنا الخمس فالصدقة حرام علينا والخمس لنا فريضة }
وقد سئل الإمام الصادق( عليه السلام) { أصلحك الله ما أيسر ما يدخل به العبد النار ؟ قال من أكل من مال اليتيم ونحن اليتيم } .
وعن الإمام صاحب العصر والزمان(عجل الله فرجه)
{ وأما المتلبسون بأموالنا فمن أستحل منا شيئاً فأكل فإنما يأكل النيران } .

ترك الخمس

ما هو حكم تارك الخمس , عمداً , إهمالاً , مسامحة , جهلاً ؟
* بسمه تعالى :-
من أنكر وجوب الخمس مع العلم به يحكم بكفره لأنه ترك واجباً من ضروريات الدين , ومن أمتنع عن دفع الخمس وهو يعتقد بوجوبه وغير منكر له , فمثل هذا الشخص يجبر على الدفع وإن امتنع يفعل به الحاكم الشرعي ما يراه من المصلحة كالتعزير وغيره هذا إذا تمكن الحاكم الشرعي من ذلك , ومثل هذا الشخص يكون عاصياً .

السلام على تارك الخمس

هل يجوز السلام على تارك الخمس ؟
* بسمه تعالى :-
يجوز ذلك .

عقوبة ترك الخمس

ما هي عقوبة تارك الخمس في الدنيا والآخرة ؟ .
* بسمه تعالى :-
أما في الآخرة فالعقوبة هي النار بنص الحديث ((عن أبي بصير قال : قلت لأبي جعفر الصادق(A) أصلحك الله , ما أيسر ما يدخل به العبد النار ؟ قال من أكل مال اليتيم درهماً , ونحن اليتيم)) .

البيوت غير المخمسة

هل يجوز شرعاً الأكل والشرب في بيت وأهله لم يخمسوا أموالهم وبعض الأحيان ربما يحصل حرج إذا لم آكل عندهم ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كنت ممن يحاسب نفسه ويدفع الخمس , جاز لك ذلك من الأكل والشرب وغيرهما .

التلازم بين الصلاة والزكاة

ما هو رأي سماحتكم بالتلازم القرآني الكريم علماً أن كثير من الآيات القرآنية الشريفة يكون فيها ترابط بين الصلاة والزكاة , فتارة يكون المال مقدم على الصلاة وتارة تكن الصلاة مقدمة على المال ؟
* بسمه تعالى :-
أن الترابط غالباً بين الصلاة والزكاة (والخمس بديل الزكاة لبني هاشم لأنه يحرم عليهم الزكاة ) يكشف عن مزيد العناية والاهتمام الأكيد وقد ورد في الأخبار المتواترة بالزكاة وأنها من مباني الإسلام كالصلاة والصيام وأن مانع الزكاة كافر , وعليه فالزكاة من ضروريات الدين ومنكرها مع العلم بها كافر .

تارك الخمس وتارك الصلاة

هل هو صحيح القول بأن تارك الخمس كالتارك للصلاة ؟
* بسمه تعالى :-
من حيث كونه ترك الواجب , فإن هذا القول صحيح .

فيما يجب الخمس

على أي شيء يجب الخمس ؟ وهل فيه استثناء ؟
* بسمه تعالى :-
إذا تحققت الفائدة وجب الخمس , ولا يستثنى أحد من هذا الحكم , نعم توجد بعض الموارد التي استثنيت كالإرث المحتسب وغيره .

التعامل مع تارك الخمس

هل يجوز البيع والشراء بل مطلق التعامل مع تارك الخمس ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كنت ملتزماً بأداء الخمس , جاز لك ذلك مطلق التعامل مع تارك الخمس .

الصلاة في البيوت غير المخمسة

هل يجوز شرعاً الصلاة في بيت وأهله لا يخمسون أموالهم ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كنت ملتزماً بأداء الخمس , فأنت مأذون بالصلاة في ذلك البيت .

تأثير ترك الخمس على السلوك

هل صحيح بأن هناك تأثير على الأطفال من الناحية السلوكية من أكل مال حرام كترك الخمس , وعدم إعطاء الحقوق ؟
* بسمه تعالى :-
إن هذا الكلام صحيح وثابت في الواقع الخارجي ودلت عليه من الشرع روايات كثيرة منها (عن أمير المؤمنين( عليه السلام) هلك الناس في بطونهم وفروجهم لأنهم لا يؤدون إلينا حقنا).

منكر الخمس

ما رأي سماحتكم بحديث الرسول( صلى الله عليه واله وسلم) قال (الكفار ثلاث من استحل مهر النساء, الكافر الأصلي , تارك الخمس ولو درهم) ؟
* بسمه تعالى :-
قلنا أن الخمس والزكاة كالصلاة والصيام من أنكرها مع العلم بوجوبها يعتبر أنه أنكر ضرورة من ضروريات الدين فيحكم بكفره .


أهمية الخمس

هل صحيح القول بأن الخمس أهم من الزكاة في الوقت الحاضر ؟
* بسمه تعالى :-
إن الخمس عبارة عن زكاة وأن الزكاة بالمعنى الأعم تشمل الخمس , ويستفاد هذا من الروايات التي تشير إلى بدلية الخمس عن الزكاة بسبب اختلاف نوع المستحق فالمستحق للخمس هو الهاشمي الذي تحرم عليه الزكاة بالمعنى الأخص فمن هذه الناحية وبهذا اللحاظ يدخل الجميع تحت عنوان الزكاة أما بلحاظ نفس الحصص فيمكن أن يقال بأهمية الخمس لاعتبارات كثيرة , منها أنه بالإضافة إلى الوجه القربي الذي يشترك به مع الزكاة إلا أن في الخمس مودة وموالاة وتقرب وإكرام وشكر لرسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) فهذا جانب عبادي آخر يتميز به الخمس وقد نص القرآن الكريم على هذا الجانب بقوله تعالى ((قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى)) .
ومنها أن نسبة الخمس تزيد بدرجة كبيرة على نسبة الزكاة وهذا يجسد بصورة أوضح وأكبر كشف الطاعة والانقياد للمولى تعالى , ومنها أن كمية الأموال المتحصلة من الخمس لأنها أضعاف ما يحصل من الزكاة فإن هذا قوة للشارع المقدس ولمن يمثله لصرفه في المصالح العامة التي فيها حفظ الدين وكرامة الإنسان المسلم .
ومنها أن الخمس يتميز عن الزكاة أن نصفه للإمام ( عليه والسلام) يمكن أن يعطي للفقراء من العوام بعد إذن الحاكم الشرعي . ففائدته أعم من الزكاة وهذا لا يعني عدم وجوب الزكاة بل هي واجبة وضرورية .

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:37 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

إيرادات على الموسوعة
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة ولي أمر المسلمين السيد محمود الحسني (دام ظله) ......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......
لقد ذكر السيد الشهيد الصدر الأول( قده) في مقدمة كتبها للسيد الشهيد الصدر( قده) في كتاب " تاريخ الغيبة الصغرى " ص45 - 49 , سؤالاً أجاب عنه بعدة اطروحات -
والسؤال هو : لماذا كل هذا الحرص على إطالة عمر الإمام المهدي(عجل الله فرجه) ؟ وقد أجاب بتفصيل -
اقتطعنا منه ما يلي :-
" ان عملية التغيير الكبرى تتطلب وضعاً فريداً في القائد الممارس لها مشحوناً بالشعور بالتفوق والإحساس بضآلة الكيانات الشامخة التي اعد للقضاء عليها ولتحويلها حضارياً إلى عالم جديد... إلى ان يقول( قده) بعد عدة أجوبة:
أضف إلى ذلك ان التجربة التي تتيحها مواكبة تلك الحضارات المتعاقبة والمواجهة المباشرة لحركتها وتطورها لها اثر كبير في الإعداد الفكري وتعميق الخبرة القيادية لليوم الموعود لأنها تضع الشخص المَدخر أمام ممارسات كثيرة للآخرين بكل ما فيها من نقاط الضعف والقوة ومن ألوان الخطأ والصواب وتعطي لهذا الشخص قدرة اكبر على تقسيم الظواهر الاجتماعية بالوعي الكامل على أسبابها وكل ملابساتها التاريخية"
سيدن المفدى – أدامكم الله - وردت عدة إشكالات على هذا الكلام حاصلها يكون على مستويات :
المستوى الأول:
ان السيد( قده) ذكر في المقدمة ان استفادة التجربة لقيادة الإمام(عجل الله فرجه) قد أخذت من مجموع صراع الحضارات والأحداث التي دارت أيام غيبته الكبرى لكننا نعلم ان مستوى عصمته( عليه السلام) - التكوينية تعطيه الخبرة الكاملة والدور القيادي الفذ في إقامة الأطروحة العادلة والحكم الإسلامي الموعود بدون الحاجة إلى اخذ ما يستفاد منه ممارسات كثيرة لأناس هم دون مستواه الفكري والقيادي ، فهل يصح ان يأخذ الأعلى تجربةً ممن هو ادنى منه ؟ ويستفاد من مجتمع متسافل – لا يستحق وجود المعصوم( عليه السلام) فيه – بإحصاء نقاط القوة ونقاط الضعف وأخذ العبرة منها كما ذكر السيد الشهيد( قده) !!!
المستوى الثاني :
من ناحية أخرى ذكرتم سماحتكم في أحد البحوث الأخلاقية علم الإمام الكامل بالأمور الكونية وما يتعلق ببعد الكواكب عن الأرض بالسنوات الضوئية وترجمتها بالساعة والدقيقة والثانية وكل هذه الكيفية هي في سلطة الإمام(عجل الله فرجه) وولايته وبقدرات وامكانيات تفوق الطاقة البشرية المحدودة فكيف يعقل إن من يمتلك كل ذلك أن يأخذ تجربةً من بشر عاديين ليس لهم إلا خطاً بسيطاً من الخبرات القيادية والمعلومات الدنيوية المتهافتة ؟ !!

المستوى الثالث:-
الجميع يعلم ان الإمام( عليه السلام) صاحب علم حضوري لا يحتاج إلى تجارب عملية تؤيد ترسيخ الفكر النظري فما هو السبيل الذي يجعله يأخذ فائدة ولو ضئيلة نسبياً من قادة دنيويين ما كان حظهم من العلم إلا الحصولي منه ؟!!
هذا من جانب ومن جانب الإستعداد النفسي والفكري فقد اثبت علماء العقائد بالبراهين القاطعة والأدلة اليقينية ان الإمام( عليه السلام) يمتلك الاستعداد النفسي والفكري التام والكامل في عالم الذر الذي سبق عوالم خلق الخليقة ، فهل يحتاج من له هكذا استعدادات سبق لعالم الدنيا المتدني ان يستفاد ممن هو دون مستواه الفكري والنفسي والدنيوي ؟؟!



سيدنا المفدى :
نرجو منكم الإجابة على هذه الإشكالات حول طول عمر الإمام صاحب العصر والزمان(أرواحنا لمقدمه الفدى) سائلين المولى(عز وجل) ان يمن عليكم بنعمة العلم ودمتم عزاً للمذهب ونوراً هادياً للمرجعية .
* بسمه تعالى :-
ممكن ان يكون الجواب على نقاط :
أولاً : عندما يكون الغرض من الكتابة والتأليف ، تأسيس الدليل وإثبات الحجية على كل أو جلَ الشرائح الاجتماعية والمستويات الفكرية ، فإن الكاتب والمؤلف يعطي عدة اطروحات وبمستويات مختلفة لتحقيق ذلك الغرض ، وما طرح من أفكار وتعليقات في هذا الاستفتاء جيدة جداً فمن يعتقد مثلكم بهذه الأمور فإنه لا يقبل تلك الأطروحة للسيد الصدر( قده) لكن من لا يعتقد بذلك كمن لا يعتقد بالعلم الحضوري للمعصوم( عليه السلام) ومن لا يعتقد بالشخصية القدسية للمعصوم( عليه السلام) والتي هي معصومة طبعاً كالإخوان السنة وغيرهم فمثل هؤلاء يمكن ان تكون هذه الأطروحة تامة عليهم ، وباقي الاطروحات للسيد( قده) أو بعضها تكون تامة على المستفتي أو غيره .
ثانياً : ويمكن توجيه هذه الأطروحة من باب الاطمئنان القلبي كما في قضية إبراهيم( عليه السلام)، فالإمام( عليه السلام) على علم وإيمان ويقين ومع هذا شاء وأراد " الله تعالى " ان يمنحهُ الاطمئنان القلبي .
ثالثاً : ويمكن توجيه الأطروحة من باب إياكِ أعني واسمعي يا جاره ، فلو ثبتت هذه الأطروحة فإنها تفيد خطاب الناس وإرشادهم وحثهم على طلب العلم والمعرفة والعمل به أي معرفة تجارب الآخرين والتأسي بهم وأخذ العبرة والعظة من ذلك ، وبعبارة أخرى انه إذا كان المعصوم( عليه السلام) قد سلك القوانين الطبيعية (ظاهراً) للوصول إلى الحنكة والحكمة في القيادة السليمة الصالحة ، والاستفادة من تجارب الآخرين ومعرفة نقاط القوة والضعف عند الأصحاب وعند الأعداء حتى يكون التخطيط صحيحاً ومناسباً فبالأولى ان يسعى باقي الناس لطلب العلم والمعرفة بتجارب الآخرين والاتعاظ

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:40 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
قاعدة الإمام (عجل الله فرجه) ومثلث برمودا
بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو رأي سماحتكم حول ما يقال عن مثلث (برمودا) بأن فيه قاعدة الإمام (عليه السلام) ؟

* بسمه تعالى :-
الأطروحة ممكنة والله تعالى العالم بحقيقة الأمور .
وعلينا جميعاً ان نعلم ونتيقن ان السماوات والأرض تحت سلطة الإمام (عليه السلام) وسطوته , فقاعدته السماوات والأرض , وقاعدته قلوب المؤمنون الصادقين الصابرين , فلنجعل قلوبنا قاعدة حقيقية للإمام (عليه السلام) ولتكن أجسادنا الحصن المدافع عن الإمام (عليه السلام) وقاعدته والناصر له والمضحي من أجله (عليه السلام) ومن أجل تقريب ظهوره المقدس .
وكل شيء بمشيئة الله تعالى وقدرته وفضله ونعمه ورحمته (جلت قدرته) . والله العالم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:41 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

عصمة الزهراء(عليها السلام )
هل أن الزهراء ( عليها السلام) معصومة كعصمة الأنبياء ( عليهم السلام) والأئمة ( سلام الله عليهم) فإذا كان ذلك فهل إذا لم يوجد معصوم في زمانها فهل سوف تتصدى لقيادة الأمة الإسلامية عند ذلك وهل سوف تصلي جمعة أو جماعة بإمامتها ؟
* بسمه تعالى :-
فاطمة الزهراء( عليها السلام) من المعصومين ولا فرق من هذه الجهة بين عصمتها( عليها السلام) وعصمة الأنبياء( عليهم السلام) أو عصمة الأئمة( سلام الله عليهم) وإذا سجل فرق فهو اعتباري وليس حقيقياً , فكما يقال أن الحسن بن علي إمام معصوم وليس بامرأة معصومة , كذلك يقال أن الزهراء( عليها السلام) امرأة معصومة وأم أئمة معصومين ولا يقال عنها (إمام معصوم) ولا (نبي معصوم) ولا (رجل معصوم) وما يطرح من أنواع للعصمة لا مدخلية لها من هذه الجهة , والفرض المحال المذكور في السؤال يرد فيه عدة مناقشات منها هل يشترط بالإمامة ((الإمام المعصوم)) الذي يمثل الامتداد للنبي(عليه الصلاة والسلام) الرجولة أو لا؟
ومنها أن أدلة إمامة الجماعة والجمعة واشتراط الذكورة لإمامة الرجال .
هل تشمل المعصوم (هل تشمل الزهراء) أو لا ؟ إضافة لذلك يأتي النقاش في أصل الملازمة بين العصمة وقيادة الأمة وبين إمامة صلاة الجمعة والجماعة , وعلى جميع التقادير فما دامت الزهراء( عليها السلام) معصومة ومادام قولها قول النبي الأكرم( صلى الله عليه واله وسلم) وهو قول الله تعالى وما دام رضاها رضا النبي( صلى الله عليه واله وسلم) ورضا الله تعالى وما دام غضبها غضب النبي الأكرم( صلى الله عليه واله وسلم) وغضب الله سبحانه وتعالى و ... فإذا حكمت وأمرت بشيء فهو حكم النبي(صلى الله عليه واله وسلم) وهو حكم الله تعالى ولهذا يجب إطاعة أمرها وحكمها . وعليه لا يمكن تصور وقوع المعارضة الواقعية بين ما تأمر وتحكم به( عليها السلام) وبين ما يأمر ويحكم به غيرها من المعصومين( عليهم السلام) لان المعارضة الواقعية بين الحكمين تعني المعارضة بين حكمين إلهيين وهذا أمر مرفوض شرعاً وعقلاً ووجداناً . ويوجد تفصيل للكلام لا داعي لذكره في المقام لعدم ترتب للثمرة العلمية ولا العملية في كلام كهذا .

