http://store2.up-00.com/2014-06/1402045315471.png
http://store2.up-00.com/2014-12/1418673856111.gifhttp://store2.up-00.com/2014-12/1418673856332.gif
http://store1.up-00.com/2014-12/1418323707041.jpg
http://store2.up-00.com/2014-11/1417081693191.jpg
http://store2.up-00.com/2014-12/1418385916641.jpg
http://store2.up-00.com/2014-12/1418395211651.jpg
http://store1.up-00.com/2014-12/1418251122531.jpg
http://store2.up-00.com/2014-11/1415538667351.gifhttp://store1.up-00.com/2014-11/1415548322951.gif
http://store1.up-00.com/2014-10/1412630740661.png
http://store2.up-00.com/2014-06/1401981968512.jpg http://store0.up-00.com/2014-07/1404286410271.jpg

تنويه :- كل ما ينشر من اعلانات واخبار خارج مواقعنا الرسمية المعلن عنها في المنتدى فهو لا يمثلنا اطلاقا ً ...


العودة   المركز الاعلامي لمكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني - دام ظله > منتديات المرجعية > منتدى صدر العراق السيد محمد باقر الصدر (قدس سره)
التسجيل التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

منتدى صدر العراق السيد محمد باقر الصدر (قدس سره) منتدى يتناول السيرة العلمية والجهادية والاخلاقية للسيد الشهيد الصدر الاول قدس سره الشريف .

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-11-2008, 09:01 AM   #1
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb خطب صلاة الجمعة لسيد الشهيد الاستاذ محمد محمد صادق الصدر (قدس سره )

خطب صلاة الجمعة لسيد الشهيد الاستاذ محمد محمد صادق الصدر (قدس سره )


الجمعة الاولى- 19 ذو الحجة 1418

الخطبة الاولى

اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
نتبرك اولا بقراءة سورة الفاتحة على ارواح المؤمنين والمؤمنات.
بسم الله الرحمن الرحيم
انا افتتح هذا الموسم المقدس بقراءة فقرات من دعاء الافتتاح :
بسم الله الرحمن الرحيم
( اللهم اني افتتح الثناء بحمدك وانت مسدد للصواب بمنك وايقنت انك انت ارحم الراحمين في موضع العفو والرحمة واشد المعاقبين في موضع النكال والنقمة واعظم المتجبرين في موضع الكبرياء والعظمة، اللهم اذنت لي في دعائك ومسألتك فاسمع يا سميع مدحتي واجب يا رحيم دعوتي واقل يا غفور عثرتي فكم يا الهي من كربة قد فرجتها وهموم قد كشفتها وعثرة قد اقلتها ورحمة قد نشرتها وحلقة بلاء قد فككتها.
الحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا ….
الحمد لله بجميع محامده كلها على جميع نعمه كلها الحمد لله الذي لا مضاد له في ملكه ولا منازع له في امره. الحمد لله الفاشي في الخلق امره وحمده الظاهر بالكرم مجده الباسط بالجود يده الذي لا تنقص خزائنه و لا تزيده كثرة العطاء الا جودا وكرما انه هو العزيز الوهاب ….
انا حسب فهمي اننا الان في نعمة كبيرة جدا، وكل نعم الله كبيرة ونعمه لا تحصى ولا تعد (( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها )) ….. نعمة كبيرة جدا في اقامة هذا الموسم المقدس الطيب وجزاكم الله خير جزاء المحسنين.
ان الشيء الذي ينبغي الالتفات اليه من قبلكم جميعا وغيركم ايضا، اننا ينبغي ان نكون على مستوى مسؤولية شكر هذه النعمة واداء حقها امام الله سبحانه وتعالى، صح، شكر لله: شكر. حينما نقول شكرا لله نحن نشكر الله، لكن هناك اساليب اخرى للشكر عديدة ليس منها فقط شكرا لله، بل الشيء الرئيسيي لشكر الله هو كون الفرد المؤمن على مستوى المسؤولية بالنسبة الى النعمة، مثلا الانسان عنده ربح كثير. ماهو مستوى المسؤولية ؟ .. ان يتصدق به على المحتاجين ويقضي به حاجة المؤمنين. (كول لا !) . ونحو ذلك من الامور. ان الانسان مثلا له مهنة الطب يعرف الطب فيقضي به حاجة المحتاجين والمؤمنين من المرضى وهكذا.
اذن هذه النعمة ما هو شكرها؟ ان نكون على مستوى مسؤوليتها وهي لا نفرط بها وان لا نعمل عملا يؤدي الى منعها وازالتها بل نكون بالشكل الذي يستمر به هذا الموقف وتستمر به هذه العبادة المقدسة.
واوضح ذلك بالنسبة الى الجمهور: بالنسبة الى عوام الشيعة جزاهم الله خير جزاء المحسنين هو ان لا يعملوا عملا او لا يقولوا قولا الا باذن المراجع الكرام والقادة العظام الله يديم ظل الموجودين منهم. لا تتحرك ولا تنطق ولا تنظر بل ولا تفكر الا باذن الله الا بالشيء الذي يرضي الله سبحانه وتعالى. واما اذا كان شيئا مشبوها او مشكوكا، او فيه زيادة او نقيصة او احتمال الخطر او احتمال السوء او احتمال الذنب او احتمال (الزلق) كما يقولون امتنع عنه بكل صورة.
نحن لم نر الله سبحانه ولا سمعناه وانما سمعنا عنه وكتابه المفتوح عنه هم العلماء، فلا ينبغي ان الانسان يتصرف اطلاقا الا باذن العلماء.
حبيبي .. (مو انا قلبي محروق) اقول للجماعة ابتعدوا ولا يبتعدون ، فانت اذا كنت تقر بولايتي فما معنى عدم ابتعادك ؟ اليس المفروض اطاعتي. اذا انتم في القليل هكذا فكيف ستكونوا في الكثير ؟! ليس له معنى حبيبي. اطيعوا علمائكم فقط والا فلا. اذا تريدون نفع الدين ووجود هذه الفرصة المتاحة بعون الله، والله تعالى هو مسبب الاسباب انما كيف ؟ لا يكون الا باطاعة التوجيه الديني ليس اكثر ولا اقل وكل من يقول غير ذلك ضع في فمه التراب لا اكثر ولا اقل.
النعمة الاخرى التي نشعر بها اكيدا في هذا الموسم الطيب - سبحان الله -: اننا نتكلم في مكان خطب فيه امير المؤمنين (سلام الله عليه) (كول لا !)، بضرورة التاريخ وضرورة الدين ولم يتكلم من اهل الحق بعده اطلاقا الى هذه اللحظة ولم يستمع من اهل الحق بعده مثلكم الى هذه اللحظة فهذه من اعظم النعم.
مسجد الكوفة انت تراه طابوق وجص لا. لا. … يقول الشاعر :
لو يعلم الخلق ما في فضل مسجدها
حجوا (وليس ذهبوا ولا راحوا) اليه ولو زحفا على الركب
تزحف تزحف مريض وتأتي لماذا ؟ لان فضيلته عند الله كبيرة، يكفي انه بيت المعصومين (سلام الله عليهم)، يكفي انه بيت الله جل جلاله، يكفي انه من المواضع الاربعة التي فيها التخيير بين القصر والتمام، هنا كان امير المؤمنين يخطب.
هنا كان امير المؤمنين يصلي، هنا كان امير المؤمنين يسكن، هنا كان امير المؤمنين يقضي، (كول لا سبحان الله !). بيت (الطشت) اليس موجودا ؟ هنا كان امير المؤمنين (سلام الله عليه) يدخل ويأتي بنسائه بزينب (سلام الله عليها) في الليل حتى لا ترى رجلا ولا يراها رجل ويخفت _لا يطفيء_ وانما يخفت ضوء القناديل حتى لا يلتفت اليه النظارة الموجودين عادة في المسجد.
فمن هذه الناحية هو ذكرى لتاريخ الاسلام كله بعد المناطق المقدسة التي هي مكة والمدينة بل قبل المناطق المقدسة التي هي مكة والمدينة.
وقع كثير من هذا الكلام بين المؤمنين الفاهمين ان مكة (الكعبة) افضل ام حرم امير المؤمنين ؟ تعالوا اذبحوني؛ انا اقول حرم امير المؤمنين،. وماذا تريد ان تجاوب جاوب.
وكذلك مصلى امير المؤمنين وكذلك مسكن امير المؤمنين. فالله ما هي صداقته مع الكعبة حبيبي .. له صداقة مع امير المؤمنين ولي الله حقا. سبحان الله.
فقط هذا ؟ لا، كثير. انظر حبيبي : مسلم بن عقيل اين كان يصلي من اين خرج من الباب. لا يعرف احدا يدله على الطريق انما من هذا المسجد. صلى المغرب وراءه كذا مقدار من النفر. صلى العشاء وراءه ثلاثون، انتهى من العشاء _ يبدو انهم يبطلون صلاتهم ويخرجون، والا من اول الصلاة الى اين هم ؟على كل حال لعل له عذرا _.
المهم انه حينما خرج من الباب لم يجد احد اطلاقا لا فرس عنده ولا صديق وهو غريب لا يعرف طرق الكوفة يتلدد في الليل. اي كوفة هذه في لكناهور او في طوكيو او في نيويورك ؟ لا. هي هذه مسكن مسلم بن عقيل ودار دعوة مسلم بن عقيل وهاني والمختار وكثيرين من الاولياء الذين كانوا في الكوفة. الكوفة مهما كان امرها فيها اتجاهات عجيبة غريبة ومنحرفة. صحيح كما تسمعون من الخطباء. لكن لا ينبغي المبالغة في ذلك اطلاقا، الكوفة علوية مئة بالمئة والنجف علوية مئة بالمئة …
هذا فقط ؟ .. لا، المختار اين وجد؟ اين جلس؟ اين صلى جماعة؟ اين اخذ الثار من قتلة الحسين (سلام الله عليه)؟ انما في الكوفة، مجلسه في قصر الامارة وصلاته هنا، لا اريد ان اطيل عليكم.
هذا فقط؟ لا طبعا لا، هذه عاصمة المهدي سلام الله عليه (كول لا، سبحان الله !) نجهل ونغفل ؟!، يأتي الى الكوفة فيصعد المنبر. لا نعلم ماذا يقول، لكن الرواية تقول لا يسمعه احد لكثرة ما يقع من البكاء والنحيب ! هذه هي الخطبة الاولى التي يخطبها طبعا يذكر فوات حقوقه وحقوق ابائه سلام الله عليه، ثم يجعل الكوفة عاصمة له يرسل الرسل الى الاطراف والى الاقاليم.
فنحن في مكان مقدس حقا ولا يعوض بشيء اطلاقا كونوا على مستوى المسؤولية في تحمل هذه النعمة. والشيء الرئيسي قلت لكم انكم لا تتسرعوا بعمل او قول حرام حرام حرام. انظروا انه مخلص لله اولا وللمراجع العظام ثانيا وليس لك ان تعمل عملا صبيانيا تعرض به نفسك واسرتك ومذهبك ودينك الى ما لا يحمد عقباه ….
الله يريد هذا، فلماذا نعمل على خلاف ما يريد الله سبحانه وتعالى ؟ احملوني على سوء، انا انشاء الله لا اكن لكم الا الخير، قولوا انه لعله قيل له ذلك!! علي اللعنة اذا قيل لي، وانما انصحكم لله سبحانه وتعالى من اجل وجود هذه النعمة مكررا وعلى مدى الدهر، وانا اريدها ان تبقى حتى بعد ان يموت سيد محمد الصدر ….
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد

الجمعة الاولى 19 ذو الحجة 1418

الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. سبحان الله آناء الليل و اطراف النهار. سبحان الله في الغدو والاصال. سبحان الله بالعشي والابكار. سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والارض وعشيا وحين تظهرون. يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الارض بعد موتها وكذلك تخرجون، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام الله على المرسلين والحمد لله رب العالمين. سبحان ذي الملك والملكوت. سبحان ذي العزة والجبروت. سبحان ذي الكبرياء والعظمة، الملك الحق المبين القدوس. سبحان الله الملك الحي الذي لا يموت. سبحان الله الملك الحي القدوس. سبحان القائم الدائم. سبحان الدائم القائم. سبحان ربي العظيم. سبحان ربي الاعلى. سبحان الحي القيوم. سبحان العلي الاعلى. سبحانه وتعالى. سبوح قدوس. ربنا ورب الملائكة والروح. سبحان الدائم غير الغافل. سبحان العالم بغير تعليم. سبحان خالق ما يرى وما لا يرى. سبحان الله الذي يدرك الابصار ولا تدركه الابصار وهو اللطيف الخبير.
اللهم صل على محمد وال محمد وعلى الانبياء والمرسلين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا … اللهم صل على محمد المصطفى عبدك ورسولك وامينك وصفيك وحبيبك وخيرتك من خلقك وحافظ سرك ومبلغ رسالاتك افضل واحسن واجمل واكمل وازكى وانمى واطيب واطهر واسنى واكثر ما صليت وباركت وترحمت وتحننت وسلمت على احد من اوليائك ورسلك واهل طاعتك. اللهم وصل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين. اللهم وصل على فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين. اللهم وصل على الامام الحسن المجتبى وعلى الامام الحسين الشهيد وعلى السجاد زين العابدين علي بن الحسين وعلى الباقر محمد بن علي وعلى الصادق جعفر بن محمد وعلى الكاظم موسى بن جعفر وعلى الرضا علي بن موسى وعلى الجواد محمد بن علي وعلى الهادي علي بن محمد وعلى العسكري الحسن بن علي وعلى المنتظر المهدي (سلام الله عليهم اجمعين ) صلاة قائمة دائمة ازلية ابدية ترضاها لهم ويرضوها لك.
اود الاشارة الان الى نعمة اخرى من النعم التي نلناها بهذه المناسبة المجيدة المقدسة في الحقيقة اقامة صلاة الجمعة مناسبة مجيدة مقدسة. لكن اعرف كثيرين طبعا يأبون عن الحضور فيها. اريد ان اعطي بعض النقاط القليلة فيما يمكن مناقشته في هذا الصدد:
النقطة الاولى: انها وان كانت في الاصل واجبا تخيريا يعني تستطيع ان تصلي الظهر وتستطيع ان تصلي الجمعة، الا انه اذا اجتمع خمسة احدهم الامام او سبعة احدهم الامام كانت واجبا تعيينيا وانا حسب فهمي ان هذا مما يتفق عليه مشهور المتأخرين مشهور الموجودين من المجتهدين.
النقطة الثانية: انه افترضوا ان مجتهدا من المجتهدين قال بانه حتى لو اجتمع خمسة او سبعة احدهم الامام تبقى على الوجوب التخييري على العين والرأس المجتهد له كفل واحد من الثواب اذا اخطأ وكفلين من الثواب اذا اصاب جزاه الله خيرا. لكن الا يمكن اختيار الجمعة كطرف للتخيير ؟ فانت يكفيك. الله يقول لك انت بكيفك تستطيع ان تصلي الظهر وتستطيع ان تصلي الجمعة ولكن انت تختار الظهر دائما ولا تختار الجمعة دائما ! ليس انصافا حبيبي، وانت تعلم انها افضل الفردين. ان الجمعة افضل الفردين، فاختر افضل الفردين ورحم الله والديك. مع العلم على انهم لا يختارون افضل الفردين، يختارون اردئ الفردين واقلهما ثوابا فهل هذا مما يرضي الله سبحانه وتعالى !؟.
النقطة الثالثة: انه الحمد لله عشنا خلال هذه السنة تقريبا، في نعمة صلاة الجمعة، في نعمة الله في اقامة صلاة الجمعة ماذا حصل من سوء ؟! بنعمة الله وحده لا شريك له. لم يحصل اي سوء (كول لا. سبحان الله !). فما هو التأبي من حضور صلاة الجمعة ولماذا التأبي من حضور صلاة الجمعة؟!
اكثر من ذلك ليس انه فقط لم يحصل سوء بل حصل خير كل الخير وكثير من الخير وكثير من النور وكثير من التوجه وكثير من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. اذن لماذا التأبي عن حضور صلاة الجمعة ؟!
اكثر من ذلك يبدو ان المطلب واضح فيه عزا للدين وللاسلام وللمذهب ووحدة الكلمة، اذن فلماذا التأبي عن اقامة صلاة الجمعة ؟! لمجرد هوى النفس الامارة بالسوء، اختر افضل الفردين من عدة جهات افضل الفردين، اخرويا ودنيويا. اما انك تختار السوء لنفسك والبعد عن الله برأيك الشخصي هذا ليس مقبولا منك غير مقبول اطلاقا.
النقطة الاخرى: الامر بالولاية: اول شيء اناقشها بحسب القاعدة العامة سؤال مطروح يطرحه الفلانيون : من اعطاه الولاية العامة او هو اعطاها لنفسه او غيره اعطاها له ؟ انتم ماذا تقولون بالله؟ انا اقول اننا عبيد الدليل لاننا عبيد الله وعبيد نبي الله وامير المؤمنين، والدليل يدل على الولاية العامة. اذن المعطي هو الله ورسوله والمعصومون وليس غيرهم. كل مجتهد يتوصل الى الولاية العامة بحسب الدليل معذور حتى لو كان مخطئا معذور فضلا عما اذا كان مصيبا. ومقتضى الاحتياط لا اقل اذا كان من مقلدي .. ؟ ان يطيعه. هل امر بسوء؟ هل امر بكفر؟ هل امر بنفاق؟ انما امر بما يصلح امر الناس او فيه فائدة للمجتمع او للمذهب او للدين. فلماذا التأبي عن صلاة الجمعة ؟!
النقطة الرئيسية التي اريد ان اقولها ما هي؟: ان الامر بالولاية يعم المقلدين وغيرهم معنى ذلك معنى ذلك ماذا ؟: حتى لو لم تكن مقلدا عليك ان تحضر وجوبا بامر الولاية. مرة نرى وجوبا بامر الشريعة يعني اذا اجتمع خمسة احدهم الامام وجبت عينا هذا يصير ..؟ بامر الشريعة، واما بالنسبة اذا لم تكن مقلدا لشخص من هذا القبيل او تذهب اجتهادا او تقليدا الى خلافه، فلا اقل ان تطيع امر الولاية وتحضر. طيب، ليذهب امر الولاية: امضي للتكاتف والالفة بين المجتمع، التكاتف الديني وليس التعصب. فهل هذا ايضا غير جيد ؟
فلماذا التأبي عن حضور صلاة الجمعة فانك تحرز بها خير حاضرك وخير مستقبلك وخير دنياك وخير آخرتك. فلماذا التأبي عن حضور صلاة الجمعة؟!
بسم الله الرحمن الرحيم انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر * صدق الله العلي العظيم
وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين الشاكرين والحمد لله رب العالمين.
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:05 AM   #2
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة الثانية- 26 ذو الحجة 1418
الخطبة الاولى
(الفاتحة الى المؤمنين والمؤمنات وخاصة الشيخ البروجردي المأسوف لمقتله)
نقرأ بعض الايات الكريمات قبل البدء بالخطبتين. القرآن فيه في الحقيقة بركات جمة فوق الحد الاحصاء. وخاصة هذه الايات التي تنتهي بها سورة ال عمران المباركة. وفي الرواية ان النبي صلى الله عليه واله كان حينما اول ما يستيقظ من النوم صباحا قبل الفجر ينظر الى السماء والى الاثار العظيمة التي تتجلى فيها قدرة الله وتدبير الله ويقرأ هذه الايات جليلة جدا؛ لا ينبغي ان نقرأها بدون فهم و تأمل.
بسم الله الرحمن الرحيم (( ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك ربنا فقنا عذاب النار * ربنا انك من تدخل النار فقد اخزيته (فقد اخزيته) وما للظالمين من انصار * ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان ان آمنوا بربكم (ان آمنوا بربكم) فامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار * ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد * فاستجاب لهم ربهم اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى (من ذكر او انثى) بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم ولادخلنهم جنات تجري من تحتها الانهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب * لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد * متاع قليل ثم ماواهم جهنم وبئس المهاد * لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها نزلا من عن الله وما عند الله خير للابرار … الى ان يقول : يا ايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)).
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الاول بلا اول كان قبله . والاخر بلا اخر يكون بعده. الذي قصرت عن رؤيته ابصار الناظرين. وعجزت عن نعته اوهام الواصفين. ابتدع بقدرته الخلق ابتداعا. واخترعهم على مشيته اختراعا. ثم سلك بهم طريق ارادته. وبعثهم في سبيل محبته. لا يملكون تأخيرا عما قدمهم اليه. ولا يستطيعون تقدما الى ما اخرهم عنه.وجعل لكل روح منهم قوتا معلوما مقسوما من رزقه. لا ينقص من زاده ناقص. ولا يزيد من نقص منهم زائد. ثم ضرب له في الحياة اجلا موقوتا. ونصب له امدا محدودا. يتخطأ اليه بايام عمره. ويرهقه باعوام دهره.
والحمد لله على ما عرفنا من نفسه. والهمنا من شكره. وفتح لنا من ابواب العلم بربوبيته. ودلنا عليه من الاخلاص له في توحيده. (نرى هل نحن هكذا حقيقة؟ طبق الفقرات على نفسك) وجنبنا من الالحاد والشك في امره. حمدا نعمر به فيمن حمده من خلقه. ونسبق به ن سبق الى رضاه وعفوه. حمدا يضيء لنا به ظلمات البرزخ. ويسهل علينا به سبيل المبعث. ويشرف به منازلنا عند مواقف الاشهاد. يوم تجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون. يوم لا يغني مولى عن مولى شيئا ولا هم ينصرون.
اللهم فصل على محمد امينك على وحيك. ونجيبك من خلقك. وصفيك من عبادك. امام الرحمة وقائد الخير ومفتاح البركة كما نصب لامرك نفسه وعرّض فيك للمكروه بدنه وكاشف في الدعاء اليه حامّته وحارب في رضاك اسرته وقطع في احياء دينك رحمه واقصى الادنين على جحودهم وقرب الاقصين على استجابتهم لك ووالى فيك الابعدين وعادى فيك الاقربين وادأب نفسه في تبليغ رسالتك واتعبها بالدعاء الى ملتك وشغلها بالنصح لاهل دعوتك. اللهم فارفعه بما كدح فيك الى الدرجة العليا من جنتك حتى لا يساوى في منزلة ولا يكافأ في مرتبة ولا يوازيه لديك ملك مقرب ولا نبي مرسل. وعرفه في اهله الطاهرين وامته المؤمنين من حسن الشفاعة اجل ما وعدته يا نافذ العدة يا وافي القول يا مبدل السيئات باضعافها من الحسنات انك ذو الفضل العظيم.
اللهم صل على محمد وال محمد.
حسب المسموع فنحن جربنا صلاة الجمعة بمقدار يكاد يصل الى حوالي السنة الشيء الذي افهمه من خطبائكم انهم يقتصرون على الحمد والصلاة القليلة ثم يبدأ بالكلام كما يحب. انا اعتقد ان هذا خطأ جدا وان هذا تسامح في الدين مع احترامي لهم، انشاء الله هم غير مقصرين ولكنهم غافلين والغفلة قابلة للتعويض بالانتباه والامتثال الى طاعة الله ورسوله هذا هو المطلوب. فمن هنا ينبغي التركيز في الحقيقة، التركيز على ذكر الله سبحانه وتعالى ينبغي التركيز على ولاية اهل البيت (سلام الله عليهم) ينبغي التركيز على مجد رسول الله (صلى الله عليه واله). أنتركهم ونتكلم عن نفسنا عن نفوسنا الامارة بالسوء ! لا بأس بذلك فهو اصلاح جزاهم الله خيرا، لكنما يوجد من هو اولى منا : الله ورسوله وعلي وفاطمة والحسن والحسين والتسعة المعصومين من ذرية الحسين فنجعل تسعة وتسعين بالمئة من كلامنا حسب مصالحنا وواحد بالمئة حسب ذكر الله سبحانه وتعالى ! لا، المتوقع غير هذا في الحقيقة. المتوقع غير هذا اكيدا.
في الحقيقة ذكر الله سبحانه وتعالى مطلوب على كل حال وفي كل الاحوال قل لواحد : اذكر الله سبحانه وتعالى يقول لك انا اصلي وذكر الله في الصلاة موجود. صح جزاك الله خيرا طبعا الذي يصلي قد ادى واجبه امام الله سبحانه وتعالى، خير بما لا يتناهى من الذين تاركي الصلاة كفرة حبيبي .. تارك الصلاة كافر بصراحة الدين وضرورة الاسلام، لكن مع ذلك الخطوة الى الله ينبغي ان تكون اكثر من ذلك، ذكر الله على كل حال في السراء والضراء وفي الليل والنهار وعلى كل حال في الفرح وفي الحزن وفي الجوع وفي الشبع وفي الكسب وفي العائلة تذكر الله كانك تراه فان لم تكن تراه فهو يراك. فان لم تكن تخاف من نظره فخف من عقابه وهو جهنم وبئس المصير فان لم تخف من جهنم فلا اقل خف من بلاء الدنيا والله تعالى قادر على ان ينزل على اي فرد اي شيء من بلاء الدنيا. (كول لا. سبحان الله !). سبحان الله انما هو قادر على كل شيء لا يعجزه شيء في السماوات والارض. يجر باذن السيد محمد الصدر الى ان يسويه طار حار. تريد او لا تريد راغما اطعني. (من لم يرض بقدري وقضائي فليخرج من ارضي وسمائي). وهل تستطيع ان تخرج من ارض الله وسمائه ؟ اذن كن عبدا عبدا حقيقيا لله سبحانه وتعالى كالميت بين يدي الغسال، والا فلا. غير مقبولة منك ولا متوقعة منك.
فلا ينبغي ان تاخذ المؤمن في الله لومة لائم. كما لا ينبغي ان تلهيهم التجارة والعائلة عن ذكر الله سبحانه وتعالى. قال الله تعالى (( قل ان كان اباؤكم وابناؤكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره)).
ويمدح الله قوما بانهم : (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة) فالتوجه الى الله تعالى فهل يوجد غير الله لا يوجد غير الله جل جلاله.
ان توجهنا اليه فنحن الرابحون وان ادرنا عليه ظهورنا فنحن الخاسرون. الله فقط لا اله الا هو الحي القيوم وكل من قال غير ذلك فاعوج فكه واملأ فمه بالترا ب اذا.
غفل الانسان عن ذكر الله وعن طاعة الله اوكل الى نفسه وشيطانه فيقع في المعصية حتما لان هذا الاخطبوط موجود وهو النفس الامارة بالسوء فاما الله واما النفس. اما الاخرة واما الدنيا. اما الخير واما الشر 0اختر لنفسك ما يحلو تريد الشر اهلا وسهلا بك الله تعالى يعرف دربك ويمشيك والى اين تريد ان تصل فصل. تريد الخير اهلا وسهلا من صدق والله تعالى اشيضا يعرف دربك ويمشيك. ورحم الله والديك وجزاك الله خير جزاء المحسنين لماذا لا ؟ الله تعالى لا يقدر علي وعليك ؟ الى متى نحن غافلون الى هذه الدرجة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد * صدق الله العلي العظيم
الجمعة الثانية 26 ذو الحجة 1418
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم يا ذا الملك المتأبد بالخلود والسلطان، الممتنع بغير جنود ولا اعوان. والعز الباقي على مر الدهور. وخوالي الاعوام. ومواضي الازمان والايام. عزّ سلطانك عزا لا حد له باولية. ولا منتهى له بآخرية. واستعلى ملكك علوا سقطت الاشياء دون بلوغ امده. ولا يبلغ ادنى ما استأثرت به من ذلك اقصى نعت الناعتين. ضلت فيك الصفات. وتفسخت دونك النعوت. وحارت في كبريائك لطائف الاوهام. كذلك انت الله الاول في اوليتك. وعلى ذلك انت دائم لا تزول. وانا العبد الضعيف عملا. الجسيم املا. خرجت من يدي اسباب الوصلات الا ما وصله رحمتك. وتقطعت عني عصم الامال الا ما انا معتصم به من عفوك. قل عندي ما اعتد به من طاعتك. وكثر عليّ ما ابوء به من معصيتك. ولن يضيق عليك عفو عن عبدك وان اساء. فاعف عني …
اللهم صل على محمد وال محمد المنتجب المصطفى المكرم المقرب افضل صلواتك، وبارك عليه اتم بركاتك، وترحم عليه امتع رحماتك. رب صل على محمد وال محمد صلاة زاكية لا تكون صلاة ازكى منها، وصل عليه صلاة نامية لا تكون صلاة انمى منها، وصل عليه صلاة راضية لا تكون صلاة فوقها.رب صل على محمد واله صلاة ترضيه وتزيد على رضاه، وصل عليه صلاة ترضيك وتزيد على رضاك له، وصل عليه صلاة لا ترضى له الا بها، ولا ترى غيره لها اهلا. رب صل على محمد واله صلاة تجاوز رضوانك، ويتصل اتصالها ببقائك. ولا تنفذ كما لا تنفذ كلماتك. رب صل على محمد واله صلاة تنتظم صلوات ملائكتك وانبيائك ورسلك واهل طاعتك، وتشتمل على صلوات عبادك من جنك وانسك واهل اجابتك، وتجتمع على صلاة كل من ذرأت وبرأت من اصناف خلقك.
