المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم التوسل بالأولياء والصالحين


وللحق جنود
25-08-2008, 12:57 AM
سماحة آية الله الشيخ رياض الكرعاوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا العزيز ...
كيف نثبت جواز التوسل بالأولياء والصالحين
1) عقلاً
2) قرآنياً
3) روائياً
ويحبذ أن تكون الروايات من مصادر السنة
وفقكم الله لكل خير يا شيخنا العزيز
ونأسف على إشغالك والأخذ من وقتك الثمين

اوراس محمد
30-08-2008, 10:11 PM
الاخ العزيز وللحق جنود السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعتذر عن التاخر في الجواب على سؤالك:

اولا: جواز التوسل عقلا:
إنّ الله سبحانه وتعالى خلق الكون عبر الأسباب والعلل، وجعل كلّ شيءٍ ضمن هذا القانون العام، حتّى نصْر الأنبياء كان ضمن هذه المعادلة .
ومن هنا فانه حتى التوسل والطلب له اسبابه وعلله لقبوله وهي الاولياء والصالحين

ثانيا: ورد في القران العديد من الايات القرانية الدالة على جواز التوسل بالاولياء والصالحين:
1- قال الله تبارك وتعالى (يايها الذين امنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون)سورة المائدة 35
2- قال الله تبارك وتعالى (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)
3-في قصّة أصحاب الكهف: (لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً).إنّ الهدف الّذي دعاهم إلى اتخاذ مدفنهم مسجداً إنّما كان من أجل أداء الفرائض الدينية فيه.
4- وقوله تعالى: (مَن ذا الذي يشفع عنده إلاّ بإذنه)(سورة البقرة: الآية 255.) (http://www.14masom.com/maktabat/maktaba-akaed/book01/1.htm#6#6)
5- وقوله تعالى: (ولا يشفعون إلاّ لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون)( سورة الأنبياء: الآية 28) (http://www.14masom.com/maktabat/maktaba-akaed/book01/1.htm#7#7)،

ثالثا : روائيا فقد جاء في كتب اهل السنة الكثير من الفتاوى والروايات الدالة على ذلك:
1- قال الفقيه المجتهد عليّ السبكي في كتابه شفاء السقام: "اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى ، وجواز ذلك وحسنه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعروفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ولم ينكر أحدٌ ذلك" أي من العلماء المعتبرين
2- قال السبكي: ويحسن التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي إلى ربه، ولم ينكر ذلك أحد من السلف حتى جاء ابن تيمية فأنكر ذلك وعدل عن الصراط المستقيم وابتدع ما لم يفعله عالم قبله وصار بين أهل الإسلام مثلة.
3- روى الإمام مسلم في صحيحه كتاب الفضائل، باب من فضائل موسى عليه السلام قال: حدثنا هدّابُ بنُ خالد وشيبانُ بنُ فَرّوخٍ قالا: حدّثنا حماد بنُ سَلَمةَ عن ثابتٍ البُناني وسُليمان التميمي عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتيتُ (وفي رواية هدّابٍ: مررتُ) على موسى ليلةَ أُسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يُصلي في قبره". اهـ
4-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بعض أحوال يوم القيامة "إن الشمس تدنو حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد فيشفع ليقضى بين الخلق" رواه البخاري في كتاب الزكاة.
5-عن عثمان بن حنيف : إنّرجلاً ضريراً أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ادعُ الله أنيعافيني. فقال صلى الله عليه وآله وسلم : «إن شئت دعوتُ، وإن شئت صبرتَ، وهوخير لك».
قال : فادعه
يقول الحديث : فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «ائتِ الميضأة فتوضَّأ، ثمَّصلِّ ركعتين، ثمّ قل : اللّهم إنّي أسألك وأتوجَّه إليك بنبيِّك محمدٍ نبيِّالرحمة، يا محمد، إنّي أتوجَّه بك إلى ربِّي فيجلِّي لي عن بصري، اللّهم فشفِّعهفيَّ».
قال عثمان بن حنيف : فوالله ما تفرَّقنا، وما طال بنا الحديث حتى دخلعلينا الرجل كأنَّه لم يكن به ضرٌّ قط (مسند أحمد 4 : 138. الجامع الصحيح للترمذي ح|3578 ـ كتابالدعوات، سنن ابن ماجة ح|1385.)
ابن تيمية روى هذا الخبر عن البيهقي،ثمَّ قال:
قال البيهقي : ورواه أحمد بن شبيب بن سعيد، عن أبيه، بطوله. ورواهأيضاً هشام الدستوائي عن أبي جعفر، عن أبي أمامة بن سهل، عن عمِّه عثمانبن حنيف). ثمَّ واصل ابن تيميةقائلاً : (قلتُ : وقد رواه ابن السُنّي في كتاب عمل اليوم والليلة، من طريقين،وشبيب هذا صدوق روى له البخاري) التوسُّل والوسيلة : 101، 102، 103.
وقال أيضاً : (وقد روى الطبراني هذا الحديث في المعجم) ثمَّ ذكر الحديث بطوله بإسناد آخر إلى أن قال : (قال الطبراني : روى هذا الحديث شعبة، عن أبي جعفر ـ واسمه عُمير بن يزيد ـ وهو ثقة، تفرَّد به عثمان بن عمير عن شعبة، قال أبو عبدالله المقدسي : والحديث صحيح). قال : (قلتُ : والطبراني ذكر تفرُّده بمبلغ علمه، ولم تبلغه رواية روح بن عبادة عن شعبة، وذلك إسناد صحيح يبيِّن أنّه لم ينفرد به عثمان بن عمير) التوسُّل والوسيلة : 105 ـ 106.

ودمت بالف خير اخي العزيز

وللحق جنود
02-09-2008, 06:03 PM
وفقك الله يا شيخ
وجعلك من انصار مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف
وجعلها الله في ميزان حسناتك

سيد صالح
03-09-2008, 09:24 AM
وفقك الله يا شيخ
وجعلك من انصار مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف
وجعلها الله في ميزان حسناتك