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:44 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
القصائد الحسينية


بعض القارئين والمنشدين يأخذون ألحان بعض أغاني الفسوق فينشد بها قصائد في مدح المعصومين( عليهم السلام) فيكون المضمون مختلفاً واللحن مناسباً ... فهل يجوز ذلك ؟ وهل يجوز الاستماع لهذه الأناشيد ؟
* بسمه تعالى :-
ما دام الإنشاد لم يقع على نحو اللهو والباطل وما دام لا يحقق الطرب والخفة النوعية , فلا بأس به ويجوز الاستماع لذلك
.................................................. .................................................
حكم الموسيقى في الأناشيد والأذكار
ما هو حكم الموسيقى وما هو المحرم فيها وهل الأناشيد والأذكار في مدح أهل البيت التي تتناسب مع مجالس أهل الطرب تعتبر غناء أم كل شيء يذكر في مدح أهل البيت (عليهم السلام) هو حلال وهل يجوز الاستماع إلى مثل تلك الأذكار ؟
* بسمه تعالى :-
الموسيقى والغناء في الأدعية والرثاء والأناشيد والأذكار ، تجوز شرعاً ، بشرط عدم استلزامها اللهو والباطل بإيجاد الطرب والخفة ، وعدم انضمام محرم آخر إليها ، كالتكلم بالباطل ودخول الرجال على النساء وسماع أصواتهن مما يثير الشهوة
.................................................. ......................................
نصيحة للخطباء
ما هي المواضيع التي تنصحون الخطباء بتناولها في محاضراتهم الخطابية ؟
* بسمه تعالى :-
أنصح نفسي والخطباء بالسعي نحو تكامل المجتمع المسلم وصيانته من الهجمات المعادية الفكرية وغيرها الصادرة من أعداء الإسلام اليهود والصليبين , وعليه أنصح بل ألزم الخطباء إبراز ثلاثة محاور رئيسية في خطاباتهم :
الأول : محور العقائد , وأهم مسائله التوحيد ومعرفة الله تعالى , وكذلك باقي المسائل كالنبوة والإمامة وغيرها .
الثاني : محور الأحكام الشرعية والتفقه في الدين .
الثالث : محور الأخلاق والسلوك الصحيح السوي بين أفراد المجتمع .

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:47 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها


فصل الدين عن السياسة
سيدي المفدى كثير من الناس المثقفين وحتى من يقول ويدعي انه من مقلدي السيد الصدر(قدس سره) فأنهم يؤمنون بعزل الدين عن السياسة ويقولون ان رجل الدين لا علاقة له في أمور السياسة لأنه لم يدرس علوم السياسة سابقاً لذلك فأنه لا يستطيع التغلب على السياسة الحديثة وأدارتها والخوض فيها خاصة سياسة العراق في الوقت الحالي , وأنا أسأل سماحتكم وأقول
(1) :هل هذه الفكرة صحيحة أم خاطئة ومن صنيعة أعداء الإسلام ؟
(2) :وإذا كانت هذه الفكرة خاطئة فمن هو العدو الذي زرع هذه الفكرة في وسط الإسلام وما هي الغاية من ذلك ومن هو المسبب الذي جعل الناس يتركون التيار الديني والتمسك بفكرة السياسة ؟
(3) :هل ان الأعلم أو المجتهد إذا وقع عليه الاختيار لقيادة الدولة في الوقت الحالي للعراق وكان مجبراً أو غير مجبر هل له ان يفعل ذلك ؟
بسمه تعالى
ان هذا الإدعاء منقوض وباطل كبرى وصغرى , حلاً ونقضاً , وذلك :
(1) ان الإسلام قد طرح نظريات تامة ودائمة لقيادة المجتمع في هذه الحياة الدنيا والآخرة أيضاً , والمؤلفات كثيرة في هذا المجال .
(2) ان الإسلام قاد المجتمع وعلى كل المستويات ولفترات زمنية طويلة خصوصاً , أثناء قيادة النبـي الأكـرم(صلى الله عليه واله) وقيادة أمير المـؤمنين(عليه السلام) , ويمكن القول (بصورة عامة) ان الإسلام يقود المجتمع وعلى كافة المستويات في جمهورية إيران الإسلامية .
(3) ان الركن الرئيسي في عقيدتنا الإسلامية تأسيس دولة العدل الإلهي المقدسة بقيادة قائم آل محمد(صلوات الله عليه وعلى آبائه) , وهذا الوعد الإلهي نراه بل يجب ان نراه قريباً بالرغم من أن المشككين وأعـداء الدين والإسلام والحق يرونه بعيداً , وبالتأكيد فأن الإمام(عليه السلام) لم يدرس علوم السياسة التي يريدها المستشكل والمشكك في هذا المجال .
(4) أتحدى (صاحب الإدعاء) المخادع أو المخدوع والمغررّ به , ان يقدّم لنا مادة قانونية من قوانين الانتخابات في دول العالم , تشترط على من يريد الترشيح ان يكون قد حصل على شهادة بالعلوم السياسية (سواء كانت شهادة بكلوريوس أو دبلوم أو معهد ما أو دورة ما بالعلوم السياسية) وبالتأكيد فأن المخادع سيحاول ان يخدع نفسه مرة أخرى ويخدع الآخرين بالادّعاء ان المرشّح الفلاني أو الرئيسي الفلاني سيطلّع , أو يسمع أو يستشير السياسيين , وأصبح الجواب واضحاً وحاضراً , بأن ما جوّزه وأمكنه لأولئك فأنه يجوز ويمكن لرجل الدين أيضاًًً .
(5) ان الصهيونية العالمية ومنذ زمن بعيد خططت وتخطط للسيطرة على العالم ومن تلك المخططات والخطوات لتحقيق أهدافها التسّلطية العدوانية الصهيونية , عملها وبجد وتواصل وإصرار لتشتيت العالم وتفريقه جماعات وأحزاب وقوميـات وملل ونحل , وقد نجحت أولاً في فصل الدين المسيحي عن السياسة فعُزلت الكنيسة وانزوت وتقوقعت , وقبل ذلك وبعده كان إثارة الفتن والحروب وارتكـاب المجازر العديدة بحق الإنسانية , وتحاول ثانياً فصل الدين الإسلامي عن السياسة , وبسبب توغل وتمكن الصهيونية ورجالها من السيطرة على المخابرات العالمية وبالخصوص أجهزة مخابرات وصنع القرار البريطاني فإنها ألزمت الحكومة البريطانية طرح مشروع الوطن الصهيوني في فلسطين متزامناً مع خطة فصل الدين عن السياسة لتحقيق ذلك المشروع , وخير شاهد على هذه الخطة من الفصل ان الحكومة البريطانية اشترطت على من نُفي خارج العراق من قادة ثورة العشرين من رجال الدين , بأن يتعهد بعدم التدخل في السياسة وفصل الدين عن السياسة , ووافق من وافق وأصبح لهذا الخط وجوداً ثقيلاً بل متسلطاً في الحوزة العلمية ، فالمخطط صهيوني نفّـذه وينفّذه الاستكبار العالمي , بريطانيا وأميركا وفرنسا وغيرها وبمعونة الخونة والعملاء والمأجورين .
(6) بالتأكيد إن كلامنا يشمل الجانب النظري عموماً , والجانب العملي فيما يخص التطبيقات الموضوعية الصحيحة كدولة النبي المصطفى(صلوات الله عليه وعلى آله) ودولة أمير المؤمنين(عليه السلام) وبالتأكيد الدولة الإلهية الموعودة بقيادة مهدي الأمة ومنقذها(عليه السلام) , أما الإسلام الأميركي وإسلام السقيفة الذي ينتهز الفرص لتحقيق منافع شخصية وأهداف خاصة فهو لا يمثل إلا نفسه وأشخاصه المضلين والمنتفعين والمتآمرين .
(7) وعليه يجب على الجميع أن يكون على مستوى عالٍ من الوعي والحذر , كي يميز بين :
أ – الإسلام الرسالي المحمدي الأصيل الذي يدعوا إلى سبيل ربه ورسالته بالحكمة والموعظة الحسنة والدليل والأثر العلمي الشرعي الأخلاقي , بخطى واثقة ثابتة مخلصة شجاعة مضحية .
ب- وبين الإسلام الأميركي الذي جعل السقيفة مرجعاً , وجعل المهادنة والخضوع والتآمر والرشا وشراء الذمم والإعلام الكاذب وانتهاز الفرص وغيرها وسيلة لتحقيق دنيا دنيئة زائلة لا محالة محملّة أصحابها وعبّادها الوزر الكبير المضاعف الذي يركسون ويزجّون بسببه في نار جهنّم خالدين فيها , ويلحق بهؤلاء بل أنفسهم إذا سنحت لهم الفرصة لا يتورّعون عن قتل الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ .
فعلينا جميعاً أن نكون بمستوى الوعي والذكاء الذي تميز به :
(أ) بين خط ونهج الـصدرين(قدس الله أسرارهما) وأقول وأكرر خط ونهج الصدرين وليس شخص وجسد كل منهما حتى يدّعي القربى منهما وليس صورة كل منهما حتى تطبع صور المنتفعين مع صورهما وليس اسم كل منهما حتى يكتب الأسم مع اسميهما أو يُذكر الأسم مع اسميهما أو يُذكر أسم كل منهما من أجل الخداع وتحقيق المنافع الخاصة, بل أقول خط ونهج الصدرين سواء اقترن بالشخص والجسد أو الصورة أو الاسم أو لم يقترن .
(ب) وبين خط ونهج المنتفعين المضلين .

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:48 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
الجهاد
هل يجوز الجهاد من أجل تغير منكر أو وسيلة هذا المنكر أو وسيلة عدم كثرة المنكر، وهل يكون شهيدا ً في هذه الحالة ؟

* بسمه تعالى :-
يجب التدرج بالنهي عن المنكر. ومن مات أثناء ذلك فله أجر شهيد إن شاء الله تعالى بعد إخلاص النية والاستقامة على التقوى. والله العالم
.................................................. .................................................. .................

الأمر بالمعروف والنهي المنكر
إذا انتشر الفساد وكثرت الفواحش هل تقتضي المصلحة بمخالفة شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأن تكون صيغة الأمر زجراً وحتى مع عدم علم المقابل بالالتزام ؟ ماذا ترون من المصلحة ؟
* بسمه تعالى :-
إذا تحققت شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجب على المكلف الأمر والنهي , وبخلاف ذلك فهو مستحب ما لم يستلزم الضرر على المكلف نفسه أو على من يهمه أمره من المسلمين أو على ماله .


وجود الضرر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ما هو رأيكم بشخص يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر مع وجود الضرر عليه؟
* بسمه تعالى :-
تقييم الضرر وتقديره يعود لشخص الآمر والناهي ، وفي فرض السؤال إذا يتحقق الضرر فعلاً حسب اعتقاده فلا يجوز له ذلك .
.................................................. .................................................. ................

الناصر الصابر
17-06-2008, 03:57 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها


نصائح وإرشادات لطلبة وطالبات الجامعات

هل تودون تقديم بعض النصائح والإرشادات لنا نحن طلبة الجامعات لاسيما نحن نمثل طبقة وشريحة كبيرة من شرائح المجتمع ؟
* بسمه تعالى :-
المسؤولية كبيرة وعظيمة على عاتقكم يا طلاب وطالبات الجامعات , لإنه من المتوقع جداً إننا نعيش عصر الدجاّل الأكبر والدجّالين الصغار وأعوانهم وأنصارهم وعملائهم , وعصر السفياني والسفيانيين الأذناب أئمة الضلالة وأتباع الهوى والنفس والشيطان , ففي هذا الزمان يكثر الكذب والخداع والتزييف والافتراء , وحيث التأويـل الباطل للقرآن والإسلام , أليس من المضحك المبكي أن تتحدث الصهيونية العالمية ويدها الضاربة ولسانها الناطق أميركا الكافرة وبريطانيا الملحدة عن تصحيح مسار الإسلام وتخليص المسلمين من الظلم والإضطهاد والقتل والإرهاب والفقر والضياع ونشر العدل والأمن والأمان والغنى والاستقرار , ........
سبحان الله تعالى بينما ننتظر بفارغ الصبر إمامنا ومولانا ومنقذنا قائم آل محمد(صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه) لدفع الظلم والفساد والشر وإنقاذنا وتحريرنا ونشر الخير والصلاح وتأسيس دولة العدل والإيمان والأمان , بينما نحن كذلك فإذا بالدعوة المبطنة المزيفة المغلفة المؤيدة من أهل الدنيا وأئمة الضلالة وعبدة الدينار والدرهم , تعلن أن العدل والصلاح والحق والإيمان والأمان يكون على يد الأميركان , إنا لله وإنا إليه راجعون , هل واعدنا النبي المصطفى(صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله) وأهل البيت( عليهم السلام) أن الخلاص والعدل والصلاح سيكون على يد الإمام(عليه السلام وأرواحنا فداه) أم على يد المحتل الغازي الأمريكي .
فخُدع من خُدع , وصدّق من صدّق , وانتفع من انتفع , ومكر من مكـر , وخان من خان , وكفر من كفر , ونافق من نافق ....... ولا زال مركب الضالين والمضلين جارياً ما دام الدولار الأميركي يدفع فأصبح الناس جهّال آخر الزمان , عبّاد الدينار والدرهم , الذين سيعاني منهم الإمام القائم( عليه السلام وعجل الله فرجه الشريف) أكثر مما عاناه جده المصطفى(صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله) من جهّال الجاهلية .
فالأمر خطير وعظيم يحتاج إلى المخلصين الواعين من أمثال طلاب وطالبات الجامعات ممن يحصن نفسه فكرياً وروحياً وأخلاقياً ثم رفع الشبهات وكشف الخداعات وإبطال الافتراءات والأكذوبات , وبالتالي صوت الحق ودليله إلى الناس وإلزام الجميع الحجة أمام الله تعالى والإمام المعصوم( عليه السلام) , وإنقاذ وهداية من شاء الهداية وإخراجهم من الظلمات والموت إلى النور والحياة , ولو كان الطالب الجامعي سبباً في هداية شخص وإحيائه فيكون له أجرٌ وثواب من أحياء الناس جميعاً وهدايتهم , فيكون من الفائزين في الدنيا والآخرة وممن تشملهم شفاعة الإمام الحجة( عليه السلام وارواحنا فداه) ورضا الله تعالى
.................................................. .................................................. ..........

واجبنا في هذه الفترة

نحن طلبة من مقلديكم نسأل عن واجبنا في هذه الفترة انصحونا يرحمكم الله ؟


* بسمه تعالى :-
علينا جميعاً الإيمان بالله تعالى وتعميق الإيمان وترسيخه بالتحلي بأخلاق الحق والخير والصلاح للمعصومين ( عليهم السلام) والتحصّن بالفكر الواعي الناضج الإسلامي الرسالي القويم وثم الدعوى إلى سبيل الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالحسنى ومع كل هذا يجب الالتزام بالأحكام والإرشادات الصادرة من الحاكم الشرعي الممثل الحقيقي والامتداد الطبيعي لخط المعصومين ( عليهم السلام) , والله الموفق والمسدد
.................................................. .................................................. .............

حكم تقديم الطالبة لكلية التربية الرياضية وممارستها التمارين الرياضية في الجامعة

هل يجوز للطالبة التقديم إلى كلية التربية الرياضية والقيام بالتمارين الرياضية في ساحة الجامعة وتكون محط أنظار الطلبة من مختلف الكليات ؟
* بسمه تعالى :-
يحرم عليها ذلك .

حكم التقاط الصور مع الجنس الآخر

ما هو رأي سماحتكم بالتقاط بعض الصور مع الجنس الآخر لغرض التذكار فقط مع الأخذ بنظر الاعتبار الحالتين :
(أ) إلتزامها بالحجاب الشرعي .
(ب) عدم إلتزامها .
* بسمه تعالى :-
إذا كنتِ ملتزمة بالحجاب الشرعي , ولم يكن التقاط في الصور حرام ومفسدة ولم يكن مقدمة للحرام جاز لك ذلك , وكذلك يجوز للطالب مع عدم المفسدة ومع عدم كونه مقدمة للمفسدة .

حكم إلتقاط الصور الجامعة للجنسين

ما حكم الصور التي تلتقط لكلا الجنسين سواء كانت عامة – أي لكل طلاب الصف – أو خاصة – أي افراد من الذكور يلتقطون الصور مع مجموعة من الإناث – ؟ .
* بسمه تعالى :-
إذا لم يكن في إلتقاط الصورة المحرم والمفسدة ولم يكن مقدمة للحرام والمفسدة ، جاز لك ذلك , أما الطالبة فبالإضافة إلى ذلك، يجب عليها الإلتزام بالحجاب الشرعي ، كي يجوز لها إلتقاط الصور .

حكم طرد الطالبات غير الملتزمة شرعياً من المحاضرة

إني أستاذ جامعي فهل يجوز لي طرد بعض الطالبات غير الملتزمات شرعياً من المحاضرة من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعلان ذلك أمام الطلبة كيّ يكونوا عبرة لغيرهم وكذلك بعض الطلاّب غير الملتزمين ؟
* بسمه تعالى :-
حسب ظاهر الحال فإن الظروف والمرحلة غير مناسبة لمثل ذلك , نعم مع توقع الإئتمار والإنتهاء , ومع عدم ترتب الضرر المادي أو المعنوي عليك أو على الغير , جاز لك ذلك , وعلى كل حال لا يترك الأمر والنهي باستعمال الوسائـل الأخرى ولا يترك التدرج في ذلك .

