المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بغداد-الشعلة (( قراءة دعاء الافتتاح بشكل جماعي وعبر مكبرات الصوت في جامع المتقين ))


اعلام بغداد الشعلة
27-08-2009, 12:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد

[... فلم ارَ مولىً كريماً اصبر على عبدٍ لئيم منك عليّ يا رب، انكَ، تدعوني فاولي عنك، وتتحببُ الي فاتبغضُ اليك، وتتوددُ اليّ فلا اقبلُ منك، كأن لي التطول عليك، فلم يمنعك ذلك من الرحمة بي، والاحسانِ اليّ والتفضل عليّ بجودك وكرمكَ، فارحم عبدك الجاهل، وجُد عليه بفضل احسانك انك جوادٌ كريم. الحمدُ لله مالك الملك، مجري الفلك، مسخر الرياح، فالق الاصباح، ديان الدين، رب العالمين. الحمدُ للهِ على حلمه بعدَ علمه، والحمدُ للهِ على عفوه بعد قدرته، والحمدُ لله على طول اناته في غضبه، وهو قادرٌ على ما يريد...]
[... فلم ارَ مولىً كريماً اصبر على عبدٍ لئيم منك عليّ يا رب، انكَ، تدعوني فاولي عنك، وتتحببُ الي فاتبغضُ اليك، وتتوددُ اليّ فلا اقبلُ منك..]
ان العلاقة بين الإنسان وربه، علاقة غريبة، فبينما الإنسان هو المحتاج والفقير، والمفروض ان يكون هو الذي يسعى نحو ربه ويفتش عن الوسائل التي تقربه اليه زلفى، نجد ان العكس هو الصحيح في اكثر الاحيان، اذ ان الله تعالى هو الذي يدعو الإنسان ويتحبب اليه، بينما الإنسان يرفض الاستجابة، ويبتعد عن الله استجابة لضغوط الاهواء، والشهوات، ومتع الحياة، وهذه الفقرة من دعاء (الافتتاح) تسلط الضوء على هذه المفارقة الغريبة في علاقة الإنسان بربه:
[... فلم ارَ مولىً كريماً اصبر على عبدٍ لئيم منك عليّ يا رب]
بالرغم من حاجة الإنسان اليه وعبوديته له، وبالرغم من لؤمه الذي يتجلى في ارتكاب الذنوب والاصرار على المعاصي، إلا ان الله يصبر عليه وعلى ذنوبه واخطائه، فلا يوجد اصبر من الله على عباده المذنبين، والدليل على ذلك هو: (انك تدعوني فاولي عنك)، فكم يحدث ان الله تعالى يدعونا للصلاة مثلاً عبر المؤذن الذي ينادي في اوقات الفرائض: حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على خير العمل، إلا اننا لا نستجيب، ونبقى مشغولين بالاعمال التافهة؟
فالله يدعونا ونحن نوليّ عنه.
(وتتحبب الي فاتبغض اليك)، فالله يحبك ويريدك ان تحبه، يريد ان تكون بينك وبينه علاقة حب متبادلة، ورب العزة بيده كل شيء، وهو يتفضل عليك بالنعم المتواترة حتى تحبه، ويريدك ان تخضع له وتعبده، وتطيع تعاليمه حتى يحبك، إلا انك ترفض ذلك عمليا: (وتتحبب الي فاتبغض اليك)، فكلما يهدي الله الينا هدايا طيبة حتى نحبه، نحن نعكس الامر ونرسل له بذنوبنا، وفي دعاء ابي حمزة الثمالي:
[ولم يزل ولا يزال ملك كريم يأتيك عنا بعمل قبيح]
(وتتودد الي فلا أقبل مننك)، يرسل الله للإنسان رسالة الحب والود، إلا ان الإنسان لا يقبل بذلك ويردها دون ان يفتح الرسالة، والقرآن هو رسالة الله للإنسان، فكم نحن نقرأ القرآن؟
واذا قرأنا القرآن في شهر رمضان المبارك كعادة موروثة، فهل نتدبر في آياته، ام ان كل اهتمامنا ينصب على كمية الآيات والسور التي نقرأها في كل يوم؟
[كأن لي التطول عليك، فلم يمنعك ذلك من الرحمة بي، والاحسانِ اليّ والتفضل عليّ بجودك وكرمكَ، فارحم عبدك الجاهل، وجُد عليه بفضل احسانك انك جوادٌ كريم..]
(فأرحم عبدك الجاهل، وجد عليه بفضل احسانك، انك جواد كريم..)
هذا الإنسان العاجز الضعيف الذي لا يستطيع ان يواصل الحياة لحظة واحدة من دون نعم الله، وألطافه، ومن دون حب الله ووده، يرفض تحبب الله وتودده، وكأن له اليد العليا على خالق الكون، وله الفضل والطول عليه: (كأن لي التطول عليك) إلا ان هذا النوع من العلاقة السلبية التي يقيمها الإنسان بينه وبين ربه لا يمنع الله من مواصلة الرحمة والنعمة للإنسان: (فلم يمنعك ذلك من الرحمة بي والاحسان الي، والتفضل علي بجودك وكرمك).
وامتثالاالى طاعة الله سبحانه وتعالى والتذلل اليه وتجنب معاصيه والتقرب منه والطلب للرحمة من الله تعالى والثبات على منهج الحق وان يجعلهم الله سبحانه وتعالى من الممهدين لدولة العدل الالهي بقيادة قايم ال محمد عليه السلام قام الانصار الاخيار بقراءة دعاء الافتتاح بشكل جماعي في جامع المتقين عبر مكبرات الصوت سائلين الله سبحانه وتعالى ان يجعلهم من صائمين رمضان ومن قائميه ومن المغفور لهم في هذا الشهر المبارك العظيم

http://www.gulflobby.com/upload/get-8-2009-gulflobby_com_vknzfc8l.JPG (http://www.gulflobby.com/upload)

http://www.gulflobby.com/upload/get-8-2009-gulflobby_com_yisj4xsb.JPG (http://www.gulflobby.com/upload)

فلاح الواسطي5
27-08-2009, 12:53 AM
بارك الله فيكم وجزاكم الله خير جزاء المحسنين

ناصر الولي
27-08-2009, 01:11 AM
تقبل الله دعائكم بحق محمد وال محمد

حسن العاقبة للمخلصين
27-08-2009, 01:42 AM
موفقين ياأهلنا في الشعلة وجعلكم لله من انصار الأمام وحسن العاقبة للمخلصين

ذي طوى
27-08-2009, 02:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
موفقين بإذن الله ..يا اهالي الشعلة الابطال.. لكم مني أجمل تحية .

مبير الظالمين
27-08-2009, 02:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم تقبل دعائهم بحق الحجة المنتظر (عج)
موفقين يا اهالي الشعلة الانصار الاخيار

جبار ابو سجاد
27-08-2009, 02:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد وآل محمد وعجل فرج قائم آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موفقين بإذن الله ..ياايها الاخيار الانصار من اهالي الشعلة الابطال

سيف الموعود
27-08-2009, 03:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم وفق وبارك وسدد عمل الانصار الاخيار من اهالي الشعلة الابطال بحق الحسين الوجيه

مصابيح الدجى
27-08-2009, 05:32 PM
اللهم تقبل دعائهم ووفقهم الله لكل خير بحق الزهراء عليها السلام

سجاد عباس
27-08-2009, 07:00 PM
تقبل الله دعائكم بحق محمد وال محمد