المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نثبت امامة عي سلام الله عليه من القران


احمد العكيلي
20-08-2008, 04:51 AM
سماحة آية الله الشيخ رياض الكرعاوي(دام ظله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكوني لا اريد التكلم بغير علم ومن اجل اسلوب ودليل علمي اقوى وجديد في الرد على اسئلة النواصب وخاصة فيما يتعلق بامامة امير المؤمنين سلام الله عليه خاصة وان احدهم في بعض المنتديات طرح علي سؤالا هو كيف تثبت امامة علي بن ابي طالب اريد دليلا من القران؟
فاني اتوجه بهذا السؤال الى سماحتكم راجيا الاجابة
وجزاكم الله خير الجزاء
المذنب احمد العكيلي
من بغداد الجديدة
وصلي اللهم على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد

منتظر الديواني
21-08-2008, 09:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

{ إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات و الهدى ، من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا و أصلحوا و بينوا فأولئك اتوب عليهم و أنا التواب الرحيم } سورة البقرة (159-160 )

الحمد لله فوق حمد الحامدين و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و خيرة صحبه و من والاه .

أيها المؤمنون إن فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) كثيرة و عديدة لا يستطيع أي إنسان أن يحصيها مهما بلغ من العلم ، كما قال الرسول ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " يا علي ما عرفك إلا الله و أنا " صدق رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) .

و قبل أن أذكر الأحاديث الشريفة أود أن أذكر كلمة إعتذار لأمير المؤمنين (ع) .

ألتمسك عذراً يا مولاي و يا أمير المؤمنين بأني أذكر فضائلك في صفحات معدودة ، و أرجو من الله أن يتقبل مني هذا القليل بأحسن قبول .

و من فيض هذا الإمام العظيم نأخذ القليل ، و نجعلها شفاء للنفوس ، و ربيعاً للقلوب المحبة لهذا الإمام .

و كما قال الله سبحانه و تعالى ، في كتابه العزيز : { إن في ذلك لذكرى ، لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد } سورة ق آية (37) .

و الإمام علي بن أبي طالب (ع) كالشمس الساطعة المجللة بنورها للعالم ، و هو البدر المنير ، والنور الهادي ، و فخر المؤمنين المتقين .

و قال تعالى في كتابه العزيز : { و أما بنعمة ربك فحدث } سورة الضحى آية (11) .

هل هناك أفضل من نعمة التقرب إلى الله سبحانه و تعالى ، عن طريق المقربين ، كما قال تعالى في كتابه العزيز { و السابقون السابقون أولئك المقربون } سورة الواقعة ، آية ( 10-11 ) .

و لهذا سوف أذكر فضائل هذا الإمام العظيم (ع) .
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
نور قبل الخلق


قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " كنت أنا و علي نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم (ع) بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق الله آدم (ع) ، قسم ذلك النور جزئين ، فجزء أنا و جزء علي " . / الرياض النضرة للطبري .

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " مكتوب في باب الجنة قبل أن يخلق السماوات و الأرض بألفي سنة لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي " . / كنز العمال للمتقي .

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
نور قبل الخلق


قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " كنت أنا و علي نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم (ع) بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق الله آدم (ع) ، قسم ذلك النور جزئين ، فجزء أنا و جزء علي " . / الرياض النضرة للطبري .

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " مكتوب في باب الجنة قبل أن يخلق السماوات و الأرض بألفي سنة لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي " . / كنز العمال للمتقي .

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أول الناس إسلاما و أولهم إيماناً

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " سباق الأمم ثلاثة لم يكفروا بالله طرفة عين ، حزقيل آل مؤمن ، و حبيب النجار و صاحب يس ، و علي بن أبي طالب و هو أفضلهم " قصص الأنبياء للثعلبي .

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الملائكة صلت عليَّ و على علي بن أبي طالب سبع سنين قبل أن يسلم بشر " . كنز العمال للمتقي.

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أولكم وارداً على الحوض و أولكم إسلاماً علي بن أبي طالب " مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " و هو آخذ بيد علي (ع) : هذا أول من آمن بي ، و أول من يصافحني يوم القيامة ، و هذا الصديق الأكبر ، و هذا فاروق هذه الأمة ، و هذا يعسوب المؤمنين ، و المال يعسوب الظالمين " . فيض القدير للمناوي .

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " لو أن السماوات السبع وضعت في كفة و وضع إيمان علي في كفة لرجح إيمان علي " الرياض النضرة للطبري .

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " ما أنزل الله آية فيها ( يا أيها الذين آمنوا ) إلا و علي رأسها و أميرها " نور الأبصار للشبلنجي .