حكم لبس (الصاية) و (البدي) و التنورة (الكابوي)

ترتدي بعض الطالبات نوع من الألبسة منها ما يعرف بـ(الصاية) وهي عبارة عن جبة تحتها بنطلون وتحتوي بعضها على فتحات جانبية ومنها ما يكون قصير ومنها ما يسمى عرفاً (البدي) وهو عبارة عن ملبس ضيق ذو ألوان صارخة وبعض التنورات الكابوي التي غالباً ما تكون ضيقة , فهل تعتبر الألبسة السابقة من لباس الشهرة ؟
* بسمه تعالى :-
(الصاية) الطويلة غير الضيقة جاز لبسها وجاز لبس (البنطلون) تحتها , حتى لو كانت (الصاية) تحتوي على فتحات جانبية صغيرة وقصيرة , ما دامت خالية من إثارة الشهوة لعدم التجسيم وعدم استخدام الألوان الصارخة أو النقشات المثيرة للشهوة أو المؤدية إلى صدق لباس الشهرة عليها , أما ما ذكرت من ارتداء (الصاية) القصيرة مع البنطلون أو ارتداء (البدي) أو ارتداء الألوان الصارخة المثيرة أو ارتداء التنورات الكابوي الضيقة ,أو غير ذلك , فهو غير جائز , لإنه أما لباس شهرة أو ما يثير الشهوة , أو يظهر الزينة .

حكم اختلاط الجنسين في المباحثات الجامعية

ما هو رأي سماحتكم باختلاط الجنسين في جلسات جماعية يدور فيها حديث حول أمور جامعية .
* بسمه تعالى :-
إذا لم يكن في هذا الاختلاط المفسدة والمحرم , ولم يكن مقدمة للمفسدة والحرام , جـاز ذلك .

التحدث إلى الجنس الآخر في السيارة

هل يجوز التحدث إلى الجنس الآخر في السيارة مما يؤدي إلى لفت أنظار الراكبين في حالتي :
1- الضرورة 2- عدم الضرورة .
* بسمه تعالى :-
إذا لم يكن في ذلك المفسدة أو المقدمة للمفسدة ولم يكن فيه وضع المتحدث في موضع الشك والريبة والغيبة , جاز ذلك , هذا مع الضرورة وعدمها .
نعم إذا كانت الضرورة بمقدار من الأهمية كأن يكون الواجب الملزم للحديث أهم من ترك الحرمة والمفسدة المترتبة على الحديث , جاز الحديث ، أما إذا كان ترك الحرمة والمفسدة المترتبة على الحديث أهم من الواجب الملزم للحديث , فلا يجوز الحديث
.................................................. .................................................. ................

حكم المذاكرة بين الجنسين

في بعض الأحيان يطلب بعض الطلبة من الآخر شرح وتوضيح المادة الدراسية ويكون ذلك بين جنسين مختلفين مما يتطلب الجلوس والتحدث لفترة من الوقت والتبسم ويؤدي إلى لفت أنظار الطلبة الآخرين فما هو رأي سماحتكم في هذه الحالات :
(أ) وجود بديل من نفس الجنس يمكنه القيام بهذه المهمة .
(ب) عدم وجود بديل من نفس الجنس .
(جـ) وجود بديل ولكنه يتعذر عليّ طلب ذلك منهم لكونه غير موجود أو مشغول أو ليست لي به علاقة كافية كيّ أطلب منه ذلك ؟
* بسمه تعالى :-
إذا ترتب على ذلك الإختلاط الحرام على النفس وعلى الغير , فلا يجوز ذلك وكذلك إذا كان في ذلك الإختلاط إلفات أنظار الآخرين وجعلك في موضع الشك والريبة والغيبة والبهتان فلا يجوز ذلك .
.................................................. .................................................. .........................

الناصر الصابر
17-06-2008, 04:01 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
الطلبة ولباس الشهرة
أثناء الدروس يرتدي بعض الطلبة ملابس رياضية كالدريس والشورت أمام الرجال والنساء فهل يجوز لهم ذلك ؟
* بسمه تعالى :-
إذا لم يكن لباس شهرة ولم يكن فيه إثارة للشهوة جاز ذلك . والله العالم .
التكليف الشرعي لطالب الجامعة بعد سقوط الطاغية
ما هو التكليف الشرعي لطالب الجامعة في الوقت الحاضر أي بعد سقوط نظام الطاغية المقبور وفي بدأ العام الدراسي الجديد ؟
* بسمه تعالى :-
نظام مجرم كافرٌ أزاحه وأزاله الله تعالى وإلى الأبد إن شاء الله تعالى , لكن المتوقع أن يكون الإختبار أصعب والإبتلاء أشد وأعظم لكثرة الشبهات والدعاوى الضالة التي زينت وتُزين وتمّوه بلباس حسن وأسماء براقة من التحرر والحرية والديمقراطية وحكم الشعب , لكن وراء هذا وغيره السم الزعاف والظلام والضلال الفكري والروحي والأخلاقي , فالحذر كل الحذر من الدجّال وخدعـه وأنصاره وعملاءه , والحذر الحذر كل الحذر ممن هو أخطر من الدجّال وهم الأئمة المضلون وأئمة الضلالة , كما وصفهم النبي الكرم( صلى الله عليه واله وسلم) , فعلى الجميع أن يكون نبيهاً وواعياً ومحصناً فكراً وروحاً وأخلاقاً لصد تلك الهجمات الباطلة الضالة , والمسؤولية مضاعفة ومضاعفة على طلبة الجامعات وأساتذتهم لتحصين أنفسهم أولاً , وثم توجيه الآخرين وقيادتهم نحو شاطئ الإسلام والإيمان والعدل والأمان الدنيوي والأخروي ومما يساعد في تحقيق ذلك ويعطي دفعة ودفعات في تنشيط المسيرة الإسلامية الرسالية وتحقيق القيادة الصالحة والقدوة الحسنة , هو تحقيق التفوق العلمي والتكنولوجي عندكم (طلبة وطالبات الجامعات) والكون في المناصب والمفارق والفواصل العامة المناسبة لتقديم الخدمة والقيادة الصالحة المسددة والمفيدة للمجتمع مادياً ومعنوياً.
مراحل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لطلبة الجامعة
ما هي مراحل التدرج بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالنسبة لطالب الجامعة ؟
* بسمه تعالى :-
بعد أن يحصن طالب الجامعة نفسه فكرياً وروحياً عليه التحلي بالأخلاق الحسنة الفاضلة أخلاق أهل البيت ( عليهم السلام) , ثم العمل والسعي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعليه التـدرج في هذا الأمر , وبحسب ما يراه من المصلحة المرتبطة بالظروف الاجتماعية والموضوعية والزمانية والمكانية , ونؤكد على الكلمة الطيبة والمجادلـة الحسنة الفكرية المثمرة , ونهيأ أنفسنا وأفكارنا والآخرين لتقبل المناقشات والمناظرات الفكرية واحترام الحرية الفكرية للجميع ومناقشة أفكار الآخرين بإسلوب علمي أخلاقي من أجل البناء والإرتقاء بأنفسنا والآخرين نحو الكمال والصلاح .
تعليق الأشعار والدعوى للحجاب الشرعي
ما هو رأي سماحتكم بتعليق بعض الأوراق التي تحمل أشعار تدعو للإلتزام بالحجاب الشرعي أو بعض النصائح والإرشادات وبعض الفتاوى في داخل الجامعة والغرض منها هو لفت أنظار الطلبة إليها من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
* بسمه تعالى :-
يجب على الجميع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , ولك الحرية في إختيار الإسلوب المناسب للزمان والمكان والظروف الموضوعية المحيطة وأسأل الله تعالى أن يوفقكم ويسددكم ويثبتكم على فعل الخير وإبتكار وإنتخاب الأساليب والوسائل المناسبة كالمذكورة في السؤال وغيرها .

الدخول إلى نادي الجامعة
ما هو رأي سماحتكم بارتياد بعض الأماكن في الجامعة التي توضع فيها الأغاني والموسيقى كالنادي والكشك ... الخ في الحالتين:
(أ) شراء بعض الحاجات كالطعام أو لاستنساخ المحاضرات .
(ب) عدم الشراء بل لمجرد الجلوس فيها لكونها معدة لاستراحة الطلبة .
* بسمه تعالى :-
إذا كان الدخول إلى تلك الأماكن فيه الفساد أو كان مقدمة للفساد لنفس الداخل أو لغيره , فلا يجوز الدخول إليها .
وفي غير ذلك جاز الدخول , بل يجب إذا أستطاع الداخل أن يحقق مصاديق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
إرتداء طالبة الجامعة الخواتم والحلي الملفتة للنظر
ما هو رأي سماحتكم بالطالبات اللواتي يرتدين الخواتم والقلائد والأساور والساعات الذهبية الملفتة للنظر ؟ وما هو الواجب الشرعي تجاه هذه الحالات ؟
* بسمه تعالى :-
يحرم عليهن ذلك , ويعتبرن بل يصدق عليهن مطايا إبليس وحبائل الشيطان , فتحل عليهن لعنة الله تعالى وملائكته وأنبياءه ورسله والناس أجمعين إلى يوم الدين أو يهتدين إلى الصراط القويم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 04:02 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
حفلة التعارف الجامعية
ما هو رأي سماحتكم بالحفلات المقامة في الجامعة تحت عنوان ((حفلة تعارف)) أو غيرها مما يؤدي إلى اختلاط الجنسين وجلب بعض المأكولات والحلويات وكثرة المزاح وإهدار الوقت لساعة أو أكثر ؟
* بسمه تعالى :-
إذا لم يصدق عليه مجالس أهل الفسوق , ولم يكن فيه المحرم والمفسدة ولم يكن مقدمة للحرام والمفسدة , جاز ذلك .
حكم قصات الشعر (الحفر وغيرها) والبنطلون (الكلاسيكي)
ما هو رأي سماحتكم بقصات الشعر المتداولة حالياً للذكور كالحفر وغيرها ؟ وما هو رأيكم ببعض أنواع الملابس كالبنطلون (الكلاسيكي) ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان في ذلك تشبه بأهل الكفر والفسوق , أو كان من لباس الشهرة , أو مما يثير الشهوة , فلا يجوز ذلك .
حكم العطور والمكياج والجوارب الشفاف
ما هو رأي سماحتكم ببعض الطالبات اللواتي يضعن العطور والروائح الملفتة للنظر والمكياج ولا يرتدين الجوارب وكذلك الطالبة غير المحنكة والمرتدية للجوارب الشفافة ؟ وما هو التكليف الشرعي تجاه هذه الحالات ؟
* بسمه تعالى :-
يحرم عليهن ذلك , ويجب على الجميع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشرط عدم إستلزامه الحرج أو الضرر
.................................................. .................................................. .........
تكليف طلبة الجامعات
نحن مجموعة من مقلديكم في الجامعة ، ما هو تكليفنا في هذه المرحلة ؟
* بسمه تعالى :-
يجب عليكم التميّز في أوساط الجامعة من ناحية الأكاديمية والأخلاقية والروحية والفقهية والعقائدية ، وبعد حصانة النفس عليكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإرشاد الآخرين إلى طريق التكاملات الفكرية والأخلاقية والنفسية ، فنكون جميعاً أبناء بارين بآبائنا وأئمتنا المعصومين(( عليهم السلام)) فنكون زيناً لهم وخير خلف لأشرف وأقدس سلف وليكن هدفنا الأسمى وغايتنا القصوى تهيئة القاعدة النورانية المضحية من أجل التمهيد للظهور المقدس وتحقيق دولة العدل الإلهي .
.................................................. .................................................. ..............................
السفرات الجامعية
ما حكم السفرات الجامعية المختلطة للجنسين ، هل هو سفر معصية وما هو حكم الصلاة هناك .
أ- إذا كان الشخص ناوياً على المعصية قبل السفر .
ب- إذا حدثت المعصية بعد السفر.
* بسمه تعالى :-
إذا كان في السفر معصية أو كـان مقدمة للمعصية فيحرم السفر ، فإذا كان الشخص ناوياً على ارتكاب وفعل المعصية قبل السفر ، فسفره سفر معصيـة ووجب عليه إتمام الصلاة ، وما دام هذا القصد وهذه النية متحققة خلال السفر فعليه إتمام الصلاة ، ومع عدم المعصية وعدم قصد المعصية وكان السفر مباحاً فعليه قصر الصلاة إذا كانت المسافة شرعية . والله العالم
.................................................. .................................................. ..................
الزي الجامعي
يلزم الطلاب بإرتداء الزي الموحد في جامعة (ذي قار) فما هو حكم من يخالف هذا الزي ؟
أ- إذا لم تكن هناك محاسبة من قبل المسؤولين .
ب- إذا كانت هناك محاسبة .
1. بالكلام فقط .
2. بالطرد من الصف .
3. بتوجيه عقوبة التنبيه والإنذار .
* بسمه تعالى :-
إذا كان عدم الالتزام بالزي ، لا يسبب لك الحرج أو الضرر المادي أو المعنوي ، فلا بأس في مخالفة الزي ، والله العالم
.................................................. .................................................. .......
الزي الجامعي
نحن مجموعة من طالبات جامعة البصرة – كلية العلوم – بعد تطبيق الزي الجامعي الموحد ( تنورة + قميص) الذي يتم توزيعه كل سنة دراسية صيفاً وشتاءاً تجبر الطالبة منا على ترك ارتداء الجبة حتى لو كان لونها مطابقاً للزي أي رصاصي والحجاب أبيض اللون وذلك بفصلها أياماً قد تصل إلى أسبوع وبتكرار الفصل تتعرض للفصل النهائي وترك الدراسة .
علماً أن الزي هو طويل ويمكن وضع القميص فوق التنورة لكن قد لا يكون على استقامة واحدة وأن سماحة السيد الصدر(قدس سره) لا يعتبر في التنورة . مع العلم أن هذه الحالة موجودة في كلية العلوم حصراً ومن اجتهاد شخصي من معاون عميد الكلية حيث ليس لها أي وجود في الكليات المجاورة ( الهندسة , التربية , ...) فنرجو من سماحتكم الإجابة متفضلين مشكورين على ما يلي :
أ . هل نلتزم بهذا الزي ( تنورة + قميص) وخصوصاً صيفاً .
ب . هل نمتنع عنه ويؤدي إلى ترك الدراسة مع العلم أن الاستعمار يريد إفراغ المجتمع الجامعي من المتدينات .
جـ. ما هو حكم هذا الأجتهاد الشخصي وصاحبه شرعاً .
د. هناك أمر وحل أساسه العرف الإجتماعي القائم على لبس السواد دلالة على الحزن ولأكثر من سنة لفقد قريب فهل نلجأ إلى لبس الجبة السوداء والحجاب الأسود فأنه يبعد الأمر المذكور في المتن .
هـ. ما هو رأي سماحتكم إجمالاً بالموضوع شرعاً .
و. نرجو بيان صفات الحجاب الكامل للمرأة المسلمة سواء كانت طالبة أو مُدرسة أو غيرها .
ز. هل بالإمكان تطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبأي مراتبه حول الاجتهاد الشخصي وهل يجب في هذا المورد .
* بسمه تعالى :-
يجب على المرأة ستر تمام البدن بأستثناء الكفين , ويشترط في اللباس :
1- أن لا يصدق عليه لباس شهرة .
2- أن لا يثير الشهوة فالملابس الضيقة أو الملابس ذات الألوان والنقوش المثيرة للشهوة أو التي تعد من الزينة , ولا فرق في ذلك بين الجبة أو التنورة أو القميص .
في فرض السؤال إذا كان الزي الجامعي لا يحقق الحجاب الشرعي . وجب عليها أما ارتداء الجبة السوداء أو ترك الدراسة , وإذا منعت من ارتداء الجبة السوداء تعين عليها ترك الدراسة وإذا توفرت شروط الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر في شخص وجب عليه الأمر والنهي إذا لم يستلزم الضرر خاصة مع إمكانية اللجوء إلى الجهات الرسمية التي تستطيع التأثير على ذلك الشخص لإلغاء قراره .