حبيبي … كم منكم نسبة من حاول ان يفهم الدعاء والقرآن ؟ واحد من مدريسيني السابقين ربما قبل حوالي الثلاثين سنة يقول: انت هل حاولت ان تطالع القرآن مطالعة كما تطالع كتابا ؟ فاذا كأنما قصة اذا تأريخ اذا شعر فانت تقراه بتمعن، ولكن اذا قرآن لا تقرأه بتمعن ! تعس فألك حبيبي، تعس فألك. اذا دعاء لا تقرأه بتمعن تعس فألك وانت من الخاسرين وسيد محمد الصدر اذا فعل ذلك ايضا الخاسرين.
حبيبي اهل البيت سلام الله عليهم غير مقصرين. اعطونا في الادعية والاخبار علوما جمة وكنوزا كثيرة. القران ماذا ؟ هل قصر ؟ ((ما فرطنا في الكتاب من شيء)) اطلاقا، الصغيرة والكبيرة، والظاهرة والخفية، والمهمة والبسيطة. كلها موجودة في القرآن الكريم، فلماذا لا نفهمها ؟ باختصار : لاننا معرضون عنه واننا غافلون عنه لا اكثر ولا اقل (كول لا !). (الهانا الصفق في الاسواق) في اسواق الدنيا وهمومها وشهواتها وبلاياتها وصعوباتها وسهولاتها واموالها، كائن من كان ….
حبيبي، الله لهذا يريدنا ؟ لهذا خلقنا ؟ لهذا جاء بنا الى الدنيا ؟ لا طبعا، بكل تأكيد لا !
حسنا… انت كم تخمن، ان بقائنا في الاخرة اطول ام بقائنا في الدنيا اطول ؟ ملايين السنين سوف نبقى في الاخرة (كول لا !). اذا انكرت فانت لست بمسلم واختر في اي قبر تدفن. اذا كنت مسلما فنعم. لا تكذب رسول الله، ونص القرآن في اليوم الاخر والجنة والنار. حينئذ معناه اننا خلقنا لملايين السنيين في الاخرة. واما هنا فبأي مقدار يصير فليصير. خمسون سنة، ستون سنة، سبعون مائة سنة. آخرها الى اين نصير؟ يأخذ التراب سهمه والماء سهمه (كول لا !) كل نفس ذائقة الموت او لا ؟، حتى الكفرة واليهود والمسيحيين والملحدين يؤمنون بالموت. اذا وجودنا هنا مؤقت لا اكثر ولا اقل .. طيب : مسألة رياضية جدا بسيطة .. نسبة المتناهي الى اللامتناهي كم ؟ صفر حبيبي .. يعني ليس له قيمة، اذن كل اهتماماتنا جاعليها على شيء مما ليس له قيمة وكل عدم اهتماماتنا وغفلتنا جاعليها على ما له قيمة حقيقية وواقعية وبشر به الانبياء والرسل والابرار والصالحين والمتقين، لكن نحن هذا هو فقط ماشين بالشوارع والاسواق. فهل هذا جيد ؟
كم بذلوا سلام الله عليهم من جهود واقوال واعمال وتضحيات ! في سبيل اي شيء ؟ نعم، هم يستفيدون،قد تقولون في سبيل فائدتهم على العين والرأس الله تعالى كريم لا بخل في ساحته كما يعطيهم يعطينا وكما يعطينا يعطيهم، لكن هذا هو فقط ؟ لا، وانما من اجل نفعنا من اجل هدايتنا من اجل تكاملنا من اجل فهمنا فينبغي ان نتجاوب معهم من هذه الناحية. حبيبي .. نتجاوب مع الله. الله تعالى بهذا المضمون : انه يريد الاخرة وانتم تريدون الدنيا. يريد الاخرة له ؟ سبحان الله من فكر في ذلك !! يريد لنا الاخرة. اي حسن الثواب. ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وآمنتم.واما قضية انه نحن نقصر. لا. معناه اننا نحن خاسرون فبحسب النتيجة انه فقط، اما ان تمش صحيح واما ان تأخذ دربك الآخر. وانت لا محالة مليون بالمئة واصل الى ذلك الحريق (كول لا !). فانما نهتم بامور عشوائية ونختلف على امور عشوائية ونتقاتل على امور عشوائية اهون من عفطة عنز (ازهد عندي من عفطة عنز) هكذا يقول امامنا امير المؤمنين سلام الله عليه. انتم انظروا مهر الزهراء كم كان ؟ والامور التي اشتراها لها اول ليلة كم كانت ؟ جلد كبش ينامان عليه ليس غرفة نوم فاخرة، ولا زولية ولا سيارة سوبر ولا اي شيء آخر. عَدّل التراب في غرفته يعني اتى بزنبيل رمل ناعم نشره في الغرفة وعليه اهاب كبش اي جلد كبش وينامان عليه، وكان الله يحب المحسنين وطاسة لشرب الماء ربما خزفية ونحو ذلك من الامور.
قال عليه السلام : (الا انكم لا تقدرون على ذلك ولكن اعينوني بورع واجتهاد وعفة وسداد) نعم لا نقدر سلام الله عليه خير الخلق مع رسول الله وبعد رسول الله يقدر اكثر منا.فهل نحن اخذنا الورع والاجتهاد، او ندعيه ادعاءا نقول نحن اناس جيدون !!
حبيبي .. التقييم ليس الان ولا على سيد محمد الصدر ولا على صديقك ولا على عدوك. وانما الله يقيم حق التقييم وامير المؤمنين قسيم الجنة والنار يقيم حق التقويم في وقت ما تستطيع ان تقول لا. احذروا وقوموا نفوسكم كما قال امير المؤمنين في عبارات لا احفظ نصها : انكم اضعف من ان تتحملوا العذاب، فارحموا اجسادكم، وارحموا نفوسكم، وارحموا عظامكم. لا تستطيعون ان تتحملوا ضغطة القبر.
هذه رواية ارويها لكم واسألكم الدعاء. ان شخصا ما حسب النقل والرواية دفن فجاءه الملكان (والرواية تصف رؤيته للملكين بشكل يقشعر له البدن وكيف جاءوا يحفرون الارض على كل حال)، قالوا له باننا نحن مأمورون بان نضربك مائة سوط من النار. توسل بهم قللوه الى تسعة وتسعين، توسل بهم قللوه الى ثمانية وتسعين ولا زال يتوسل بهم الى ان قللوه الى واحد. قال لهم هذا ايضا ارفعوه عني. قالوا اما هذا فلا بد منه فضرب سوطا من نار فامتلأ قبره نارا.
بسم الله الرحمن الرحيم انا انزلناه في ليلة القدر * وما ادراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من الف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر * سلام هي حتى مطلع الفجر *
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:09 AM   #3
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة الثالثة- 4 محرم 1419
الخطبة الاولى
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول في الدعاء : اللهم اني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، الحمد لله الذي وسعت رحمته كل شيء، وقهر بقوته كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، الحمد لله الذي غلب بجبروته كل شيء، وعظمته ملأت كل شيء، وسلطانه علا كل شيء، واسماؤه ملأت اركان كل شيء، وعلمه احاط بكل شيء.
هل انتم استعرضتم في الادعية نسبة الله الى كل شيء ؟ اقرأوا واسمعوا الان. اعيدها من الاول كثير من الادعية، انا جمعت لكم مختصرا منها فيها التعرض الى نسبة الله الى كل شيء على الاطلاق.
الحمد لله الذي وسعت رحمته كل شيء، وقهر بقدرته كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء. الحمد لله الذي غلب بجبروته كل شيء، وعظمته ملأت كل شيء، وسلطانه علا كل شيء، واسماؤه ملأت اركان كل شيء، وعلمه احاط بكل شيء. الحمد لله الباقي بعد فناء كل شيء، وقد اضاء بنور وجهه كل شيء. يا من تواضع لعظمته كل شيء. يا من استسلم كل شيء لقدرته. يا من ذل كل شيء لعزته. يا من خضع كل شيء لهيبته. يامن انقاد كل شيء من خشيته. يا من تشققت الجبال من مخافته. يا من قامت السماوات بامره. يا من استقرت الارضون باذنه. يا من يسبح الرعد بحمده. يا من لا يعتدي على اهل مملكته.
الحمد لله دليل المتحيرين، وغياث المستغيثين، وصريخ المستصرخين، وجار المستجيرين، وامان الخائفين، وعون المؤمنين، وراحم المساكين، وملجأ العاصين، وغافر ذنب المذنبين، ومجيب دعوة المضطرين.
يا من هو رب كل شيء. يا من هو اله كل شيء. يا من هو خالق كل شيء. يا من هو صانع كل شيء. يا من هو قبل كل شيء. يا من هو بعد كل شيء. يا من هو فوق كل شيء. يا من هو عالم بكل شيء. يا من هو قادر على كل شيء. يا من يبقى هو ويفنى كل شيء.
اللهم صل على محمد بن عبد الله، سيد رسل الله، البشير النذير السراج المنير، الطهر الطاهر، البحر الزاخر، المنصور المؤيد، الرسول المسدد، ابي القاسم محمد بن عبد الله ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالين عبدك ووليك وحجتك على خلقك، وصي الرسول وزوج البتول وسيف الله المسلول ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين التقية النقية الطاهرة المطهرة الامينة المحدّثة المعصومة المقربة ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على الحسن المجتبى الزكي التقي النقي ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على الحسين السبط الشهيد خلف النبي المرسل والسبط المنتجب والدليل العالم والوصي المبلغ والمظلوم المهتضم ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على التسعة المعصومين من ذرية الحسين. السجاد علي بن الحسين، والباقر محمد بن علي، والصادق جعفر بن محمد، والكاظم موسى بن جعفر، والرضا علي بن موسى، والجواد محمد بن علي، والهادي علي بن محمد، والعسكري الحسن بن علي، والحجة الهادي المهدي، ائمتي وسادتي وقادتي بهم اتولى ومن اعدائهم اتبرأ في الدنيا والاخرة.
كان المفروض وانا اعلم ان المفروض ونحن في العشرة الاولى من محرم الحرام ان اتكلم بمناسبة الحسين (سلام الله عليه)، ولكن سبحان الله .. الضغط النفسي الذي توجه لي من الخارج في بعض الاسئلة حول صلاة الجمعة اضطرني الى ان افتح هذا الملف الان وأؤجل التعرض الى قضايا الحسين الى الجمعة الاتية اذا بقيت الحياة وأذن الله سبحانه وتعالى.
لأن هناك سؤالين يعرضان ..
واحد من فضلاء الحوزة جزاه الله خيرا قال لي بانه يقولون للناس هل صلوا ائمتكم جمعة؟ اذا لم يكونوا قد صلوا جمعة فلماذا تصلون انتم جمعة ؟!.
ويقول الآخرون هل صلى علماؤكم السابقون جمعة ؟ فاذا لم يكونوا قد صلوا جمعة فانتم لماذا تصلون جمعة ؟!.هذان الجوابان عزاّ علي جدا، لان المصادر قليلة والتفقه قليل عند غالب الناس. فلذا وددت ان اتعرض لشيء من جواب ذلك.
انا اقول ان رسول الله (صلى الله عليه واله) صلى الجمعة، وامير المؤمنين (سلام الله عليه) صلى الجمعة، والامام الحسن (سلام الله عليه) صلى الجمعة، والامام الحسين (سلام الله عليه) صلى الجمعة، وكثير من المسلمين في مختلف مذاهبهم بما فيهم الامامية صلوا الجمعة. ولا اعتقد انها تركت في اسبوع اطلاقا من صدر الاسلام والى العصر الحاضر. لكنن تحتاج الى توفيق طبعا ليس كلنا موفقون هذا التوفيق.
ويمكن الاستدلال على ان النبي (صلى الله عليه واله) صلى الجمعة بالكتاب والسنة.فكيف يكون هذا ؟ ومن اين سيأتي به السيد محمد الصدر ؟ اسمعوا : اما من الكتاب فقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ((يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم لعلكم تفلحون)) . اذا اردتم الفلاح اي الفلاح عند الله الفلاح في الدنيا والاخرة فلبوا النداء وأتوا الى العبادة وأتوا الى الطاعة وهي صلاة الجمعة. الان اسأل سؤالا ليس لكم جميعا وانما اللهم اني اسألك من فضلاء الحوزة وليس لكم .. هل نزلت هذه الاية لتشريع الجمعة ؟ انا اقول لا. الجمعة كان مشرعة سلفا. طبعا نحن نفهم منها تشريع الجمعة على العين والرأس، فاسعوا الى ذكر الله : امر، والامر يفيد الوجوب، الى اخره. هذا صحيح ولكن الشيء الاخر ان هذه الاية نزلت لحل مشكلة اجتماعية آنية كانت المدينة تعانيها في ذلك الحين (كول لا !) وانا اقدم لك فهمي وانت لك فهمك، انا لاافرض رأيي على احد.
انا الذي افهمه ان رسول الله (صلى الله عليه واله) كان يصلي الجمعة، لكن حبيبي مثل جملة من الناس غير موفقين فذلك يقول الهانا الصفق في الاسواق. التجارة والبيع والربح وطعام العائلة وغير ذلك، فلا يأتون الى الجمعة. فحذرهم الله سبحانه وتعالى بهذه الاية ((اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله). اي انتم غير معذورين فذروا البيع. معنى ذلك انه تحل هذه الاية مشكلة اجتماعية قائمة، يعني ان صلاة الجمعة كانت قائمة قبل نزول الاية يعني ان رسول الله (صلى الله عليه واله) كان يصلي الجمعة حين نزول الاية. فهل تركها الى آخر حياته، هذا اولا.
بعد ان توفى رسول الله (صلى الله عليه واله) هل تركت سنة النبي (صلى الله عليه واله)، تترك ؟ وهم يقولون اننا خلفاء رسول الله (صلى الله عليه واله) ؟ لا طبعا.التزموا بما التزم به رسول الله (صلى الله عليه واله) الى ان وصلت الخلافة الدنيوية الى امير المؤمنين (سلام الله عليه)، بالتأكيد التزم بهذا المسلك. التزم بهذه الصلاة وهذه العبادة. بعده الحسن (عليه السلام) بعده الحسين (عليه السلام). طبعا امير المؤمنين صلى وجماعة في مدينتين واكثر، في المدينة وفي البصرة وفي الكوفة حيث نحن هنا موجودون، صلى الجمعة هنا. وسبحان الله الخطابة اعتيادية بالنسبة الى كثير من العرب، اعتيادية بالنسبة الى رسول الله (صلى الله عليه واله)، اعتيادية بالنسبة الى امير المؤمنين (سلام الله عليه)، اعتيادية بالنسبة الى المعصومين وغير المعصومين ليست مشكلة، يقف فيخطب اعتيادي خطبتين ثم يصلي ركعتين ثم يذهب. معنى ذلك ماذا ؟ معنى ذلك انهم صلوا الجمعة، لكن فرقه ماذا؟ ان الخلافة الدنيوية ذهبت الى المذاهب الاخرى واتخذوها مسلكا، فاصبحوا هم ملتزمون بالجمعة، واصبح الائمة سلام الله عليهم من قبيل اننا نقول : رعية وليسوا ملوكا. كانوا في تقية سلام الله عليهم، كانوا في تقية مكثفة، كان مضطرا الى ان يذهب يصلي الجمعة وراء الرجل الحاكم. فمن هذه الناحيةلم يكن يستطيع وهو في تقية مكثفة ان يقيم الجمعة بنفسه فهو يصلي جمعة وفلان يصلي جمعة كيف يكون هذا ؟ ليس خوفا على نفسه بل حفظا لمذهبه ولدينه ولشعائر دينه. لم يكن من المناسب لهم (سلام الله عليهم) ان يصلوا الجمعة. ومع ذلك لم يكونوا يقصرون في الدعوة الى الجمعة.كما قال في الرواية الصحيحة: حثنا ابو عبد الله على اقامة الجمعة. لانه هو لا يستطيع اقامتها لانه في تقية مكثفة، لكن اصحابه في مدن اخرى غير العاصمة لو صح التعبير من الممكن ان يقيموا الجمعة. اذن يقول لهم انتم لماذا مقصرين ولماذا جالسين ؟ اقيموا الجمعة رحمكم الله. حثنا ابو عبد الله. وهذه رواية معتبرة يعتمد عليها في الفقه. فقلنا : نغدوا عليك ؟ قال: لا، انما عنيت عندكم فلا يصليها لان الحال لا يناسب ذلك. صلوها في اي مكان تريدون. العمارة في الناصرية في السماوة اينما كان .. اما هنا فغير ممكن، كانه يوجد شيء!
محل الشاهد : اذن الائمة (سلام الله عليه) لم يقصروا. واريد ان اقرأ لكم بعض الروايات التي تدل. قلت لكم بانه رسول الله (صلى الله عليه واله) نستطيع ان نقول باستدلال من الكتاب والسنة على انه صلى الجمعة، فهذه الاية السابقة تدل على انه صلى الجمعة والروايات ايضا تدل على انه صلى الجمعة. حبيبي .. أيحث على صلاة الجمعة وهي سالبة بانتفاء الموضوع ! اي انه لا يصلي الجمعة ومع ذلك يحث على صلاة الجمعة ! اذن يقولون له نحن اين نذهب وماذا ينبغي ان نفعل ؟ لا حثه على الجمعة معناه انه يصلي الجمعة ويصر على الناس ان يحضروا صلاته التي هي صلاة الجمعة (كول لا !) وهذا واضح، والا اذا كان لا يصليها فلماذا يتكلم هذا الكلام ؟ والروايات التي تشير الى ذلك هي:
جاء اعرابي الى النبي (صلى الله عليه واله) يقال له قليب، فقال يا رسول الله اني تهيأت للحج كذا وكذا مرة فما قُدر يعني (اي لم اذهب. فهو اراد ان يذهب عدة مرات فلم يقدر له). فقال: يا قليب عليك بالجمعة فانها حج المساكين.
قال: قال النبي (صلى الله عليه واله): الجمعة حق على كل مسلم الا اربعة. ويذكر المستثنيات …
قال: وقال النبي (صلى الله عليه واله): ان الله كتب عليكم الجمعة فريضة واجبة الى يوم القيامة. قال: وقال: الجمعة واجبة على كل مسلم في جماعة.
وروى الشهيد الثاني في رسالة الجمعة قال: قال النبي (صلى الله عليه واله): الجمعة حق واجب على كل مسلم الا اربعة عبد مملوك او امرأة او صبي او مريض.
قال وقال (والظاهر انه النبي (صلى الله عليه واله)) من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه.
قال وفي حديث آخر من ترك ثلاث جمع متعمدا من غير علة طبع الله على قلبه بخاتم النفاق.
قال: وقال لينتهين اقوام من ودعهم الجمعات (دع اي اترك. من ودعهم اي من تركهم) او ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين.
قال وقال النبي (صلى الله عليه واله) في خطبة طويلة نقلها والمخالف والمؤالف: ان الله تعالى فرض عليكم الجمعة فمن تركها في حياتي او بعد مماتي استخفافا بها او جحودا لها فلا جمع الله شمله، ولا بارك الله له في امره. الا ولا صلاة له، الا ولا زكاة له، الا ولا حج له، الا ولا صوم له، الا ولا بر له حتى يتوب.
انا اشفق عليكم من الشمس يكفي هذا المقدار.
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد * ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد *
الجمعة الثالثة 4 محرم 1419
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول في الدعاء : اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه (انا اغيره بمقدار ما. مرضي الله سبحانه وتعالى).
سبحان من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه، الحمد لله الذي دلع لسان الصباح بنطق تبلجه، لا اله الا الله الذي دلع لسان الصباح بنطق تبلجه، الله اكبر الذي دلع لسان الصباح بنطق تبلجه. وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه. واتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه. يا من دل على ذاته بذاته وتنزه عن مجانسة مخلوقاته. الحمد لله الذي دل على ذاته بذاته، وتنزه عن مجانسة مخلوقاته، وجل عن ملائمة كيفياته. الحمد لله الذي قرب من خطرات الظنون، وبعد عن لحظات العيون، وعلم بما كان قبل ان يكون. الحمد لله الذي ارقدني في مهاد امنه وامانه، وايقظني الى ما منحني به من مننه واحسانه، وكف اكف السوء عني بيده وسلطانه. اللهم صل على الدليل اليك في الليل الاليل. (كأننا بدأنا بالصلاة التي هي جزء الخطبة هو في الدعاء يقول وما احسن ان نجعلها جزءا من الخطبة).
اللهم صل على الدليل اليك في الليل الاليل، والماسك من اسبابك بحبل الشرف الاطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الاعبل والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الاول، وعلى اله الاخيار المصطفين الابرار.
اللهم صل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين عبدك ووليك واخي رسولك وحجتك على خلقك وآيتك الكبرى والنبأ العظيم. وصل على الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين. وصل على سبطي الرحمة وامامي الهدى الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة. وصل على ائمة المسلمين علي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والخلف الهادي المهدي حججك على عبادك وامنائك في بلادك صلاة كثيرة دائمة ..
اللهم وصل على ولي امرك القائم المؤمل والعدل المنتظر وحفه بملائكتك المقربين وايده بروح القدس يا رب العالمين. اللهم اجعله الداعي الى كتابك والقائم بدينك، استخلفه في الارض كما استخلفت الذين من قبله، مكن له دينه الذي ارتضيته له ابدله من بعد خوفه امنا يعبدك لا يشرك بك شيئا. اللهم اعزه اعزز به وانصره وانتصر به وانصره نصرا عزيزا وافتح له فتحا يسيرا واجعل له من لدنك سلطانا نصيرا … اللهم اظهر به دينك وسنة نبيك حتى لا يستخفي بشيء من الحق مخافة احد من الخلق.
الان في الخطبة الثانية اجيب على السؤال الثاني : انه لماذا العلماء قدس الله ارواحهم جميعا لم يقيموا صلاة الجمعة ؟
في الحقيقة هذا له عدة اجوبة فهو في الحقيقة ناشيء من الغفلة عن تأريخ الاسلام وتاريخ التشيع ليس اكثر من ذلك. الان انا ابدأ بما سنح لي مما يمكن ان يقع جوابا لهذا السؤال.
اولا: اننا لا نستطيع ان نقول انهم لم يقيموها اطلاقا بل اقامها الكثير منهم، ولكن لم يرد خبرها لانها كانت صلاة اعتيادية كالصلاة اليومية ولا حاجة الى نقل اخبارها (يأتي يصلي الجمعة ويروح اعتيادي). ويمكن ان نعتبر بهذا الجيل كصورة عن الاجيال السابقة، فاننا نجد ان صلاة الجمعة مقامة في كثير من البلدان في لبنان وايران والخليج وباكستان ومن سنين طويلة. كل ما في الامر ان وسط العراق وجنوبه لم يكن معتادا على ذلك من سوء التوفيق ليس اكثر من ذلك.
ثانيا: اننا لو تنزلنا ولن نتنزل، ولكن لو تنزلنا وقلنا انها لم تكن مقامة من قبل علمائنا قدس الله اسرارهم، فقد يمكن ان نحملهم على صحة بوجوه عديدة : منها ان هذه الصلاة بالاصل واجب تخييري فيفضلون صلاة الظهر لانها اسهل في حين ان الجمعة تحتاج الى إعداد وترتيب كما ترون، وهم كما يقول العامي (مالهم خلق) . فهم يصلون صلاة الظهر ويذهبون وقد اجزأ وبرئت الذمة، اذن لماذا التعقيد ؟
ثالثا: انهم لعلهم لم يكونوا يقيموها لكي لا تحصل هذه المفسدة التي كنت اشير اليها فيما سبق. وهي ان السيد محمد الصدر لماذا لا يقيم الجمعة في النجف او في الكوفة، كنت اقول انه تحصل مفسدة .. ما هي هذه المفسدة ؟ وهي ان واحدا من العلماء يقيمها فلا يحضرها العلماء الاخرون وهذا فيه تفرقة صفوف الدين والمذهب ينكشف امام الناس بصراحة. وهذا ما يمكن تكرره في كل جيل لان الخلافات بين العلماء اجمالا موجودة في كل جيل فلربما يحصل ذلك. وشعور بالمصلحة العامة الحقيقية قليل ما بين الناس، فمن هذه الناحية ربما لا يأتون اعتيادي. فاذا كان سيد محمد الصدر عنده قوة قلب على ان يتقدم، ليس للسابقين قوة قلب على ان يتقدموا.
رابعا: ان صلاة الجمعة والعيدين فيها خطبتان بخلاف اليومية ليس فيها خطبة. والخطبتان ليستا بسهولة، بل تحتاج الى مران وقدرة ولا يطيقها الا القلة. ومن المعلوم ان الحوزة الشريفة مع احترامي لها تنمي العقل من جهات عديدة، ولكنها ليس فيها تعويد على الخطبة. قليل منا من يستطيع ان يخطب فيقيم الخطابة حق اقامتها ويعطيها حق اسلوبها، قليل. ومن هو متعود منهم على الخطابة كالخطباء الحسينيين لا يُعتمد عليهم غالبا في ابلاغ الكلمة،كلمة الحق الى الناس، مضافا الى ربما اشخاص متدنين يشك في عدالتهم، مضافا الى انهم دراخة اهل نواعي ، وخطب الجمعة ينبغي ان تكون خالية من ذلك ينبغي ان تكون توجيها حقيقيا للجمهور المسلم، وليس كخطبة الروزخون بطبيعة الحال. جزاهم الله خيرا نعم ما يفعلون، لكن هذا باب وهذا باب لا يشتركان. هل من الصحيح ان العالم في جيل سابق يقدم روزخون لاجل خطبة الجمعة، اذن يفشل هو والعالم يفشل هذا ليس بمنطقي حبيبي …
خامسا: اختلاف مستوى المجتهد والمرجع عن مستوى عوام الناس. فهذا لا يجد اسلوبا معينا لتفهيمهم، لان مستواه عالي والمفروض ان عوام الناس مستواهم متدني فكيف يستطيع ان يفهمهم. كلامه معقد اساسا لانه متعود على درس الكفاية والمكاسب وبحث الخارج واشياء من هذا القبيل، فكيف يستطيع ان ينزل الى لغة الجرائد ولغة الشارع هذا متعذر. فاذا ضممنا ذلك الى الالتفات الى فكرة معينة وهي ماذا ؟ : ان المشهور يفتي ان الخطيب الذي يصلي الركعتين في صلاة الجمعة واحد لا يجوز تعدده انما هو واحد، فاذن كان العالم او المجتهد العالي المقام لا يستطيع ان يواجه الجمهور بما يفهمه ؟ لان لغته غير مفهومة للناس بمعنى من المعاني. فاذن لا يستطيع ان يوظف غيره لانه خلاف وظيفته الشرعية للتعدد بين الخطيب والامام.
سادسا: (وانشاء الله لا اؤخركم في الشمس كثيرا) انها خلاف السياسة المرجعية لو صح التعبير جيلا بعد جيل منذ حوالي ثلاثمائة سنة او اكثر كما قال بعضهم ان احدهم جاء الى احد العلماء قال: سلام عليكم. قال: ما رأيك في هذه المسألة كانما كانت مسألة اجتماعية. قال له: حبيبي انظر نحن عندنا اربعة اشياء اذا كان سؤالك عن احدها فاهلا وسهلا بك، واذا لم تكن واحدة منها فادر ظهرك واذهب، صلاة الجماعة والاستخارة والفتوى والدرس. طبعا هذه ليست منها انا ما علي.انا بريء منها ادر ظهرك واذهب. هذه الطريقة القديمة طبعا والتي بعون الله وحسن توفيقه انقذني منها وانقذكم منها، (كول لا !) بعون الله.
طيب حينئذ مثل هكذا انسان مع احترامي له جزاه الله خيرا الله يديم ظل الموجودين منهم ويقدس اسرار الماضين أمستعد ان يتبهذل هذه البهذلة بان يلبس كفن ويلزم السيف او العصا او كذا، كفن او يتكلم بلغة الجرائد ولغة الشارع، لا طبعا حرام هذه ذلة للاسلام ! لانه ذلة للمجتهد ! فاحسن لك ان تجلس في بيتك وتصير ساكتا كالصنم. هذا هو الافضل، هكذا السياسة المرجعية.
حبيبي … نحن احسن ام رسول الله ؟ نحن احسن ام امير المؤمنين ؟ الم يكن رسول الله يخطب ؟ الم كان يصلي الجمعة ؟! امير المؤمنين ايضا ونهج البلاغة بين يدينا. لنا برسول الله اسوة حسنة فهل الاسوة في بعض الاشياء او في كل الاشياء ؟ اذن ليس لنا اسوة حسنة بخطاباته ولا اسوة حسنة بخطابات امير المؤمنين ولا بخطابات الحسن ولا بخطابات الحسين. الم يخطب الحسين (عليه السلام) ؟ في كربلاء طبعا خطب. فلماذا ترك علماؤنا الخطابة فلتكن في الجمعة في غير الجمعة. فقط تصعد الى منبر الدرس وتذهب الى حيث شئت ! هذا فيه غمط لحق الله ورسوله وتناسي للمصالح العامة الاجتماعية. على كل حال غفر الله لنا ولهم ولكم جميعا وللمؤمنين والمؤمنات.
بسم الله الرحمن الرحيم انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر *
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:15 AM   #4
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة الرابعة-11 محرم 1419
الخطبة الاولى
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
عظم الله اجورنا واجوركم بمصاب سيدنا ومولانا الامام الحسين واولاده واصحابه سلام الله عليهم اجمعين.
نقل في بعض الجمعات السابقة ان هناك منعا للصلاة في الشارع، انا لا ارضى بذلك طبعا دعوا الناس يصلون حيث شاءوا. لماذا ان الصلاة في الشارع في البصرة والعمارة وغيرها من البلدان مجازة وفي الكوفة ممنوعة. انشاء الله لا يكون الا ما يرضي الله ويرضي المجتمع.
وقبل ان نبدأ بالخطبة اود تأبين الحسين (سلام الله عليه) ببعض الابيات التي احفظها غلى قلة حافظتي على اية حال، في شعر الشريف الرضي (قدس سره الشريف).
كربلا لا زلت كربا وبلا ما لقى عندك ال المصطفى
كم على تربك لما صرعوا من دم سال ومن دمع جرى
يا رسول الله يا فاطمة يا امير المؤمنـين الشرفـا
عظم الله لك الاجر بمن كظ احشاه الظماحتى قضى
هذا كشيء رمزي جدا كافي، يكفي ان لنا اسوة بالحسين (عليه السلام) هو كان في الشمس ثلاثة ايام فلنكون نصف ساعة تحت الشمس اسوة به (سلام الله عليه).
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لك الحمد والمجد وعلو الجد والعظمة والكبرياء والالاء. يا من لا عظمة اعظم من عظمته. يا من لا نور الا نوره. يا من لا مجد الا مجده. يا من لا جمال الا جماله. يا من لا جلال الا جلاله. يا من لا رزق الا رزقه. يا من لا قهر الا قهره. يا من لا امر الا امره. يا من لا قوة الا قوته. يا من لا حول الا حوله. يا من لا شأن الا شأنه. يا من لا قول الا قوله. يا من لا فعل الا فعله. يا من لا قرب الا قربه. يا من لا بعد الا بعده. يا من لا كلام الا كلامه. يا من لا مقام الا مقامه. يا من لا علو الا علوه. يا من لا دنو الا دنوه. يا من لا فضل الا فضله. يامن لا عز الا عزه. يا من لا كرم الا كرمه.
اللهم لك الحمد يا اقرب من كل قريب، يا احب من كل حبيب، يا ابصر من كل بصير، يا اخبر من كل خبير، يا اشرف من كل شريف، يا ارفع من كل رفيع، يا اقوى من كل قوي. يا اغنى من كل غني. يا اجود من كل جواد، يا ارأف من كل رؤوف، يا اعظم من كل عظيم، يا اجل من كل جليل، يا اولى من كل ولي، يا اعلى من كل علي، يا انور من كل نير، يا اعز من كل عزيز، يا افضل من كل فاضل، يا اكمل من كل كامل، يا عظيم المن يا حسن التجاوز يا باسط اليدين بالرحمة يا سامع كل نجوى ودافع كل بلوى وصاحب كل نعمة ودافع كل نقمة اسألك باسمك الذي قامت به السماوات العلى وسطحت به الارض السفلى وجرت به الانهار وتلاطمت به البحار ان تصلي على محمد عبدك ورسولك ونبيك وامينك ونجييك ونجيبك وصفيك وخاصتك وخالصتك وصفوتك وخيرتك من خلقك.
اللهم اعطه الدرجة الرفيعة والعزة المنيعة، وآته الوسيلة من الجنة وابعثه المقام الذي يغبطه به الاولون والآخرون …
اللهم صل على اله الطيبين الطاهرين علي والحسن والحسين وعلي ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي والحسن والمهدي، بهم اتولى ومن اعدائهم اتبرأ في الدنيا والاخرة …
هل خطر في بالك ان تسأل هذا السؤال : من قتل الحسين (عليه السلام) ؟ بالله عليكم من الذي قتل الحسين (عليه السلام) ؟؟ ربما انكم تجدون الجواب سهلا على ذلك.
في الحقيقة بحسب فهمي والانسان لا يتعدى فهمه ان لهذا السؤال اجوبة عديدة كلها صحيحة. والان اعرض جملة منها عليكم:
قتله الشمر عليه اللعنة والعذاب، لانه هو الذي حز رأسه.
قتله عمر بن سعد، لانه هو القائد الاعلى للجيش المعادي في كربلاء.
قتله عبيد الله بن زياد، لانه هو الآمر المباشر بالحرب مع الحسين وبقتل الحسين (كول لا!).
قتله كل راضٍ بقتله (من رضي بفعل قوم كان منهم). ولنا على ذلك في بعض الزيارات والادعية دلالة ووضوح.
انظر حبيبي .. الا تقرأ في حرم امير المؤمنين سلام الله عليه (اللهم العن قتلة امير المؤمنين). بالله كم واحد قتلة امير المؤمنين ؟ واحد طبعا. عبد الرحمن بن ملجم عليه اللعنة والعذاب، اما الباقون فمن هم ؟ من هو الذي قتله الا هو ! مع ذلك الامام المعصوم سلام الله عليه بحسب الرواية يقول : (اللهم العن قتلة امير المؤمنين ..). اذن لامير المؤمنين قتلة كثيرون، وله قتلة في كل جيل : في السابقة وفي هذا الجيل وفي الاجيال اللاحقة الى ظهور الحق المطلق عجل الله فرجه. سبحان الله .. لماذا ؟ لانه من رضي بفعل قوم كان منهم، وهذا مختصر مفيد ولا حاجة الى الاطالة.
قتله يزيد بن معاوية عليه اللعنة والعذاب لانه هو السلطان الرئيسي الذي امر بهذه الفاجعة والواقعة وهذا كله اكيد وقلت لكم كله يصدق، كله صحيح ليس فيه كذب انشاء الله. ليس فيه كذب انشاء الله لا في الدنيا ولا في الاخرة ولا امام التاريخ ولا امام الله.
انا اقول جوابا آخر : قتله الاستعمار المسيحي الغربي (كول لا !). سوف ابرهن لكم. وانا مخصص هذه الخطبة للاستدلال على ذلك.
كانت ولا زالت العنجهية والرضا عن النفس والانانية موجودة عندهم من ذلك الحين والى العصر الحاضر. الم تسمع بالدولة البيزنطية او الرومانية ؟ سمعت طبعا. حكمت من قبل وجود المسيح سلام الله عليه الى ما بعد وجود نبي الاسلام (صلى الله عليه واله) حكمت واستمرت بالحكم ربما الف سنة او اكثر. وكان حاكمها الرئيسي يسمى القيصر (كول لا !). وسمعت من قصص شكسبير (يوليوس قيصر) من هو ؟هذا قيصر واحد منهم، الذي قتل في حادثة القصة (قبحه الله) على كل حال ذهب الى ربه.
ومحل الشاهد ليس هذا. انا في حدود فهمي انها كانت تحكم وسط وجنوب اوربا، اليونان وايطاليا ورومانيا ووعاصمتها روما في ايطاليا نفسها. وحاكمها القيصر … والعرب ـ طبعا الطرق البعيدة وتكاد ان تكون منقطعة في ذلك الحين. وفهم الشرق عن الغرب قليل … ـ المهم كانوا يسمون شمال اوربا الافرنج او الفرنجة. ويسمون جنوب اوربا الروم. والفرنجة من الفرنس حسب الظاهر انه يقلب السين جيما، ولما تكون الفكرة مجملة في اذهانهم، اذن المانيا وفرنسا وبريطانيا بالتقسيم الحاضر كلهم فرنجة واليونان وايطاليا ورومانيا وسويسرا ويوغسلافيا وجيكوسلوفاكيا اي وسط اوربا وجنوبها التي هي شواطيء البحر الابيض المتوسط : روم كلهم روم وكان هؤلاء الروم او الدولة البيزنطية مستعمرة للشام الكبرى اي سوريا ولبنان وفلسطين والاردن ولا زالت اثارهم فيها ولا زال المسيحيون موجودين في لبنان لم يتوبوا من عصر صدر الاسلام كنتيجة للاستعمار البيزنطي (كول لا، هم خلي يكولون لا. سبحان الله !).
اذكر لكم مميزات هذه الدولة المجرمة، بمعنى من المعاني هي التي قتلت المسيح او التي اعتقدت انها قتلت المسيح (شبه لهم) لمن ؟ لجلاوزة الدولة الرومانية الموجودين في فلسطين. قتلوه ودقوا في يديه ورجليه المسامير واعلنوا عليه استهزاءا ان هذا ملك اليهود.
طيب، شيء آخر. طبعا انما الاعمال بالنيات. يعني يعاقبهم الله على انهم قتلوا المسيح لانهم ارادوا قتل المسيح واعتقدوا انهم قتلوا المسيح. اما ان يكون بينه وبين الله انه يهوذا الاسقريوطي او غيره فهو غير مهم . المهم انهم قتلوا المسيح عمليا. وان كان رفعه الله اليه بالسر بين الجدران .
احدهم القيصر الذي كان موجوداً في زمن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) هو الذي داس رسالة النبي (صلى الله عليه واله) تحت قدمه وقتل الرسول (كول لا !) الم تسمع انه (صلى الله عليه واله) ارسل رسائل الى فلان وفلان، الى خمسة او ستة من الرؤساء المشهورين في العالم في ذلك الحين ؟ الى الحبشه ومصر وروسيا وايطاليا. فهنا هذا الرجل عنجهي واناني ومستغني عن برية الجزيرة العربية كلها فيقول في نفسه انها ليس لها قيمة واسحقها بمداسي، وايضا يقتل الرسول بالرغم من ان قتل الرسل عالميا وعقلائيا ممنوع حبيبي.
كانت هذه الدولة كافرة تؤمن بتعدد الالهة الى ثلاثمائة عام بعد بعثة المسيح، ثم تمسحت اي دخلت في المسيحية نتيجة لتفاعلات واعلام داخلي في مجتمعها. دخل القيصر الذي كان في ذلك الحين اسمه (اغسطس) او نحو ذلك في المسيحية واتبعه شعبه الشعب بدين ملوكهم. بمعنى من المعاني كلهم صاروا مسيحيون وصاروا مسيحين متعصبين. واليهود ايضا من هذه الناحية وان كانت العبارة غير لطيفة لايقصرون، يتدخلون في الصغيرة والكبيرة وكان لهم شأن كبير في ذلك المجتمع.
هذا شرح عن حال اوربا والدولة البيزنطية او الرومانية او الرومية.
في الحقيقة الاستعمار بالمعنى الحديث لم يكن موجودا. لان الات الحرب الحديثة والات وسائل النقل الحديثة والاجهزة الحديثة لم تكن موجودة. الا ان العمالة كانت موجودة، لان اليهود والمسيحيين الموجودين في الشرق في المجتمع المسلم فالمسيحيون يحترمون ويحبون المسيحيين امثالهم الموجودين في اوربا ويحترموهم ويعتبروهم الفرد الاكمل والامثل الذي يجب طاعته والبابا هناك فيجب طاعته. اذن هم عملاء من حيث ارادوا ام ابوا، وينخرون في المجتمع المسلم بكل صورة. من زمان النبي ولعله الى العصر الحاضركلا الفئتين اليهود والمسيحيون.
فكانت الاديرة مبشرة في البلدان المسلمة كل واحد جاعل على باله الدعوة الى دينه والدعوة الى الدولة التي ينتمي لها. هذا ليس بغريب، ليس بغريب ولكن الغريب ان الخلافة ترضى عنهم وتحترمهم وتستشيرهم في امورها. هذا هو العيب والغريب. كانوا هكذا حبيبي بالتاكيد هكذا كانوا …
سرجون مسيحي من مسيحيي الشام رباه معاوية وجعله نديما له ومستشارا له. هل يجهل معاوية ان هذا الرجل ينغر الى اهله ؟
لا يجهل. جعله عن علم وعمد. اذن نفس الصفة التي لسرجون هي لمعاوية بن ابي سفيان (كول لا !) وتتسلسل الى نهاية الخلافة العثمانية (كول لا !) والخلافة العثمانية كانت عميلة لالمانيا (كول لا !) سبحان الله .. !!
محل الشاهد … هذا سرجون هو الذي قتل الحسين (سلام الله عليه). بالمعنى الذي ان عبيد الله بن زياد قتل الحسين، سرجون قتل الحسين وهو عميل للدولة البيزنطية. اذن الدولة البيزنطية قتلت الحسين (كول لا !).
الان اقرأ عبارة في التأريخ في مقتل المقرم انه بعد سيطرة مسلم بن عقيل (سلام الله عليه) على الكوفة واخذ البيعة لاهلها : فساء هذا جماعة ممن لهم هوى في بني امية منهم عمر بن سعد بن ابي وقاص وعبد الله بن مسلم بن ربيعة الحضرمي وعمارة بن عقبة بن ابي معيط، فكتبوا الى يزيد يخبرونه بقدوم مسلم بن عقيل واقبال اهل الكوفة عليه وان النعمان بن بشير لا طاقة له على المقاومة فارسل يزيد على سرجون مولاه (الذي هو حبيب ابيه وحبيبه الذي هو عميل في خلافة ابيه وخلافته)، يستشيره وكان كاتبه وانيسه (حتى في الخلوات معه)، فقال سرجون (ينصح وينصح طبعا في حدود فهمه الشيطاني الجهنمي طبعا، طبعا. واي شيء يصير فليصير فكل من يقتل من المسلمين والشيعة اينما وقعت فبها ونعمت اي في نظر سرجون) : عليك بعبيد الله بن زياد (ونحن نقرأ ذلك ولا نفهمه ! اول من يفهمك هو سيد محمد الصدر ! اسف عليكم ! اسف عليكم !) قال انه لا خير عنده (لانه كانت هناك جفوة وزعل بين يزيد وبين عبيد الله بن زياد). فقال (اي سرجون) : هذا عهد معاوية بخاتمه ولم يمنعني ان اعلمك به الا معرفتي ببغضك له. فانفذه اليه وعزل النعمان بن بشير.
ويقول في الهامش عن سرجون في كتاب الاسلام والحضارة العربية ج2 ص158 كان سرجون بن منصور من نصارى الشام، استخدمه معاوية في مصالح الدولة وكان ابوه منصور على المال في الشام (اي مسؤولا عن المال في الشام) من عهد هرقل قبل الفتح (حينما كان الاستعمار الرومي في سوريا ولبنان موجودا، فهذا كان رئيسي وفعال وناصر للدولة المستعمرة ويشتغل لها. وحين يأتي معاوية فينصر معاوية. (سبحان الله !) قبل الفتح (اي قبل الفتح الاسلامي) ساعد المسلمين على قتال الروم. (هذا ايضا به تخطيط حبيبي، لا تقول انه ساعدهم اخلاصا فاولئك يفتهمون اكثر من عندنا حبيبي، فيجعلون واحدا منهم يقاتلهم من اجل ان نتوهم انه رجل مخلص وصالح حتى يستطيع ان يتغلغل بين صفوفننا). ومنصور بن سرجون بن منصور كانت له خدمة في الدولة كابيه.
اذن بحسب النتيجة ما الذي صار. من قتل الحسين (سلام الله عليه) ؟ قتله سرجون وبتعبير اخر قتلته الدولة البيزنطية.
بسم الله الرحمن الرحيم انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر *
الجمعة الرابعة 11 محرم 1419
الخطبة الثانية
اعوذبالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لك يا رب العالمين.
يا من علا فقهر. يا من ملك فقدر. يا من بطن فخبر. يا من عبد فشكر. يا من عصي فغفر. يا من لا تحويه الفكر ولا يدركه بصر ولا يخفى عليه اثر. يارازق البشر. يا مقدر كل قدر. يا عالي المكان. يا شديد الاركان. يا مبدل الزمان. ياقابل القربان. يا ذ ا المن والاحسان. يا ذا العزة والسلطان. يا رحيم يا رحمن. يا من هو كل يوم في شان. يا من لا يشغله شان عن شان. يا عظيم الشان. يا من هو بكل مكان. يا سامع الاصوات يا مجيب الدعوات. يا منجح الطلبات. يا قاضي الحاجات. يا منزل البركات. يا راحم العبرات. يا مقيل العثرات. يا كاشف الكربات. يا ولي الحسنات. يا رافع الدرجات. يا مؤتي السؤلات. يا محيي الاموات. يا جامع الشتات. يا مطلعا على النيات. يا راد ما قد فات. يا من لا تشتبه عليه الاصوات. يا من لا تضجره المسألات ولا تغشاه الظلمات. يا نور الارض والسماوات. يا سابغ النعم. يا دافع النقم. يا باريء النسم. يا جامع الامم. يا شافي السقم. يا خالق النور والظلم. يا ذا الجود والكرم. يا من لا يطأ عرشه قدم. يا اجود الاجودين. يا اكرم الاكرمين. يا اسمع السامعين. يا ابصر الناظرين. يا جار المستجيرين. يا امان الخائفين. يا ظهر اللاجين. ياو لي المؤمنين. يا غياث المسغيثين. يا غاية الطالبين. صل على محمد عبدك ورسولك وامينك ونجيك ونجيبك من خلقك، وصل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين، وصل على فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين، وصل على الحسن المجتبى الزكي السبط، وصل على الحسين السبط الشهيد، وصل على الامام السجاد زين العابدين، وصل على الامام الباقر باقر علوم الاولين والاخرين، وصل على الامام الصادق صادق القول البار الامين، وصل على الامام الكاظم كاظم الغيظ حبيس الظالمين، وصل على الامام الرضا الامين الشافع لشيعته وزواره يوم الدين، وصل على الامام الجواد علم المهتدين وسيد الراشدين، وصل على الامام الهادي التقي النقي، وصل على الامام العسكري الزكي الناصح الامين، وصل على الامام المهدي بقيتك في ارضك وحجتك على عبادك وعجل فرجه واجعل فرجنا بفرجه انك على كل شيء قدير.
في هذه الخطبة اريد ان اعطي فكرة قلما تخطر على البال.
الا نقول ان المعصومين (سلام الله عليهم) خير من الانبياء السابقين على الاسلام، حتى ان الانبياء السابقين على الاسلام كانوا بمعنى من المعاني مسؤولين عن حبهم وولايتهم وشفاعتهم ((ولا تموتن الا وانتم مسلمون)) هذا موجود في القرآن مكررا.
ومعنى ذلك ان المعصومين سلام الله عليهم ارفع عند الله شأنا واكثر علما واقوى ارادة واقوى عزما واكثر صبرا واكثر سيطرة على الكون من اي واحد من السابقين كائن من كان. فالفكرة التي اريد ان اعطيها الان ان الحسين (سلام الله عليه) صبر اكثر من كل الانبياء السابقين على الاسلام. بلاء الدنيا لا يقصر، يأتي الصغير والكبير والكامل والداني. حتى الانبياء حتى المعصومين يأتيهم بلاء الدنيا الدنيا دار بلاء ومن ظن خلاف ذلك فذاك جهل في عقله وظلة في فكره. بلاء الدنيا موجود لكن ائتي بالصبر حبيبي !الصبر بمعنى عدم الاعتراض على القدر والقضاء الالآهيين (ان لم ترض بقدري وقضائي ـ فاين تذهب واين تولي وجهك ـ فلتخرج من ارضي وسمائي). فالبلاء لا بد منه، ان رضيت فدربك هنا، وان لم ترض فتفضل في ذاك الصوب والله بعد ذلك ليس عليه شيء. انما يريد ان يمتحننا ويريد لنا الكمال ويريد لنا الجنة، فلذا الملائكة ماذا يقولون لاهل جهنم ((ما سلككم في سقر)) عجيب وغريب مجيئكم هنا الله خالقكم للجنة ما الذي جاء بكم الى هنا بالله ؟!
محل الشاهد ليس هذا. الحسين (عليه السلام) صبر اكثر من ادم (عليه السلام)، يقول في القرآن (وعصى ادم ربه فغوى * ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى) . صبر اكثر من نوح (عليه السلام) الذي هو من انبياء اولي العزم المعصومين. (قال ربي اني دعوت قومي ليلا ونهارا فلم يزدهم دعائي الا فرارا * واني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا اصابعهم في اذانهم واستغشوا ثيابهم واصروا واستكبروا استكبارا)) فالرجل صابر مئات السنين مع ذلك فالمتوقع منه ان لا يفتح فمه بالشكوى امام الله سبحانه وتعالى. الحسين ما فتح فمه بالشكوى امام الله سبحانه وتعالى وانما قال: (هون ما نزل بي انه بعين الله). امير المؤمنين ماذا يقول ؟ فزت ورب الكعبة. لا يوجد اشكال لا يوجد اعتراض اي شيء سؤال مهما قل لا يوجد عند المعصوميناي ضد القدر والقضاء الالهي. مستحيل بالرغم من ان نوح نوح يسب قومه وهم يستحقون و(إسليمة اتطمهم) لكن مع ذلك فيه دلالة على انه لعبان من تنفيذ امر الله سبحانه وتعالى الحسين لم يقل ذلك اطلاقا.
صبر اكثر من موسى (عليه السلام) الذي هو ايضا من اولي العزم، قال تعالى عن موسى طبعا ((يا هارون ما منعك اذ رأيتهم ضلوا الا تتبعني افعصيت امري * قال يا ابن ام لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي * اني خشيت ان تقول فرقت بيني وبين بني اسرائيل ولم ترقب قولي)) وهنا موسى على حق لكن مع ذلك كان ينبغي ان يصبر لا ان يغضب بسرعة وهو انما غضب لعصيان الله، لان قومه عصوا الله وعبدوا العجل، جزاه الله خير جزاء المحسنين، لكنه كان المتوقع منه ان يكون اكثر اناة وصبرا من ذلك. المعصومين بعد الاسلام اكثر اناة واصبر من ذلك.
ذو النون طبعا واضح ان الحسين اصبر اكثر منه.زهق من كم سنة وانهزم حبيبي من مجتمعه الذي كان مكلفا ـ حسب الرواية ـ بالدعوة بالنبوة فيه. (وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)).
مريم بشرتها الملائكة بوجود عيسى وولادة عيسى فاسكتي اليس هذا كافيا ؟ لا الا ان تشكل. ((قالت انّى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم اك بغيا * قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله اية للناس ورحمة منا وكان امرا مقضيا)) فقد قضاه الله وقدره رغما عليك فانه ليس اختيارك وانما اختيار رب العالمين لماذا تفتحين لسانك بما لا ينبغي. فهل فتح واحد من المعصومين لسانه بما لاينبغي ؟ حتى بالدقة العقلية لا يوجد هكذا شيء.
زكريا : ((فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين * قال ربي انّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر * قال كذلك الله يفعل ما يشاء)). الملائكة تقول له وجاها ومع ذلك تأخذه الاسباب الطبيعية وتصعد في نفسه اهمية هذه الاسباب فيفتح فمه بالاشكال امامهم.
الملائكة يعني ماذا ؟ يعني الى صبر الحسين اكثر من الملائكة (كول لا !)، من هو الافضل المؤمن الحقيقي ام الملائكة ؟. انا اقول المؤمن الحقيقي افضل من الملائكة الحسين افضل من الملائكة واكثر صبرا من الملائكة. الم يستشكل الملائكة على الله ؟ اشكلوا وهذا في القرآن موجود ((بسم الله الرحمن الرحيم واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة (انفتحت السنتهم بـ -لماذا هكذا فان هذا غير متوقع-. ايجوز لاحد ان يقول هكذا اعوذ بالله من الشيطان الرجيم) قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك (راضين على انفسهم البشاوات !) قال اني اعلم ما لا تعلمون)).
زوجة ابراهيم وهي ليست معصومة لكنه كمثال من القرآن ان الحسين (عليه السلام) صبر اكثر منها، حين بشرتها الملائكة بولادة اسحاق ((وامرأته قاتمة فضحكت فبشرناها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب قالت يا ويلتاه أالد وانا عجوز وهذا بعلي شيخا ان هذا لشيء عجيب). سبحان الله الاسباب الطبيعية بحسب فهمها تتصاعد في نفسها الى حد يجعل لها اليقين او الاطمئنان بانها لن تتخلف ولن تنخرم. انما هي اسباب طبيعية بقدرة الله والمعجزة ايضا بقدرة الله وكله سواء بقدرة الله ليس هذا اسهل من هذا وليس هذا اصعب من هذا بالنسبة الى الله سبحانه وتعالى، ((قالوا اتعجبين من امر الله رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد)).
الان اقرأ لكم نصوص قليلة مما قال الحسين (سلام الله عليه)، صمود كامل وصبر شامل ليس فيه زحزحة ولا قيد شعرة ولا قيد الكترون : (ما خرجت اشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما ولكن خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي رسول الله، اريد ان امر بالمعروف وانهى عن المنكر واسير بسيرة جدي وابي علي بن ابي طالب فمن قبلني بقبول الحق والله اولى بالحق ومن رد عليّ اصبر "محل الشاهد هو الصبر" حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين). لا اطيل لكم تحت الشمس فكلمات الحسين (عليه السلام) كثيرة ولكن اذكر لكم مجرد امثلة :
(الا وان الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة الذلة وهيهات منا الذلة. يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون وحجورطابت وارحام طهرت وانوف حمية ونفوس ابية من ان نؤثر طاعة اللئام علىمصارع الكرام. الا واني زاحف بهذه الاسرة على قلة العدد وخذلان الناصر). اليس كان ممكنا ان يفتح فمه بشيء من التنازل مهما قل ولا يقتل، ولكنه صمد وصبر الصبر الحقيقي الذي لا مثيل له في البشرية من اولها الى آخرها حتى قال بعض اهل المعرفة. قالوا : بان اصحاب الحسين "وليس الحسين اصحابه فضلا عنه طبعا" خير من اصحاب رسول الله في بدر وخير من اصحاب المهدي الذين هم خلاصة الغيبة الكبرى والامتحانات الدنيوية والبلاء الدنيوي خلال الغيبة الكبرى احسن منهم اثناهما. لان اصحاب النبي (صلى الله عليه واله) واصحاب المهدي يقدمون على الحرب مع احتمال النجاة واما اصحاب الحسين (عليه السلام) اقدموا على الحرب مع اليقين بالممات وهذا كاف جدا كفرق بينهما. فكيف بالحسين (سلام الله عليه) حبيبي .. لا نكون غافلين في الرواية ان المهدي (سلام الله عليه) حينما يستتب له شيء من الامر يرسل باللغة الحديثة وفدا او ارسالا الى بلاد الروم فيكتبون شيئا على اقدامهم ويمشون على الماء، حسب الظاهر على ماء البحر الابيض المتوسط الى ان يصلون الى شواطيء الروم طبعا هذا باللغة القديمة، فيرونهم الروم يمشون على الماء فيفتحون لهم الابواب سلما ويدخلون الابواب سلما ويدخل الناس في دين الله افواجا. في حين السيف مشتغل في الشرق في قتل الفلانيين الذين يعارضوه حيث انه يخرج له جماعة من رجال الدين ويمر رجال الدين ويقولون له الاسلام بخير والدين بخير ارجع من حيث اتيت. فيضع فيهم السيف فيقتلهم عن آخرهم. هذا حال شرقنا العجيب الغريب، الذي مليء بالمآسي الباطنية فضلا عن الخارجية. اما هناك فلا، فهم سذج واهل صفاء في الجملة وكل من كان قلبه طيبا يتبع المعصوم (سلام الله عليه). ويعني ان معناه نحن اسوء من الاوربيين ومن اليهود والنصارى. حبيبي … التفتوا الى متى انتم نيام ؟! كل واحد يصلح نفسه انا لا اقول اكثر من ذلك الله موجود وانت موجود اصلح نفسك جزاك الله خير جزاء المحسنين.
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد *
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:20 AM   #5
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة الخامسة- 18 محرم 1419
الخطبة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
اللهم اني اسألك باسمك العظيم الاعظم الاعز الاجل الاكرم الذي اذا دعيت به على مغالق ابواب السماء للفتح بالرحمة انفتحت واذا دعيت به على مضائق ابواب الارض للفرج انفرجت واذا دعيت به على العسر لليسر تيسرت، واذا دعيت به على الاموات للنشور انتشرت، واذا دعيت به على كشف البأساء والضراء انكشفت وبجلال وجهك الكريم اكرم الوجوه واعز الوجوه الذي عنت له الوجوه وخضعت له الرقاب وخشعت له الاصوات ووجلت له القلوب من مخافتك وبقوتك التي بها تمسك السماء ان تقع على الارض الا باذنك، وتمسك السماوات والارض ان تزولا، وبمشيئتك التي دان لها العالمون وبكلمتك التي خلقت بها السماوات والارض، وبحكمتك التي صنعت بها العجائب وخلقت بها الظلمة وجعلتها ليلا وجعلت الليل سكنا وخلقت بها النور وجعلته نهارا وجعلت النهار نشورا مبصرا، وخلقت بها الشمس وجعلت الشمس ضياءا، وخلقت بها القمر وجعلت القمر نورا وخلقت بها الكواكب وجعلتها نجوما وبروجا ومصابيح وزينة ورجوما وجعلت لها مشارق ومغارب وجعلت لها مطالع ومجاري وجعلت لها فلكا ومسابح وقدرتها في السماء منازل فاحسنت تقديرها وصورتها فاحسنت تصويرها، واحصيتها باسمائك احصاءا، ودبرتها بحكمتك تدبيرا واحسنت تدبيرها.
اللهم فصل على محمد وال محمد امينك على وحيك ونجيبك من خلقك وصفيك من عبادك امام الرحمة وقائد الخير ومفتاح البركة كما نصب لامرك نفسه، وعرض فيك للمكروه بدنه وكاشف في الدعاء اليك حامته وحارب في رضاك اسرته وقطع في احياء دينك رحمه واقصى الادنين على جحودهم وقرب الاقصين على استجابتهم لك ووالى فيك الابعدين وعادى فيك الاقربين وادأب نفسه في تبليغ رسالتك واتعبها بالدعاء الى ملتك وشغلها بالنصح لاهل دعوتك وهاجر الى بلاد الغربة ومحل النهي عن موطن رحله وموضع رجله ومسقط رأسه ومأنس نفسه ارادة منه لاعزاز دينك واستنصارا على اهل الكفر بك حتى استتم له ما حاول في اعدائك واستتب له ما دبر له في اوليائك فنهج، اليهم مستفتحا بعونك ومتقويا على ضعفه بنصرك فغزاهم في عقر ديارهم وهجم عليهم في بحبوبة قرارهم حتى ظهر امرك وعلت كلمتك ولو كره المشركون. اللهم فارفعه بما كدح فيك الى الدرجة العليا من جنتك حتى لا يساوى في منزلة ولا يكافا في مرتبة ولا يوازيه لديك ملك مقرب ولا نبي مرسل. وعرفه في اهله الطاهرين وامته المؤمنين من حسن الشفاعة اجل ما وعدته يا نافذ العدة يا وافي القول يا مبدل السيئات باضعافها من الحسنات انك ذو الفضل العظيم.
في الجمعة السابقة تعرضنا الى الدولة البيزنطية او الرومانية وطبعا خطبة او خطبتين لا يسع الكلام فيها عن مثل هذه المطالب التاريخية الموسعة اكيدا فلذا نستطيع ان نقيم قرائن اخرى على ما قلناه واقمنا عليه بعض القرائن على اية حال على استعمار وتبعية جملة ممن هو موجود في المجتمع الاسلامي بما فيهم الحاكمون يومئذالى تلك الدولة الظالمة الكافرة.
قلنا ان جلاوزة تلك الدولة هي التي قتلت المسيح باعتقادها وهي التي قتلت يحيى (سلام الله عليه) وقطعت رأسه ونطق راسه وكان احد رأسين ناطقين في تاريخ البشرية، راس يحيى ورأس الحسين (سلام الله عليهما) من الذي فعل هذا الشيء؟ الدولة البيزنطية نفسها. ونحن كأننا غافلون ساجرون في هذه الدنيا العجيبة الغريبة.
الخطوة الاخرى : انه من الممكن القول انها قتلت نبي الاسلام (صلى الله عليه واله)، اطروحة محترمة الان اعرض لك مبادئها العلمية.
حبيبي … المتشرعة يقولون ولا زال هذا الارتكاز المتشرعي موجود لا اعرف سامعين به ام لا ! حاصله بان جسم المعصوم (سلام الله عليه) لا اقل من المعصومين بعد الاسلام اي الاربعة عشر (سلام الله عليهم) مخلوقين بدرجة من الكفاءة والقوة بحيث لا يكونون قابلين للموت. من قبيل نقول الموت حتف الانف او كموت الاخرين. لا يموت الفرد منهم الا بحادث خارجي. ولذا كل الائمة سلام الله عليهم ماتوا بحادث خارجي، بقتل او سم وهذا ينبغي ان يكون من الضروريات في التاريخ واضح جدا.
يستنتج من ذلك ان الامام صاحب الزمان واحد من الاربعة عشر سلام الله عليه وعجل الله فرجه، هذا يفسر لنا بقائه طيلة هذه المدة ولو الى عشرة ملايين سنة. لان جسمه مخلوق بشكل غير قابل للوفاة الا بحادث خارجي. متكامل من جميع الجهات جسميا وروحيا ونفسيا وعقليا، كلهم هكذا. وانما يموت "وكل نفس ذائقة الموت" بحادث خارجي بعد ظهوره يظهر فيملأ الارض قسطا وعدلا كما ملأت ظلما وجورا ثم يشاء الله مقتله واستشهاده سلام الله عليه. على كل حال الروايات في استشهاده ومقتله ليس الان محلها، ربما في يوم ما يأتي او لا يأتي ترجعون فيها الى المصادر.
من جملة هذه النتائج اننا نسأل ان رسول الله (صلى الله عليه واله) كيف مات ؟ هل مات حتف انفه ؟ اذن فهذا على خلاف هذه القاعدة. التي هي متشرعية وواضحة في اذهان المتشرعة. محل الشاهد ان هناك جوابان لاسلوب موته. اي انه مات بحادث خارجي، جواب من الجماعة وجواب من عندنا. الجماعة يقولون انه اثر فيه اكل الذراع الذي الذي قدمته له اليهودية، حيث جلبت له يهودية لحم ذراع (يعني فخذ غنم مشوي) فاكله، كانما في الرواية قالت انه ان كان نبيا فلا ضير عليه وان لم يكن نبيا فليمت ونتخلص منه، وكأنما الرواية تقول انه عضه عضة ثم تركه. فتلك العضة هي التي اثرت في مماته بعد سنتين او ثلاثة او اكثر لا اعلم التفاصيل التأريخية.
هذا بعيد الى درجة عجيبة لانه لم يكن هناك ولا يوجد الى الان سم بحيث ان الانسان يبقى صحيح سالم يذهب ويأتي ويتكلم ويصعد وينزل ثم بعد عدة سنوات يؤثر في موته. نتحدى الناس ان يأتون بمثل هذا السم. نعم سم يقتل فورا، له باب وجواب خلال عدة ساعات او عدة ايام له باب وجواب، اما انه يبقى سليما معافى سنين ثم بعد ذلك يموت بعنوان انه مات بذلك السم، الى حد ما مسخرة يعني واضح البطلان.
اذن كيف مات وبأي حادث خارجي مات ؟
يقول الارتكاز المتشرعي عندنا ان الحادث حصل من داخل بيته، ربما بعض زوجاته هي التي دست اليه السم ومات خلال كم يوم، طبعا بالجرح لا. هذا لا يحتمل وانما بالسم. فيكون هناك اطروحة معتد بها ان المسألة (شاربة ماي) من الخارج من الدولة البيزنطية، ولماذا لا وما هو الاستبعاد ؟!
نأتي الى مرحلة اخرى من سيطرة الدولة البيزنطية على المجتمع المسلم بالشرق الادنى لو صح التعبير.
حبيبي .. النقد في ذلك الحين هل فكرت انه كيف كان ؟ ومن اي شيء كان ؟ الظاهر واضح نقد الدولة الكسروية في ايران ونقد الدولة الرومانية في ايطاليا دراهمهم ودنانيرهم. انا الذي افهمه ان نقد الدولة البيزنطية اكثر من نقد الدولة الكسروية. حبيبي .. رحلة الشتاء والصيف سامعين بها ونص عليها القرآن، لاحظ : رحلة الشتاء الى البلد الحار وهو اليمن، ورحلة الصيف الى البلد البارد وهو سوريا ولبنان. واذا دخلوا الى سوريا ولبنان الى اي بلد يدخلون ؟ الى الروم لانها ساقطة بيد الروم مئات السنين، حتى انه الجيش الاسلامي حاربهم بعنوان انهم حاربوا الروم في سوريا ولبنان والاردن وفلسطين. اذن دمشق مركز التجارة الرومانيةفي الشرق الادنى. يرجعون بأي شيء ؟ يذهبون باغراضهم يبيعونها ويجلبون باغراض اخرى بدلا عنها الى مكة والمدينة والحجاز حتى يتصرفون بها ويعيشون ستة اشهر او سنة او نحو ذلك.
اذن الاغلب هو الاقتصاد الروماني المسيطر على الدولة الاسلامية. من الجاهلية فرحلة الشتاء والصيف جاهلية واستمرت الى عصر النبي (صلى الله عليه واله).
الخطوة الاخرى : هنا ايضا : انه حصل شيئا ما اقتضى ان الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان وهذه الرواية يمكن ان تكون مشهورة ان يضجر او يزهق من كثرة العُمَل الرومانية والكافرة في مجتمعه اي في المجتمع المسلم التي يريدون بها ان يؤذوا الاقتصاد في المجتمع المسلم والمسلمين فردا فردا. (مو هالثخن حبيبي شدعوة) طبعا هي الشمخرة اوربا لا نهاية لها، محل الشاهد ليس هذا. لما زهق (تعالوا طلعوني اني شبيدي اشاكدر اسوي) ، قالوا له عليك بمحمد بن علي، الامام الباقر (سلام الله عليه). قال : اجلبوه لي. قال له اني في مشكلة والمجتمع في مشكلة تفضل حلها. قال له بسيطة، اجمع ذهب وفضة واضربه في قالب وانشره ما بين الناس، واكتب به لا اله الا الله محمد رسول الله. طبعا تلك الدراهم والدنانير هم غير مقصرين فنحن نستعملها "يعني ليس الان بل في ذلك الحين"، نستعملها وعليها شهادة بنبوة المسيح والثالوث المقدس، ونحن نستعملها لانه لا يوجد غيرها (نبقى جواعة) ، ارأيت الله يساعد الناس في ذلك الحين لانه كانت سيطرة اقتصادية مائة بالمائة.
حبيبي .. وصل الخبر الى القيصر (كلش ضاك خلكه) وارسل له رسالة فعلا بالتهديد والوعيد. لكن الله تعالى كفانا شره، والا كان بالامكان ان تصير مذبحة.
المهم ان هذا احد البحوث الواضحة من السيطرة الاستعمارية للدولة البيزنطية على المجتمع المسلم.
حبيبي .. النقطة الاخرى : (ولا اريد ان اطيل عليكم تحت الشمس) انكم سمعتم ان في اليونان قبل الفين سنة او نحو ذلك فلسفة معتد بها موجودة، افلاطون وارسطو وسقراط و فلان وفلان وفلان … كثيرون عشرات الفلاسفة. هل كلهم على حق ؟ انا اقول لك ان خمسة وتسعين بالمائة منهم على باطل، ربما سقراط وارسطوا وافلاطون على حق انا لا اريد ان اطعن بهم. لكن يوجد الكثيرين منهم سفسطائين ويوجد ماديين ويوجد كذا وكذا … يوجد كثير من اشكال الناس الذين سفلة اولاد سفلة.
سمعنا ايضا ان الفلسفة اليونانية دخلت المجتمع المسلم وترجمت الكتب من اليونانية الى العربية حتى يقرأها المسلمون. طيب : انا اسألكم سوأل بسيط: من الذي جلب هذه الكتب؟ ولماذا نشرت بين الناس؟ ومن الذي ترجمها وبأي خط ترجمت؟ هل روي ان المفكرين واهل الرأي واهل الهمة ذهبوا الى اليونان وجلبوها وأتوا؟ يبدو انه لا اثر لذلك اطلاقا، وانما هم بعثوا هذه الكتب الى الشرق الادنى وترجموها ورغبوا الناس بها لعل عقائدهم ترتج ولو بمقدار واحد بالمائة او ينتج اكثر من ذلك. ربما كثير من الناس يرتدون بسماع كلمة، والحمد لله اغلبنا نحن لا نفتهم وفي كل الاجيال!، بينما هؤلاء مفكرين وممدوحين وعلماء فلماذا لا نصدقهم ؟ فيدخل الالحاد الينا، كابن ابي العوجاء وابن المقفع والجاحظ والاخرين الذين انما كانوا في الحقيقة عملاء الفلسفة للدولة البيزنطية. وحصلت انحرافات وانشقاقات كثيرة في زمن الائمة وبعد زمن الائمة سلام الله عليهم. انما ذلك من هذه الفلسفات التي دخلت شرا الى البلاد الاسلامية.
وحتى ان بعض اليهود الذين اسلموا في عهد النبوة وبعدها لم يسلموا بقصد الاخلاص وانما بقصد الدنيا ومن اهم تلك المقاصد علاقتهم باليهود الاوربيين التابعين للدولة البيزنطية والمتغلغلين فيها امثال وهب بن منبه وكعب الاحبار وآخرون.
وكان لامثال هؤلاء تاثير فعلي في المجتمع المسلم خلال عصر الخلافة الاولى وما بعدها، بل تأثيرهم مستمر بالمعنى العام الى العصر الحاضر.
والامر على اية حال من الدقة والسرية في ذلك الوقت والى العصر الحاضر بانه كان يعتبر ولا زال يعتبر من اسرار الدولة العليا التي لا تكشفه لاحد، طيب: نحن من اين نلتقط عليها اخبار ؟ غير ممكن. ربما بالسنة مرة بشيء بسيط يدعم هذا المعنى وهذا كاف جدا. لا اننا نمسك المطلب الف قرينة، مليون قرينة، لا وانما اقل المجزي من القرائن : اننا نطرح اطروحة محتملة ومعتد بها وجيدة جدا ان نقول : ان هناك قول معتد به من داخل المجتمع المسلم عميل تابع للدول الاوربية من قبل اكثر من الف سنة.
ونحن لا نحاشي الخوارج بما فيهم عبد الرحمن بن ملجم من هذه العمالة، كما لا نحاشي القرامطة (هل سمعتم بهم انهم اذوا كثيرا) عن العمالة وشيء آخر اهم من ذلك كله : حبيبي … المنصور رأى (اي في المجتمع) رأى هو وجماعته ان قضية الاتراك الذين اتوا جميلين وشباب وطيبين ويجلبون بالفتح الاسلامي من تركيا الى بغداد فالبسهم ثياب فاخرة واركبهم على جياد فاخرة وسيرهم في موكبه، من ذلك الحين من عهد المنصور الى ما احفظ عدد من السنين وشخص الخليفة يتبدل الى عهد المتوكل واكثر من المتوكل اصبح الاتراك هم المسيطرون على الدولة. الى حد اصبحوا ينصبون وزيرا ويعزلون وزيرا بل ينصبون خليفة ويعزلون خليفة ويقتلون خليفة حسب كيفهم فهم مسيطرون على المجتمع مائة بالمائة، حتى قال الشاعر من جملة المآسي التي قيل فيها الشعر :
خليفة في قفص بين وصيف و بغى
وصيف وبغى من هم ؟ اتراك حبيبي .. من اسمائهم ظاهر ذلك.
يقول ما قالا له كما تقول الببغـا
يخاف منهم حبيبي .. اما يحبهم او يخاف منهم. من قبيل يقول الشاعر :
اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة
او كنت تدري فالمصيبة اعظم
والان خوش اوادم متقين وورعين ! كلاب اولاد كلاب اضروا ونخروا في المجتمع المسلم وفي دين المجتمع المسلم ولازالت اثارهم موجودة الى العصر الحاضر انما تبع دنيا من قبيل هذا انه ذهبوا الى واحد من الخلفاء فطالبوه برواتبهم فقال بانه انا ليس عندي لماذا ؟ لانهم كلهم آكلين الفلوس. فقتلوه شر قتلة على رغم من انه خليفة الذي هو اعلى منصب في المجتمع المسلم قتلوه كما تقتل العنزة لماذا ؟ لانهم اقوى منه ومسيطرون عليه. محل الشاهد لا نحاشيهم من العمالة للدولة البيزنطية وهكذا وهكذا ..
ومن الممكن القول انه بهم وبسببهم نجت الدولة البيزنطية (اي بسبب الاتراك) كانوا قادة الجيش صير وزير،صير امير، صير قائد. ويخرج الى الفتح الاسلامي فالفتح الاسلامي كان لا بد منه، لانه اذا لم يخرج خليفة الجيش الى الفتح الاسلامي يعتبون عليه الناس ويتكلمون ضده.
طيب .. وهذا الغزو فيه نقطتين كتبتهما في مؤلفاتي السابقة وليس جديدا:
النقطة الاولى : ان الغزو لم يشمل المدن الرئيسية للدولة البيزنطية اطلاقا، لا وصل الى اليونان فهل يوجد هكذا شيء ؟ لا يوجد. ولا وصلوا الى ايطاليا ولا وصل الى رومانيا. فالاسلام في رومانيا موجود ولكنه دخل سلما ادخله التجار المسلمون وليس بالحرب.
الغزو لم يدخل الى شواطيء اوربا الرئيسية احتراما للدولة البيزنطية. لماذا يحترمونها ؟ لانهم عملاء لها لا اكثر ولا اقل. يذهبون يخدعون اهاليهم انه نحن غزينا، يدخلون جزيرة كريت، جزيرة قبرص، جزيرة صقلية نحو ذلك من الامور ويرجعون وكفى كانهم نعم حاربوا الكفار. على كل حال انا لله وانا اليه راجعون.
هذه واحدة.
النقطة الثانية : انتم ارجعوا الى الطبري والكامل ومروج الذهب وآخرين بانه : ذهب فلان وغزى وحارب وقتل وسبى وغنم ورجع. هذا كل ما في الامر. اليس المفروض انه عندما تدخل ان تهدي الناس وتجعل لهم حاكم عادل يدبر امورهم ؟ لا. يذهب يأخذ نساءهم واطفالهم وذهبهم ويتركهم على هذه الحالة ويدير ظهره ويرجع والمرجيحة ببغداد. هل هذا شيء جيد ؟ انما هو طلب للدنيا. الفتح الاسلامي ردحا طويلا من الخلافة الاموية والعباسية كان للتجارة لا اكثر ولا اقل (ذهب وغزى وغنم ورجع) راجع كتب التاريخ الكامل وابن الاثير وغيرها فكله هكذا. فليس قربة الى الله اطلاقا، وانما ذهابه للتجارة ولاجل ان يكف السن الناس انه لماذا انتم لا تحاربون كما حارب رسول الله (صلى الله عليه واله) لا اكثر ولا اقل. هذا يدل على اي شيء ؟ يدل على ان المجتمع في ذلك الحين ياخذ الدولة الرومانية والبيزنطية بنظر الاعتبار ويحترمها ويدين لها بالولاء لان الجيش انما هو رسمي يخرج عن الدولة طبعا وليس عن الشعب اولاد الخايبة طبعا لا، وانما اولاد الخايبة يقتلون في سبيل ان الدولة في ذلك الحين تتضخم. حبيبي .. انما يكون الربح للاتراك وللقواد والوزراء ولا يكون للخليفة نفسه، بحيث على ان الخليفة يبقى اياما واشهرا لا يملء الا بطنه.
وتؤخذ باسمه الدنيا جميعا وما من ذاك شيء في يديه
هكذا احد الخلفاء يقول. واذا كان قويا وذكيا يستطيع ان يسيطر قليلا على الوضع والا كله يتولوه يقول نحن جلبانه ونحن احق به وانتهى الامر.
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد *

الجمعة الخامسة 18 محرم 1419 الخطبة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله على ما عرفنا من نفسه والهمنا من شكره وفتح لنا من ابواب العلم بربوبيته ودلنا عليه من الاخلاص في توحيده، وجنبنا من الالحاد والشك في امره، حمدا نعمر به فيمن حمده من خلقه، ونسبق به من سبق الى رضاه وعفوه، حمدا يضيء لنا به ظلمات البرزخ، ويسهل علينا به سبيل المبعث، ويشرف به منازلنا عند مواقف الاشهاد يوم تجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون، يوم لا يغني مولى عن مولى شيئا ولا هم ينصرون. حمدا يرتفع منا الى اعلى عليين في كتاب مرقوم يشهده المقربون. حمدا تقر به عيوننا اذا برقت الابصار، وتبيض به وجوهنا اذا اسودت الابشار. حمدا نعتق به من اليم نار الله الى كريم جوار الله. حمدا نزاحم به ملائكته المقربين. ونضام به انبيائه المرسلين في دار المقامة التي لا تزول. ومحل كرامته التي لا تحول.
اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن المجتبى وعلى الحسين الشهيد بكربلاء وعلى الامام السجاد علي بن الحسين والامام الباقر محمد بن علي والامام الصادق جعفر بن محمد والامام الكاظم موسى بن جعفر والامام الرضا علي بن موسى والامام الجواد محمد بن علي والامام الهادي علي بن محمد والامام العسكري الحسن بن علي والحجة الهادي المهدي بقيتك في ارضك. فمعكم معكم لا مع عدوكم. آمنت باولكم وباخركم وظاهركم وباطنكم سلام الله عليكم اجمعين.
في هذه الخطبة اريد ان اتعرض لخطبة الحسين سلام الله عليه في المدينة : (خط الموت على ولد ادم مخط القلادة على جيد الفتاة، وما اولهني الى اسلافي اشتياق يعقوب الى يوسف. وخِير لي مصرع انا لاقيه … الى ان يقول : رضا الله رضانا اهل البيت نصبر على بلائه ويوفينا اجور الصابرين)
(خط الموت على ولد ادم مخط القلادة على جيد الفتاة) وهذا بالمقدار الذي اراد بيانه، والا فالامر اوسع من ذلك لانه في القرآن يقول ((كل نفس ذائقة الموت)) يعني من انسان وحيوان وجن وملائكة كلهم يموتون. اليس سمعتم في الرواية ان اهل الارض يموتون وان اهل السماء لا يبقون ؟والملائكة والجن ايضا لهم نفوس والقاعدة القرآنية تعطينا ماذا ؟ كل ((نفس ذائقة الموت)) في حين ان الحسين (سلام الله عليه) يقول (خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة) يعني يتكلم عن خصوص البشرية ولا يتكلم عن غيرها، ليس معناه انه غيرهم لا يموت لا، وانما مقصوده التعرض الى خصوص البشرية التي هو منها والسامعين منها وهذا يكفي.
كما ان مخط القلادة على جيد الفتاة امر تقريبي وتعبير ادبي. والا فهو ليس بامر دائم، لان كثيرا من النساء لا يلبسن القلائد لفقر او غيره مع ان الموت عام للجميع. الا ان يراد موضع القلادة يعني اسفل الرقبة فيكون ملازما مع خلقة الانسان كملازمة الموت له.
وذكر الموت نافع في الهمة لطاعة الله تعالى والاعراض عن الدنيا لان الدار الموقتة لا تكون مهمة. وما هي الدار الموقتة ؟ الدنيا. وما هي الدار الباقية ؟ طبعا الاخرة اكيدا. يعني معناه ان نسبة الواحد الى ما لا نهاية نسبة الصفر كأن الدنيا لا وجود لها وان توهمنا لها وجود. ونحن انما نهتم بامر لا اهمية فيه. قال امير المؤمنين (سلام الله عليه) : لو جدتم دنياكم هذه ازهد عندي من عفطة عنز. انت انظر بحدسك الان كل واحد يرجع الى نفسه : عفطة العنز كم قيمتها ؟ كم فلسا تعطي حتى يسمعك عفطة ؟ قيمة عفطة العنز دون الصفر. قيمتها سلبية لو امكن وليست ايجابية اصلا ولا فلس. وانما مليون بالمئة تحت الصفر يعني بمعنى انني اعطي فلوس في سبيل ان لا تعفط العنزة. اذن ينبغي ان اعطي فلوس في سبيل ان اتخلص من الدنيا. ازهد عندي من عفطة عنز احقر من عفطة العنز. محل الشاهد اننا نتكالب ونتقاتل على شيء خالي من الاهمية بالمرة. القرآن ماذا يقول ((وان الدار الآخرة لهي الحيوان لوكانوا يعلمون)) اي انها هي الحياة الحقيقية، يعني ان الدنيا ليست حياة بالمرة، والاية الكريمة فيها حصر مؤكد فمن هذه الناحية معناه ماذا ؟ مهعناه انه بالمفهوم ان غير الدار الاخرة طلاقا لا حياة فيه وان تخيلنا فيه حياة وتوهمنا ان فيه حياة.
ثم قال (وما اولهني الى اسلافي اشتياق يعقوب الى يوسف) والمفهوم العرفي تلك الفقرتين هو الشوق الناتج من الحب الاسري. وحاشا المعصومين من ذلك وكذلك حاشا الانبياء من ذلك، لانه يقول اشتياق يعقوب الى يوسف. انا اقول هذا اشتياق ليس اسريا لا في يعقوب ولا في الحسين، واعطيك المبرر الرئيسي في يعقوب وانت عليك ان تجد المبرر في الحسين (سلام الله عليه).
