آخر الأخبار
الرئيسيةصلاة الجمعةخطيب جمعة الشامية: الجهل بالعلم والدين من أهم عوامل ظهور الانحراف الفكري في مجتمعات المسلمين.

خطيب جمعة الشامية: الجهل بالعلم والدين من أهم عوامل ظهور الانحراف الفكري في مجتمعات المسلمين.

المركز الإعلامي-إعلام الشامية
أكدَّ خطيب جمعة الشامية أن الجهل من أهم اسباب ظهور الانحراف الفكري في مجتمعات المسلمين،لأن الجهل – مصدر كل الأخطاء، لأن الجاهل لايحكم عقله بل يندفع وراء عاطفته، على حدّ قوله،كان هذا في خطبتي صلاة الجمعة التي أقيمت اليوم في جامع السيد الشهيد محمد باقر الصدر”قدس سره” بإمامة سماحة الشيخ حسين الشبلي”وفقه لله” بتاريخ السادس والعشرين من شهر كانون الثاني لسنة 2018م الموافق الثامن من جمادى الأولى لسنة 1439 هـ.
الخطيب إستدرك قائلًا: إن للتطرف الفكري وجهين، أحدهما مكشوف والآخر مقنَّع، فكما يوجد التطرف الفكري المكشوف و الذي يمكن تشخيصه دون تعقيد، كذلك هناك التطرف الفكري المقنَّع الذي تضيع معه البوصلة، لا سيما إذا اتخذ صيغة علمية، و ظهر بوجه حضاري، فيترك تأثيرا كبيرا و خطيرا في الشعوب والمجتمعات، و ربما يصل إضلاله حد تصور أنه النهج الصحيح، و ما عداه هو الشذوذ و الخطأ.
مضيفًا” لقد اقتضت حكمة الله تعالى أن تختلف آراء الناس وأفكارهم في أمور الحياة، وسبب ذلك أنهم خلقوا أساسا مختلفين في الأمزجة والميول والرغبات، وهذه حقيقة لايدركها إلا أصحاب العقول السليمة. إن الفكر السـوي يُسلم بتعدد الأبعاد والرؤى ويعمل على التواصل مع الآخرين والانفتاح على العالم، والإفادة من خبراته وأفكاره دون صراع أو تسفيه، في الوقت الذي ينزع فيه الفكر المنحرف إلى الخلاف والصدام مع الآخرين عند ظهور طيف أي خلاف.




ركعتا صلاة الجمعة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطيب جمعة الحي :إن الله تعالى لازم بين الإيمان والعمل الصالح، فلا يكفي الإنسان أن يكون مؤمنًا بدون عملٍ صالح

المركز الإعلامي ــ إعلام الحي تحدث خطيب جمعة التابعي الجليل ...