الناصر الصابر
17-06-2008, 04:03 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

حكم الصبور
ما حكم سمك الصبور ؟ وهل يحتاج إلى السؤال والوثوق ؟
* بسمه تعالى :-
جاز شراء الصبور من الأسواق العراقية ، ولا حاجة للسؤال

مسائل في صيد السمك
السؤال الأول :
يقوم جمع من الصيادين (السمك) باستخدام الكهرباء كواسطة لصيد السمك وذلك باستخدام جهاز يعمل بالشحنات الكهربائية من البطاريات النارية (الباتري) واستخدام ذراع من الخشب في أسفله إطار من الحديد وشبكة لغرض جني السمك بعد عملية اصطياده وذلك عن طريق الشحنات الكهربائية في الماء تشل حركة السمكة لمدة (15 - 30) ثانية أو أكثر وتعود السمكة إلى طبيعتها بعد ذلك وتبقى على قيد الحياة وكذلك الأحياء الأخرى إلا ما ندر عندما تتعرض بعض هذه الأحياء إلى شحنات كهربائية قد تفارق الحياة . أفتونا مأجورين , حفظكم الله ذخراً للمسلمين .
هل الصيد بهذه الطريقة محلل شرعاً أم لا ؟
* بسمه تعالى :-
حسب ظاهر الكلام , إذا كان موت السمك خارج الماء , فهو حلال, ولا بأس بطريقة الصيد المذكورة .
السؤال الثاني :
يقوم بعض الصيادين بوضع الأسماك بعد صيدها في قارب الصيد(البلم) وقد يوجد في هذا القارب من الداخل ماء فتبقى الأسماك على قيد الحياة لفترة ليست بقصيرة ولكن قد يهلك بعضها داخل القارب من جـراء الزحام الذي ينتج عن كثرة السمك ووضعه بعضه فوق بعض . أفتونا مأجورين .
هل كل السمك حلال , ان شاء الله . سواء الذي بقى على قيد الحياة أم الذي هلك داخـل القارب .
أم الذي هلك داخل القارب غير محلل فيتطلب إبعاده وماذا لو اشتبه علينا حال السمك داخل القارب وماذا لو تم وضعه (السمك) داخل كيس من النايلون أو أي مادة أخرى . والمتعارف عليها بين الناس باسم ( الكونية) وهي موضوعة داخل القارب الذي يحتوي على ماء قليل في داخله فيهلك بعض السمك داخل (الكونية) هل يجب إخراجه أم لا ؟ وماذا لو اشتبه علينا ؟ أفتونا مأجورين .
* بسمه تعالى :-
إذا صدق على السمكة إنها ماتت في الماء حرّمت سواء كان الماء كثير أم لا. فالماء القليل إذا كان بدرجة من القلة بحيث لا يصدق على السمكة التي ماتت إنها ماتت في الماء فالسمكة حلال , ويمكن ان يكون سؤالك إحدى تطبيقات هذه الحالة بحيث لو كان الماء بمستوى من القلة لا يُغطي إلا الجزء اليسير من السمكة كما يفعل بعض باعة السمك عندما يجعل السمكة في وعاء يحوي ماءً بحيث يغطي فقط الشفة السفلى لفم السمكة ففي مثل هذه الحالة لا يصدق ان السمكة ماتت في الماء فهي حلال , ومع التيقن من وجود سمكة قد ماتت في الماء وجب تمييزها وحرّم أكلها . ومع الشك في وجود سمكة قد ماتت أو عدم وجودها . ففي فرض سؤالك جاز لك إهمال الشك والحكم بحلية الجميع وفي الكيس (الكونية) المسألة أوضح , والله العالم .
السؤال الثالث :
هل يجوز صيد السمك بطريقة الصعق بالكهرباء من ان السمك المصعوق لا يموت في الماء بل يبقى حياً وهل هنالك تأثير على البيوض نتيجة الصعقة فيحرّم الاستخدام أم لا يحرّم ؟ أفتونا مأجورين جزاكم عن الإسلام والمسلمين خيراً .
* بسمه تعالى :-
حسب ظاهر السؤال , جاز الصيد المذكور أما التأثير على البيوض فيرجع فيها إلى أهل الاختصاص , والله العالم .

المحب
17-06-2008, 04:10 PM
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعجل فرج قائم ال محمد
احسنت اخي العزيز بارك الله فيك ووفقنا واياكم الى نصرة الحق والثبات عليه
نعم هذا المشروع نافع في نشر و تبيان مرجعية السيد الحسني (دام ظله ) فالتوضيح يكون من كل الجوانب وبصور متعددة

المالكي
17-06-2008, 04:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك ووفقك ونصرك انه سميع مجيب اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرج قائم المحمد

مصطفى الركابي
17-06-2008, 04:26 PM
نعم بارك الله فيك اخي العزيز على طرح هذه الاستفتاءات وبهذه الصورة الرائعة نعم لتكتب اقلامنا بانوار السيد المولى الحسني (ادام الله ظله العالي)لكي تشع بين الخافقين

مصطفى الركابي
17-06-2008, 04:35 PM
شكراً لك اخي على هذه المجموعة من الاستفتاءات ونبارك لك هذا المجهود وهذا العمل الرائع ونتمنا ان تزودنا بالكثير منها وجعلنا واياك من الناصرين والثابتين هلى هذا الخط الالهي بحق (مولاتنا الزهراء عليها السلام )

313
17-06-2008, 11:09 PM
شكراً لك اخي الناصر الصابر على هذه المجموعة من الاستفتاءات ونبارك لك هذا المجهود وهذا العمل الرائع ونتمنا ان تزودنا بالكثير منها وجعلنا واياك من الناصرين والثابتين هلى هذا الخط الالهي بحق (مولاتنا الزهراء عليها السلام )

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:12 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

وضع الأصباغ للمرأة ومانعيته من الوضوء
ما حكم المرأة التي تضع الصبغ على مطبق الشفتين هل يجب إزالته قبل الوضوء أو الغسل ؟

* بسمه تعالى :-
عند إطباق الشفتين بصورة طبيعية فالجزء الظاهري من كل واحدة من الشفتين يجب إزالة الحاجب منه حتى يصل إليه الماء ، أما الجزءان الآخران المطبق أحدهما على الآخر وهما غير ظاهرين فلا يجب إزالة الحاجب منهما .
حكم السوائل الخارجة من المرأة والرجل
يخرج من الرجل سوائل عديدة منها:
1ـ المذي : وهو ماء رقيق لزج يخرج عقب الشهوة(( المداعبة )) .
2ـ الودي : وهو ماء ابيض غليظ يخرج عقب البول .
3ـ الوذي : وهو الماء يخرج عقب الإنزال .
والسوائل الثلاثة طاهرة غير ناقضة للوضوء وللغسل ، هل البلل المشتبه الخارج من المرأة لها نفس الحكم ؟
* بسمه تعالى :-
لها نفس الحكم .

حكم الشعر الطويل في الغسل
المرأة ذات الشعر الطويل :
الحالة الأولى : هل يجب أن تكون جميع ذلك الشعر داخل الماء أثناء الغسل الإرتماسي؟
* بسمه تعالى :-
على الأحوط وجوباً ولزوماً أن يكون جميع ذلك الشعر في الماء بحيث يتحقق وصول الماء إلى الكل عند الإرتماس .
الحالة الثانية : هل يجب أن تغسل جميع ذلك الشعر عند غسل الرأس والرقبة في الغسل الترتيبي ؟
* بسمه تعالى :-
على الأحوط وجوباً ولزوماً غسل الشعر مطلقاً سواء كان طويلاً أم قصيراً .
حكم وجود حائل بعد الغسل
وجود الحائل بعد الغسل .
* بسمه تعالى :-
في الغسل الإرتماسي يجب الإعادة وفي الغسل الترتيبي إذا كان الحائل في غير الرأس والرقبة كأن يكون على اليد أو الرجل فيكفي إزالة الحائل وغسل موضعه .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:13 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

شر الشيطان
بسم الله الرحمن الرحيم
{ إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً }
إلى سماحة ولي أمر المسلمين السيد محمود الحسني(دام ظله) :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدنا المفدى : لاحظت في الصحيفة السجادية إن الإمام السجاد(u) يبدأ احد الأدعية بقوله :
((أعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم)) وكذلك أنت سيدنا المفدى تبدأ كلامك بأعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم , ونحن حضرنا في مجالس عديدة يقولون: لا تقول أعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم لان الشر له مضاد وهو الخير والشيطان لا يوجد له خير أبداً ويبدو هذا صحيح ولكن انتم اصح سيدنا المفدى لان الإمام السجاد(u) إمام معصوم ولا يخطئ ولكن نريد دليلاً قاطعاً على ذلك .
* بسمه تعالى :-
أولاً:- ألا يكفيك قول الإمام السجاد(u) كدليل تام قاطع .
ثانياً :- ان المبتدأ الحق الحكيم هو وجود (وواجب الوجود) والوجود خير محض وعين النور المرغوبية والمطلوبية وهو طرد العدم , فالوجود خير وأما الشر فهو عدم , أي عدم صحة البدن , وعدم الفاكهة , وعدم طعم الفاكهة الحلو (مثلاً) , نعم يتحقق النقص الإمكاني في جميع الممكنات ولا يخفى ان النقص غير الشر في هذا المقام , فالنار مثلاً كمالها الإحراق وفيها منافع كثيرة جداً فان الأنواع الكثيرة لا يمكن وجودها حدوثاً وبقاءاً بدون النار , وان كمالات تلك الأنواع الكمالية والثانوية منوطة بالنار , نعم قد نعرف انها تحرق ثوب سعيد , لنقص في الثوب في عدم مقاومته للاحتراق أو نقص في تمامية وكمال تصرف سعيد حيث قرب النار إلى الثوب أو الثوب إلى النار فاحترق , ولو سلّمنا وتنزلنا ان ما يحصل من النار من إحراق ثوب سعيد هو شر , فانه يقال : ان العناية الإلهية لا يمكن ان تترك الخيرات الكثيرة لأجل ذلك الشر القليل , وحتى بالنظر إلى استفادة سعيد من النار , فانه لو قيس مقدار استضراره بالنار إلى مقدار انتفاعه طول عمره بالنار لم يكن بينهما نسبة يعتد بها , ومثل هذه المخلوقات التي فيها نقص قليل وإضرار نادرة أي الكائنات التي يعرض لها التضاد والتزاحم والقسر الموجب الإفساد أو المنع عن بلوغ الكمال , فان ترك إيجاد مثل تلك الكائنات فيه شر كثير قد حصل ومثل هذا الشر لا يمكن ان يصدر من المبدأ الحق الخير المحض فان ترك الخير الكثير لأجل الشر القليل شر كثير وهذا لا يصدر من الحق الخير المحض وعليه فالنار لا يهمل إيجادها بمجرد الشر القليل الذي لا يعبأ به مع تلك الخيرات التي لا تُعد ولا تحصى (وبالأولى لا يمكن صدور ما فيه الشر الكثير والشر المحض من المبدأ المحض) ولذا يقال ان النار من حيث كونها مؤدية إلى تلك الشرور القليلة مجعولة بالعرض ومن حيث كونها ملزومة للخيرات المتكاثرة مجعولة بالذات , أي أنها جعلت بالذات للانتفاعات المعلومة لا للاستضرار الجزئي فهو بالعرض وإلى هذا المعنى يرجع معنى ما قيل :{إن الشر مجعول في القضاء الإلهي بالعرض}.
ثالثاً :- وعليه يقال إن إبليس من الممكنات والموجودات التي صدرت من الحق الواجب فوجود إبليس خير في البداية لأنه صادر من الخير المحض وما يصدر من شرور من إبليس فهي بالعرض نتيجة تخلي إبليس عن المكارم والفضائل والخيرات التي أنعمها الله عليه وعدم إجبار إبليس على خلاف ذلك حفاظاً على قانون العدالة الإلهية وعدم سلب الاختيار من إبليس فيكون العقاب عليه تام وكذلك لتأسيس عنصر بل عناصر اختبار وابتلاء للمكلفين نتيجة تسولات وجنوده وغير ذلك من العلل والحكم لله تعالى العالم بها وبحقيقتها .
رابعاً :- يشهد لذلك أو بعد التنزل عن ذلك يقال ان العديد من الأفعال قد صدرت من إبليس ظاهرها الخير على الأقل في حينها وفي مرحلتها الزمانية والمكانية فمثلاً:-
1. عبادة إبليس الطويلة قبل عصيانه وعدم امتثاله للأمر المولوي المقدس بالسجود لآدم ,
ومعنى ما ورد عن أمير المؤمنين(u): {أن إبليس عبدَ الله تعالى خمسمائة عام لا يدري أمن سني الدنيا أم من سني الآخرة} فهل يستطيع أحد ان يصف عبادة إبليس تلك بأنها شر ؟ .
2. صدر من إبليس بعض النصائح مع بعض الأنبياء والصالحين فلو ثبت هذا هل تستطيع ان تصف تلك النصيحة بأنها شر ؟
والجواب واضح بالنفي لأن الله تعالى في بعض تلك الأمور كما حصل مع يحيى (u) , أوحى تعالى إلى يحيى (u) : {أعقل ما يقول لك} ورد في الروايات {أنه يحيى(u) كان يأكل خبز شعير , فمر به إبليس ومعه رغيف شعير , فقال إنك تزعم إنك زاهد وقد أدخرت رغيف شعير , قال يحيى(u) : يا ملعون هو القوت , فقال إبليس : إن القوت لمن يموت فأوحى الله تعالى إلى يحيى(u) : ((أعقل ما يقول لك))} .
وعن الإمام الرضا(u) : {ان إبليس كان يأتي الأنبياء( عليهم السلام) من لدن آدم(u) إلى ان بعث الله المسيح(u) يتحدث عندهم ويسألهم ولم يكن بأحد منهم أشد بأساً من يحيى بن زكريا(u) .....
فقال يحيى(u) : لإبليس يا أبا مرة ان لي أليك حاجة , فقال إبليس عليه اللعنة : أنت أعظم قدراً من ان أردك في مسألة فسلني ما شئت فأني غير مخالفك فيما تريده فقال له يحيى(u) : يا أبا مرة أريد أن تعرض عليّ مصائدك وفخاخك التي تصطاد بها بني آدم فقال له إبليس : حباً وكرامة. وواعده لغد .....
فلما أصبح يحيى(u) قعد في بيته ينتظر الموعد وأغلق عليه الباب فما شعر حتى ساواه في خوخه كانت في بيته . فإذا وجهه صورة وجه القرد وجسده على صورة الخنزير....
قال يحيى(u) : فما هذه الحديدة التي أرى فيها الكلاليب ,
قال إبليس : بهذا أقلب قلوب الصالحين ,
قال يحيى(u) : فهل ظفرت بي ساعة قط ,
قال إبليس : لا , ولكن فيك خصلة تعجبني بها
قال يحيى(u) : فما هو ,
قال إبليس : أنت رجل أكول فإذا ظفرت وأكلت فيمنعك ذلك من بعض صلواتك وقيامك بالليل .
قال يحيى(u) : فأني أعطي الله عهد لا أشبع من طعام حتى ألقاه ,
قال له إبليس : وأنا أعطي الله عهداً أن لا أنصح مسلماً ...... } .
وعن أبي عباس(رضي الله عنه) : {خرجت امرأة من الجن تمشي على شاطئ البحر فإذا هي بإبليس ساجد على صخرة صماء تسيل دموعه على خديه فقامت تنظر إليه تعجباً , ثم قالت له : ويحك يا إبليس ما ترجو بطول السجود ؟
.

فقال إبليس لها : يا أيتها المرأة الصالحة ابنة الرجل الصالح , أرجو إذا برَّ ربي عز وجل قسمه وأدخلني نار جهنم أن يخرجني من النار برحمته.... } .
خامساً:- وعليه يمكن ان يكون ذكر (شر الشيطان) يرجع إلى أبراز عنصر الشر في إبليس والتأكيد عليه أو يرجع إلى الإشارة إلى وجود بعض عناصر الخير في المقام , كوجود إبليس أصلاً فهو خير لأنه من أفاضات الخير الحق جلت عظمته وكوجود بعض الأفعال التي تشير إلى الخير وكعبادة إبليس ونصائحه كما تنبأ ذلك .والله العالم

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:14 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

الإمام الحجة ووضع اليد على الرأس عند ذكره
وضع اليد على الرأس عند ذكر الإمام الحجة بن الحسن( عليه السلام وعجل الله فرجه الشريف) هل مروي برواية معتبرة . وكذلك القيام عند ذكر (القائم) أرواحنا فداه ؟
* بسمه تعالى :-
في الآداب والسنن لا حاجة للبحث عن اعتبار الرواية في الغالب , حتى ولو لم توجد رواية أصلاً في مورد السؤال بل كانت تلك الأعمال قد صدرت من العلماء والصالحين فلا بأس من ذلك بل هو حسن لأن مثل ذلك القيام ووضع اليد على الرأس :
1- يمكن أن يكون أحد مصاديق السكينة والوقار والخضوع والتذلل والتواضع , كل ذلك لله سبحانه وتعالى من خلال التواضع لباب الله تعالى .
2- ويمكن أن يكون أحد مصاديق أو من مقدمات الخشوع وحضور القلب والإجلال وتعميق الإيمان والاعتقاد بالله سبحانه وتعالى من خلال الشخص الطاهر الزكي القديس المعصوم الذي يمثل باب الله ووجهه ومهبط وحيه وخازن علمه .
3- ويمكن أن يمثل أحد مصاديق أو علامات الحزن والكرب والأسى لِما مرّ ويمر بذلك الإمام المعصوم المهضوم المظلوم(u) وعجل الله تعالى فرجه الشريف من أجل الظلم والضيم والفقر والجهل الذي يصب على الناس بصورة عامة .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:14 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

التقليد في زمن المعصوم( عليه السلام)
هل إن التقليد مسنون في زمن المعصوم (( عليه السلام)) وإذا صح كيف يجوز تقليد غير المعصوم وهو الأعلم على الإطلاق وهذا ألا يعتبر دليل على جواز تقليد غير الأعلم؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان التعدي للفتوى وكان الرجوع إلى ذلك المفتي بأذن الإمام( عليه السلام) وهو الأعلم ، فلا بأس به بل هو الطريق الشرعي الصحيح لأنه صادر من الشارع المقدس وبأذنه وبوجوده( عليه السلام) أما خلاف هذا الخط والمنهج كالرجوع إلى باقي العلماء في زمن الإمام( عليه السلام) كعلماء باقي المذاهب فلا يمثل الشارع المقدس لذلك لا يجوز أتباع هذا الطريق وبعبارة أخرى . علينا تعيين ((الأعلم على الإطلاق)) كما تقول أنت في السؤال وبعد هذا نطيعه ، فإذا سمح لنا وأجاز سلوك طريق ما أجاز لك السيد في هذا الطريق لأنه من ((الأعلم على الإطلاق)) إضافة لذلك فان تصدي الإمام (( عليه السلام)) لمثل هذا الفعل يريد به التطبيق العملي للمبدأ ، أي الاجتهاد والتقليد وتهيئة الناس لهذا الأمر في عصر الغبية الشريفة ، عجل الله فرج صاحبها وجعلنا من أنصاره وأعوانه(( عليه السلام)) إضافة لذلك فان الولاية العامة في عالم التطبيق لا تستقيم بصورة حقيقية وواقعية إلا بشخص واحد وهو الأعلم ولو تعدد فسدت الولاية واقعاً ، وكما يدل على ذلك العقل والسيرة العقلائية ، وتفصيل الكلام في البحوث الاستدلالية .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:15 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها


