الحوزات والمدارس الدينية

درس الصرف للاستاذ الدكتور الساعدي ,, الجمعة 1 ذي القعدة 1437

المركز الاعلامي / الجامعة الجعفرية الاسلامية


القى الدكتور الساعدي في مقر الجامعة الجعفرية الاسلامية الجمعة 1 ذي القعدة 1437 درسا في مادة الصرف و كان الدرس بعنوانـ (ضوابط الباب الثالث)

كل فعل من هذا الباب لابد أن يكون حلقي العين أو اللام وليس كل حلقياً يكون من هذا الباب وشذا من ذلك أبى يأبى ، فهو ليس حلقياُ ولكنه من هذا الباب ، اما ركن يركَن ، وقنط ، وهلك وجبى فهي جاءت من تداخل اللغات .

وتداخل اللغات هو أن يكون للفعل لغتان مشهورتان فيؤخد الفعل الماضي من لغة ( لهجة ) والمضارع من لغة أخرى فيتم التداخل ونحصل على لغة ثالثة ، مثلاً الفعل ركن ، نطقه العرب بلغتين الأولى : يركَن يركُن من الباب الأول ، واللغة الأخرى : ركِن يركَن من الباب الرابع ، فأُخذ الماضي من اللغة الأولى والمضارع من اللغة الثالثة ، فتحصل لدينا لغة ثالثة هي ركَن يركَن .

هناك أفعال حلقية العين أو اللام هي من أبواب أخرى نذكر منها لأجل الفائدة : صرَخ يصرُخ ، دخل يدخُل ، نزَع ينزِع ، طبَخ يطبُخ ، رجَع يرجِع .

ـ ضوابط الباب الرابع : كل فعل مكسور العين في الماضي فهو مفتوح العين في المضارع ما عدا أفعالاً قليلة ذكرنا في الباب السادس يمكن حفظها .

وإذا كان الفعل الأجوف بالألف لافي الماضي والمضارع فهو من هذا الباب نحو : حار يحار ، خاف يخاف ، نال ينال ، نا ينام ، غار يغار .
وإذا كان المضارع مفتوح العين مضعفاً فهو أيضا من هذا الباب مثل ، مسّ يمَسّ ، غص ، ملّ ، ودّ .

وأفعال هذا الباب دالة على العلل والأمراض ، والأحزان والأفراح ، والألوان والعيوب .

وتخلل الدرس مشاركة العديد من الطلبة ومن الله التوفيق…

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق