المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كربلاء / استمرار الدرس الحوزوي المبارك


اعلام كربلاء المقدسة
12-05-2009, 11:58 PM
كربلاء / استمرار الدرس الحوزوي المبارك في الصباح والمساء

قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : إذا أرذل الله عبداً حظّر عليه العلم.

قال كميل بن زياد : خرج إليّ علي بن أبي طالب (عليه السلام) فأخذ بيدي وأخرجني إلى الجبّان ( أي مقبرة ) ، وجلس وجلست ، ثم رفع رأسه إليّ فقال :
يا كميل !.. احفظ عني ما أقول لك : الناس ثلاثة : عالمٌ رباني ، ومتعلمٌ على سبيل نجاة ، وهمجٌ رعاع أتباع كل ناعق ، يميلون مع كل ريح ، لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجأوا إلى ركن وثيق .
يا كميل !.. العلم خيرٌ من المال ، العلم يحرسك وأنت تحرس المال ، والمال تنقصه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق .
يا كميل !.. محبة العالم دين يدان به ، يكسبه الطاعة في حياته ، وجميل الأحدوثة بعد وفاته فمنفعة المال تزول بزواله .
ياكميل !.. مات خزّان الأموال وهم أحياء ، والعلماء باقون ما بقي الدهر ، أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة ، هاه إنّ ههنا - وأشار بيده إلى صدره - لعلماً لو أصبت له حملة ، بلى أصبت له لقناً غير مأمون ، يستعمل آلة الدين في طلب الدنيا ، ويستظهر بحجج الله على خلقه ، وبنعمه على عباده ليتخذه الضعفاء وليجةً من دون ولي الحق ، أو منقاداً لحملة العلم ، لا بصيرة له في أحنائه ، يقدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة .
ألا لا ذا ولا ذاك ، فمنهوم باللذات ، سلس القياد للشهوات ، أو مغرىً بالجمع والإدخار ليسا من رعاة الدين ، أقرب شبها بهما الأنعام السائمة ، كذلك يموت العلم بموت حامليه .
اللهم !.. بلى لا تخلو الأرض من قائم بحجة ظاهر ، أو خافٍ مغمور ، لئلا تبطل حجج الله وبيّناته ، وكم ذا وأين أولئك الأقلّون عددا الأعظمون خطرا ؟.. بهم يحفظ الله حججه حتى يودعوها نظراءهم ، ويزرعوها في قلوب أشباههم ، هجم بهم العلم على حقائق الأمور ، فباشروا روح اليقين ، واستلانوا ما استوعره المترفون ، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون ، صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلّقةٌ بالمحلّ الأعلى .
يا كميل !.. أولئك خلفاء الله ، والدعاة إلى دينه ، هاى هاى شوقا إلى رؤيتهم استغفر الله لي ولكم



نصرة للامام المعصوم (عليه السلام) وتحصينا للفكر من الفتن والشبهايستمر الدرس الحوزوي المبارك ولليوم الخامس على التوالى وبحسب الاوامر والتوجيهات الشرعية بتحصين الفكر , واعطى الدرس احد طلبة البحث الخارج فضيلة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ ثامر الكباسي (دام عزه).



http://www.gulfup.com/do.php?img=1437910


http://www.gulfup.com/do.php?img=1437911

http://www.gulfup.com/do.php?img=1437912

حسين الموسوي
13-05-2009, 01:23 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد
موفقين وبارك الله فيكم

__________________

ابوياسر12
13-05-2009, 01:46 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد
موفقين وبارك الله فيكم