الدراسة الأكاديمية والبحوث المتعلقة بالشريعة
يرغب بعض الشباب المثقف ممن درسوا في الجامعات الأكاديمية في تأليف بحوث في الدراسات الإسلامية بعيداً عن مجال الإفتاء في مسائل الحلال والحرام وتتولد هذه الرغبة نتيجة للتوقد الفكري المتوفر لديهم ولكنهم مع وجود هذه الرغبة تصاحبهم صعوبات ومشاكل تقف أمامهم وربما لا تكون كذلك لاحتمال سوء الفهم , وإجمال هذه المشاكل أن وجدت – على ضوء هذه الأسئلة:
1. أن حقيقة تبنّي البحث وإجراء مثل هذه البحوث يتطلب إبداء الرأي في ما يمكن أن يتوصل إليه , فهل يجوز له إبداء الرأي إذا كان المطلب المبحوث في غير مجال الإفتاء ؟
2. بالنسبة للروايات الواردة عن المعصوم( عليه السلام) التي لا تتناول مسائل الحلال والحرام كأن تتناول مسائل تاريخية أو أخلاقية أو عقائدية , فهل يجوز للباحث أن يتناول هذه الروايات بالشرح والتفصيل كل هذا مع فرض إطلاعه الإجمالي في كل علم إسلامي ؟
3. إذا فرضنا إطلاعه الإجمالي من غير مدرس في العلوم الإسلامية فهل يجوز له اقتحام هذه المعارف بالدراسة والتطبيق هذا مع العلم في غير مقام الإفتاء ؟
4. إذا أراد الباحث القيام بدراسة علمية لإثبات الإعجاز العلمي للقرآن الكريم أو للحديث الشريف فما هي نظرة الشارع المقدس لذلك ؟
* بسمه تعالى :-
أولاً : ننصح مثل أولئك الطلبة قبل البدء بالتأليف بدراسة المنطق وأحد الكتب الأصولية لكي يتهيأ ذهنه لاستيعاب ما يقرأ ويفهمه بصورة أفضل وحتى يحصل على المرونة الفكرية في التعامل مع الآراء المختلفة وكل ذلك يخدم ويصب في الحصول على نتائج موضوعية بعيدة عن التعصب الجاهل وبعيدة عن النزعات الدنيوية .
ثانياً : من حق أي إنسان أن ينتخب بل ويخترع ويؤسس دليلاً يتناسب مع الشريحة الاجتماعية التي يوجه خطابه إليها ويسعى لهدايتها .
ويشترط في ذلك :
أن يكون دليله مقرباً إلى الله تعالى وإلى الإيمان به وترسيخ الإيمان .
أن يكون مقرباً ومرسخاً الاعتقاد والولاء لأهل البيت( عليهم السلام) .
أن يكون في محور العقائد أو الأخلاق أو المحاور الاجتماعية والعلمية الأخرى , ولا بأس في هذه الحال عرض البحوث على أحد العلماء ممن له معرفة في ذلك .
إذا كان البحث في محور العبادة والأحكام الشرعية , فيجب أن يكون مطابقـاً لفتوى المجتهد .
ثالثاً : بعد الالتزام بما ذكرنا , فلا بأس أن يتناول الروايات بالشرح والاستفادة منها كدليل أو مؤيد لنظرياته وأفكاره بشرط عدم الجزم بأن هذا هو التفسير الوحيد والصحيح .
رابعاً : ننصح بأن يكون حصول العلم عن طريق الأستاذ المختص , حتى لا يقع الباحث في الشبهة , ولا أقل من الإطلاع أو سماع الدروس عن طرق أخرى كأشرطة التسجيل وغيرهـا , أو الإطلاع على الكتب الدراسية المبسطة التي ألفها أصحابها من أجل خدمة أكبر عدد ممكن من المجتمع .
خامساً : الدراسة العلمية لإثبات إعجاز القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة إذا لم تتعارض مع الأحكام الشرعية والأحكام الضرورية , فهي مستحبة لأن فيها تعظيم لشعائر الله تعالى فأنها من تقوى القلوب .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:25 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها


عدم رضا الزوجة

فتاة عمرها أحد عشرة سنة عُقدت لرجل من قبل أحد وكلاء السيد الخوئي( قده) وبصداق قدره ( 3000) دينار بعد أخذ إذنها وإذن والدها ثم تم عقدها الشرعي وبعد أن بلغت سن العشرين كانت راضية بالزواج ثم بعد ذلك أبدت رفضها فقام أبوها بتزويجها دون طلاقها من الرجل الأول .
1- هل يجوز تزويجها لرجل آخر دون الرجوع للرجل الأول وطلاقها منه ؟ .
* بسمه تعالى :-
لا يجوز ذلك , والله العالم .
2- هل يعتبر العقد الأول باطل شرعاً علماً إن الرجل الأول لم ينقصه شيء من الدين والخلق والأخلاق حسب ما هو معروف لدى الجميع ؟ .
* بسمه تعالى :-
العقد الأول صحيح , والله العالم .
3- هل الزواج الثاني حلال شرعاً أم باطل وتحرم عليه شرعاً ؟.
* بسمه تعالى :-
الزواج الثاني حرام وباطل , والله العالم .


التبرج أمام زوج البنت

هل يجوز للمرأة أن تتبرج أمام زوج ابنتها ؟ وما هي حدود إبداء الزينة أمامه ؟ أفتونا جزاكم الله خيراً .
* بسمه تعالى :-
يجوز للمرأة ذلك بشرط عدم استلزامه الحرام كإثارة الشهوة , والله العالم .

عصيان عقد الزواج المنقطع

لو دخل رجل بالبكر في زواج المنقطع وبدون أذن الولي عصيانا ً فهل يعتبر زانيا ً أم انه يكون مأثوما ً فقط ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان أصل العقد بأذن الــولي وكان مشروطاً بعدم الدخول ، فلو دخل فهو خائن وآثم وعليه التعزير ، والله العالم .

العقد والإيقاع عبر الإنترنت

ما حكم العقود والإيقاعات عبر الانترنت ونحوها ؟
* بسمه تعالى :-
ما دام يصدق عنوان المعاقدة , صح ذلك , والله العالم .
.................................................. .......................................


الزواج المنقطع

أحد الأشخاص متزوج (زواجاً منقطعاً) من امرأة باكر بالغة بدون إدخال , وفي حالة انتهاء مدة العقد بعد لحظات , هل يجوز أن يتزوج أختها زواجاً منقطعاً وأيضاً بدون إدخال ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان الزواج الثاني بإذن ولي أمرها , أو بإذن الحاكم الشرعي مع عدم وجود ولي أمرها جاز لك الزواج بها .

المستأجرة لحمل النطفة تطالب الجنين

رجل زرع نطفته في رحم امرأة أجنبية بواسطة الأنابيب الطبية , متفقاً معها على حمل الجنين مقابل مبلغ معين لكون رحم زوجته لا يتحمل الجنين والنطفة مكونة من حويمنة وماء زوجته الشرعية وإنما الامرأة الأجنبية ((وعاء حامل فقط )) رغم العلم بحرمة ذلك المشكلة هي أن المرأة المستأجرة للحمل طالبت بالولد الذي نمى في أحشائها فما هو موقف الشرع من ذلك ؟
* بسمه تعالى :-
حسب ظاهر السؤال فالإجارة باطلة , والمرأة الأجنبية المستأجرة تكون أماً للولد والرجل صاحب الحيمن يكون أباً له , وللمرأة المستأجرة حق حضانة الولد إلى سنتين وتنتقل الحضانة بعدها إلى الأب .

عملية قطع النسل

هل يجوز للمرأة المتزوجة والتي لديها أطفال أن تجري عملية جراحية لقطع النسل بحيث لا تنجب أبداً ؟
* بسمه تعالى :-
يجوز ذلك بشرط عدم استلزام العملية للحرمة كالكشف والنظر إليها ولمسها من الأجنبي ويشترط أيضاً أن تكون نتائج تلك العملية بحيث لا يحصل تلقيح وتخصيب البيضة أصلاً .

زواج العلوية

كثير من السادة لا يجوزون زواج (العلوية) إلى العامي الذي يزوج ابنته للعامي يطرد من العشيرة ويهدد بالقتل , فما ردكم على مثل هذه الأفكار ؟
* بسمه تعالى :-
مثل تلك التصرفات غير جائزة لا في الشرع ولا في الأخلاق .
طلاق الحائض
شخص طلـق زوجته وبعد ذلك تبين أنها حائض فهل يصح طلاقها في هذه الحالة ؟
* بسمه تعالى :-
طلاقها باطل .

الزوجة وترك الصلاة

شخص ملتزم دينياً , وزوجته لا تبالي بالصلاة أو الصوم , وزوجها يجبرها على ذلك بالضرب والكلام الخشن , فتصلي ثم تقطع وعندما يسألها عن سبب قطع الصلاة تقول شيطاني قوي لا أستطيع الاستمرار بالصلاة , ماذا يفعل زوجها في هذه الحالة ؟ فقد ملّ منها وأتعبت حالته النفسية علماً أنه يحبها ولا يستطيع هجرها ؟
* بسمه تعالى :-
أصلحك الله تعالى وأصلح زوجتك , وأدام العلقة والمودة بينكما , ويجب عليك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصة مع أهلك , وعليك إتباع الأساليب الأخرى من التثقيف الديني التاريخي والعقائدي والحكمي وابدأ بنفسك وعمق المستوى الإيماني عندك حتى يكون كلامك وأسلوبك مؤثراً إن شاء الله تعالى , واتبع أسلوب التدرج في التبليغ والنصح , والله الحاكم .
تحديد النسل
ما حكم تحديد النسل ؟
* بسمه تعالى :-
إذا لم تستلزم محرماً فلا بأس بها . والله العالم

الزنا بذات البعل

الزنا (أجلكم الله) بذات البعل هل يؤدي إلى الحرمة الأبدية ؟
* بسمه تعالى :-
الزنا بذات البعل يحرم المرأة أبداً على الزاني . والله العالم

حكم زواج الرجل الزاني

لوّ أن شاباً زنا بامرأة أكثر من مرة وكان يتوب ويعود , ثم لاط بأحد أولادها أكثر من مرة , ثم تعلق بابنتها وأحبها فهل يجوز له الزواج من هذه البنت ؟ علماً أن المرأة ليست إحدى محارمه , أفتونا سدد الله خطاكم .
* بسمه تعالى :-
لا يجوز ذلك , والله تعالى العالم القاهر شديد العقاب .

حكم النفقة والزواج من الأموال العامة المسروقة

أني أحد مقلدي سماحتكم وقد أجريت مصالحة مع مكتبكم في كربلاء المقدسة وإن والدي قـد سرق من الأموال العامة علماً أنه ينفق علينا , ما حكم هذه الأموال التي ينفقها علينا وما حكم إذا تزوجت بهذه الأموال , علماً أني محتاج للزواج أنا وأخي ؟
* بسمه تعالى :-
إذا صدق عليك عنوان الفقير جاز لك التصرف بها , أي بالأموال التي ينفقها عليك . أما أموال الزواج , فتحتاج إلى تفصيل أكثر فعليك مراجعة أحد وكلائنا للحصول على الإذن إن أمكن , والله المسدد .



.................................................. .................................................. ...............................

دعوة طلاق

هناك أحد المؤمنات التي تسكن في النمسا وقد وكلتني برفع دعوة طلاق أرفعها إلى سماحتكم أن هذه المؤمنة تعاني من زوجها بأنه قد هجرها وهو لا يصرف عليها لمدة سنتين فهي تريد من سماحتكم أن تطلقونها كون سماحتكم حاكم شرعي .

* بسمه تعالى :-
راجع وكيلنا في منطقتك ، للإتصال بالزوج ولو عن طريق إبلاغه عن طريق أحـد المؤمنين الثقاة ، وليكن التبليغ أمام شهود ، ويبلغه بالمواصلة مع زوجته والصرف المـالي عليها من المأكل والمسكن والملبس ، وإذا لم يستجب وبعد مرور (6) أشهر يكتب الوكيل هذا الإجراء حتى أعطيه الإذن في إيقـاع الطلاق ، والله الموفق والمسدد

فقدان زوج

فقد زوجي أثناء الحرب العراقية الإيرانية وبعد ذلك جاء خبر بأنه متوفي وأعطوني شهادة وفاة بذلك فهل يجوز لي الزواج في الوقت الحاضر ؟ علماً إني قد أجريت الفحص وذهبت إلى إيران للبحث عنه ولم أجد عنه أي خبر ؟ أفتونا مأجورين .
* بسمه تعالى :-
يُراجع وكيلنا في منطقتك ويُكتب لنا عن القضية ، ولا بأس عليك الآن البحث مرة أخرى في المكان أو الأماكن المحتمل والمتوقع معرفة مصيره فيها أو منها . والله العالم

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:29 PM
عقار طبي

شخص يعاني من التهيجات الجنسية مع كونه غير متزوج فهل يجوز له تناول (حبوب تهدئ حالته وتصرف عنه الوقوع بالفعل المحرم مع العلم إن أحد الصيادلة أخبره بأن (الحبوب) تقلل النسل ، وهو يحتاج لها لصعوبة ضبط نفسه وصرف هذه الحالة (حالة التهيج) .
* بسمه تعالى :-
عليك الاستعانة بالصيام والصلاة والدعـاء وقراءة القرآن لدفع تلك الوساوس والتهيجات ، ومع الضرورة لا بأس عليك في استعمال ذلك العقار الطبي (الحبوب) والله العالم والمسدد



عدة الحامل المتوفي زوجها

أولاً : ما هي عدة المرأة الحامل التي توفي زوجها في بداية حملها أي بعد مرور (30 يوماً) تقريباً من حملها .
* بسمه تعالى :-
عدتها أبعد الأجلين من (أربعة أشهر وعشرة أيام) و(وضع الحمل) ففي الحالة المذكورة في السؤال ، إذا أسقطت الحمل (لا سمح الله تعالى) بعد مرور (40) يوماً من الوفاة ، فإن عدتها تتعين بإتمام (أربعة أشهر وعشرة أيام) أما إذا مضى من الوقت (أربعة أشهر وعشرة أيام) من حين الوفاة ، فإن عدتها تنتهي عند وضع الحمل . والله العالم
ثانياً : ما هي عدة الحامل التي توفي زوجها وبقي من مدة حملها مدة تقل عن الأربعة أشهر وعشرة أيام .
* بسمه تعالى :-
أصبح الجواب واضحاً ، فعتدها (أربعة أشهر وعشرة أيام) والله العالم

إرث الزوجة

هل للزوجة أن ترث من أرض زوجها ؟ علماً أن الأرض كانت متروكة قبل حوالي (20) سنة والآن باع هذه الأرض الولد الأكبر وطالبته زوجة المتوفي ثمن الحصة التي باع بها الأرض فما هو رأيكم في هذا الموضوع أفتونا مأجورين .
* بسمه تعالى :-
لا ترث الزوجة من الأرض ، والأحـوط إرضاء الزوجة في فرض السؤال والله العالم والموفق .

الأذن بالزواج المنقطع

امرأة أفاضت بكارتها بدون زواج شرعي (بالزنا) والآن هي غير مشهورة بالزنا , فهل يجوز الزواج المنقطع منها , وبإدخال قبلاً أو دبراً , علماً أنها بالغة رشيدة , وماذا إذا كان والدها حيّ أو متوفي , أفتونا مأجورين ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان والدها على قيد الحياة , فلا يجوز الزواج بها مطلقاً إلا بإذن ولي أمرها .
أما إذا كان والدها قد فارق الحياة فلا يجوز الزواج بها إلا بإذن الحاكم الشرعي .

الزواج المنقطع من الباكر

رجل تمتع بفتاة بالغة رشيدة وبشرط عدم الدخول , دون إذن ولي أمرها حسب قول السيد الصدر(قده) وتركها حسب فتوى سماحتكم , ولعدم إمكان حصول موافقة ولي أمرها (والدها) بتزويجها (بالزواج المنقطع) ولأنه لا يصلي أصلاً وغير ملتزم دينياً , فهل يجوز لمقلديكم الرجوع بهذه المسألة إلى فتوى السيد( قده) لوجود ضرورة لإنقاذ الفتاة من المفسدة ؟
* بسمه تعالى :-
لا يجوز ذلك .

المدة في الزواج المنقطع

أحد الأشخاص تزوج زواجاً منقطعاً لمدة ستة أشهر من فتاة باكر بالغة رشيدة بدون إذن الولي , بشرط عدم الإدخال قبلاً أو دبراً على فتوى السيد الشهيد الصدر(قده) والآن عدل إلى تقليد سماحتكم وبقيت من المدة المذكورة عشرون يوماً وأنتم لا تجيزون الزواج المنقطع إلا بإذن الولي فماذا يترتب عليـه الآن في باقي المدة ؟
* بسمه تعالى :-
نأذن له بإكمال المدة الباقية وبعده لا يجوز له الزواج إلا بإذن الولي ، والله العالم .
.................................................. .................................................. ........