اما يعقوب فقصته معروفة ومروية على ما ببالي بحسب المضمون : انهم كانوا يأكلون شاة هو واولاده في بعض الليالي فمر عليهم فقير فمنعوه وصرفوه، فصب عليهم الله العذاب صبا. لانه اذا صدق السائل هلك المسؤول. ولو سائل لمرة واحدة. والسائل ايضا "لالفات النظر" ليس مختصا انه تعطيه فلوس. قد يريد منك مسألة شرعية، قد يريد ركضة، قد يريد حاجة معنوية قد يريد منك فلوس، اي شيء محتاج وهو مستحق اذن تعطيه، "اذا صدق السائل هلك المسؤول" اذا لم تعطه فالله فوق رأسك وجهنم تحت رجلك بما فيهم سيد محمد الصدر وليس الاخرين. اما سمعتم اعظكم ونفسي بتقوى الله وليس اعظكم فقط اني (خوش آدمي) وانتم (مو خوش اوآدم) . اول من ينبغي ان يكون خوش آدمي وهو فعلا (مو خوش آدمي) هو سيد محمد الصدر ((لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا)) لماذا ؟ لان الاخطبوط وهو النفس الامارة بالسوء متلبسة من حد الرأس الى اسفل القدم، فكيف يكون (خوش آدمي) الا بتسديد من الله وتوفيق من الله لو اوكلت الى نفسي فشلت بالان واللحظة وصرت انجس الخلق على الاطلاق.
فصب عليهم الله العذاب صبا حتى صار مضربا للمثل مصائب كمصائب ال يعقوب وكان يعقوب يعلم من لطف الله سبحانه انه اذا حصل الغفران زال البلاء. ومن هنا بكى او بكي من الذنب حتى ابيضت عيناه ويقول اعلم من الله ما لا تعلمون يعني اذا غفر الله له ازال بلائه الدنيوي، فهو يطمع بغفران الله له لكي يزول بلاءه الدنيوي، او يكون زوال البلاء الدنيوي علامة على رضا الله سبحانه وليس لمجرد الاشتياق الى يوسف اطلاقا.
واما اشتياق الحسين (عليه السلام) الى اسلافه وهم محمد وعلي وفاطمة والحسن (عليهم السلام) فلم يكن مشتاق الى اشخاصهم او قراباتهم. وانما يشتاق باعتبارات اخرى باعتبار صلاحهم وعظمتهم و مقامهم العظيم عند الله، او يشتاق الى مقامات ارواحهم العليا ليلتحق بهم لان له مقامات عليا في الجنة لا ينالها الا بالشهادة يكون فيها ملتحقا باسلافه (سلام الله عليهم).
بسم الله الرحمن الرحيم
انا انزلناه في ليلة القدر * وما ادراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من الف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر * سلام هي حتى مطلع الفجر *
نسألكم الدعاء.
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:25 AM   #6
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة السادسة- 25 محرم 1419
الخطبة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اسألك بسلطان القوة، وبعزة القدرة، وبشأن الكلمة التامة، وبكلماتك التي تفضلت بها على اهل السماوات والارض واهل الدنيا واهل الاخرة. وبرحمتك التي مننت بها على جميع خلقك. وباستطاعتك التي اقمت بها على العالمين. وبنورك الذي قد خر من فزعه طور سيناء. وبعلمك وجلالك وكبريائك وعزتك وجبروتك التي لم تستطل لها الارض وانخفضت لها السماوات وانزجر لها العمق الاكبر وركدت لها البحار والانهار وخضعت لها الجبال وسكنت لها الارض بمناكبها واستسلمت لها الخلائق كلها وخفقت لها الرياح في جريانها وخمدت لها النيران في اوطانها وبسلطانك الذي عرفت لك به الغلبة دهر الدهور وحُمدت به في السماوات والاضين وبكلمتك كلمة الصدق التي سبقت لابينا آدم عليه السلام وذريته بالرحمة واسالك بكلمتك التي غلبت كل شيء وبنور وجهك الذي تجليت به للجبل فجعلته دكا وخرّ موسى صعقا وبمجدك الذي ظهر على طور سيناء فكلمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران وبطلعتك في ساعير وبظهورك في جبل فاران بربوات المقدسين وجنود الملائكة الصافين وخشوع الملائكة المسبحين وببركاتك التي باركت فيها على ابراهيم خليلك عليه السلام في امة محمد صلى الله عليه واله وباركت لاسحق صفيك في امة عيسى عليهما السلام وباركت ليعقوب اسرائيلك في امة موسى عليهما السلام وباركت لحبيبك محمد (صلى الله عليه واله) في عترته وذريته وامته. اللهم وكما غبنا عن ذلك ولم نشهده، وآمنا به ولم نره صدقا وعدلا ان تصلي على محمد وال محمد وان تبارك على محمد وال محمد وترحم على محمد وال محمد كافضل ما صليت وباركت وترحمت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد فعال لما تريد وانت على كل شيء شهيد.
من الناحية النظرية كنا نقول وانا سجلتها في بعض كتبي ان صلاة الجمعة تفيد للمجتمع وتحل مشاكله وتذلل صعوباته وتدفع الى الاستقامة انحرافاته. الان اصبح هذا شيئا واضحا بالتطبيق ولله الحمد. الجمعة هي اللسان الناطق باسم الله ورسوله وامير المؤمنين وهداية للناس اجمعين كائنا من كان خطيب الجمعة سواء كان سيد محمد الصدر او غيره نسمع منهم الحق وندفع بهم الباطل ونرضي الله ورسوله والمعصومين سلام الله عليهم اجمعين، وهذا ينبغي ان يكون واضحا واكيدا في اذهاننا جميعا.
محل الشاهد ان جملة من الامور التي تطرح في الشارع "على لغة بعضهم" ينبغي طرحها هنا، لان الذي يطرح في الشارع يعتبر مشكلة واذا اعتبر مشكلة كان حلها في ذمة الحوزة العلمية في ذمة الحوزة الشريفة. لانه شغل من، اذا لم يكن هو شغل رجال الدين ؟ ومسؤولية من، اذا لم يكن هو مسؤولية رجال الدين ؟ على العين والرأس، طيب. انا اسأل : اذا انا وزيد وعبيد ندير ظهرنا ونقول ليس علينا شيء، نحن لا نعرف ولا نفهم ! اذن ما هي نتيجة وجودنا ؟ ولماذا درسنا ؟ ولماذا تعبنا ؟ وعلى اي شيء اتبعنا الناس ؟ وعلى اي شيء احسن الظن الناس بنا؟ لاي شيء ؟ لمجرد انا نحن نأكل وننام ؟! هذا هو الاجحاف بعينه.
محل الشاهد من جملة الامور التي يتكلم بها الشارع الان والتي سبقت في سنين سابقة ايضا ان جملة من الجهال وان كانت هي كلمة قد لا تكون لطيفة ولكن هكذا هو الواقع انهم جعلوا من حرم الحسين (سلام الله عليه) كعبة وجعلوا من الشارع الذي بين الحرمين مطافا. وانا رأيتهم ربما اكثر من مرة يلبون ويركضون.
انا اقول وقلت ولا زلت اقول ان هذا حرام. الدوران حول ضريح الحسين وحول ضريح المعصومين راجح احتراما للحسين (عليه السلام) واحتراما للمعصومين، هذا صح. والتعب في سبيل الحسين (عليه السلام) وفي سبيل المعصومين راجح لانه احترام لهم وانقياد للشريعة ولله سبحانه وتعالى. ايضا صحيح ولكن الوهم ان هذا هو شبه الحج او هو الحج او المجزي عن الحج بدليل على انه يلبي بحماس، واذا قالوا له لا تفعل هو يفعل. كانما هو قادم للحج في كربلاء. كلا. هذا غير ممكن، بل هذا هو الحرام بعينه، مع العلم ان التلبية هي لله سبحانه وتعالى وليست اكثر من ذلك ولكنه حبيبي .. ليست من اهلها ولا في محلها فالتربية لها محل وهو السعي الصحيح بين الصفا والمروة او بعد الاحرام او اي شيء وليس هنا حبيبي.
المهم على ان هذا التشريع محرم لماذا ؟ لانه لم يرد في الكتاب والسنة ولم يعمله المعصومون ولا العلماء ولا المتشرعة.، نعمله كشيء جديد بمعنى ان نضيفه الى الدين حرام طبعا هذا من هذه الناحية، وهو ايضا بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. احذركم ان تعملوا شيئا من هذا القبيل اطلاقا فليبلغ الحاضر منكم الغائب ان هذا امر لا يجوز.
الشيء الاخر الذي وددت الاشارة اليه ان حديث الشارع الان في المسير الى الحسين (سلام الله عليه) راجلين. طبعا هو في نفسه حسب القاعدة الاصلية في الاسلام او في الدين هو انه هذا تعب في سبيل الحسين (سلام الله عليه) واحترام للحسين (سلام الله عليه) واظهار للاخلاص في سبيل الحسين (سلام الله عليه)، وليس الحسين فقط وانما لرسول الله (صلى الله عليه واله) لنبي الحسين ولعبادة الحسين ولهدف الحسين ولرب الحسين فهذا كله صحيح.
لكن طبعا يوجد هناك منع. والشيء الذي وددت ان اشير اليه انني من هنا اطلب من المسؤولين اجازته. وانا حسب فهمي ان المطلب مربوط بالسيد الرئيس مباشرة فانا اطلب منه اجازة هذا الموسم المقدس والعمل الشريف الديني الذي لا سياسة فيه. هو يعلم وكلنا يعلم اننا بريئون من هذا المعنى السياسي وكل معنى سياسي. هذا لا ربط له بنا لا نستفيد ولا تفيدنا السياسة، نحن علينا رضاء الله سبحانه وتعالى. الاجتماع في الطريق الى الحسين (عليه السلام) كالاجتماع في زيارة المعصومين (سلام الله عليهم) كالاجتماع في صلوات الجمعات التي جربناها ولم يكن فيها اي محذور واية سياسة، انما هو عبادة مستحبة كنوافل الظهر والعصر يؤدونها اعتيادي ويرجعون الى بيوتهم. ونأمل من جميع المتدينين والمتشرعين الذين يحملون هم دينهم وشريعتهم ومذهبهم ان يكونوا هادئين اذا ذهبوا ان يكونوا هادئين كما انتم جزاكم الله خيرا الان هادئين. وعليكم طبعا كما قلتم لكم في يوم ما انه عليكم باطاعة اوامر علمائكم، لا تتحركوا ولا تقولوا اي شيء قبل ان تقول لو صح التعبير قيادتكم الدينية شيئا. لا يجوز حبيبي .. لانه اذن تجني على نفسك وعلى دينك وعلى دنياك وعلى آخرتك. فمن هذه الناحية الامل ان يجاز لكي يفرح اغلبية شعب العراق بل كل شعب العراق بل لعله كل العالم. فان هذا مما يفرح الصديق ويؤلم العدو، وما احسن ان نفرح الصديق ونؤلم العدو مع العلم انه ليس فيه مضاعفات وليست فيه اية سياسة. لكن مع ذلك اقول انه اذا حصل المنع امتنعوا، لايفعل احد شيئا منكم اي شيء في هذا الصدد. يقول في الاخبار عن الائمة (سلام الله عليهم) (التقية ديني ودين ابائي ولا دين لمن لا تقية له). فانت اذا ذهبت او عملت اي شيء او قلت اي شيء على خلاف التقية اذن لا دين لك حبيبي. يشهد المعصومون انه لا دين لك فهل هذا شيء جيد ! فمن هذه الناحية خبر آخر ايضا (التقية درع المؤمن الحصينة يدفع بها عن نفسه بلاء الدنيا). (كول لا !)! اما اذا واحد رمى الدرع سوف تقع الضربة عليه من حيث لا يفيد نفسه ولا يفيد الاخرين ولا يفيد دينه. فمن هذه الناحية ايضا اوصيكم بتقوى الله ان ذهبتم فاذهبوا بهدوء وان منعتم فامتنعوا بهدوء وجزاكم الله خير جزاء المحسنين.
الشيء الاخر الذي وددت الاشارة اليه ان هنا ايضا شكوى وان كان الكلام عنها قليل في الشارع لان الشارع يستسيغها مع شديد الاسف، لكن الله ورسوله وامير المؤمنين لا يستسيغونها وهو الاختلاط والازدحام بين الجنسين في المراقد المقدسة وفي المساجد المقدسة. حبيبي .. هذا لا يراد منكم انتم الان والحمد لله على مستوى من الوعي الديني وخوف الله سبحانه وتعالى بدرجة محمودة وهذا بفضل ربي (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق). حينئذ تكون النتيجة ماذا ؟! (ونودوا ان تلكم الجنة اورثتموها بما كنتم تعملون) اما اذا صخمنا وجوهنا فلن ندخل الجنة وانما طريقنا طريق آخر، فاذا اردنا النجاة في الدنيا والاخرة ينبغي ان نعدل من سلوكنا من جميع الجهات، كل قدم وكل التفاتة وكل كلام اي شيء من العمل والقول ومن العلاقات الخاصة والعامة الاجتماعية والاقتصادية والاسرية ما من واقعة الا ولها حكم، فاذن انت من جميع جهاتك من حين الميلاد بل من حين انعقاد النطفة الى حين تحول الجسم الى تراب كامل في حكم شرعي لا يعدوه الله بقليلة ولا بكثيرة ولا يعدوه شريعة الله بقليلة ولا بكثيرة ولا يعدوه نظر الله بقليل ولا بكثير فاذا لم تكن تراه فهو يراك.
هل يجوز ان نعمل المستحبات ونعمل المحرمات في نفس الوقت ؟! طبعا لا يجوز. هل ننال شفاعة المعصومين بالتجاوز على المعصومين وهتك حرماتهم ؟! نحن نحترمهم او نهتك حرماتهم سبحان الله. ماذا تقولون ؟ فاذا كان يوجد اختلاط وتهتك وشعر وايدي النساء وايدي الرجال وغير ذلك وربما كلمات غير طيبة تقع كما هو المنقول، هل هذه الامور جيدة ؟ انها جدا سيئة اقول انتم حاشاكم انشاء الله لا يفعل احد منكم ذلك لكن الذي يفعل ذلك فهو ملعون ولن ينال شفاعة المعصومين (سلام الله عليهم) . اليس انه يروح للضريح حتى يتبرك بالضريح، فيلعنه الامام الذي ذهب اليه، يلعنها الامام الذي ذهبت اليه. فيخرج بلعنة الامام لا يخرج بشفاعة الامام. هذا جيد! سبحان الله. ضلة في عقله وخلة في تفكيره وضحالة في تفقهه بل اصلا تفقه لا يوجد لانه خوف الله ليس عنده والا لما حدث هذا.
حبيبي كلمة بسيطة جدا ليست بيد سيد محمد الصدر ولا الحوزة وهي ان كل واحد عنده ام، اخت، بنت، اخو، جيران، صديق فلينصح بعضكم بعضا بالارتداع عن ذلك وعن غير ذلك مما يغضب الله سبحانه وتعالى. قل له لخاطر الله لا تفعل ذلك لخاطر الله لا تفعل. لان هذه الفعلة غير جيدة، لدينك غير جيدة ولمذهبك غير جيدة ولامامك غير جيدة فلا تفعلها حبيبي خير لك ان تترك. اترك الزيارة خير لك من ان تذهب بهذه الزيارة الخاطئة الخائبة وكفى.
فعندئذ ماذا يحدث ؟ معناه يصلح المجتمع. اذا صلح الناس فردا فردا صلح المجتمع. امثل لكم بمثال ويوجد بها رواية : انه اثر الصلاة طبعا المقبولة المبرورة ان يغفر ما بين الفريضتين من الذنوب. يمثل "الظاهر على ما ببالي مروية عن الرسول (صلى الله عليه واله)" : كيف اذا كان احدكم على باب داره نهر فيغتسل به في اليوم خمسة مرات هل يبقى على جسده وسخ. وكذلك في المثل الاخر انه اذا كنس كل واحد امام باب داره نظفت المدينة. فانتم اكنسوا المحارم اي المحرمات من ساحتكم ساحة المجتمع اكنسوها كنسا حقيقيا يرضي الله سبحانه وتعالى. ولماذا لا ! نحن جئنا الى هنا اليس لاننا نخاف الله لا لكي نتفرج على السيد محمد الصدر ولا لكي نتسلى! وانما نخاف الله ونتحمل الشمس في سبيل خوف الله سبحانه وتعالى وفي سبيل ثواب الله سبحانه وتعالى وفي سبيل اداء مسؤولية هذا الواجب المقدس اللطيف. امنعوا جيرانكم واسرتكم عن من مثل هذا التهتك وهذا الاحتقار للدين وللمعصومين (سلام الله عليهم).
الشيء الاخر الذي وددت ان اشير اليه. ربما ان جملة منكم. بعض الناس على كل حال سمعت منهم ان سيد محمد الصدر لم يحضر خطبته جيدا ان سيد محمد الصدر غير عميق في خطبته كانهم يتوقعون ان اقول هنا درسا حوزويا كاملا في الفقه او في الاصول او في التفسير او في اي شيء. انا لست مغفلا الى هذه الدرجة لكل مقام مقال وكما ايضا في المثل الاخر ان البلاغة تطبيق المقال على مقتضى الحال. كذلك كلموا الناس على قدر عقولهم وكذلك اذا كان الكذب حراما فالصدق غير واجب لان الشق الاخر هو السكوت. فاذا انا اتكلم معكم بلغة الكبرى والصغرى والاستصحاب واصالة البراءة ماذا سوف تفهمون مني. عيب هذا الكلام. انا اقول بقدار ما اجد فيه المصلحة وامري وامركم الى الله فمن هذه الناحية انا ادرك بوضوح ان هذه الخطابة يسمعها كل سامع وليس الحوزة فقط طبعا نحن نربي الحوزة لكي نربوا المجتمع، لماذا ؟ لانه هكذا الاعتقاد التقليدي او الكلاسيكي انه الطلبة الشباب ينفعون المجتمع اكثر من المرجع المرجع لغته معقدة ومتزمتة وخاصة فلا يفهمها المجتمع. لا الحمد لله ربما رزقتم واحد من هذا القبيل الذي تفهموه. محل الشاهد فحينئذ هذغ ايضا يكون ضروريا : لا تتوقعوا مني ان اقول شيئا اكثر مما فيه المصلحة.
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد *
الجمعة السادسة 25 محرم 1419
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اسألك بان لك الحمد لا اله الا انت، البديء قبل كل شيء وانت الحي القيوم. ولا اله الا انت الذي لا يذلك شيء وانت كل يوم في شأن. لا اله الا انت خالق ما يرى وما لا يرى العالم بكل شيء بغير تعليم. اسألك بالائك ونعمائك بانك الله الرب الواحد لا اله الا انت الرحمن الرحيم. واسألك بانك انت الله لا اله الا انت الوتر الفرد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد. واسألك بانك انت الله لا اله انت اللطيف الخبير القائم على كل نفس بما كسبت الرقيب الحفيظ. واسألك بانك الله الاول قبل كل شيء والاخر بعد كل شيء والباطن دون كل شيء الضار النافع الحكيم العليم. واسألك بانك انت الله لا اله الا انت الحي القيوم الباعث الوارث الحنان المنان بديع السماوات والارض ذو الجلال والاكرام وذو الطول وذو العزة وذو السلطان. لا اله الا انت احطت بكل شيء علما واحصيت كل شيء عددا. صل على محمد وال محمد. عبدك ورسولك وامينك وصفيك وحبيبك وخيرتك من خلقك وحافظ سرك ومبلغ رسالاتك افضل واحسن واجمل واكمل وازكى وانمى واطيب واطهر واسنى واكثر ما صليت وباركت وترحمت وتحننت وسلمت على احد من عبادك وانبيائك ورسلك وصفوتك من خلقك. اللهم وصل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين عبدك ووليلك وحجتك على خلقك وآيتك الكبرى والنبأ العظيم. اللهم وصل على فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين. اللهم وصل على الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة. وصل على ائمة المسلمين علي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والخلف الهادي المهدي ائمتي وسادتي وقادتي بهم اتولى ومن اعدائهم اتبرأ في الدنيا والاخرة.
طبعا هذا اليوم ذكرى وفاة الامام السجاد (سلام الله عليه) يحسن جدا ان نذكر فكرة مما يتيسر لنا ومما نعرفه في الجملة والانحن اقل واحقر وادنى من ان نفهم المعصومين (سلام الله عليهم) الا انه بالمقدار المتيسر لا بأس من الالتفات الى شيء من هذا القبيل.
الامام السجاد (سلام الله عليه) دخل في تقية مكثفة بعد واقعة الطف بعد مقتل ابيه واخوته واصحابه فكان من الخطر عليه القيام باي قول او عمل تتوجس منه الدولة الاموية في ذلك الحين التي كانت مسيطرة وقوية كعبد الملك بن مروان وهشام بن عبد الملك وآخرين. الا انه مع ذلك كان (سلام الله عليه) طبعا بتكليف من الله سبحانه وتعالى متحمل للمسؤولية تجاه الله سبحانه وتعالى وتجاه شعبه ومواليه وشيعته ولا يمكن ان تكون التقية المكثفة مانعة له عن تحمل المسؤولية او سببا له للتخلي عن مسؤولياته. ومن هنا كانت مهمته دقيقة وصعبة الى درجة عجيبة وغريبة لا يقوم بها الا المعصومون (سلام الله عليهم). ومن هنا نراه يخطط عدة امور اصبح اكثرها معروفا في الفكر الاسلامي في هذه الايام وفي هذه الاعوام، والف به المؤلفون ايضا اذكره لكم مع شيء من الايضاح والزيادة.
في الحقيقة هو نستطيع ان نقول انه قام بعدة فعاليات في حياته (سلام الله عليه) بهذا الاعتبار : باعتباره اماما هاديا ومفترض الطاعة ونقول قائدا لجالية كثيرة باللغة الحديثة من المجتمع الاسلامي تقدسه وتطيعه وتؤمن به. وكذلك طبعا فوائد ائمتنا لم تقتصر على الشيعة وانما عمت جميع المسلمين بل عمت كل البشر بمعنى وآخر. اسألوا اي واحد الا من ندر وساء حظه وانحرف عقله اي واحد الذي يعترض على المعصومين او لا يحملهم على خير او لا يشهد بكونهم علماء حلماء عظماء، كلهم هكذا بما فيهم طبعا مواليهم وشيعتهم اكيدا.
فمن جملة نشاطاته ايضا باللغة الحديثة كثرة العبادة التزم العبادة (سلام الله عليه)، عبادة مكثفة وكثيرة جدا حتى ظهرت له الثفنات وسميت ذو الثفنات وكان يقطعها حسب الرواية كل مدة بالسكين من كثرة صلاته وركوعه وسجوده حتى سمي بهذه المناسبة زين العابدين وسيد الساجدين. وهذا المعنى معترف به حتى لدى من لا يؤمن بامامته. وفي رواية عن ابي حمزة الثمالي ما مضمونه يقول ابو حمزة كأنما : اني تابعته حين ذهب الى المسجد الحرام ليلا وتوجه الى القبلة "طبعا الى الكعبة" فكبر للصلاة تكبيرة اقشعر جسمي كله من هولها. انظر ما هي ؟ اذا كان بتكبيرة واحد، المعصوم يستطيع ان يكهرب المخلصين فكيف بكل كلامه ؟ وكيف بكل تصرفاته ؟ انت ترى واحد عادي طيب القلب تهفو له وتحبه، فكيف اذا رأيت معصوما ؟! انت مجرد قليلا اسرح بخيالك ولن تستطيع ان تسرح بخيالك لان المعصومين حتى اعلى مما يتصور اي فرد منا.
وفي رواية اخرى ما مضمونه انه قيل له لماذا تتعب نفسك بالعبادة فكأنما الرواية فيها : فامر بجلب كتاب وقلبه ثم سده بانتهار وقال ومن يقوى على عبادة علي ابن ابي طالب (سلام الله عليه). وكل ذلك ليعطي للمجتمع بعبادته لا ليفيد نفسه، انا اقول لا يفيد نفسه صح بمقدار ما لعله، الله تعالى لا ينسى له هذا الثواب. لا. وهذا مما لا نفهمه كأننا من لغة اخرى هنود او اي شيء او انكليز. وهذا جالسين يقرؤون بالالفاظ العربية لا يفهمون منها شيئا. عيب علينا حبيبي عيب. واحد كان يسألني قبل ثلاثين سنة من مدرسيني او يسأل في الحقيقة الجماعة الذي يدرسهم هل يوجد واحد منكم ان يطالع في القرآن كما يطالع الكتاب ؟ طبعا يكون الجواب لا، فنحن نقرأه تعبدا ولاجل الثواب. لا، طالعه اي حاول ان تفكر فيه وتفهمه، القرآن ونهج البلاغة والادعية والزيارات. ليس بك قصور حبيبي. الله معطيك الوعي والعقل والسمع والبصر وجميع الجهات، انت تقضيها في الدنيا دون الاخرة، هذا عيب عليك حبيبي !
تذكرت وهنا كتبته وهو شيء بسيط في الادعيه مثلا هذه العبارة لم يفسرها العلم الحديث الى هذه الثانية ليس لهذا اليوم : سبحان الله الذي يعلم ثقل النور والظلمة. قبل 1400 سنة ماهو ثقل النور ؟ الهواء هل يوجد فيه ثقل حبيبي .. ؟ الجو هل فيه ثقل ؟ كانوا يعرفون (سلام الله عليهم). الخطوة ماذا ؟ ان العلم الحديث فهم ثقل النور فهل فهم ثقل الظلمة ؟! لا زال جاهلا من هذه الناحية، هم فهموها ونحن لم نفهمها لانه اوربا ما تفضلت علينا بافهامنا، لو تفضلت لفهمناها. هكذا هكذا من زاوية وجهة نظركم مع شديد الاسف.
ايضا في الصحيفة السجادية (اللهم اجعل داءهم في مائهم) في دعاء الثغور انه يدعوا على اعدائه من جملة دعائه ان يكون ماءهم سببا للمرض. عجبا واحد يشرب ماء يتمرض ! ولماذا لا. كثير من الجراثيم والحميات والملاريا وغير ذلك يكون في الماء لماذا لا ؟ فاذا الله تعالى كفانا شر اعدائه واعدائنا بتسميمهم بالماء الذي يشربون، ما احلاها سبحان الله !
ومنها : انه كان يوزع المساعدات على فقراء المؤمنين، فيحمل على ظهره الجراب ويوزعه على البيوت يطرق بابا بابا ممن يعرفهم ولا يعرفونه. وفي الرواية انهم لم يعرفوه حتى توفي (سلام الله عليه) فلما انقطع البر فلا يوجد يجلب لهم تمن وطحين ودهن، عرفوا انه منه. لم يفتح فمه طول هذه المدة، بل الرواية اكثر من ذلك بانه طرق الباب فطلعت له امرأة قال لها لك ثوب قالت له جزاك الله خير لكن انا عاتبة على السجاد لا يجلب لنا شيء، انت تجلب لنا والسجاد لا يجلب لنا شيء.
انظر كنا في غفلة ولا زلنا في غفلة، استيقظوا رحمكم الله، اتقوا الله رحمكم الله، سبحان الله !
في رواية اخرى ان شخصا ما رآه وهو ماشي في الطريق حامل على ظهره كيس الطحين والتمن "بالمقدار الذي يقدر حمله والا هو ضعيف ساقاه ضعيفتان حبيبي من كثرة الزهد وقلة الطعام وقلة المنام. محل الشاهد ليس هذا، بمقدار ما يحمله يذهب الى البيوت يعطيها" يعرفه طبعا، قال له : سلام عليكم الا احمل هذا الحمل عنك. قال : لا انه زاد سفري ما مضمونه،ثم رآه بعد يومين او ثلاثة قال له سلام عليكم، انت لم تسافر، الم تقل انك ستسافر ؟ قال له ليس حيث تذهب انما ذلك هو الموت، السفر الى الاخرة هذا زاد سفري اي ابني به آخرتي وليس حيث تذهب. انت الدنيوي التافه الدنيء في فهمك.