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " أخصمك يا علي بالنبوة فلا نبوة بعدي و تخصم الناس بسبع لا يحاجك فيها أحد من قريش : أنت أولهم إيماناً ، و أوفاهم بعهد الله ، و أقومهم بأمر الله ، و أقسمهم بالسوية ، و أعدلهم بالرعية ، و أبصرهم بالقضية ، و أعظمهم عند الله مزية " . حلية الأولياء لأبي نعيم .

اوراس محمد
21-08-2008, 01:57 PM
العزيز احمد العكيلي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان الايات
القرانية التي يستدل بها على امامة وولاية امير المؤمنين عليه السلام كثير واليك بعض منها:
1- قوله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) [ المائدة / 67 ]
جاء في [الرازي : التفسير الكبير ، الواحدي : أسباب النزول]
وقد نزلت هذه الآية في الثامن عشر من ذي الحجة والتي يظهر منها أن الله سبحانه وتعالى يأمر نبيه بإعلان بلاغ على أثر ذلك بالتوقف ، وخطب فيهم :( أيها الناس ، إني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني مسؤول وأنتم مسؤولون ، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجاهدت ، فجزاك الله خيرا " . قال : ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا " عبده ورسوله ، وأن جنته حق ، وناره حق ، وأن الموت حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور ؟ قالوا : بلى نشهد بذلك . قال : اللهم اشهد ، ثم قال : أيها الناس، ألا تسمعون ؟ قالوا : نعم . قال : فإني فرط على الحوض فانظروني كيف تخلفوني في الثقلين . فنادى مناد : وما الثقلان يا رسول الله ؟ قال : الثقل الأكبر كتاب الله، والآخر الأصغر عترتي ، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فلا تقدموهما فتهلكوا ، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا . ثم أخذ بيد علي فرفعها ، وعرفه القوم أجمعون فقال : أيها الناس ، من أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم .
قال : إن الله مولاي ، وأنا مولى المؤمنين ، وأنا أولى بهم من أنفسهم ، فمن كنت مولاه فعلي مولاه - قالها ثلاث مرات - اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار ، ألا فليبلغ الشاهد الغائب ) [وهذه الخطبة بهذا النص هي مجمل ما أخرجه العشرات من رجال الحديث بألفاظ متعددة ، فراجع صحيح الترمذي ، ج 6 ص 298 ، وسنن ابن ماجة ، ج 1 ص 43 ، ومسند أحمد ج 4 ص 281 ، وصواعق ابن حجر ص 25 ، وخصائص أمير المؤمنين النسائي ص 93]
ومما يدل على عظمة هذا البلاغ ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) أن الله سبحانه وتعالى أنزل على نبيه بعد الانتهاء من خطبة الغدير وقبول تفرق جموع الحجيج [السيوطي : الدر المنثور ، الخطيب البغدادي تاريخ بغداد]: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " ) [ المائدة / 3 ] .
2- قوله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) [ المائدة / 55 ] . وقد ذكر مفسرو الشيعة وأغلب مفسري أهل السنة أن هذه الآية نزلت في علي عندما تصدق بخاتمه أثناء ركوعه في صلاة غير مفروضة [تفسير الطبري ، أسباب النزول للواحدي ، شواهد التنزيل للحسكاني]
3- وكذلك قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) [ النساء / 59 ] . فعن علي إنه سأل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : يا نبي الله من هم ؟
قال : أنت أولهم [الحسكاني شواهد التنزيل ج 1 ص 148]
وعن أبي بصير ، أنه سأل الإمام محمد الباقر عليه السلام عن قوله تعالى : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) ، قال : ( نزلت في علي بن أبي طالب ، قلت : إن الناس يقولون : فما منعه أن يسمي عليا " وأهل بيته في كتابه ، فقال الباقر عليه السلام : قولوا لهم : إن الله أنزل على رسوله الصلاة ولم يسم ثلاثا " ولا أربعا " حتى كان رسول الله يفسر ذلك ، وأنزل الحج فلم ينزل طوفوا سبعا " حتى فسر لهم ذلك رسول الله ، وأنزل ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )
ففسرها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله : أوصيكم بكتاب الله وأهل بيتي ، إني سألت الله أن لا يفرق بينهما حتى يردا علي الحوض ، فأعطاني ذلك ) [الحسكاني شواهد التنزيل ج 1 ص 150]

ودمتم في رعاية الله

احمد العكيلي
21-08-2008, 08:54 PM
شكرا لك سماحة الشيخ وجزاك الله خير الجزاء وثبتك على الولاية .
وارجوا من سماحتكم التواصل مع هذا الموضوع لانني قد اتوجه اليك ببعض الاسئلة ( الشبهات والاشكالات من قبل النواصب )التي لا استطيع ردها ضمن هذا الموضوع
واسأل الله لك التوفيق