زواج المرأة بفقدان زوجها دون الطلاق منه

أ - امرأة فقدت زوجها وبعد مرور سنة على فقده تزوجت من آخر دون أن تطلق من الأول فما حكم الزواج الثاني؟
* بسمه تعالى :-
أن دخل بها حرمت عليه أبداً .
ب - وإذا كان زواجها بالثاني بعد أكثر من أربعة سنين على فقد الأول دون أن تطلق من الأول فما حكم الزواج الثاني ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان الثاني قد دخل بها حرمت عليه أبداً .
جـ - وإذا ولدت من الثاني مـا حكم الأطفال هـذا مع جهلها بوجوب تطليقها من الحاكم الشرعي ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان ذلك عن جهل فالأولاد للرجل ، وللمرأة مهر المثل ولا إشكال من الناحية الشرعية في طهارة الأولاد وانتمائهم إلى الأبوين ما دام التصرف عن جهل الجميع .
.................................................. .................................................. ....................................

الزوجة وطلب الطلاق

أنا امرأة متزوجة وعندي فتاة واحدة من زوجي ... ولدي َ مشاكل مع زوجي بسبب أولادي من زوجي السابق المتوفي . وقد طالبت زوجي الحالي بالطلاق عشرات المرات ولكنه لا يوافق على طلاقي إلا بشرط وهو أن أسلمه ابنتي الوحيدة لكي تعيش معه , علماً أنها لا توافق على الذهاب مع أبيها حيث أننا منفصلان منذ ما يقارب خمسة أعوام ولا نلتقي إلا في بعض الأحيان ...... وهو يقول أنه لا يـبرأني الذمة ما دمت بعيدة عنه , علماً أعيش مع أولادي وهم الذين يقومون بواجب معيشتي ومعيشة أختهم من كافة النواحي منذ أن انفصلت عن زوجي ولحد الآن علماً أن رجوعي لزوجي بعد هذه السنوات هو أمر صعب جداً وهو أشبه بالمستحيل ولا يوجد حل لي سوى الطلاق . فكيف يكون طلاقي منه ؟ أرشدوني جزاكم الله خيراً .
* بسمه تعالى :-
ظاهر السؤال خاصة قول الزوج ( بأنه لا يبريء الذمة لك ما دمت بعيدة عنه) يدل على عدم وجود ما يبرر الطلاق حتى من الحاكم الشرعي . وربما يوجد أسباب أخرى لم تذكر هنا . أما البنت فيجب تسليمها إلى أبيها .
وأنصحك بإصلاح ذات البين والرجوع إلى زوجك والتعاون لحل المشاكل بينكما وتربية البنت تربية صالحة .

إذن الزوج

هل يجوز للمرأة أن تذهب إلى بيت أهلها بدون إذن زوجها ؟
* بسمه تعالى :-
لا يجوز لها ذلك .

الزواج على الإكراه

امرأة أكرهت على الزواج وقد دخل بها زوجها بالقوة ثم بعد ذلك رجعت إلى أهلها وتطلّـقت ثم تزوجت قبل أن تعتد هل أن زواجها الأول يعتبر زنى بمعنى أنها لم توافق على الزواج منه وهل تدفع كفارة وهل زواجها الثاني فيه إشكال لأنها لم تعتد وماذا يتوجب عليها الآن ؟
* بسمه تعالى :-
إذا رضيت وأجازت العقد ولو بعد مدة من العقد والزواج الأول , كان زواجها الأول صحيحاً ولا شيء عليها , ولا فرق في الإجازة والرضا أن يكون باللفظ أو بالفعل .
وعليه فزواجها الثاني باطل , وإذا كان الثاني قد دخل بها حرمت عليه أبداً , وكذلك حرمت عليه أبداً إذا كان عالماً بالحكم بحرمة نكاحها وكان عالماً بالموضوع بأنها في العدة , حتى لو لم يدخل بها .

زواج الغصب

امرأة تزوجت بالغصب وأنجبت ولداً من زوجها ثم تطلّـقت فما حكم هذا الزواج وما حكم الولد هل يلحق بها ؟
* بسمه تعالى :-
إذا كانت وافقت وأقرت العقد ولو بعد حين كـان الولد شرعياً ويلحق بها إن شاء الله تعالى .


طلاق المرأة

رجل عقد على امرأة وقبل الدخول بها هل تستحق شيء من المهر؟
* بسمه تعالى :-
تستحق المرأة نصف المهر .

ستر المرأة

ما رأي سماحتكم بالحجاب ((الفرنسي)) ؟
* بسمه تعالى :-
يشترط بالحجاب والملابس أن تستر تمام جسد المرأة باستثناء الوجه والكفين , وأن لا يكون بهيئة يثير الشهوة كأن يكون ضيقاً أو يكون فيه ألوان ونقشات ونحوها تثير الشهوة وأن لا يكون من لباس الشهرة .

الزواج المنقطع

فتاة باكر رشيدة , أبيها وجدها متوفيان هل يجوز لها أن تتزوج زواج منقطع ... علماً أنها تعيش مع والدتها وأخيها الأكبر وهو المسؤول عنها حالياً ؟
* بسمه تعالى :-
عليها أخذ الإذن الخاص من الحاكم الشرعي .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:30 PM
البينة في العقد
الزواج الدائم هل يحتاج إلى شهود ورجل دين لإتمامه , أم يكفي موافقة الطرفين وترديدهم صيغة العقد . وكذلك بالنسبة للطلاق ؟
* بسمه تعالى :-
لا يشترط في صحة الزواج الشهود ويصح العقد إذا صدر بالصيغة الصحيحة الشرعية من الطرفين (الزوج والزوجة) ويقع الطلاق بقول الزوج مثلاً (أنتِ طالق أو فلانة طالق) ويشترط في صحة الطلاق سماع شاهدين عدلين .
نشوز الزوجة
متى يتحقق نشوز الزوجة عن زوجها ؟
* بسمه تعالى :-
يتحقق نشوز الزوجة إذا امتنعت أصلاً من تمكين زوجها منها , وإذا أبقيت المنفرات أو عملت المنفرات عن التمتع , وهنا عدة صور
الأولى : تترك الزوجة البيت .
الثانية : تقاطع الزوج في داخل البيت وتحرمه من الاستمتاع دائماً .
الثالثة : تقاطع الزوج وتحرمه من الاستمتاع في بعض الأحيان .
زواج المرأة بفقدان زوجها
إذا سافر رجل خارج البلد وقالوا لزوجته بأن زوجك قد مات فتزوجت أخو زوجها وبعد مرور الزمن رجع زوجها من البلد فما حكم الزوج والزوجة وأخو الزوج ؟
* بسمه تعالى :-
زواجها من الأخ باطل وعليها العدة وبعد انتهائها ترجع إلى زوجها الأول .
وضع اللولب للضرورة
هل يحق للمرأة أن تضع اللولب للضرورة (تشويه الجنين , جنون الطفل , إخراج الطفل في عملية , كثرة الأولاد) ؟
* بسمه تعالى :-
إذا تيقنت الضرر الذي لا يمكن تحمله , جاز لها ذلك .
طلاق الزوجة
هل يجوز طلاق الزوجة للأمور منها ترك الصلاة وعدم طاعة زوجها ؟

* بسمه تعالى :-
أنصحك ونفسي بالصلاح وإتباع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأساليب متدرجة ومختلفة .
أموال زوجة
هل يجوز للأم أن تعطي لولدها أموالاً بدون أذن الأب فما حكم المال الذي تسلمه إلى أبنها هل يكون حلالاً أم حراماً؟
* بسمه تعالى :-
إذا كان ذلك من أموالها الخاصة فلا بأس به .
معاملة زوجة
هل يجوز للزوج ضرب زوجته لأنها لا تريد الحجاب ؟
* بسمه تعالى :-
عليك التدرج بأساليب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وإنتخاب الأسلوب الذي يترتب عليه النهي فيكون صلاح لكما في الدنيا والآخرة .
الزواج المنقطع بالأذن الخاص
ذكرتم في رسالتكم الإستفتائية / ج4 ، بأنكم لا تجيزون بالزواج المنقطع إلا بإذن الولي علماً بأن أولياء العقد قد ماتوا فبقي الولاية للحاكم الشرعي فهل تعطوننا الإذن بالزواج من البنت الباكر أفتونا جزاكم الله خير جزاء المحسنين .

* بسمه تعالى :-
راجع أحد وكلاؤنا للحصول على الإذن الخاص .
.................................................. .................................................. .....................
الزواج المنقطع من الباكر
ما حكم الزواج المنقطع بالباكر من دون إذن الولي بشرط عدم الدخول قبلاً ودبراً ؟
* بسمه تعالى :-
لا يجوز عقد المتعة بالباكر الرشيدة من دون إذن الولي , على الأحوط وجوباً ولزوماً
.................................................. .................................................. ......................................
حكم استخدام اللولب من قبل النساء
ما هو رأي سماحتكم باللولب الذي تستخدمه النساء لمنع الحمل علماً أن هناك نوعين والنوع المحرم هو الموجود والمحلل غير موجود في البلاد وبيان حرمته وجوازه من ناحية كشف العورة على الطبيبة وأن كانت من المماثل .
* بسمه تعالى :-
يكفي أخبار الطبيب الثقة عن نوع اللولب المستعمل , وإذا ثبت قولكم بوجود النوع المحرم فيحرم استعماله إلا مع العلم أنه من النوع المحلل , وهذا لا علاقة له بكشف العورة فأن تكشّف العورة حرام حتى على المماثل عدا الزوج والزوجة فإذا جاز استعمال اللولب بسبب ما وجب وضعه من قبل المرأة نفسها أو من قبل زوجها .
عقد الزواج المنقطع من الباكر
ما حكم الزواج المنقطع من الباكر من دون إذن الولي بشرط عدم الدخول لا قُبلاً ولا دُبراً ؟

* بسمه تعالى :-
لا يجوز عقد المتعة بالباكر الرشيدة من دون إذن الولي , على الأحوط وجوباً ولزوماً

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:32 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

العولمة والسبل الكفيلة لمعالجتها
ما هو تعريف العولمة ؟ وإذا كانت هناك سلبيات اتجاه العولمة ما هي السبل الكفيلة لمعالجتها ؟
* بسمه تعالى :-
إذا امتلكنا مقومات الدولة الإسلامية الرسالية المحصنة فكرياً وروحياً وأخلاقياً الممتلكة لقوة الإرادة ووسائل الصمود والبقاء الاقتصادية والإعلامية والعسكرية , فإننا نستطيع أن نستثمر مظاهر العولمة لصالح الحق والعدل الإلهي فنؤثر بالآخرين ونجذبهم إلى طريق الصلاح والإصلاح , ولا نتأثر بموجات التضليل والفساد الصادرة من الآخـرين , والله العالم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:33 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

النساء والنصرة
إذا كانت النساء لهن دور ومشاركة لنصرة المهدي(عجل الله فرجه) هل يمكن أن تمتنع عن الزواج حتى تعد نفسها ليوم خروجه الشريف حيث إن الرجل في هذا الزمن لا يدع زوجته للخروج حتى تقاتل في سبيل الله ؟
* بسمه تعالى :-
لو تشرّفنا بالظهور المقدس . وكان وجوب النصرة للمعصوم( عليه السلام) عاماً يشمل الرجل والمرأة وجب على المرأة الخروج لنصرة الإمام( عليه السلام) وتسقط طاعة الزوج في هذه الحال لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , والله العالم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:35 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
مدّعي رسول الإمام
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة ولي أمر المسلمين السيد محمود الحسني (دام ظله)
1- ورد كثير من الأخبار عن أهل البيت ( عليهم السلام) في كتب معتبرة وصحيحة السند بمجيء ممهدين قبل دولة الإمام(u) يمهدون سلطانه في بشارة الإسلام / ص41 وغيبة النعماني / ص283 (إذا قام قائم بخراسان ...... وقام منا قائم بجيلان ........ ثم يقوم القائم المأمول والإمام المجهول .....إلخ) فهناك قائمون بأمر الإمام وممهدين له قبل ظهوره ينقلون عنه أي يشاهدونه في غيبته قال ص(لا بد لهذا الغلام من غيبة ...... وما بثلاثين بوحشة) .
2- ظهر قبل أكثر من سنة ونصف شخص يدّعي بأنه رسول للإمام المهدي(u) ويطلب النصرة له أسمه أحمد إسماعيل كاطع ومؤيد بأدلة وبراهين قطعية وعلوم غيبية فضلاً عن الروايات الدالة عليه ، علما إنه كان طالباً في الحوزة لمدة ثماني سنوات ومعروف بصدقه وأمانته وغزارة علومه .
وقد دعى خمسة من كبار علماء الشيعة إلى المناظرة لتأكيد علومه بأنها تفوق ما موجود وإنها من علم الأيام فقوبل بالرفض حتى وصل الأمر لطلب أي معجزة يختارونها لأن العلماء يمكن لهم تمييز المعجزة عن السحر فلم يستجب احد وطلب منهم آخر الأمر المباهلة إقتفاءاً بسيرة أهل البيت ليهلك الكاذب وكان نفس الرد .
3- وجود أدلة من كلام السيد الصدر( قدس سره) في صفحة "652" في كتاب نهاية الغيبة الصغرى بأنه يوجد من يلتقي بالإمام في الغيبة الكبرى وينقل عنه أمور بشرط أن لا تكون خارجة عن القواعد الإسلامية .
4- وقد سمعنا ردّكم على مدعي اليماني الكاذب الذي لا يملك أي دليل عقلي ولا نقلي على مدعاه ...... علماً إن كثير من الناس أخذوا يصدقون دعوة أحمد إسماعيل كاطع في شتى المحافظات وينشرونها بين الناس فكما كانوا أهل البيت( عليهم السلام) وأصحابهم يردون على الزنادقة والملحدين فعليك الردّ باعتبارك الدعوة الوحيدة الحقـة في الساحة فإن كان باطلاً فيجب أن ترد عليه وتنصح من تبعه بالرجوع إلى الحق وإن كان صادقاً تأييده وإرشاد الناس إليه ، ولا نرضى بالسكوت لأن المرجعية الصادقة لا تعرف الصمت كما علمتنا .
5- أُحمّـل كل من يحجب طالب الحق والباحث عنه المسؤولية أمام الله ورسوله والإمام(u) وإني لا أقنع إلا برد السيد محمود الحسني بدليل المقنع لأكون معذوراً يوم الحساب علماً بأن هذا الاستفتاء ليس الأول ولم يأتِ الردّ فهذا الاستفتاء مصيري بالنسبة لي ولكثير من أخواني المؤمنين فلا أريد أن تكون وصولات الخمس والحقوق تأتي بالحال كما هو عند بقية مكاتب العلماء بينما الاستفتاء المهم والمصيري لا يصل إلى سماحة السيد وهذان الوصلان دليلي على ما أقول . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ملاحظة : علماً إن لدى أحمد إسماعيل كاطع إصدارات كثيرة أهمها المتشابهات على جزئين وهي أحكام ما أشتبه ومن المعلوم أن المتشابه لا يحكمه إلا المعصومون( عليهم السلام) أو من يتصل بهم .
* بسمه تعالى :-
أولاً : الثابت بالدليل العلمي والشرعي أن مبدأ الاجتهاد والتقليد هو من المبادئ الفطرية الوجدانية العقلائية الإنسانية ، وذكرنا في المنهاج الواضح / الاجتهاد والتقليد – إنه ثابت بالعقل والفطرة والسيرة العقلائية والمتشرعية وبالدليل الشرعي في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، ومن ينكر هذا المبدأ فهو خارج عن العقل والعقلاء بل خارج عن الإنسانية فإذا كان الشخص المذكور يرفض ويبطل مبدأ الاجتهاد والتقليد فهو بهذا قد نقل أمراً أو حَـكم بحُـكم خرج به عن القواعد الإسلامية والعقلية والعقلائية والفطرية ، وبهذا فهو غير مشمول بما ذكرته في الاستفتاء عند التسلسل (3-) .
ثانياً : مـادامت وسائل التجميل موجودة وما دامت إمكانية الرياء والكذب والخداع موجودة ومادام التأويل يمكن أن يدعيه أي شخص ، فإنه يمكن لأي شخص جعل بعض ظواهر الروايات يمكن أن تنطبق عليه ظاهراً بل وكذباً وخداعاً ، وحتى لو ثبت الإمكان فإنه لا يثبت الوجود والتحقق في خصوص هذا الشخص دون غيره ممن يثبت الإمكان بحقه أيضاً وعلى هذا الفرض فالاحتمالات تكون كثيرة وكثيرة فعلى من ينطبق المورد الشرعي؟!!
ثالثاً : أذكـّرك ونفسي والآخرين إن الواقع الخارجي الموضوعي يثبت ما ذكرناه في (ثانياً)، فحكام بني العباس الطغاة ، علوا لأنفسهم وأهليهم (أبنائهم) الأسماء والكنى والألقاب التي وردت في الروايات المقدسة بحق الإمام قائم آل محمد(صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه) ، فنسمع ونقرأ (السفاح والمنصور والهادي والمهدي والأمين والمأمون ، ....، ومحمد وعبد الله ....) وكلها وردت بخصوص المعصوم(u) وكان الغرض من سلوك بني العباس هو خداع الناس إعطاء المشروعية لحكمهم ، وإن كل حاكم منهم كان يعتبر نفسه هو المنقذ والمصلح والمهدي الموعود ، ولا ننسى إنهم رفعوا شعار (يا لثارات الحسين) وتحدثوا عن الرايات السود القادمة من المشرق التي طبقوها على أبي مسلم الخراساني وأتباعه فهل نعطي المبرر لأنفسنا أو لغيرنا التصديق ببني العباس ودعاواهم وإتباعهم ؟!!!
رابعاً : عزيزي إن وصايا المعصومين وتوجيهاتهم منصّبة على الفقيه الجامع للشرائط وهذا ثابت شرعاً وعقلاً ، فالكلام خاص بالفقه وبالتأكيد بالأصول أيضاً لأن الأصول ترعرع في أحضان الفقه بل هو العناصر المشتركة في عملية الاستنباط التي هي عمل الفقيه وهو أي الأصول كالروح بالنسبة للفقه الذي يمثل الجسد فإذا كان دليله وأثره العلمي الذي حاجج به العلماء الفقهاء بخصوص الفقه والأصول ، فله الحق في دعواه ويثبت مصداقية ما يدعي لو ثبت عند المكلف أرجحية دليله وأثره العلمي ،
ولا يخفى عليك أيها المكلف العاقل النبيه ان من يدّعي إنه صاحب معجزات فإنه قادر على الإتيان بمعجزة يثبت فيها إنه أعلم بالفقه والأصول ، فعليك مطالبته بهذه المعجزة ، ولتكن القضية أوضح وأشمل ، فاطلب منه أن يأتي بالدليل والأثر العلمي الذي يناقش المباني الأصولية والفقهية ويثبت الأرجحية والأعلمية ويكون هذا الأثر العلمي صادراً من الإمام المعصوم(u) إذا كان المدعي يمثل رسول الإمام(u) صدقاً ، وأنا معك أيها المكلف ننتظر هذه المعجزة والتي يمكن أن نميّـزها عن السحر ، وعندما يصل إليك الجواب على هذا الاستفتاء ، أذهب إليه وأعطه فترة زمنية شهراً أو شهرين أو ستة أشهر أو ما تقدر أنت أيها المكلف ، لتحقيق معجزته .
خامساً : ليس المهم ذكر عيوب فلان وكشف حقيقة فلان ، بل المهم هو تربية النفس (عندنا جميعاً) على التفكر والتدبّر وانتهاج طريق العلم والعقل للتمييز بين الحق والباطـل وإتباع الحق وأهله ونصرة قائم آل محمد إمام الحق وقائده(صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه) ، ومع هذا أجد من المناسب أن اطلب من ذلك المدعي (إذا كان هو نفسه صاحب النداءات و البيانات) أن يكشف للجميع ويسجل ويصدر الكلام الذي سجلته أنا قبل عدة أشهر بخصوصه حيث كشفت جانباً من حقيقته وبطلان دعواه وادعائه ، ويوجد نسخ مما سجلناه عند بعض المؤمنين ، وأخبرناهم عدم إصدارها ونشرها بل في حينها ، أخبرناهم بأن المدّعي لو وصل إليكم وعلم بما عندكم فهو على الحق لكن مرت أشهر ولا أثر ولا ....
سادساً : ودعوى معرفة حكم التشابه فهي دعوى قديمة حديثة ، بدأت منذ السقيفة الأولى، واستمرت وتستمر حتى يتأول أئمة الضلال القرآن على الإمام المعصوم(u) ، ويشنون الحرب عليه وبكل أشكالها ، الاقتصادية والعسكرية والإعلامية وغيرها ، وبعد هذا هل يمكن لعاقل أن يصدق بكل ما يدعي إنه يحكم ويعرف حكم المتشابه ،
سابعاً : أن ما ذكرناه أعلاه في النقاط السابقة ، نعتقد أنه قد ذكر وفي مناسبات عديدة فمن أخلص لله تعالى وجعل العقل هو القائد والمسيطر وميز الدليل والأثر العلمي واتبعه وتابع ما أصدرناه والتزم بالواجبات صدقاً وعدلاً وإخلاصاً ومنها قراءة بحوث السلسلة الذهبية وبحوث السلسة الوافية فإنه يميز وبكل تأكيد الحق عن الباطل ويتيقن من بطلان دعوى المدّعي المذكور في الاستفتاء ، فالقواعد الكلية والأصول والأنوار العقلية المفروض تكون حاضرة عند المؤمنين الصادقين وهي كافية في تمييز ومعرفة الحق وأتباعه ، ولا داعي بل لا يصح ولا يصلح تعويد النفس السؤال عن كل الأمور وإلغاء دور وفاعلية العقل وأنواره الإلهية ، وإلى هذا الأمر وإلى غيره من جعل أنفسنا في مرحلة اختبار وتمحيص وتمييز الصادق المخلص عن غيره ، وإلى غيرها من أمور يرجع عدم تصدينا إلى الإجابة التفصيلية أو التأجيل في الإجابة عن هذه الدعوى وشبيهاتها من فتن وشبهات .
ثامناً : أيها المكلف وأنا من المكلفين ، إن لم تجعل العقل هو الحاكم والقائد وإن لم تخلص النية والعمل وإن لم تعقد العزم على إتباع الحق ونصرته بعد معرفته بالدليل والأثر العلمي ، فإنك ستقع في الفتن والدعاوى الباطلة التي تكون ممهدة لوقوعك في فتنة الدجال فتكون من أنصاره وأشياعه ، فمهما سحر عينك المدعي فإنه لا يصل إلى مستوى سحر الدجال الأعور ، فهل تتبع الدجال لسحره أم تكون مع الحق وإمام الحق(u) ؟!! ، وأذكر هنا ما يفيد الجميع :
.