ومنها انه كان يشتري العبيد ويبيعهم، يبقيهم عنده سنة ثم يبيعهم. فهؤلاء عندما يبقون عنده سنة فهل هم حديد او حجارة ؟ كلا. انهم يرونه ويسمعون اقواله ويسمعون ادعيته ويسمعون فقهه ويرون عبادته، فطبعا يهتدون. حبيبيي .. موسى بن جعفر (سلام الله عليه) حينما كان في السجن ارسلوا له اولا رجال ظلمة الى درجة عجيبة خلال ليلة صاروا من احسن الصالحين. قالوا لنرسل له امرأة متهتكة وفعلا ارسلوا له امرأة متهتكة خلال ليلة صارت من احسن العابدات. فكيف اذا بقي معاشرا للامام سنة ؟ يصير هاديا مهديا. (كول لا !) ليس فخر ولا ثواب هو انما رزقه العقل والاحساس. فماذا يحدث هنا ؟ اولا يجمعهم يستحل منهم مما يكون قد صدر اثناء استخدامهم روحوا تعالوا، والاحاشاه من العصيان والطغيان. يستحل منهم طبعا يحللوه. ثم يعطيهم مالا ويعتقهم اذهبوا رحمكم الله. اينما ذهبوا هم ينفعون وهو بعد ذلك ما عليه شيء. اليس هذا اداء نحو من الاداء لمسؤوليته (سلام الله عليه).
ومنها : ان زيد الشهيد من هو زيد الشهيد ؟ زيد بن علي. (كول لا) يعني زيد ابن السجاد نفسه لا نتكلم مجازا الاب في تقية مكثفة، لكن زيد نفسه الابن الصلبي له، قتل في سبيل الله في سبيل دفع الظلم، هذا يعني اي شيء ؟ يعني انه قدم اذا كان لا يستطيع ان يقدم نفسه فقد قدم ولده ضد حكم الامويين والعباسيين لو صح التعبير. لم يعلن طبعا ان الولد استأذن من ابيه. لان هذا على خلاف التقية المكثفة للاب، كما لم يعلن ان المختار استأذن من السجاد لان هذا على خلاف التقية المكثفة للسجاد. لا يستأذنون ولا ينقل ولا يعرفه احد كائنا من كان. فالولد طبعا يصابح ابيه ويماسيه ويأكل عنده وينام سنين عنده لا يعرف ذوقه ولا اتجاهه ! لايعرف اباه ولا ابوه يعرفه ! فهل عبثا وعصيانا تحرك زيد الشهيد ضد الامويين ؟! لا، لا. وانما انا اقول بأذن خاص من ابيه السجاد (سلام الله عليه). اذا كان هو لم يتحرك فابنه هو الذي تحرك وقتل وجماعة ايضا في زمن السجاد من العلويين ايضا قتلوا، وموجود في مقدمة الصحيفة السجادية شيء من هذا القبيل. بالرغم من انه لم ينالوا فائدة حقيقية، ولكنهم بالاخر ابرأوا ذممهم وضمائرهم امام الله سبحانه وتعالى. فلذا قلت انه طبعا هؤلاءفي عصر الائمة يسألون الائم وانتم في عصر علمائكم والحوزة العلمية اسألوا الحوزة العلمية، لا يمكن عمل اي شيء مما قل او كثر بدون سؤال الفقه والفقهاء بطبيعة الحال.
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:45 AM   #7
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة السابعة- 3 صفر 1419
الخطبة الاولى
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اسألك الامان يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم واسالك الامان يوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا. واسألك الامان يوم يعرف المجرمون بسيماهم فبؤخذ بالنواصي والاقدام. واسألك الامان يوم لا يجزي والد عن ولده شيئا ولا مولود هو جاز عن والده شيئا ان وعد الله حق. واسألك الامان يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة و لهم سوء الدار. واسألك الامان يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والامر يومئذ لله. واسألك الامان يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه لكل امريء منهم يومئذ شأن يغنيه. واسألك الامان يوم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته واخيه وفصيلته التي تؤويه ومن في الارض جميعا ثم ينجيه كلا انها لظى نزاعة للشوى. مولاي يا مولاي انت المولى وانا العبد وهل يرحم العبد الا المولى. مولاي يا مولاي انت المالك وانا المملوك وهل يرحم الملوك الا المالك. مولاي يا مولاي انت العزيز وانا الذليل وهل يرحم الذليل الا العزيز. مولاي يا مولاي انت الخالق وانا المخلوق وهل يرحم المخلوق الا الخالق. مولاي يا مولاي انت العظيم وانا الحقير وهل يرحم الحقير الا العظيم. مولاي يا مولاي انت القوي وانا الضعيف وهل يرحم الضعيف الا القوي. مولاي يا مولاي انت الغني وانا الفقير وهل يرحم الفقير الا الغني. مولاي يا مولاي انت المعطي وانا السائل وهل يرحم السائل الا المعطي. مولاي يا مولاي انت الحي وانا الميت وهل يرحم الميت الا الحي. مولاي يا مولاي انت الباقي وانا الفاني وهل يرحم الفاني الا الباقي. مولاي يا مولاي انت الدائم وانا الزائل وهل يرحم الزائل الا الدائم. السلام على سيدنا رسول الله محمد بن عبد الله واله الطاهرين. السلام على امير المؤمنين علي ابن ابي طالب ورحمة الله وبركاته وعلى مجالسه ومشاهده ومقام حكمته واثار ابائه آدم ونوح وابراهيم واسماعيل وتبيان بيناته. السلام على الامام الحكيم العدل الصديق الاكبر الفاروق بالقسط الذي فرق الله به بين الحق والباطل والكفر والايمان والشرك والتوحيد ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيي عن بينة. اشهد انك امير المؤمنين وخاصة نفس المنتجبين وزين الصديقين و صابر الممتحنين وانك حكم الله في ارضه وقاضي امره وباب حكمته وعاقد عهده والناطق بوعده والحبل الموصول بينه وبين عباده وكهف النجاة ومنهاج التقى والدرجة العليا ومهيمن القاضي الاعلى. يا امير المؤمنين بك اتقرب الى الله زلفى انت وليي وسيدي ووسيلتي في الدنيا والاخرة.
اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون.
تعرضنا في الجمعة السابقة الى قضية السير راجلين الى كربلاء المقدسة وانا حسب علمي وفهمي ان المنع حصل وانا قلت لكم انكم اذا منعتم فامتنعوا. انتم انشاء الله تكونون على مستوى المسؤولية الدينية تجاه الله وتجاه الحوزة بحيث اذا قيل لكم قفوا تقفون واذا قيل لكم اذهبوا تذهبون جزاكم الله خير جزاء المحسنين. فكانما الان تقول لكم الحوزة قفوا لا تذهبوا وتحصلون كلا الثوابين، كفلين من الثواب، الكفل الاول ثواب اطاعة الحوزة واطاعة العلماء (حفظ الله الموجودين وقدس الله اسرار الماضين). والثواب الثاني الثواب بالنية فان للانسان ما نوى وانت لما الله تعالى يعلم بما في نفسك وقصدك ونيتك وهو السير الى كربلاء واحترام الحسين واقامة شعائر الحسين فسوف يثيبك، حتى لو حصل المنع عن ذلك يعطيك الثواب وانت مستريح. فحاولوا في هذه السنة وفي هذا الموسم ان لا نجد واحدا في الطريق اطلاقا، هذه شعارية في نفسها قائمة وهو انكم اذا قيل لكم لا تذهبوا لا تذهبوا واذا قيل لكم اذهبوا فاذهبوا واذا قالت الحوزة انكم لا يجوز لكم الذهاب يعني لا يجوز لكم الذهاب. والحسين (عليه السلام) طبعا في وده ذلك ويرضى منكم ذلك ويكفي منكم ذلك امام الله وامام رسوله وجزاكم الله خير جزاء المحسنين.
في جمعة سابقة بدأت بشرح خطبة الحسين (سلام الله عليه) في المدينة طبعا في شهر محرم وشهر صفر لازلنا نعيش ذكرى استشهاد سيد الشهداء (سلام الله عليه وعلى اله واصحابه اجمعين).
يقول في الخطبة : (وخير لي مصرع انا لاقيه) يعني ملاقيه وواصل اليه لا محالة. والمستفاد من ذلك امرين :
احدهما : حصول الجزم به والعزم عليه في القضاء الالهي وعدم احتمال حصول البداء الذي نؤمن به نحن الامامية نؤمن بصحته، معناه انه لا يحصل البداء تجاه شهادة الحسين (سلام الله عليه). وان هذالامر مبتوت به ولا يحتمل تغييره وهذا مما تدل عليه روايات اخرى مثل قوله (عليه السلام) كما في بعض الروايات (شاء الله ان يراهن سبايا على اقتاب المطايا) وقوله (عليه السلام) (القوم يسيرون والمنايا تسير بهم الى الجنة)، او قوله عن كربلاء مامضمونه (هذا محط رحالنا ومقتل رجالنا ومسبى نسائنا). وكذلك يدل على ذلك اكيدا القارورة التي اعطاها الحسين (عليه السلام) لام سلمة وقال لها ما مضمونه اذا رأيت التراب الذي فيها يفور دما فاعلمي اني قد قتلت. وهذا معناه التنبوء القطعي ببقاء ام سلمة حية الى ذلك الحين والتنبوء القطعي بحصول حادثة كربلاء،وهو معنى عدم حصول البداء فيها وان القضاء الالهي مبرم بانجازها.
الامر الثاني قوله : (عليه السلام) كما في الرواية وهذه الخطبة (خير لي مصرع انا لاقيه) ظاهره من الاختيار، يعني اختاره الله لي، اي اختاره في علمه الازلي وقضائه وقدره. ولكن مع ذلك يوجد احتمال آخر وهو ان يكون (خير لي) من الخير، لان مقتل الحسين (عليه السلام) واصحابه خير كله وليس فيه شر الا المسؤولية التي تحملها اعداؤه في ايجادهم لهذه المصيبة العظيمة والجريمة الكبيرة ضد الامام المعصوم المفترض الطاعة. مسؤولية اعدائه موجودة. الا انه بالنسبة الى اوليائه لا، في الحقيقة شهادته خيرله ولا صحابه وللبشرية اجمعين ولنا اجمعين. يكفي اننا ندرك بعض نتائجها الحسنة امام الله سبحانه وتعالى وامام التاريخ.
اما بالنسبة اليه فالمقامات العالية التي لا ينالها الا بالشهادة وهذه موجودة في الروايات.
واما بالنسبة الى المجتمع المسلم فمن عدة جهات لا يحصى عددها ولعلنا لاندرك امدها. من قبيل التعليم لاهمية الدين وان الدين من الاهمية بحيث يستحق وجود مثل هذه التضحية الكبرى بالنفس والنفيس والاصحاب والنساء والاموال والاتعاب وكل شيء، اعطانا هذه العبرة (سلام الله عليه وعلى اصحابه)، واهمية طاعة الله سبحانه وتعالى حتى لو لزم كل هذا المحذور وهذا البلاء الدنيوي.
ومنها : اعطاء الامثولة الاكبر في التضحية للدين والتمرد ضد الظلم وضد عصيان الله سبحانه وتعالى كما يقول (الا ترون ان الدين لايعمل به وان الباطل لا يتناهى عنه) و(ان الدين لعق على السنتهم فاذا محصوا بالبلاء قل الديانون).
ومنها : الاصلاح الذي هو قاله حسب الرواية، الاصلاح في امة جده رسول الله (صلى الله عليه واله)، وانا قلت في كتابي عن الحسين (سلام الله عليه) ان هذا يعني جزؤه الرئيسي لم يحصل في حال حياته، لانه لم يبق بعد هذه الخطبة الا عدة اشهر وقتل (سلام الله عليه)، وانما حصل الاصلاح بشهادته وبعد شهادته ولا زال يحصل وسيبقى يحصل الى يوم القيامة بعون الله سبحانه وتعالى وحسن توفيقه له ولنا وللاجيال جميعا وللبشرية جميعا.
ومنها : ابراز الاسلام الحق كاطروحة كاملة وعادلة لازاء الباطل والتسيب والتميع الذي كان يمثله الخليفة والخلافة الاموية والمسيطرين على دفة الحكم وعلى المجتمع من قبيل قوله حسب الرواية (ويزيد لاعب بالقرود وشارب للخمور قاتل للنفس المحترمة ومثلي لا يبايع مثله).
ومنها : حفظ شعائر الدين وهو ما يحصل من ذكر الحسين (عليه السلام) من المواعظ والتعاليم واجتماع المؤمنين وغفران الذنوب وستر العيوب والهمة في طاعة الله سبحانه وتعالى، ولو لم يكن الا مثلا كشيء صغير جدا وهو ذكري للحسين وذكرنا للحسين في امثال هذه المقامات لكفى في الحقيقة، انه هذا امر يتكرر في كل شهر وفي كل يوم وفي كل سنة وتسمعون ما ينفعكم في كثير من المجالس الحسينية وغير الحسينية وهذا امر جيد جدا نتيجة باقية من مقتل الحسين (عليه السلام) الى يوم القيامة انشاء الله تعالى.
(كأني باوصالي هذه) والاوصال هي اعضاء الجسم المتصل بعضها ببعض، ومفرده وصلة وهي القطعة المتصلة، فاوصالي اي اعضاء جسدي. ماذا يحصل فيها ؟ (كأني باوصالي هذه تقطعها عسلان الفلوات)، العسلان هم الذئاب، يمثل الجيش المعادي له بالذئاب الضارية وليت شعري فان النفس الامارة بالسوء اسوأ من الذئب. لان الذئب يتصرف لحاجته او على طبعه او بدون عقل معتد به واما النفس الامارة بالسوء فقد رزقها الله عقلا ورشدا ومع ذلك اعرضت عنه واتبعت اهواءها وشهواتها فكانت كما قال الله تعالى : ((ان هم الا كالانعام بل هم اضل سبيلا)) وقوله تعالى ((أرأيت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وبصره)). اذن عسلان الفلوات لا يريد بها حقيقةً الذئاب البرية وانما الذئاب البشرية وهم اعداؤه ولربما يراد به اعداؤه في كل جيل وليس فقط اعداؤه المباشرين، لانكون ضيّقي النظر والفهم وسعوا رحمكم الله في الفهم فانه احسن لكم امام الله سبحانه وتعالى فكلهم عسلان الفلوات. تقطعها معناه انه ليست باظافرها واسنانها، وانما باشكال مختلفة من التقطيع حبيبي .. بالسنتها وايديها ومكرها والى آخره مما لا يحسن التفصيل فيها الان. الفلوات جمع فلاة وهي الصحراء واضافتهم الى الصحراء على احد وجهين. في الحقيقة عسلان الفلوات بالمعنى المطابقي والمعنى المفهوم وهم الذئاب البرية حيث لا يكونون مقصودين حقيقة والا الذئاب في البرية هي عسلان الفلوات، صحيح لكنما حينما لا يكونون مقصودين حقيقة وان البشر الظالمين هم المقصودون حقيقة، اذن فلماذا اضافهم الى الفلوات ؟ سؤال يعرض مع جوابه.
له احد وجهين:
اولا: اما ان الجيش كان في الصحراء فعلا، الجيش المعادي المقابل له كان في الصحراء. كربلاء في ذلك الحين كانت صحراء ليس فيها الا نباتات قليلة نخلات قليلة، والا هي على العموم صحراء قاحلة ليست قاحلة بذاك المعنى لانه فيها نهر على اية حال ولكنها صحراء غير مسكونة ولا مزروعة زرعا معتدا به.
محل الشاهد فتكون صحراء، الجيش الحسيني في الصحراء والجيش المعادي ايضا في الصحراء، والجيش المعادي ظالم وهم عسلان الفلوات لانهم في الحقيقة الان هم في الفلاة، اي حال اعتدائهم على الحسين في الطف.
ثانيا: واما لان عقولهم ومفاهيمهم وعقائهم كالصحراء ليس فيها ما يسمن وما يغني من جوع، او قل ليس فيها حق بل كلها باطل هذا ايضا صحيح. المؤمن عقيدته كالبستان وكالشجرة المثمرة، لماذا ؟ لانه ينفع غيره. ربحه كثير وخسرانه قليل بخلاف الكافر والفاسق والظالم ونحو ذلك بما فيهم الجيش الاموي واتباعهم الى يوم القيامة. صحراء قاحلة تضر اكثر مما تنفع وتعطش اكثر مما تروي وتجيع اكثر مما تشبع اكيدا. فمن هذه الناحية تكون المسألة منطبقة مائة بالمائة.
ويمكن ان نفهم من هذه الجملة وجها ثالثا : وهو بقاء جسده الشريف (سلام الله عليه) بدون دفن ثلاثة ايام فكان من الممكن بحسب القانون الطبيعي ان تأكله الذئاب والوحوش فعلا، لانهم تركوه وذهبوا فبقيت الصحراء مفتوحة وبالتالي الحيوانات تأتي فتأكل. لكن لا، هم محروسون بعناية الله وان كانوا متوفين ومقتولين بطبيعة الحال لم يقترب اليهم اي حشرة واي مكروب واي وحش، انا ذكرت ايضا في كتابي عن الحسين انظروا : حينما قطعوا الرؤوس فهم لا بيوم او يومين او نحو ذلك يصلون الى الشام ؟ لا، وانما يحتاجون الى عشرة ايام او خمسة عشر يوما او عشرين يوما الى ان يصلون الى الشام، فهذه الرؤوس حينما تقطع وتحمل على الرماح اونحو ذلك لا ينالها الفساد لا تخرج منها رائحة. حبيبي هم المفروض لا يؤمنون بالامامة ولا يؤمنون بحقانية هؤلاء، فاذا كان هؤلاء غير محقين فسوف تجيف جثثهم قطعا. مع ذلك قطعوها واخذوها. انا اقول لك انهم يعتقدون انه سوف لا تجيف لانه لا شعوريا وحقيقة وفي باطن انفسهم يعتقدون ان هؤلاء على حق وان هؤلاء هم الظالمون ليس اكثر من ذلك. الظالمون قطعوها واخذوها ويعتقدون انها هي التي محقة وليس غيرها محق. ولا يتوقعون ان تفسد وان تتعفن، فهذا معناه عدة امور:
منها : انهم محروسون اي ان هذه الرؤوس والاجساد محروسة بعين عناية الله هذه واحدة.
وثانيا : ان الجيش المعادي يعلم حقانية الحسين (سلام الله عليه) وانه معتدي ليس فقط على الحسين واصحاب الحسين وانما معتدي على الله ورسوله وامير المؤمنين ايضا.
(بين النواويس وكربلا) هنا يأتي سؤال واضح : ان الحسين اين دفن واين قتل ؟ في كربلاء (كول لا !) طبعا من الضروريات وواضح والمدينة اسمها كربلاء وهذا ينبغي ان يكون واضحا. اذن كيف يقول بين النواويس وكربلاء ؟ يعني ليس في كربلاء (كول لا !). هذا السؤال عاش في ذهني فترة من الزمن سألت به احد كبار السن والاختصاصين من سكان كربلاء "رحمه الله" قال لي ببساطة : (هاي النواويس وهاي كربلا) وفقط. وهو وسط النواويس وكربلا ما هي ؟ النواويس هي احد طرفي المدينة الحالية وكربلا بالعامية (بتضخيم اللام) بالطرف الاخر من المدينة فيكون الحسين قد دفن في وسط هاتين المنطقتين. معنى ذلك ان المنطقة التي دفن فيها الحسين في ذلك الحين لم تكن مسماة بكربلاء. بل الطف او الغاضريات وليست كربلاء. نعم كربلاء انتقل لها من كربلا المجاورة لها فسيمناها كربلاء، انا حسب فهمي هكذا. وطبعا هي لا زالت بهذا الاسم ولكنه بالدقة لو لاحظنا الفهم القديم اللغوي فمنطقته ليست كربلاء وانما الامام حارب ودفن بين النواويس وكربلاء وليس في كربلاء والى الان نسميها واقعة الطف لانسميها واقعة كربلاء.
انشاء الله نكمل في الخطبة الاتية.
بسم الله الرحمن الرحيم
لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة * رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتب قيمة * وما تفرق الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينة * وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة * ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها اولئك هم شر البرية * ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية * جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه *
صدق الله العلي العظيم

الجمعة السابعة 3 صفر 1419
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين.
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله باريء النسم. سبحان الله المصور. سبحان الله خالق الازواج كلها.سبحان الله جاعل الظلمات والنور. سبحان الله فالق الحب والنوى. سبحان الله خالق كل شيء. سبحان الله خالق ما يُرى وما لا يُرى. سبحان الله مداد كلماته. سبحان الله رب العالمين. سبحان الله البصير الذي ليس شيء ابصر منه، يبصر من فوق عرشه ماتحت سبع ارضيين ،ويبصر ما في ظلمات البر والبحر، لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير، لا تغشى بصره الظلمة، ولا يستتر منه بستر، ولا يواري منه جدار، ولا يغيب عنه بر ولا بحر، ولا يكن منه جبل ما في اصله ولا قلب ما فيه ولا جنب ما في قلبه، ولا يستتر منه صغير ولا كبير، ولا يستخفي منه صغير لصغره، ولا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء. هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء لا اله الا هو العزيز الحكيم.
اللهم صل على محمد وال محمد، اللهم صل عليه وعلى اهل بيته الائمة الطيبين. السلام عليك يا رسول الله. السلام عليك يا خليل الله. السلام عليك يا نبي الله. السلام عليك ياصفي الله. السلام عليك يا رحمة الله. السلام عليك يا خيرة الله. السلام عليك حبيب الله. السلام عليك يا نجيب الله . السلام عليك يا خاتم النبيين. السلام عليك يا سيد المرسلين. السلام عليك يا قائما بالقسط. السلام عليك يافاتح الخير. السلام عليك يا معدن الوحي والتنزيل. السلام عليك يا مبلغا عن الله. السلام عليك ايها السراج المنير. السلام عليك يا مبشر. السلام عليك يا نذير. السلام عليك يا منذر. السلام عليك يا نور الله الذي يستضاء به. السلام عليك وعلى اهل بيتك الطيبين الطاهرين الهادين المهديين. السلام عليك وعلى جدك عبد المطلب وعلى ابيك عبد الله. السلام على امك آمنة بنت وهب. السلام على عمك حمزة سيد الشهداء. السلام على عمك العباس بن عبد المطلب. السلام على عمك وكفيلك ابي طالب. السلام على ابن عمك جعفر الطيار في جنان الخلد. السلام عليك يا محمد. السلام علىيك يا احمد. السلام عليك يا حجة الله على الاولين والاخرين والسابق الى طاعة رب العالمين والمهيمن على رسله والخاتم لانبيائه والشاهد على خلقه والشفيع اليه والمكين لديه والمطاع في ملكوته. الاحمد من الاوصاف، المحمد لسائر الاشراف، الكريم عند الرب والمكلم من وراء الحجب، الفائز في السباق والفائت عن اللحاق ورحمة الله وبركاته.
يقول سلام الله عليه كما في الرواية : (فيملأن مني اكراشاً جُوفا وأجرِبةً سغبا).
انا اود ان اعطي هذه الكلمات نطقها اللغوي، لان الخطباء على ما انا سامع منهم كثيرا يقرأوها بشكلين او ثلاثة لا يعلمون ما هو الصحيح : يقرأونها جُوفا وجَوفا وجِوَفا على خربطة عجيبة.
في الحقيقة هذا فيه احتمالان انا حسب فهمي لا ثالث لهما :
الاحتمال الاول: ان يكون اصلها جَوفاء ولكن حذف الهمزة من اجل نحو من السجع. لانه يقول (جوفا واجربةً سُغبا) فلاجل المماثلة بين اللفظين حذف الهمزة. فاصلها جَوفاء، فبدون الهزة تكون جَوفا ليس شيئا آخر بحسب هذا الاحتمال.
الاحتمال الاخر: الذي هو ايضا راجح، ان تكون جُوفا. جُوف جمع اجوف كعور جمع اعور (كول لا سبحان الله !). فيراد بها الجمع (فيملأن مني اكراشا جُوفا واجربةً سُغبا). والسَغِب : الجوعان، والسُغْب جمع سَغِب او ساغِب وهو الجوعان. والكرش معروف المهم انه كلتا اللفظتين او كلتا الجملتين تشيران الى المعدة وان معدهم جَوفا وجوعانة او هم جوعانون. (فيملأن مني اكراشاً جُوفا). الكرش هو المعدة. والاجرِبة ايضا جمع جُراب وهو الكيس الكبير الذي يكون من القماش او الجلد، ويعبر به هنا مجازا عن المعدة ايضا فيكون من قبيل الايضاح والتكرار بهذا المعنى.
في الحقيقة احد هذين اللفظين دال على الجوع بوضوح بالدلالة المطابقية. لان سَغِب يعني جوعان (اجربةً سُغبا) اي بطون جوعانة.
(اكراشاً جُوفا)، جُوفا بالدلالة المطابقية ليس معناها جوعانة وانما جوفا يعني خالية، وطبعا المعدة حينما تكون خالية تكون جوعانة وهذا ايضا واضح.
ويمكن لاحظوا (وان كان تلك الاحتمالات اقرب) ان يكون جُوفا من الجيفة وهي النتن، لان الاكراش الجائفة والمنتنة حيث ان اكراشهم جائفة ومنتنة لان من يأكل الحرام ويظلم الاخرين ويسطو على حقوق الغير وعلى اموال الغير تقول : انه معدته منتنة وجائفة. فهؤلاء اعداء الحسين (سلام الله عليه) هكذا طبعا ظلمةومعتدين فهم يأكلون الحرام، اذن فبطونهم جائفة ومنتنة بطبيعة الحال. وسبحان الله ينبغي ان نتذكر قول امير المؤمنين (سلام الله عليه) عن وصف الانسان الذي ماشي بـ(الكشخة) و(الفخفخة) والـ(انا انا) ماذا وصفه ؟ (اوله نطفة مذرة وآخره جيفة قذرة وما بينهما يحمل العذرة). وفي رواية اخرى اذا كنت اتذكرها انه ما مضمونه اعجبوا للانسان ينطق بلحم ويسمع بعظم وينظر بشحم ويتنفس من خرم، تبارك الله احسن الخالقين جل جلاله.
هنا سؤال يأتي ان الحسين (سلام الله عليه) قال: (فيملأن مني اكراشاً جُوفا واجرِبةً سُغْبا) ولم يحصل ذلك اي لم ينل من جسده الشريف احد شيئا، لا الوحوش الحقيقية ولا الوحوش البشرية التي هي اسوء من الوحوش الحقيقية. فكيف يقول (سلام الله عليه) (فيملأن مني اكراشاً جُوفا واجرِبةً سُغْبا) ؟
وهنا ينبغي ان نلتفت الى انه لم يقل فيملأن من اعضائي، لا، ـ وانما فيملأن مني، لم يقل فيملأن من اعضائي كما قال اولا (كأني بأوصالي هذه تقطعها عسلان الفلوات). كأنما فيملأن من اوصالي . لا، وانما يملأن مني فقط. يعني من وجوده ككل وليس من اوصاله واعضاء جسده، حتى يتسجل السؤال : انه لم يؤخذ من اعضاء جسده شيئا يقول ذلك. لا، وانما من كيانه المعنوي وليس من جسده المادي.
