المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بغداد-الشعلة (قراءة دعاء العديلة بين صلاة العشائين في جامع المتقين في الشعلة ))


اعلام بغداد الشعلة
26-08-2009, 12:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد
العديلة مأخوذة من العدول، أي العدول عن الاعتقاد الحق إلى الباطل قرب الموت بوساوس الشيطان، وقد روى الشيخ الصدوق عن الإمام الصادق (ع) أنه قال:
«إن الشيطان ليأتي الرجل من أوليائنا عند موته عن يمينه وعن شماله ليضله عما هو عليه، فيأبى الله عز وجل له ذلك، وذلك قول الله عز وجل:***64831; يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ***64830;. »(من لايحضره الفقيه ج1 ص135)
قال السيد نعمة الله الجزائري (رض):
"وفي الحديث عن أمير المؤمنين (ع) أن المراد من قوله: «في الحياة الدنيا »حالة الاحتضار لأنه وقت العديلة، وهو شيطان يوسوس له حتى يعدله عن الإسلام". (نور البراهين ج2 ص12)


ومن وأصل الاستعاذة من العديلة عند الموت قد ورد في بعض الأدعية الواردة عن الإمام الصادق (ع) وابنه الكاظم (ع). (راجع تهذيب الأحكام ج3 ص89، فقه الرضا ص141، مصباح المتهجد ص564 و799)
والغرض من قراءتهم عليهم السلام لتلك الأدعية تعليم شيعتهم ذلك وبيان خطر الأمر بالنسبة للناس المعتنقين للمذهب الحق بحسب الظاهر لإمكانية عدولهم عن الحق، فالإيمان مستقر ومستودع، وثابت وعارية، وكما جاء في العديد من الروايات، أما الأئمة (ع) فإنهم أجل من أن يحتمل في حقهم شيء من ذلك بأي شكل ومستوى.
وبناء عليه فإن الغرض لعامة الناس من قراءة دعاء العديلة المشهور هو الأمان من العدول عن الحق عند الموت.
وامتثالا الى امر المرجعية الصادقة والمتمثلة بمرجعية اية الله العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله) والتي اوجبت على قراءة دعاء العديلة في شهر رمضان المبارك قام الانصار الاخيار في مكتب السيد الصرخي الحسني (دام ظله) بقراءة دعاء العديلة بين صلاة العشائين في جامع الكتقين في الشعلة سائلين سبحانه وتعالى ان يثتهم على منهج الحق حتى عند الممات وان يجعلهم من الممهدين لدولة العدل الالهي بقيادة قائم ال محمد عليه السلام

ناصر الولي
26-08-2009, 01:51 AM
موفقين بإذن الله ...و لك ممني أجمل تحية .

سيف الموعود
26-08-2009, 02:20 AM
بوركتم ووفقكم الله لكل خير بحق محمد وال محمد