1- عن رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم) : {{ ما بعث الله نبياً إلا وقد أنذر قومه الدجّال.... يخرج ومعه جنة ونار ، وجبل من خبز ونهر من ماء .... }}
2- عن الصادق الأمين ( صلى الله عليه واله وسلم) : {{ ....... إن الدجال يأتي القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له ، فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت ....... ثم يأتي القوم فيدعوهم ، فيردون عليه قوله ، فينصرف عنهم ، فيصبحون مملّحين ليس بأيديهم شيء من أموالهم ، ........ ويمر بالخربة فيقول لها أخرجي كنزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ، ثم دعو رجلاً ممتلئاً شاباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ، ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك ..... }} .
.

3- عن إمام الموحدين(u) :{{ ........ الدجال عينه اليمنى ممسوحة ، والعين الأخرى في جبهته تضيء وكأنها كوكب الصبح ..... يخوض البحار وتسير معه الشمس ، بين يديه جبل من دخان ، وخلفه جبل أبيض يرى الناس إنه طعام ..... تحته حمار أقمر ، خطوة حماره ميل ، تطوى له الأرض مهلاً مهلاً ..... }} .
4- عن خاتم الأنبياء( صلى الله عليه واله وسلم) :{{ ...دون الساعة إثنان وسبعون دجالاً ، منهم من لا يتبعه إلا رجل واحد ...}} .
5- عن الإمام الرضا ( عليه السلام) : {{ إن من يتخذ مودتنا أهل البيت لمن هو أشد فتنة (لعنة) على شيعتنا من الدجال ، فقلت (الراوي) : يا بن رسول الله ، بماذا ؟
قال (u) : بموالاة أعدائنا ومعاداة أوليائنا ، إنه إذا كان كذلك اختلط الحق بالباطل واشتبه الأمر، ولم يعرف مؤمن من منافق}}.
أسأل الله تعالى العلي القدير الهداية لنا جميعاً ، والحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلِّ اللهم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:36 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

الحث على الرجوع لأهل البيت(E) والعلماء
ما صحة هذا الحديث ( قال الإمام الصادق(u): ما معناه عليكم السؤال وليس علينا الجواب) .
* بسمه تعالى :-
البحار / جزء 23 / ص147 / رواية 4 ابن عيسى عن البزنطي فيما كتب إليه الرضا(u) قال الله تبارك وتعالى: [ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ] وقال [ وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ] فقد فرضت عليكم المسألة والرد علينا ولم يفرض علينا الجواب ,
البحار / جزء 23 / ص177 : [ فأمرهم أن يسألونا وليس علينا الجواب إن شئنا أجبنا وإن شئنا أمسكنا ] .
وظاهر الروايات في المقام هو الحث على السؤال ومراجعة أهل البيت(E) ومراجعة العلماء السائرين على نهجهم القويم , وظاهر الروايات أيضاً أن المكلف لا يتصور ولا ينتظر الجواب من الإمام(u) على نحو اللزوم لأن الإمام(u) ربما يكون في موضع التقية فلا يستطيع الجواب أو لا يستطيع الجواب المطابق للواقع وكذلك يحتمل أن الإمام(u) وهو المشرع المقدس يريد التدريج في الأحكام فيكون جواب هذا السؤال مثلاً ليس هذا وقته

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:37 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

التواجد الأميركي
ما هو رأي سماحتكم بالتواجد الأمريكي في عراقنا الحبيب ؟
* بسمه تعالى :-
نرفض أي تواجد أجنبي في بلدنا العزيز ، سواء كان التواجد الأمريكي أم غيرها من البلدان الغربية أم غيرها من الدول ، الإسلامية أو غيرها . والله القوي المعين


.................................................. .................................................. ..............


حكم من يكتب التقارير لقوات الاحتلال ضد إخوانه المسلمين
بعد الدعاء لكم بالتوفيق الإلهي والنصر المؤزر ....
ما حكم من يكتب التقارير إلى قوات الاحتلال على إخوانه المسلمين كما كان يكتب إلى صدام ودوائر صدام ؟ أفتونا مأجورين .
* بسمه تعالى :-
يحرم ذلك , والله العالم .


.................................................. .................................................. ..................................


عمل المرأة كمترجمة
ما حكم الوظائف التي تكون أعانة مباشرة للأمريكان بالخصوص ((الترجمة)) الأخص من ذلك أن تكون هذه الوظيفة تشغلها امرأة مترجمة ، وما حكم التوظيف عبر الدوائر التي تنشئها قوات الاحتلال كالشرطة وغيرها ؟
* بسمه تعالى :-
لا يجوز عمل المرأة كمترجمة مع الأمريكان الكفرة ، وبالنسبة للرجال إذا لم يكن في عملهم إعانة على الإثم والظلم ولم يكن فيه ذلة ومهانة للإنسان والإسلام فلا بأس في العمل . والله العالم .





.................................................. .................................................. ....................




بيع المواد الغذائية للقوات الأجنبية
هل يجوز البيع على قوات التحالف كالمواد الغذائية وغير ذلك ؟
* بسمه تعالى :-
إذا لم تكن في العمل ذل وإهانة للإنسان والإسلام ولم يكن إعانة على الإثم ، فلا بأس في ذلك إذا حصلت على أذن خاص من الوكيل في منطقتك. والله العالم .


.................................................. .................................................. ...................




بيع العقار
هل يجوز بيع الأراضي والعقارات إلى غير المسلمين .
* بسمه تعالى :-
كل عمل تصب فائدته لحساب الصليبيـة الكـافرة والصهيونية العالمية الملحدة فهو حرام } فإذا كان البيع في فرض السؤال تلك الفائدة المحرمة } فلا يجوز البيع للعملاء من المسلمين ولا لغيرهم . والله العالم .
ادعاء اليهود
هناك ادعاء من اليهود أن هناك أراضي ودور سكنية وما شابهه هي بالأصل ملكاً لهم ويدعون إن لهم الأحقية في إرجاعها إليهم .
* بسمه تعالى :-
لا يحق لهم ذلك . والله العالم
.................................................. .................................................. .................................






البيع والشراء لقوات الاحتلال
ما هو حكم التعامل مع الجنود الأمريكان بيعاً وشراءً أو تقديم الأطعمة في المطاعم مقابل الأجور المعتادة وما هو حكم العامل في المطعم ؟
* بسمه تعالى :-
إذا لم يستلزم العمل الإهانة والذلة للمسلم فلا بأس عليك من اخذ الأذن من الحاكم الشرعي أو أحد وكلائه لفعل ذلك . والله العالم


.................................................. .................................................. ................................





المجاملة مع الأميركان
هل يجوز المجاملة والتعامل مع الجنود الأمريكان والبريطانيين ؟
* بسمه تعالى :-
لا يجوز المجاملة والتعامل إذا استلزم ذلك الضعف والذلة على الإسلام والمسلمين .
.................................................. .................................................. ......................................

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:38 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

العصمة
ما هي العصمة ؟ وهل هي ملكة ربانية وهل توجد هناك عصمة ثانوية ؟ نرجو إيراد أمثلة على ذلك .
* بسمه تعالى :-
هي اللطف الذي يفعله الله فيختار العبد الأمتناع من فعل القبيح فيقال ان الله تعالى عصمه بأن فعل له ما اختار عنده العدول عن القبيح . ويقال ان العبد معصوم لأنه اختار عند هذا الداعي الذي اختار له الامتناع من القبيح . فالعصمة أما مقيدة أو مطلقة , والعصمة المقيدة تنطبق (مثلاً) على كل عبد اختار الامتناع عن فعل القبائح لا جميعها .
أما العصمة المطلقة فتطلق على الأنبياء والأئمة الهداة وفاطمة الزهراء(صلوات الله عليهم) لأنهم لا يفعلون شيئاً من القبائح , وهذه لا تعرف إلا من الله سبحانه وتعالى بالنص . ورد عن أمير المؤمنين (u) {... فهم الكواكب العلوية والأنوار المشرقة من شمس العظمة الفاطمية , في سماء العظمة المحمدية والأغصان النبوية ... هم خير البرية فهم الأئمة الطاهرون والعترة المعصومون ...}.
ورد عن الإمام الكاظم (u) { ليست العصمة في ظاهر الخلقة فيعرف بها . فلذلك لا يكون منصوصاً } ومن تصدى لمثل ذلك التقسيم للعصمة فيتساءل عن أصل ودليل وذلك الكلام وعن الثمرة الفقهية أو العقائدية أو الأخلاقية أو غيرها المترتبة على ذلك .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:39 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

صورة تشيع السيد الخميني(قدس سره الشريف )
تباع في الأسواق صورة لتشييع جثمان السيد الخميني(قدس سره الشريف)... وقد ظهر في الصورة فتح التابوت واجتماع المشيعين لتمزيق الكفن (رجالاً ونساءً ) بحجة التبرك بالكفن مما كشف عن ساقيه وأعلى ركبتيه ويديه وصدره(رحمة الله عليه)...فما هو حكم بيع وشراء والنظر إلى تلك الصورة وما حكم من يقوم بطباعة تلك الصورة .
* بسمه تعالى :-
إذا لم يكن في ذلك هتك وإهانة لشخص السيد وروحه الزكية إن شاء الله تعالى ، فلا بأس بها . والله العالم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:40 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
عبادة الأصنام
سماحة آية الله العظمى السيد الحسني يسأل البعض فيقولون ما معنى الأصنام التي وردت في عبارات كثيرة في كتب السيد أدامه الله تعالى ؟ أيقصد على زيد من الناس فما هو فعله حتى صار مساوياً للصنم ؟ فأن الكثير من العوام قد تستغرب من ذلك ؟
* بسمه تعالى :-
يطلق عنوان الصنم أو الوثن إضافة إلى ما هو مشاع في عصر الجاهلية المعبودة من دون الله المصنوعة من الحجارة وغيرها فإن ذلك العنوان يطلق على عدة معاني منها :
أولاً :- أئمة الضلالة :
فكل من وقف ضد الحق وأهله وخدع وضل الآخرين فهو صنم ووثن ، فليس المقصود أن الأصنام أئمة الضلالة دَعَوا الناس إلى عبادة أنفسهم بل أحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فأطاعهم الناس وبإطاعتهم فقد عبدوهم من حيث لا يشعرون ، ويشهد لهذا المعنى ما ورد في القرآن والسنة المحمدية الشريفة وما ورد عن المعصومين والصالحين( عليهم السلام) ومنهـا : -
1) قوله تعالى {اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} ففي كـتب التفسير ، انه لما نزلت الآية (( اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ ...)) قال عدي بن حاتم : ما كنا نعبدهم يا رسول الله،
قال(صلى الله عليه وآله): أليس كانوا يحـلون لكم ويحرمون ، فتأخذون بقولهم،
قال عدي : نعم ،
قال(صلى الله عليه وآله): هو ذاك .
2) قوله تعالى: {لا يَتـَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} .
3) سئل الإمام الصادق( عليه السلام): عن قوله تعالى:{اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ}.
قال( عليه السلام): أما والله ما دعوهم إلى عبادة أنفسهم ، ولو دعوهم إلى عبادة أنفسهم لما أجابوهم ، ولكن أحلوا لهم حراماً وحرموا عليهم حلالاً ، (فاتبعوهم) ، فعبدوهم من حيث لا يشعرون .
4) كتب أمير المؤمنين( عليه السلام) لمعاوية: {{ إن بيعتي شملت الخاص والعام ، وإنما الشورى للمؤمنين من المهاجرين الأولين السابقين بالإحسان من البدريين ، وإنما أنت طليق بن طليق ، لعين بن لعين ، وثن بن وثن ليست لك هجرة ولا سابقة ولا منقبة ولا فضيلة ، وكان أبوك من الأحزاب الذين حاربوا الله ورسوله... }} .
5) سُئِلَ الأمام الصادق( عليه السلام) عن أعداء الله .
قال( عليه السلام): الأوثان الأربعة ،
فقيل : من هم ؟
قال( عليه السلام): أبو الفصيل ورمع ونعثل ومعاوية ، ومن دان بدينهم ، فمن عادى هؤلاء فقد عادى أعداء الله .
ثانياً :- الفعل أو القول المنحرف الضال
فكل فعل أو قول يخالف فعل الحق وقوله فهو وثن وصنم ، فالجحود لولاية أمير المؤمنين وأهل بيته المعصومين( عليهم السلام) (مثلاً) , يمثل الصنمية والوثنية فالتمسك بهذا الفعل المنحرف فقد تمسك وعبد صنم ووثن الجحود والضلالة .
ويشهد لهذا المعنى ما ورد عن النبي المصطفى( صلى الله عليه واله وسلم): {{ يا علي ما من عبد لقي الله يوم يلقاه جاحداً لولايتك، إلا لقي الله بعبادة صنم أو وثن}}.
ثالثاً :- الدينار والدرهم والدنيا
فالدنيا وما تشمله من مفردات مادية تبعد الإنسان عن الإخلاص المطلق في عبادة الخالق الواحد الأحد ، فهي أصنام وأوثان تتربع في قلوب ونفوس اتباعها وعبّادها ، ويشهد لهذا المعنى ما ورد :
عن النبي المصطفى(صلى الله عليه واله وسلم ): يأتي على الناس زمان بطونهم آلهتهم ونسائهم قبلتهم، ودنانيرهم دينهم ، ..... علمائهم شر خلق الله على وجه الأرض ، ... فتعجب الصحابة فقالوا: يا رسول الله أيعبدون الأصنام ؟
قال( صلى الله عليه واله وسلم): نعم كل درهم عندهم صنم .
وفي الختام أسأل الله تعالى أن يرزقنا إخلاص النية والتوحيد في عبادة الواحد القهار ، وأترك الحكم لك في تحديد وتطبيق مصاديق الأصنام في الخارج حتى تعتاد على ذلك فتكون من المميزين (بعون الله تعالى) لأصنام الرجال والضلال والدنيا ممن سيحارب ويحارب بها أهل الباطل أطروحة الإمام المعصوم( عليه السلام) وأنصاره وشخصه المقدس (أرواحنا لتعجيل ظهوره الفداء) والحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين , والله المسدد