والجوع المذكور في السياق واضح انه لا يراد به الجوع حقيقة وفراغ البطون حقيقة وانما يراد به الحاجة النفسية او الدنيوية التي كانت لاعدائه ابتداءا من يزيد الخليفة الاموي الى عمر بن سعد او غيره الموجودين بازاء الحسين وامام الحسين ومواجهة الحسين في الطف. فكان الجوع هذا الجوع المعنوي الطمع بشأن الحسين وبدنيا الحسين بهذا الشكل. فكان الجوع حاجة في نظرهم لعنهم الله حاجة يكون دواؤها وشفاؤها وقضاؤها بقتل الحسين (سلام الله عليه) والسيطرة عليه بهذا الشكل، وليس بأكل الطعام وليس بأكل الاجساد طبعا.وهي طبعا حاجة ضالة ودنيوية وشيطانية وآثمة وظالمة. يكفي ان نلتفت ان حاجة يزيد وعبيد الله بن زياد هو سحق المعارضين لبني امية بما فيها المعارضة المهمة التي كان يمثلها الحسين (عليه الصلاة والسلام)، وحاجة عمر بن سعد ما هي حاجة عمر بن سعد ؟ ملك الري (وملك الري قرة عيني)، فيقتل الحسين (عليه السلام) من اجل هذا الطمع العجيب الغريب الذي (يقولون ان الله خالق جنة ونار وتعذيبٍ وغل يدين). يحتمل انه صحيح ويحتمل انه باطل، فالرجل غير مسلم، يشك في الاسلام وفي يوم القيامة. ولولا انه يشك في الاسلام ويوم القيامة ما فعل افعاله الشنيعة، (يا خيل الله اركبي ودوسي جسد الحسين) ! لا، خيل الشيطان حبيبي وليس خيل الله، لو كانت خيل الله لقبلت جسد الحسين ولخشعت على جسد الحسين (سلام الله عليه). حبيبي .. لو كان هناك جسد حيوان لما كان من الانسانية ان يوطأ الخيل وان تدوس عليه الخيل والارجل فضلا عن انسان فضلا عن امام مفترض الطاعة. جريمة نكراء لا مثيل لها في البشرية. مع ذلك هو قام بها عن طواعية وفكر بها وقتيا. يزيد وعبيد الله بن زياد لا يدرون بها هو المسؤول فقط عنها. (يا خيل الله) تشجيعا لهم من باب (شيم المعيدي وخذ عباته)، والا هم يعلمون وانا قلت قبل قليل انهم يعلمون ان الحق مع الحسين (عليه السلام) حتى انهم يعتقدون ان الرؤوس لاتنتن، معنى ذلك ان طرف الحسين ومعسكر الحسين هو المحق وهم يدرون بذلك مع ذلك يقول لهم (يا خيل الله اركبي وابشري بالجنة) !! وتوجد في الرواية انه دمعت عيناه حينما رأى الحسين مسجى، دموع التماسيح لعنه الله وقبحه.
الشيء الاخر انه بحسب النتيجة التأريخية (انا اقولها مختصر واعتقد اني قد اطلت عليكم لكنه لا بد من انهاء هذا الموضوع ولو باختصار) لم ينل الجيش الظالم في كربلاء اي شيء من اطماعه الدنيوية. فعمر بن سعد قُتل (املاء ركابي فضة وذهبا اني قتلت الفارس المحجبا قتلت خير الناس اما وابا) ، أتدري انه خير الناس وقتله ؟! اذن لا اعطيك ولا فلس فقتله. فهل نقول هنا : جزاه الله خيرا ؟ نعم ما فعل حين قتله. محل الشاهد ولا واحد منهم ، كلهم ظهر المختار وابادهم عن بكرة ابيهم جزاه الله خير جزاء المحسنين. ولم ينل احد مطمعه من قتل الحسين (سلام الله عليه) لان الله تعالى انتقم منهم وبشر انتقام وباسرع انتقام سنة واحدة او سنة ونصف فاصل بين قتل الحسين وظهور المختار.
محل الشاهد هذا جوابه اكثر من وجه:
الوجه الاول: ان اهم حاجاتهم كانت هي الانتصار العسكري الدنيوي في الطف بقتل الحسين واصحابه وقد حصل وهذا كاف جدا حاجتهم التي طمعوا بها فوريا هي تلك. وهذا ما حصل فعلا. فملؤوا بطونهم الخاوية بهذا المقدار من السيطرة الدنيوية لو صح التعبير.
الوجه الثاني: انهم توهموا حين قتال الحسين انهم سوف ينالون خيرا دنيويا في المستقبل لعلهم يقضون حاجاتهم الدنيوية وشهواتهم الدنيوية، لكن الله تعالى حال بينهم وبين شهواتهم ونزواتهم وخلص المجتمع منهم في الحقيقة.
الوجه الثالث: انه ليس المقصود فقط (كما قلت اكثر من مرة) فقط الجيش المعادي الموجود في كربلاء، بل كل المقصود كل اعداء الحسين وعلى الاجيال المتعاقبة. واعداء الحسين على الاجيال المتعاقبة من الممكن ان (يملأن منه اكراشاً جُوفا واجربةً سُغْبا) حصلوا كثيرا جيلا بعد جيل وسوف يبقون يحصلون الى ظهور الامام القائم عجل الله فرجه وسهل مخرجه، لانه ماذا ؟ (تمتليء الارض ظلما وجورا فيملؤها قسطا وعدلا) اعتيادي ومعنى ذلك ان اعداء الحسين هم الذين يأكلون ويشربون. في الرواية ان الدجال حينما يظهر يكون معه (طبعا بشكل رمزي قد قالوه) جبل من الخبز وجبل من النار. طبعا الناس ينثالون على جبل الخبز فكل من اكل من جبل الخبز، من قبيل انه تألم واندحر وتنازل وعوقب، وكل من دخل جبل النار سُحب وكانت عليه بردا وسلاما. وهذا في كل جيل موجود بحسب معناه الرمزي حقيقي مائة بالمائة.
بسم الله الرحمن الرحيم
اذا زلزلت الارض زلزالها * واخرجت الارض اثقالها * وقال الانسان ما لها * يومئذ تحدث اخبارها * بان ربك اوحى لها * يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره
صدق الله العلي العظيم
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:50 AM   #8
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة الثامنة- 10 صفر 1419
الخطبة الاولى
على حب مولانا امير المؤمنين باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
على حب النجف الاشرف بلد امير المؤمنين باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
على حب الحوزة الشريفة باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
قبل ان ابدأ بالخطبة احسب ان كثيرا منكم يقولون انه فلينته سيد محمد الصدر من الدعاء حتى نصغي بآذاننا الى مقاصده وما يريد ان يقول.
انا اقول لا، انتم اصغوا الى الدعاء اكثر مما تصغون الى كلامي.
حبيبي .. كلام المعصومين احسن ام كلام سيد محمد الصدر احسن ؟! تعليم المعصومين احسن ام تعليم سيد محمد الصدر احسن ؟! طبعا كلام المعصومين والادعية انما هي لهدايتنا ورعايتنا وتكاملنا وايماننا (كول لا سبحان الله !)، فهل الامام قالها وراح (سلام الله عليه) ؟ نحن نحتاج الى قدم من التجاوب والالتفات والاصغاء فقط. هذا لنا جيد حبيبي ولك جيد حبيبي. اما ان تهمل الادعية وتجعلها مجرد الثواب انشاء الله بعد مليون سنة بالاخرة، فهذا لك غير جيد. حبيبي .. بئس الفعل فعلك، اصغِ الى الادعية احسن مما تصغي الى اي متكلم امامك حتى لو كان اعلم العلماء.
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
ان عفوت يا ربي فطالما عفوت عن المذنبين قبلي لان كرمك اي ربي يجل عن مكافات المقصرين وانا عائذ بفضلك هارب منك اليك متنجز ما وعدت من الصفح عمن احسن بك ظنا. الهي انت اوسع فضلا واعظم حلما من ان تقايسني بعملي او ان تستزلني بخطيئتي وما انا يا سيدي وما خطري هبني بفضلك سيدي وتصدق علي بعفوك وجللني بسترك واعفو عن توبيخي بكرم وجهك. سيدي انا الصغير الذي ربيته. وانا الجاهل الذي علمته. وانا الضال الذي هديته. وانا الوضيع الذي رفعته. وانا الخائف الذي آمنته، والجائع الذي اشبعته والعطشان الذي ارويته، والعاري الذي كسوته، والفقير الذي اغنيته، والضعيف الذي قويته، والذليل الذي اعززته، والسقيم الذي شفيته، والسائل الذي اعطيته، والمذنب الذي سترته، والخاطيء الذي اقلته، وانا القليل الذي كثرته، والمستضعف الذي نصرته. وانا الطريد الذي آويته.انا يا رب الذي لم استحيك في الخلاء، ولم اراقبك في الملاء. انا صاحب الدواهي العظمى. انا الذي على سيده اجترى. انا الذي عصيت جبار السماء، انا الذي اعطيت على معاصي الجليل الرشا. انا الذي حين بشرت بها خرجت اليها اسعى. انا الذي امهلتني فما ارعويت، وسترت عليّ فما استحييت، وعملت بالمعاصي فتعديت، واسقطتني من عينك فما باليت. فبحلمك امهلتني، وبسترك سترتني حتى كأنك اغفلتني ومن عقوبات المعاصي جنبتني حتى كأنك استحييتني. الهي لم اعصك حين عصيتك وانا بربوبيتك جاحد، ولا بأمرك مستخف، ولا لعقوبتك متعرض، ولا لوعيدك متهاون. لكن خطيئة عرضت وسولت لي نفسي وغلبني هواي واعانني عليها شقوتي وغرني سترك المرخى عليّ. فقد عصيتك وخالفتك بجهدي، فالان من عذابك من يستنقذني، ومن ايدي الخصماء غدا من يخلصني، وبحبل من اتصل ان انت قطعت حبلك عني. فواسوأتاه على ما احصى كتابك من عملي الذي لولا ما ارجو من كرمك وسعة رحمتك ونهيك اياي عن القنوط لقنطت عندما اتذكرها. يا خير من دعاه داع وافضل من رجاه راج.
السلام عليك يا رسول الله. اللهم صل وسلم على نبيك المصطفى محمد بن عبد الله. يا رسول الله اشهد انك قد بلغت رسالات ربك، ونصحت لامتك وجاهدت في سبيل الله، وعبدت الله حتى اتاك اليقين بالحكمة والموعظة الحسنة، واديت الذي عليك من الحق، وانك قد رؤفت بالمؤمنين وغلظت على الكافرين. فبلغ الله بك افضل شرف محل المكرمين. الحمد لله الذي استنقذنا بك من الشرك والضلالة. اللهم فاجعل صلواتك وصلوات ملائكتك المقربين وانبيائك المرسلين وعبادك الصالحين واهل السماوات والارضين ومن سبح لك يا رب العالمين من الاولين والاخرين على محمد عبدك ورسولك ونبيك وامينك ونجيك ونجيبك وحبيبك وصفيك وخاصتك وصفوتك وخيرتك من خلقك. اللهم اعطه الدرجة الرفيعة وآته الوسيلة من الجنة وابعثه مقاما محمودا يغبطه به الاولون والاخرون. اللهم انك قلت ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما، واني اتيتك مستغفرا تائبا من ذنوبي، واني اتوجه بك الى الله ربي وربك ليغفر لي ذنوبي. اللهم صل على محمد واله اجمعين.
الان نستمر في شرح بسيط لخطبة سيدنا ومولانا الامام الحسين (سلام الله عليه) :
(لا مَحيص عن يوم خُط بالقلم). المحيص اسم مكان بمعنى مكان الحيص، والحيص يعطي معنى الحركة. قال الشيخ الطريحي في مجمع البحرين: يقال حاص عنه يحيص حيصا وحيوصا ومحيصا ومحاصا وحيصانا، اي عدل وحاد.
اقول وهومعنى الحركة بالابتعاد عنه حين يبتعد شخص عن آخر مثلا. ومقتضى كلام الطريحي ان محيص مصدر وهو لا ينافي ان يكون اسم مكان كمنزل. وما عنه محيص اي لا مهرب عنه، ومنه قوله تعالى ((ما لهم من محيص)). والائمة (سلام الله عليهم) دائما يستعملون لغة القرآن وكلمات القرآن وجمل القرآن. واحري بنا جميعا ان نكون كذلك.
(خُط) اي كُتب ورُقم على اللوح او على الورق بالقلم ويراد به القلم الاعلى الذي يكتب على اللوح المحفوظ، حين يكتب في اللوح المحفوظ والا فليس كل قلم وكل لوح كذلك كما هو واضح. خط بالقلم يعني سيد محمد الصدر خاطه !! رب العالمين هو الذي خطه عن طريق القلم الاعلى في اللوح الاعلى.
وهو لم يذكر اللوح لدلالة السياق عليه، ذكر اللوح لا يوجد طبعا، لكن ذكر القلم موجود والقلم لا يكتب الا بلوح.
والخط هنا تعبير عن القدر الالهي والعزم على حصوله بحيث لا يكون قابلا لتعلق البداء به كما قلنا في خطبة سابقة وهو تنبوء منه (سلام الله عليه) بما حصل فعلا. وهو قد عبر عنه بالخط ونحن نسميه بالكتابة كقول الناس المكتوب ما منه مهروب. فـ(لا محيص عن يوم خط بالقلم) اي كتب في مسؤوليتك وقدرك. وقوله (لا محيص عن يوم خط بالقلم) واضح في انه يعطي قاعدة عامة ويشمل كل شيء، وليس بشيء دون شيء بل كل الاشياء هي هكذا حتى وقوفي هذا ايضا مخطوط بالقلم الاعلى. فانا آتي أقف لان الله اراد ان يقف انت او اي واحد او اي شيء من الانسان والنبات والجماد والحيوان والارض والسماء بقلم الله سبحانه وتعالى مكتوب.فـ(لا محيص عن يوم خط بالقلم) لكل المخلوقات وكل عالم الامكان بما فيها الحسين (سلام الله عليه).
ومن ذلك ما خط في قانونه العام على البشرية كالرزق والمرض والموت كما قال تعالى ((كل نفس ذائقة الموت)) وقال الحسين (عليه السلام) في نفس الخطبة (خُط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة) الا ان الذي يظهر من سياق الكلام من (يوم خُط بالقلم) يوم شهادته، هو يريد ان يطبقه على نفسه (سلام الله عليه) كما قال في اول الخطبة ( وخير لي مصرع انا لاقيه كأني باوصالي هذه تقطعها عسلان الفلوات بين النواويس وكربلا). فيكون المراد انه لا محيص لي عن يومي الذي خط لي بالقلم. كما لا محيص لاحد عن يومه الذي خط له بالقلم، ان خيرا فخير وان شرا فشر.
(رضا الله رضانا اهل البيت) اقرأ لكم في ذلك ما كتبته في اضواء على ثورة الحسين (عليه السلام) فان هذه الجملة تحتوي على تقسيمين :
التقسيم الاول: النظر الى معنى الرضا في هذه الجملة، فاننا تارة نفهم منها نفس الرضا بصفته عاطفية نفسية محبوبة : ان الانسان راضي. واخرى نفهم منها الامر المرضي، رضاي اي مرضيي والذي احبه وافضله، واخرى نفهم منها الامر المرضي يعني الذي يتعلق به الرضا كما هو متعارف عرفا التعبير بذلك ولو مجازا.
التقسيم الثاني: النظر الى ما هو المبتداء والخبر في هذه الجملة، فانه قد يكون رضا الله مبتدأ ورضانا خبر. كما هو مقتضى الترتيب اللفظي لهذه الجملة فالمتقدم لفظا يكون مبتدأ وما هو متأخر لفظا يكون خبر. اما بالعكس (لانكم طبعا اكثركم لم تدرسوا في الحوزة العلمية) اي خبر متأخر يصح، ومبتدأ متأخر يصح، اي ان المتأخر خبر وما قبله مبتداء ايضا يصح. وهو ان يكون رضا الله خبرا مقدما ورضانا مبتداءا مؤخرا، كمانقول زيد قادم وقادم زيد. واذا لاحظنا كلا التقسيمين كانت الاحتمالات اربعة بضرب اثنين في اثنين. ولكل من هذه المحتملات معناها المهم. ويمكن ان نعطي فيما يلي بعض الامثلة في الفهوم التالية:
الفهم الاول : ان يكون الرضا بمعنى الامر المرضي ويكون رضا الله في هذه الجملة هو المبتدأ. فيكون المعنى ان الامر الذي يرضاه الله عز وجل نرضاه نحن اهل البيت. وهذا هو الفهم الاعتيادي والمناسب مع السياق في هذه الخطبة من حيث انه (عليه السلام) يعبر عن رضاه بمقتله (بمقتل نفسه) بانه امر مرضي لله عز وجل.
الفهم الثاني: ان يكون الرضا بمعنى الامر المرضي ويكون رضا الله في هذه الجملة خبرا مقدما. فيكون المعنى ان الامر الذي نرضاه نحن اهل البيت يرضاه الله عز وجل او قل هو مرضي لله عز وجل بدوره. ما نرضاه يرضاه الله كما انه ما يرضاه الله نحن نرضاه كلاهما هكذا. ليس هذا خاص باهل البيت، ماذا يقول في القرآن ؟ ((فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه)) وهو انه : ما يرضاه الله هم راضين به، وما هم راضين به ايضا الله راضي به. وهذا امر صحيح وعلى القاعدة مطابق لما ورد عنهم (عليهم السلام) بمضمون اننا اعطينا الله ما يريد فاعطانا ما نريد. فتكون تلك الجملة بمعنى الفقرة الثانية من هذه الجملة (اي اعطانا ما نريد). كما هو واضح للقاريء اللبيب.
الفهم الثالث: ان يكون المراد بالرضا معناه المطابقي (اي الرضا النفسي) وليس الامر المرضي كما قلنا في الفهوم السابقة. ويكون رضا الله في هذه الجملة مبتدأ والثاني خبر. فيكون المعنى ان رضا الله سبحانه هو رضا اهل البيت (عليهم السلام). وهذا صحيح ايضا ومطابق للقاعدة لان الفلاسفة والمتكلمين المسلمين قالوا انه ورد في الكتاب الكريم والسنة الشريفة نسبة كثير من الامور الى الله سبحانه كالرضا والغضب والحب والبغض والكره والارادة وغير ذلك من الصفات. مع انه قد ثبت في مورد آخر في علم الكلام والعقائد الاسلامية ان الله تعالى ليس محلا للحوادث ويستحيل فيه ذلك وكل هذه الامور من قبيل العواطف المتحددة التي تستحيل على ذات الله سبحانه، فكيف صح نسبتها اليه سبحانه في الكتاب والسنة ؟ وقد اجاب الفلاسفة والمتكلمون بعدة اجوبة عن ذلك، كان اهمها وهو الذي مطابق لهذا الفهم من قوله (عليه السلام) (رضا الله رضانا اهل البيت) : انه جل جلاله يجعل هذه العواطف المتحددة في نفوس اوليائه وانبيائه واصفيائه. فاذا علمنا ان اهل البيت هم اولياء الله واصفياؤه كما هو الواقع، اذن فيصدق ان رضا الله رضاهم اهل البيت، لان رضا الله سبحانه وتعالى كما قال الفلاسفة ليس قائما بذاته جل جلاله بل قائما بذوات المعصومين (سلام الله عليهم).
بسم الله الرحمن الرحيم
تبت يدا ابي لهب وتب * ما اغنى عنه ماله وما كسب * سيصلى نارا ذات لهب * وامرأته حمالة الحطب * في جيدها حبل من مسد
صدق الله العلي العظيم
الجمعة الثامنة 10 صفر 1419
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين.
اللهم اني اجد سبل المطالب اليك مشرعة ومناهل الرجاء اليك مترعة. والاستعانة بفضلك لمن املك مباحة. وابواب الدعاء اليك للصارخين مفتوحة. واعلم انك للراجين بموضع اجابة وللملهوفين بمرصد اغاثة وان في اللهف الى جودك والرضا بقضائك عوضا من منع الباخلين ومندوحة عما في ايدي المستأثرين وان الراحل اليك قريب المسافة وانك لا تحتجب عن خلقك الا ان تحجبهم الاعمال دونك )اي السيئات حبيبي) وقد قصدت اليك بطلبتي وتوجهت اليك بحاجتي وجعلت بك استغاثتي وبدعائك توسلي من غير استحقاق لاستماعك مني ولا استيجاب لعفوك عني بل لثقتي بكرمك وسكوني الى صدق وعدك ولجائي الى الايمان بتوحيدك ويقيني بمعرفتك مني ان لارب لي غيرك ولا اله الا انت وحدك لا شريك لك. اللهم انت القائل وقولك حق ووعدك صدق (( واسألوا الله من فضله ان الله كان بكم رحيما)) وليس من صفاتك يا سيدي ان تأمر بالسؤال وتمنع العطية وانت المنان بالعطيات على اهل مملكتك والعائد عليهم بتحنن رأفتك. الهي ربيتني في نعمك واحسانك صغيرا ونوهت باسمي كبيرا فيا من رباني في الدنيا باحسانه وتفضله ونعمه واشار لي في الاخرة الى عفوه وكرمه. معرفتي يا مولاي دليلي عليك وحبي لك شفيعي اليك وانا واثق من دليلي بدلالتك وساكن من شفيعي الى شفاعتك. ادعوك يا سيدي بلسان قد اخرسه ذنبه رب اناجيك بقلب قد اوبقه جرمه ادعوك يا ربي راغبا راهبا راجيا خائفا اذا رأيت مولاي ذنوبي فزعت واذا رأيت كرمك طمعت. فأن عفوت فخير راحم وان عذبت فغير ظالم حجتي يا الله في جرأتي على مسألتك مع اتياني ما تكره جودك وكرمك وعدتي في شدتي مع قلة حيائي رأفتك ورحمتك وقد رجوت ان لا تخيب بين ذين وذين منيتي فحقق رجائي واسمع دعائي يا خير من دعاه داع وافضل من رجاه راج.
اللهم صل على المصطفى ابي القاسم والرتضى ابي الحسن والزهراء ام الحسنين والزكي ابي محمد والشهيد ابي عبد الله والسجاد ابي الحسن والباقر ابي جعفر والصادق ابي عبد الله والكاظم ابي الحسن والرضا ابي الحسن والجواد ابي جعفر والهادي ابي الحسن والعسكري ابي محمد والمهدي ابي صالح بقية الله في ارضه وحجته على عباده فمعكم معكم لا مع عدوكم آمنت بأولكم وآخركم وفوضت بعد الله اليكم. والسلام على ظاهركم وباطنكم واجسادكم وارواحكم واقوالكم واعمالكم ورحمة الله وبركاته.
مرت علينا قبل يومين او ثلاثة مناسبة ذكرى وفاة الامام الحسن (سلام الله عليه) فمن هذه الناحية كان المناسب جدا التعرض له في هذه الجمعة.
لا اعتقد يخفى كثير منكم ان هناك كتاب كشف الغمة لعلي بن عيسى الاربلي الذي هو من علمائنا الاقدمين رضوان الله عليهم. كرس جهدهم وكتب في المقدمة انه انا اجمع في هذا الكتاب المصادر المكتوبة من قبل الجماعة من ابناء العامة. له ثلاثة او اربعة مصادر او اكثر يجمعها لفظيا ويبوبها في كتابه فكل ماذكر في كتابه انما هو موجود في كتب الجماعة سواء وصلت الينا الان او لا هو من اعاظم الثقات وليس نستهين بامره (رضوان الله عليه). وانا كتبت لكم عدة روايات من فضائل الامام الحسن (سلام الله عليه) نسمعها افترض كقصة وفضيلة وتأريخ.
منها ما رواه ابو الحسن المدائني قال خرج الحسن والحسين وعبد الله بن جعفر (عليهم السلام) حجاجا ففاتهم اثقالهم فجاعوا وعطشوا فمروا بعجوز في خباء لها فقالوا هل من شراب فقالت نعم فاناخوا بها وليس عندها الا شويهة في كسر الخيمة فقالت احلبوها وامتذقوا لبنها ففعلوا ذلك وقالوا لها هل من طعام قالت لا الا هذه الشاة فليذبحها احدكم حتى اهيء لكم شيئا تأكلون فقام احدهم فذبحها وكشطها (نحن نقول : سلخها) ثم هيأت لهم طعاما فأكلوه ثم اقاموا حتى بردوا (كانوا مبتلين بالشمس مثلنا) فلما ارتحلوا قالوا لها نحن نفر من قريش نريد هذا الوجه (واشروا لها باتجاههم) فاذا رجعنا سالمين فالمي بنا (تعالي لنا) فانا صانعون اليك خير ثم ارتحلوا. واقبل زوجها واخبرته عن القوم والشاة فغضب الرجل وقال ويحك اتذبحين شاتي لاقوام لا تعرفينهم ثم تقولين نفر من قريش ثم بعد مدة الجأتهم الحاجة الى دخول المدينة (يعني العجوز وزوجها) فدخلا وجعلا ينقلان البعر اليها ويبيعانه ويعيشان به فمرت العجوز في بعض سكك المدينة فاذا الحسن (عليه السلام) على باب داره جالس فعرف العجوز وهي له منكرة (وهذه لفظة قرآنية (وهم له منكرون) ) اي جاهلون بحقيقته) فبعث غلامه فردها فقال لها يا امة الله اتعرفينني قالت لا قال انا ضيفك يوم كذا وكذا فقالت العجوز بابي انت وامي لست اعرفك فقال فان لم تعرفيني فانا اعرفك فامر الحسن (عليه السلام) فاشترى لها من شاه الصدقة (اي من شياه الصدقة) الف شاة وامر لها بالف دينار وبعث بها مع غلامه الى اخيه الحسين (عليه السلام) فقال بكم وصلك اخي الحسن فقالت بالف شاة والف دينار فامر لها بمثل ذلك ثم بعث بها مع غلامه الى عبد الله بن جعفر (عليه السلام) فقال لها بكم وصلك الحسن والحسين (عليهما السلام) ؟ فقالت بالفي دينار والفي شاة فامر لها عبد الله بالفي شاة والفي دينار فرجعت العجوز الى زوجها بذلك.
وروى ابن عائشة قال دخل رجل من اهل الشام المدينة فرأى رجلا راكبا بغلة حسنة فقال لم ار احسن منه فمال قلبي اليه فسألت عنه فقيل لي انه الحسن بن علي ابن ابي طالب (عليهما السلام) فامتلأ قلبي غيظا وحنقا وحسدا ان يكون لعلي (عليه السلام) ولد مثله فقلت انت ابن علي ابن ابي طالب فقال انا ابنه فقلت انت ابن من ومن ومن (يعني ‏‏‏ماذا ؟ يشتمه) وجعلت اشتمه وانال منه ومن ابيه وهو ساكت حتى استحييت منه فلما انقضى كلامي ضحك وقال احسبك غريبا ياشامي فقلت اجل فقال فمل معي ان احتجت الى منزل انزلناك والى مال ارفدناك والى حاجة عاوناك فاستحييت منه وعجبت من كرم اخلاقه ( هل يوجد واحد من عندنا مثل هذا الشكل الانسان يجب ان يعتبر حبيبي. كل اعمال واقوال الائمة عبرة) فانصرفت وقد صرت احبه ما لا احب احدا غيره.