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:40 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

حكم الأبراج الفلكية
ما هي الأبراج وما هو الحكم فيها وهل ما ينشر بها صحيح أم أنه نوع من التكهن أو السحر أو غيره من هذه الأمور ؟
* بسمه تعالى :-
الظاهر إن المراد هو التنجيم وهو الإخبار عن الحوادث في عالم العناصر من الموت والمرض والصحة والفقر والغنى والرخص والغلاء والحر والبرد ونحوها استناداً إلى الإختلاف في الكيفيات الخاصة للأجرام والكواكب العلوية وإلى الاختلاف في حركة وسير الكواكب والأفلاك وفي المقام نذكر بعض الحالات :
1- إذا أعتقد أن للأفلاك نفوساً وأنها متحركة وحركتها إرادية اختيارية وأنها مؤثرة في عالم العناصر والموجودات الممكنة وإنها مستقلة في التأثير وأن الله تعالى بعد خلقها أنعزل عن التصرف في مخلوقاته . فمثل هذا الاعتقاد على خلاف ضرورة الدين وصاحبه كافر لكونه منكراً للصانع .
2- إذا أعتقد إن للأفلاك نفوساً وأنها متحركة وحركتها إرادية اختيارية لكنها واسطة وطريق لوصول الفيض الإلهي وليست هي المؤثرة على نحو الاستقلال في عالم العناصر ليلزم منه إنكار الصانع . ومثل هذا الاعتقاد مخالف للشرع لأنه تكذيب للنبي ( صلى الله عليه واله وسلم) ويحكم بكفر صاحبه . لا الظاهر من الروايات بل حتى الآيات أن حركة الأفلاك ليست اختيارية بل قسرية وتكون حركتها بمباشرة الملائكة .
وقد ورد (( في الوسائل/ جزء 2/ باب 14)) عن عبد الملك بن أعين قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام) إني قد ابتليت بهذا العلم فأريد الحاجة فإذا نظرت إلى الطالع ورأيت الطالع الشر جلست ولم أذهب فيها وإذا رأيت الطالع الخير ذهبت في الحاجة .
فقال ( عليه السلام) : (أتقضي ؟) , أي أتقضي حاجتك ؟
قلت : نعم .
قال(عليه السلام) : أحرق كتبك .
وقد ورد (( في الوسائل/ الجزء 2- وفي مرآة العقول / الجزء 4)) في احتجاج الإمام الصادق( عليه السلام) على الزنديق . إذ قال الزنديق للإمام( عليه السلام): فما تقول في علم النجوم ؟
قال( عليه السلام) : هو علمٌ قلّت منافعُه وكثرُت مضاره , لأنه لا يدفع به المقدور ولا يتقي به المحذور , إن أخبر المنجم بالبلاء لم ينجه التحرز من القضاء , وإن أخبر هو بخير لم يستطع تعجيله وإن حدث به سوء لم يمكنه صرفه . والمنجم يضاد الله في علمه بزعمه أنه يرد قضاء الله عن خلقه . ومما يؤسف له إن ارتباط العديد من الأشخاص المحسوبين على الدين ومن المؤمنين بهذه الاعتقادات الباطلة بل يشيعونها بين الناس حيث الإضاعة للوقت والإعلان عن الارتباط الغيبي بالخالق جل جلاله. نسأل الله تعالى الهداية لنا ولهم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:41 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
حكم إسقاط الحمل من السفاح
امرأة حملت من سفاح فأسقطت الجنين هي وأمها خوفاً من المسؤولية والقتل وبعد قتله رمته بالماء فما الحكم الذي يترتب على ذلك من الدية والكفارة ؟ أجيبونا مأجورين وأدامكم الله لخدمة الدين والمذهب .
* بسمه تعالى :-
يجب عليها (المرأة الحامل) الديـة والكفارة على الأحوط وجوباً ولزوماً , إذا كان إسقاط الحمل بعد ولوج الروح , فإذا كان السقط ذكراً , فعليها دّية الذكر وهي (مئة بعير , أو مئتا بقرة , أو ألف شاة , أو ألف دينار(ذهب) أو عشرة الآف درهم (فضة) أو مئتا حُلة (كل حُلة ثوبان)) , وعلى الأحوط ووجوباً ولزوماً عليها كفارة الجمع , وهي الجمع بين أمور ثلاثة : عتق رقبة , وصيام شهرين متتابعين , وإطعام ستين مسكيناً , والله العالم .
حكم إسقاط المرأة لجنينها بالإجهاض
امرأة حملت طفلاً شرعياً وقبل الولادة بعدة أشهر حاولت التخلص منه وإسقاطـه , وأدت إلى قتله بسبب قيامها بعملية الإجهاض عن طريق المزاحمة والإنقضاض , ما هو الحكم الشرعي الذي يترتب على تلك المرأة من الدية والكفارة ؟ أجيبونا مأجورين .
* بسمه تعالى :-
حسب ظاهر الكلام , إذا كان قد ولجه الروح , فعليها الدية والكفارة على الأحوط وجوباً ولزوماً , والله العالم
.................................................. .................................................. ..............................
الإسقاط
إسقاط الحمل هل يعتبر قتلاً عمداً ؟ وفي أي الحالات التالية :
أ. قبل أن تلج الروح . ب. بعد أن تلج الروح .
* بسمه تعالى :-
في هذه الحالة يعتبر القتل عمداً , والأحوط وجوباً ولزوماً ثبوت الدية على القاتل .
.................................................. .................................................. ..............................
حكم إسقاط
ما هو حكم امرأة حملت شرعاً وأصيبت في بداية الحمل (بمرض الحصبة) فقال لها الأطباء إن هذا المرض احتمال أن يشوه الطفل إذا استمرت في الحمل ما هو حكم الإسقاط :
أ- إذا ولجته الروح . ب- إذا لم تلجه الروح .
* بسمه تعالى :-
لا يجوز لها الإسقاط . والله العالم

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:42 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
قائد غير عامل
هل يجوز إتباع أي قائد يسير في تحقيق هدف الإسلام وان لم يكن الأعلم مع وجود الأعلم إذا كان قائد غير عامل ؟ ما هو الدليل ؟
* بسمه تعالى :-
ورد بالمعنى عن المعصومين( عليهم السلام) إن الأمة التي تقدم إلى إمامة الجماعة من ليس بأفقه كان أمرها إلى سفال حتى تقدم الأفقه ، وورد أيضاً بالمعنى أنه إذا ولـّت الأمة أمرها إلى غير الأعلم كان أمرها إلى سفال وهلاك حتى تولي الأعلم ، وهل ترضى بتولية الأول والثاني والثالث بعد أن عُزل أمير المؤمنين( عليه السلام) وغُصب حقه وهل ترضى بتولية معاوية بعد عزل الإمام الحسن( عليه السلام) وهل ترضى بتولية يزيد وقيادته بعد إن قتل الحسين( عليه السلام) وأسر الإمام زين العابدين( عليه السلام) ، فالأعلم هو القائد سواء عمل وغُصب حقه ولم يتمكن من العمل ، ألم تسمع ما ورد عن النبي(صلى الله عليه وآله) بالمعنى (( الحسن والحسين إمامان إن قاما أو قعدا )) فعليك إطاعة الأعلم حتى لا تعطي للمخادعين أئمة الضلالة الفرصة لسلب حقه وغصبه وبالتالي خداعك وخداعك وغيرك بان الأعلم غير عامل وفي الحقيقة هو مجبور على ذلك بعد إن غُصب حقه . والله العالم .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:44 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها
الدراسة الأكاديمية
ما هو رأي سماحتكم في الدراسة الأكاديمية والالتزام بها ؟
* بسمه تعالى :-
عليكم الالتزام بالدراسة الأكاديمية والتميز فيها وإخلاص النية في ذلك لإعلاء كلمة الإسلام والمسلمين خدمة للدين والمذهب والبلد العزيز عراق الحسين والمهدي (( صلوات الله عليهما وعلى آلهما

حكم الغش في الامتحانات
ما هو رأي سماحتكم بالغش في الامتحانات الجامعية في الحالات التالية :
1- تهاون أستاذ المادة من هذا الجانب .
2- لا سبيل للنجاح إلا بالغش .
3- يمكن النجاح بدونه .
* بسمه تعالى :-
يجب على المكلف المؤمن التفوق في كل المجالات ومنها المجال العلمي والأخلاقي , وعليه فلا يجوز ذلك في جميع الحالات .
.................................................. ................................................
الغش في الامتحانات الدراسية
هل يجوز (النقل) أو الغش في امتحان المدرسة ؟ هل يجوز أن أُملي لطالب ما يكتبه بالامتحان ؟ أو أخذ ما يعرفه ويأخذ ما أعرفه فنكون على أحسن وجه في الامتحان ؟
* بسمه تعالى :-
لتحقيق النصرة الحقيقية لصاحب العصر (A) يجب السير في طريق التكاملات الروحية والفكرية والأخلاقية , للحصول على الشريحة الخيّرة المخلصة ، وعليه أفتي بعدم جواز تلك الأفعال في الامتحانات .

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:46 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها


عمليات التلقيح الصناعي
في خصوص عمليات التلقيح الصناعي :
1- يِؤخذ السائل المنوي من الزوج وتحقن به زوجته بطريقة الإبرة أو ما بحكمها , هل يجوز ذلك ؟
* بسمه تعالى :-
جاز ذلك ، إذا لم يستلزم المحرم كنظر الأجنبي إلى العورة ، والله العالم
2- هل يجوز أن تحقن به امرأة أخرى غير زوجته ؟
* بسمه تعالى :-
لا يجوز ذلك ، والله العالم
3- يؤخذ حويمن الزوج وبويضة الزوجة ويتم التخصيب في أنبوبة الاختبار ثم يعاد البويضة إلى رحم الزوجة ؟
* بسمه تعالى :-
جاز ذلك ، إذا لم يستلزم المحرم كنظر الأجنبي إلى العورة ، والله العالم
4- يؤخذ حويمن من الزوج وبويضة امرأة أخرى غير زوجته فتخصب البويضة ثم تنقل إلى رحم الزوجة.
* بسمه تعالى :-
لا يجوز ذلك ، والله العالم
5- وبمن يلحق الولد في هذه ؟ بصاحبة البويضة أم بصاحبة الرحم الذي تكامل فيه أقصد من تكون أمه النسبية ؟
* بسمه تعالى :-
ألحاق الولد بصاحبة الرحم الذي تكامل فيه ، وعلى الأحوط وجوباً الإلحاق بصاحبة البويضة . والله العالم
6- تؤخذ البويضة من المرأة وتخصب بحويمن رجل غير زوجها ثم تعاد إلى رحمها ؟
* بسمه تعالى :-
لا يجوز ذلك ، والله العالم

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:47 PM
مجموعة استفتاءات وجهت للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محمود الحسني( دام ظله) وتفضل سماحته بالاجابة عنها

الإسلام والمعترك السياسي والاقتصادي والاجتماعي
ما هو موقع الإسلام من المعترك الفكري القائم بين المذاهب المختلفة سواء كان ذلك من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ؟
* بسمه تعالى :-
إن الفكر الإسلامي أثبت تفوقه على باقي المذاهب وفي جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية , ولا يخفى عليك , أن الكلام في الإسلام وليس في الأنظمة المتسلطة على شعوب الإسلامية ويوجد شواهد عديدة على ذلك , منها ما صدر من مؤلفات في هذا الخصوص من العديد من المفكرين وعلى رأسهم السيد الشهيد محمد باقر الصدر( قدست نفسه الزكية) ومنها دخول العديد من المفكرين والفلاسفة الغربيين إلى الإسلام بعد إطلاعهم على نتاجات الفكر الإسلامي ومناظراتهم مع العديد من المفكرين المسلمين , ومنها ما يسلكه الغربيون من أساليب لا أخلاقية ومنافية حتى لما يرفعونه من شعارات فاستعانوا بوسائل الإعلام الفاسدة والضالة واتهموا الإسلام بالإرهاب كذباً وافتراءاً , واستعانوا بقوة القانون فمنعوا الحجاب الإسلامي وارتداءه في فرنسا , وغير ذلك الكثير , والله المسدد


قدرة الحوزة على وضع مذهب اقتصادي إسلامي للدولة
هل الحوزة قادرة على وضع مذهب اقتصادي إسلامي تتبعه الدولة في سياستها الاقتصادية ؟ وإذا تستطيع ذلك لماذا لم تطرح مثل هكذا ستراتيجية اقتصادية تعود بالتالي بتنمية اقتصادية ورفع المستوى المعاشي والاستفادة من كل القوى العاملة ؟
* بسمه تعالى :-
الإسلام قادر على وضع مذهب اقتصادي وقد صدر في هـذا الخصوص العديد من المؤلفات , وأما عملية الطرح فتحتاج إلى سلطة تنفيذية , والعبد الفقير المسكين الراضي بقضاء الله تعالى , قد سُلب حقه فهو لا يمتلك السلطة التنفيذية القادرة على التطبيق , والله العالم

الناصر الصابر
17-06-2008, 11:49 PM
واسألكم الدعاء للتوفيق بخدمة امامنا عليه السلام ونائبه بالحق والصدق السيد المولى وخدمتكم مرة اخرى

سيد جابر الموسوي
17-06-2008, 11:59 PM
احسنت وبوركت اخي الناصر الصابر على ما قدمت في اضهار فكر وعلم سماحة المولى الحسني دام ظله العالي من خلال اجاباته على الاستفتاءات المقدمة اليه بوركت ووفقك الله لكل خير

عدنان الميالي
21-06-2008, 09:31 PM
الى الاخ الناصر الصابر بارك الله فيك على ماطرحت من هذه الاستفتاءات الموجهة لسماحة اية الله العظمى السيد الحسني دام ظله المبارك واسال الله ان يمن عليكم بالخير والبركة

عدنان الميالي
21-06-2008, 09:43 PM
بارك الله فيك ياايها الناصر الصابر على هذة الاستفتاءات فعلا نحن بحاجه لها ان تكون في هذا المنتدى وفي غيره من المنتديات الاخرى لكي تعم الفائدة للجميع ولنا بايصال صوت السيد الى ابعد مكان واسال الله ان يحفض السيد ويحفظكم

عدنان الميالي
21-06-2008, 09:51 PM
الى الاخ الناصر الصابر بارك الله فيك على تفعيل هذه الاستفتاءات في هذا المنتدى وارجوا من الجميع ان ينشروها في بعض المنتديات الاخرى لكي تعم الفائدة للجميع ولنا لكي نوصل صوت السيد الى ابعد مكان واسال الله انه يحفض السيد ويحفظك

المحب
23-06-2008, 01:25 AM
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعجل فرج قائم ال محمد
احسنت اخي االناصرالصابر على هذا الجهد الرائع والتبيين لفتاوى السيد الحسني (دام ظله )

لبيك يا داعي الحق
23-06-2008, 02:28 PM
احسنت اخي المفضال وبارك الله فيك ووفقك لكل خير

المقاوم
24-06-2008, 06:19 AM
بارك الله فيك اخي الناصر الصابر واعتقد يا اخيار يا انصار المراد واضحا وهو نسخ ما نشره الناصر وجعله في اجهزتنا ومن ثم نشره من على المنتديات

علي الجليحاوي
29-05-2011, 10:56 AM
بارك الله فيك اخي العزيز ونرجو منك المزيد
خاصة من الرسالة الاستفتائية 21 ان امكن