وعن عبد الله بن عباس بينما نحن عند رسول الله (صلى الله عليه واله) اذ اقبلت فاطمة (عليها السلام) تبكي فقال لها النبي (صلى الله عليه واله) "هذا في حياة رسول الله" ما يبكيك ؟ قالت يار رسول الله ان الحسن والحسين خرجا فوالله ما ادري اين سلكا ؟ فقال النبي (صلى الله عليه واله) لا تبكين فداك ابوك فان الله خلقهما وهو ارحم بهما اللهم ان كانا اخذا في بر فاحفظهما وان كانا اخذا في بحر فسلمهما. فهبط جبرئيل (عليه السلام) فقال يا احمد لا تغتم ولا تحزن هما فاضلان في الدنيا فاضلان في الاخرة وابوهما خير منهما وهما في حضيرة بني النجار نائمين وقد وكل الله بهما ملكا يحفظهما قال ابن عباس فقام رسول الله (صلى الله عليه واله) وقمنا معه حتى اتينا حضيرة بني النجار. فاذا الحسن معانق الحسين (عليهما السلام) واذا الملك قد غطاهما باحد جناحيه. فحمل النبي (صلى الله عليه واله) الحسن واخذ الحسين الملك والناس يرون انه حاملهما. تقول الرواية : فقال له ابو بكر الصديق (وهذا يدل على انه منقول من كتاب من الجماعة فهو ينقله لفظيا) وابو ايوب الانصاري رضي الله عنهما (هكذا مكتوب هناك) فقال (صلى الله عليه واله) : دعاهما (وكأنما يريدون ان يحملوهم عن النبي (صلى الله عليه واله) ) فانهما فاضلان في الدنيا فاضلان في الاخرة وابوهما خير منهما. ثم قال : والله لاشرفنهما اليوم بما شرفهم الله سبحانه، فخطب فقال ايها الناس الا اخبركم بخير الناس جدا وجدة قالوا بلى يا رسول الله، قال : الحسن والحسين جدهما رسول الله وجدتهما خديجة بنت خويلد. الا اخبركم بخير الناس ابا واما قالوا بلى يا رسول الله قال : الحسن والحسين ابوهما علي ابن ابي طالب وامهما فاطمة بنت محمد. الا اخبركم ايها الناس بخير الناس عما وعمة قالوا بلى يا رسول الله قال الحسن والحسين عمهما جعفر ابن ابي طالب (الطيار طبعا) وعمتهما ام هاني بنت ابي طالب. ايها الناس الا اخبركم بخير الناس خالا وخالة قالوا بلى يا رسول الله قال الحسن والحسين خالهما القاسم بن محمد رسول الله وخالتهما زينب بنت رسول الله الا ان اباهما في الجنة وامهما في الجنة وجدهما في الجنة وجدتهما في الجنة وخالهما في الجنة وخالتهما في الجنة وعمهما في الجنة وعمتهما في الجنة وهما في الجنة ومن احبهما في الجنة ومن احب من احبهما في الجنة.
وروى الامام ابو الحسن علي بن احمد الواحدي (رحمه الله) في تفسيره الوسيط (وهو من ابناء الجماعة طبعا) ما يرفعه بسنده ان رجلا قال دخلت المدينة فاذا انا برجل يحدث عن رسول الله (صلى الله عليه واله) والناس حوله فقلت له اخبرني عن شاهد ومشهود "معنى شاهد ومشهود في القرآن ((وشاهد ومشهود))" فقال نعم اما الشاهد فيوم الجمعة واما المشهود فيوم عرفة فجزته الى آخر يحدث (ايضا جالس في المسجد يحدث حوله طلاب) فقلت له اخبرني عن شاهد ومشهود فقال نعم اما الشاهد فيوم الجمعة واما المشهود فيوم النحر (اي عيد الاضحى طبعا) فجزتهما الى غلام (طفل حبيبي) كأن وجهه الدينار وهو يحدث عن رسول الله (صلى الله عليه واله) (اي طفل نمم عندنا يحدث عن رسول الله ص ؟!) فقلت اخبرني عن شاهد ومشهود فقال نعم اما الشاهد فمحمد (صلى الله عليه واله) واما المشهود فيوم القيامة (فأين الثريا واين الثرى واين معاوية من علي) اما سمعته يقول (اي الله سبحانه وتعالى) ((يا ايها النبي انا ارسلناك شاهدا)) وقال تعالى ((ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود)). (فيكون المشهود هو يوم القيامة بشهادة القرآن وبنص القرآن، وانما اولئك يتخبطون لانهم ليسوا مدرسة القرآن وليسوا اهل القرآن واهل بيت القرآن. لا لان اهل بيت القرآن خاصون حبيبي لا يتعداهم الى غيرهم) فسألت عن الاول (اي هذا الذي يحدث) فقالوا ابن عباس وسألت ابن عمر وسألت عن الثالث فقالوا الحسن بن علي ابن ابي طالب (عليهم السلام) وكان قول الحسن احسن.
لا اطيل عليكم انا كتبت لكم روايات آخرى على اية حال.
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اقسم بهذا البلد وانت حل بهذا البلد * ووالد وما ولد * لقد خلقنا الانسان في كبد * ايحسب ان لن يقدر عليه احد * يقول اهلكت مالا لبدا ايحسب ان لم يره احد * الم نجعل له عينين ولسانا وشفتين وهديناه النجدين * فلا اقتحم العقبة وما ادراك ما العقبة * فك رقبة او اطعام في يوم ذي مسغبة * يتيما ذا مقربة او مسكينا ذا متربة * ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة * اولئك اصحاب الميمنة * والذين كفروا بآياتنا هم اصحاب المشأمة * عليهم نار مؤصدة
وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك لمن الشاهدين الشاكرين والحمد لله رب العالمين.
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:53 AM   #9
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة التاسعة-17 صفر 1419
الخطبة الاولى
اعوذبالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم ياعماد من لا عماد له وياسناد من لا سناد له وياذخر من لا ذخر له وياحرز من لا حرز له ويا غياث من لا غياث له وياعز من لا عز له ويا معين من لا معين له ويا انيس من لا انيس له وياامان من لا امان له ويا حبيب من لا حبيب له وياطبيب من لا طبيب له ويامجيب من لا مجيب له ويا رفيق من لا رفيق له وياشفيق من لا شفيق له ويامغيث من لا مغيث له ويا دليل من لا دليل له ويا راحم من لا راحم له ويا صاحب من لا صاحب له ويا حصن من لا حصن له ويا كهف من لا كهف له ويا ولي من لا ولي له ويا مجير من لا مجير له ويامدبر من لامدبر له ويامعطي من لا معطي له وياميسر من لاميسر له ويا مؤنس من لا مؤنس له ويا رقيب من لا رقيب له ويا نور من لا نور له ويا حافظ من لا حافظ له ويا ناصر من لا ناصر له وياشرف من لا شرف له ويا مفرج من لا مفرج له ويا غافر من لا غافر له ويا كفيل من لا كفيل له ويا هادي من لا هادي له وياساتر من لا ساتر له ويا جابر من لا جابر له ويا ذاكر من لا ذاكر له.
يا اعظم من كل عظيم يا اكرم من كل كريم يا ارحم من كل رحيم يا اعلم من كل عليم يا احكم من كل حكيم يا اكبر من كل كبير يا اجل من كل جليل يا اعز من كل عزيز يا اشرف من كل شريف يا الطف من كل لطيف يا اشفق من كل شفيق يا ارفق من كل رفيق يا اغنى من كل غني يا اوفى من كل وفي يا احمى من كل حمي يا امجد من كل ماجد يا اصدق من كل صادق يا اطهر من كل طاهر يا امنع من كل مانع يا استر من كل ساتر يا اطهر من كل طاهر يا انصر من كل ناصر يا احفظ من كل حافظ يااسمع من كل سامع يا ابصر من كل ناظر يا افضل من كل فاضل يا اوسع من كل واسع.
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبالايمان مذهبا وبالقرآن كتابا وبالكعبة قبلة وبالاخرة مآبا وبمحمد (صلى الله عليه واله) نبيا وبعلي اماما وبفاطمة الزهراء (سلام الله عليه) شفيعة وبالحسن والحسين وعلي ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي و الحسن والحجة القائم المهدي ائمة وسادة وقادة بهم اتولى ومن اعدائهم اتبرى في الدنيا والاخرة.
اللهم فصل عليهم اجمعين وصل على جميع انبيائك ورسلك واوليائك واهل الحق من خلقك والصالحين من عبادك.
اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون.
نستمر الان في شرح خطبة الحسين (سلام الله عليه).
قال (عليه السلام): (لن تنشذ عن رسول الله لحمته). عبر هنا بضمير الغائب فقال (لحمته) ولم يقل لحمتي، الا ان الظاهر انه يريد نفسه يريد ضمير المتكلم. الا انه ابدله بضمير الغائب حتى لا يكون مدحا للنفس وثناءا عليها. فيكون المراد لن تنشذ عن رسول الله لحمتنا كما قال : رضا الله رضانا اهل البيت.
واللحمة من الالتحام وهو الاتصال، والشذوذ هو الابتعاد (اما التحم واما شذ) والشاذ هو المبتعد ونعبر بالشاذ عن كل ما هو غير طبيعي، لانه مبتعد عن المستوى الطبيعي. فيكون المراد انه لن تبتعد عن رسول الله لحمته، او قل لن يبتعد عن رسول الله قربه والتحامه ولصوقه.
وقوله : لن تشذ للتأبيد يعني الى الابد بهذا المعنى وانها ستبقى ملتحمة ولن تبتعد اطلاقا الى ما لا نهاية. او يكون المراد الاشارة الى الشأنية يعني ليس من شأنها ان تبتعد وغير قابلة للابتعاد اصلا. وما ليس من الشأن يكون مستحيلا او بمنزلة المستحيل كقوله تعالى : ((كان الله سميعا بصيرا)) اي من شأنه ان يكون سميعا بصيراففقد السمع والبصر بالنسبة الى الله مستحيل. وكذلك قوله تعالى : ((وما كان الله ليضل قوما بعد اذ هداهم)) فاضلاله للثقوم يكون مستحيلا او بمنزلة المستحيل. اي ليس من شأنه وديدنه ذلك. وكذلك قوله تعالى ((وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)) اي ليس من شأنه ان يعذبهم وهم مستغفرون انشاء الله نكون من المستغفرين فلا يعذبنا الله سبحانه وتعالى لا عذاب الدنيا ولا عذاب الاخرة. واما اذا كان واحد كذا وكذا واصل حسابه ولم يستغفر فيعذبه الله عذاب الدنيا وعذاب الاخرة. وما البلاء الدنيوي الا من قبيل اعطاء فرصة وجر اذن انه استغفر، لعلهم يتفكرون، لعلهم يتذكرون، لعلهم يتوبون، لعلهم يؤبون، لعلهم ينوبون. اما الله تعالى يواجه منا اذنا غير صاغية، اذنا صماء فهل هذا مما يحمد عقباه ؟‍ الله سبحانه وتعالى غير حامل لنا هم، كل هذا الجمع غير حامل له هم. انما كل واحد بحسابه وكتابه فاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون.
ثم يقول (سلام الله عليه): (بل هي مجموعة له في حضيرة القدس) لن تشذ وانما هي مجموعة ومرتبة ومركبة له في حضيرة القدس، وقوله (بل هي) يعني اللحمة مجموعة له لانه يجتمع برسول الله (صلى الله عليه واله) وامير المؤمنين وامه فاطمة الزهراء (عليهم افضل الصلاة والسلام)، يعني بارواحهم العليا وليس باجسامهم الدنيوية بطبيعة الحال، يعني بارواحهم العليا في حضيرة القدس كما قال في نفس الخطبة (وما اولهني الى اسلافي اشتياق يعقوب الى يوسف) وانما هو واله الى تلك الارواح العليا والمقامات السامية وليس الى الوجودات الدنيوية بطبيعة الحال على انها مقدسة جدا واقدس ما هو موجود على وجه الارض، لكن طبعا تلك المقامات اقدس منها اكيدا بما لا يقاس وما لا يتناهى.
وحضيرة القدس مرتبة من المراتب الالهية العالية جدا التي لا يمكن ـ لاحظوا ـ لا يمكن ان نتوصل الى تعرفيها او معرفتها كما قال الله تعالى ((رفيع الدرجات ذو العرش)) وليست هذه الدرجات لذاته، لا، هو لا يستفيد من الدرجات حبيبي، لانه انما يتمناها لخلقه وللمؤمنين من عباده وخاصة المستحقين لتلك الدرجات في الحقيقة.
الا اننا بالرغم من اننا لا نستطيع فهم هذه الدرجة العليا (اقصد حضيرة القدس) الا اننا نشرح اللفظ فقط. فالحضيرة على وزن فعيلة من الحضور وهي اما بمعنى اسم المفعول بمعنى محضرة او اسم الفاعل بمعنى حاضرة، الا ان هذا فيه نحو من المجازية. لان من فيها حاضر ومن فيها محضر، المكان هو لا حاضر ولا محضر وانما من في المكان هو حاضرا ومحضر. المهم انه في الحقيقة الذي ينطبق عليه انه حضير بمعنى حاضر هو المكين اي من في المكان وليس المكان نفسه.
ويمكن ان تكون فيها الياء زائدة فتكون الحضيرة بمعنى الحضرة يعني حضرة القدس ونحن نعبر بالحضرة عن مراقد المعصومين (عليهم السلام) لانها كانها موضع الحضور عندهم فكذلك الحضور عند القدس الالهي وفي مراتب العظمة الالهية والنور الالهي.
والقدس هو الطهارة ومقدس يعني طاهر ويراد بها غالبا الطهارة المعنوية يعني طهارة النفس والقلب، يقال : قدس الله سره اي طهر الله روحه.
وهناك في الافق الاعلى وفي الافق المبين توجد الطهارة الحقيقية وهي الخلوص من كل النجاسات كالنظر الى الدنيا والشهوات والالام والافراح فكل هذا يروح ويزول سالبة بانتفاء الموضوع كما يعبرون، ليس له وجود اصلا، والنظر الى الاشخاص صديقك وعدوك وجيرانك والبعيد عنك والذي يتعامل معك هناك لا يوجد، بل تبقى البهجة الالهية في نفس العبد هي وحدها السارية المفعول.
ولذا قال (عليه السلام): (بل هي مجموعة له في حضيرة القدس تقر بهم عينه) فان هذا التعبير من استقرار العين عن البكاء او انه تصبح العين بحالة من الفرح والابتهاج. ولا شيء في الوجود اكثر فرحا وبهجة من تلك المستويات الالهية العالية التي ذخرها الله تعالى لخاصة خلقه ولذا ورد : (ان لك مقامات لا تنالها الا بالشهادة)، يعني فتحمل كل ما تستطيع من انواع البلاء والالام الجسدية والمعنوية والقلبية والاجتماعية والاقتصادية الدنيوية طبعا في سبيل نيل تلك الدرجات الاخروية العالية جدا حيث لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. ويشمله قوله تعالى : ((ولدينا مزيد)) فان الكمال لامتناهي وما من كمال الا فوقه كمال وما من بهجة الا فوقها بهجة وما من درجة الا وفوقها درجة يعطيها الله هناك بالعطاء المباشر لقوله جل من قائل ((ولدينا مزيد)) بدون عمل لانه ليس في الاخرة عمل، في الاخرة حساب ولا عمل وفي الدنيا عمل ولا حساب.
ثم قال: (وينجز لهم وعده) ولم يقل وينجز له وعده فهناك الضمير كان مفردا وهنا جمع وهو يقول : (تقر بهم عينه وينجز لهم وعده) لمن ؟ للمعصومين من اسلافه : جده وابوه وامه واخوه (سلام الله عليهم اجمعين). حينئذ نقول : ان الوعد له او لهؤلاء ؟ هو له جيد ان يقال المقامات العالية وليس لهم، لا. انا اقول لكلا الجهتين : اما له فينبغي ان يكون واضحا لانه هو يفوز بمقاماته التي اختصه الله بها. لكن في الحقيقة كذلك الله تعالى وعد رسول الله (صلى الله عليه واله) بان يعطي الحسين مقامات عالية ووعد عليا (عليه افضل الصلاة والسلام) ان يعطي الحسين مقامات عالية ووعد الزهراء ان يعطي الحسين مقامات عالية ولماذا لا ؟ لانهم يحبهم ويحبونه اي في الله وليس للقرابة بطبيعة الحال. فاذا كان واحد منهم نال درجات عالية الاخر يستر طبعا ويكون ناجز الوعد وفي رحمة الله سبحانه وتعالى فينجز لهم وعده باعطاء الحسين تلك المقامات العالية (سلام الله عليه).
بسم الله الرحمن الرحيم اذا جاء نصر الله والفتح * ورأيت الناس يدخلون في دين الله افواجا * فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا *
صدق الله العلي العظيم

الجمعة التاسعة 17 محرم 1419
الخطبة الثانية

اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم.
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
الهي لم يكن لي حول فانتقل به عن معصيتك الا في وقت ايقظتني لمحبتك وكما اردت ان اكون كنت فشكرتك بادخالي في كرمك ولتطهير قلبي من اوساخ الغفلة عنك. الهي انظر الي نظر من ناديته فاجابك واستعملته بمعونتك فاطاعتك يا قريبا لا يبعد عن المغتر به ويا جوادا لا يبخل عمن رجا ثوابه. الهي هب لي قلبا يدنيه منك شوقه ولسانا يرفع اليك صدقه ونظرا يقربه منك حقه. الهي من تعرف بك غير مجهول ومن لاذ بك غير مخذول ومن اقبلت عليه غير مملول. الهي ان من انتهج بك لمستنير وان من اعتصم بك لمستجير وقد لذت بك يا الهي فلا تخيب ظني من رحمتك ولا تحجبني عن رأفتك. الهي اقمني في اهل ولايتك مقام من رجا الزيادة من محبتك. الهي والهمني ولها بذكرك الى ذكرك وهمتي في روح نجاح اسمائك ومحل قدسك. الهي بك عليك الا الحقتني بمحل اهل طاعتك والمثوى الصالح من مرضاتك فاني لا اقدر لنفسي دفعا ولا املك لها نفعا. الهي انا عبدك الضعيف المذنب ومملوكك المنيب (المعيب) فلا تجعلني ممن صرفت عنه وجهك وحجبه سهوه عن عفوك. الهي هب لي كمال الانقطاع اليك وانر ابصار قلوبنا بضياء نظرها اليك حتى تخرق ابصار القلوب حجب النور فتصل الى معدن العظمة وتصير ارواحنا معلقة بعز قدسك. الهي واجعلني ممن ناديته فاجابك ولاحظته فصعق لجلالك فناجيته سرا وعمل لك جهرا. الهي لم اسلط على حسن ظني قنوط الأياس ولا انقطع رجائي من جميل كرمك. الهي ان كانت الخطايا قد اسقطتني لديك فاصفح عني بحسن توكلي عليك. الهي ان حطتني الذنوب من مكارم لطفك فقد نبهني اليقين الى كرم عطفك. الهي ان انامتني الغفلة عن الاستعداد للقائك فقد نبهتني المعرفة بكرم الائك. الهي ان دعاني الى النار عظيم عقابك فقد دعاني الى الجنة جزيل ثوابك. الهي فلك اسأل واياك ابتهل وارغب واسألك ان تصلي على محمد وال محمد وان تجعلني ممن يديم ذكرك ولا ينقض عهدك ولا يغفل عن شكرك ولا يستخف بامرك. الهي والحقني بنور عزك الابهج فاكون لك عارفا وعن سواك منحرفا ومنك خائفا مراقبا يا ذا الجلال والاكرام وصلى الله على محمد رسوله واله الطاهرين وسلم تسليما كثيرا.
في يوم ما مر عليّ شخص في اواخر الشباب يلبس الزي الافندي عادي يريد يناقش وطالب للحقيقة الرجل، ووجدته طيبا. فقال لي اني اشك في الله فبرهن لي على وجود الله. سبحان الله انا ماذا اقول له فهذا رجل حسب قيافتي له درجة من الوعي وله درجة من الثقافة فاذا انا سردت عليه البراهين الفلسفية، هو لا بد انه يحمل فكرة عنها، فمن هذه الناحية قد لا تفيده. برهان الدور وبرهان التسلسل وبرهان النظام ونحو ذلك من الامور. فهو الم ير هذه السماء والارض ومع ذلك يشكك بالخالق سبحان الله ! فحينئذ انا فكرت ان اجيبه بسنخ آخر من الادلة بطريقة اخرى من الاستدلال بحيث قال لي في النهاية بانه انا ما كنت سامع لشيء مما قلته اصلا أترضى ان اروح اقوله ؟ قلت له اذهب قله جزاك الله خيرا.
في الحقيقة انا اختصرت هذا الجانب ولكنني اقوله الان لانه كانما الادلة على وجود الله سبحانه وتعالى من اشكال مختلفة واسناخ مختلفة كل واحد سنخ عن الاخر ييختلف من قبيل ان نقول : ان البراهين القلبية على وجود الله وعلى كرمه وعلى قدرته وعلى تدبيره موجودة من قبيل قوله (عليه السلام) : (عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيبا). وقوله (عليه السلام) : (انه لا تراه العيون بمشاهدة الابصار ولكن تراه القلوب بحقائق الايمان) وقوله تعالى ((ويعلم الذين اوتوا العلم انه الحق من ربك فتخشع له قلوبهم)). لكن انا اردت ان امشيه ممشا آخر. اسرد لكم جملة من النقاط التي ذكرتها له:
النقطة الاولى: حبيبي .. انت تلاحظ وانا الاحظ وكل عاقل يلاحظ على وجه البشرية وليس في النجف وليس في العراق فقط وليس في هذا الجيل بل في كل جيل من آدم الى يوم القيامة : ان الخوش اوادم يؤمنون بالله وغير الخوش اوادم لا يؤمنون بالله وكفى، مختصر مفيد. ان المؤمنين بالله عندهم انسانية وعندهم انصاف وعندهم طيبة وعندهم اخلاص نحو ذلك من الصفات التي تتوخى ونتمناها لاي انسان. في مقابلة الذين لا يؤمنون بالله. حبيبي .. يخرمشون وجهك ويدك ورجلك. مكرة فسقة منحرفين ظلمة الى اخره.
حينئذ معنى ذلك ان الايمان بالله هو حصة الطيبين وانكار الله سبحانه وتعالى هو حصة الفاسدين ويكفينا هذا دليلا على وجوده جل جلاله وعلى لطفه وقدرته.
طبعا لا ينبغي ان ننسى ان الخوش اوادم ليس واحدا او اثنين : ملايين، اربع وعشرون الف نبي كلهم خوش اوادم (كول لا، سبحان الله !) هل يوجد منهم اناس مو خوش ادمي ؟! كلهم صالحون واولياءهم صالحون اوصياءهم صالحون المؤمنون بهم صالحون وهكذا الى يوم القيامة. كلهم ماذا ؟ خاشعين لله متذللين امام الله.
النقطة الثانية : حبيبي .. يأتيك واحد ويقول لك ان زيدا من الناس رجع من الحج ويأتيك آخر ايضا يخبرك بنفس الخبر ويأتيك ثالث ويأتيك رابع الى ان عشرة، خمسة عشر مرة، يحصل عندك اليقين بان زيدا راجع من الحج وهذا ينبغي ان يكون واضحا وهو الذي يسمى باصطلاح المنطق بالتواتر، خبر متواتر. يأتيك واحد اي من الانبياء طبعا يقول انه اوحي الي، يأتي ثاني يقول اوحي الي يأتي ثالث يقول اوحي الي يأتي رابع وهكذا الى اربعة وعشرين الف نبي. اذن فظاهرة الوحي متواترة اكثر من المتواتر بكثير انا مثلا اقول انه اشك بنفسي ولا اشك بان الوحي اجمالا قد نزل وان الكتب صحيحة يعني بالآخر جملة منها صحيح او كلها صحيحة لا يحتمل ان تكون كذبا من اولها الى آخرها لانه شهد بها الشهود الثقات العالين المعرفة والمراتب الانسانية. طبعا ـ مثلا اذا كان هؤلاء العشرة الذين اخبروك برجوع زيد جدا ناس عاديين طبعا يحصل لك يقين اقل ـ اما اذا عشرة من ثقاتك ومقربينك والمخلصين لك سيحصل لك يقين اكثر. سبحان الله التبليغ عن ظاهرة الوحي موجودة على السن اعاظم الناس واكابر الناس وخير الناس. اذن فيكفي ثلاثة يكفي واحد لان اصدقه ان الوحي موجود فضلا عن اربعة وعشرين الف نبي ومن تبعهم من الوصي والولي والمؤمنين والصالحين وحسن اولئك رفيقا سبحان الله. فاذا ثبت الوحي بالتواتر ثبت الموحي بالتواتر وهو الله سبحانه وتعالى وهذا كافي جدا كافي.
النقطة الثالثة: ان هناك ظواهر طبيعية وغير طبيعية تسمى مجموعها بالعلوم الغريبة من قبيل السحر على كل حال كمثال نأخذ السحر الذي هو اجمالا موجود ومنصوص عليه بالقرآن الكريم ومؤثر اجمالا وحوادث السحر موجودة من قبل مثلا اربعة الاف سنة، عشرة الاف سنة ربما، ولا زالت الى يومنا هذا وكثير منهم يؤمنون بالسحر ويطبقونه اما ان تفسيره ما هو، اما حرام اما حلال ما علينا، كل ما في الامر انه مؤثر وتأثيره ليس طبيعيا ليس من قبيل سرعة الضوء وجاذبية الارض وخروج النبات وولادة الانسان، هذه امور طبيعية واما السحر فمؤثر ولكنه من زاوية غير طبيعية فمن اين حصل ذلك ؟ وبأي قانون حصل ذلك ؟ حينئذ هؤلاء الذين ينكرون قدرة الله سبحانه وتعالى فليأتوا يفسرون. يعجزون عن ذلك. طبعا هم بحسب الظاهر ينكرون هذا التأثير لانهم عاجزين عن التفسير ولكنهم في الواقع ونحن في الواقع نؤمن بصحته اجمالا، وان بعض حوادث السحر فعلا مؤثرة. فاذا كان المطلب هكذا اذن فهذا ايضا يدل على قدرة الله وعلى تدبير الله وان هناك قوانين لو صح التعبير غير القوانين الطبيعية محكومة هذه الخليقة. وهذا ايضا كافٍ برهانا على وجود الله وليس السحر ، السحر كمثال وحده والا العلوم الغريبة كثيرة.
النقطة الاخرى: طبعا كلنا سمع بالباراسايكولوجي وله _ سبحان الله ـ ظواهر كثيرة غير قابلة للضبط ربما مائة ظاهرة او اكثر من قبيل تحضير الارواح من قبيل التأثير عن بعد من قبيل التليباثي الذي يسمى بالتخاطر ومن قبيل التنويم المغناطيسي. فهل نقول كل هذا (خرط) وكذب ؟ صحيح يعني جرأة على الله وعلى الانسانية ان نقول ان هذا كله كذب، متواتر وفوق المتواتر ان هناك ظواهر تسمى باصطلاح اللغة الاجنبية الباراسايكولوجي اي ظواهر روحية باصطلاحنا. هذه الظواهر اذا كانت موجودة ايضا لا تخضع لقوانين الطبيعة، يعني ان هناك قوانين اعلى من قوانين الطبيعة وحاكمة على قوانين الطبيعة ومؤثرة على قوانين الطبيعة، من الذي اوجدها ومن الذي سنها الا خالق الكون جل جلاله ومن الذي دبرها الا المدبر الحقيقي جل جلاله.
النقطة الاخرى: المعجزات والكرامات. الم تحصل اي معجزة ولا كرامة على طول البشرية من آدم الى يوم القيامة ؟! سبحان الله … حتى الماديين يقولون ان عصر المعجزات انتهى الان عصر الصناعة. يعني ان المعجزات حدثت رغما عليهم.
على كل حال الشيء الذي باليد انه باليقين حصلت معجزات وكرامات لمئات من الناس لالاف من الناس وعلى رأسهم الانبياء (سلام الله عليهم) وعلى رأسهم المعصومين لما بعد الاسلام ابتداءا من النبي الى الامام المهدي (سلام الله عليه). حدثت فعلا ونحن غافلون حقيقة غافلون و(دايشين) في هذه الدنيا، والا في حقيقة الامر ان المعجزات والكرامات تحصل باستمرار من اول الخلق الى آخره من حيث لا نعلم ولا نشعر ((وكأين من اية في السموات والارض يمرون عليها وهم عنها معرضون)). لكننا قوم غافلون نحسب الاشياء جدا بسيطة ومتدنية، لانني انا المتدني فلا افهم الا المتدني. واما اذا قليلا دققت ومشيت قدما واحدا لا اكثر لا يحتاج الى اكثر على اي حال، فسوف افهم اشياءا اخرى غير التي كنت افهمها بطبيعة الحال مما هو يتصل بالله سبحانه وتعالى.
محل الشاهد فالكرامات والمعجزات متواترة ويقينية الحصول وعلى رأسها كرامات الانبياء ومعجزات الانبياء، حينئذ ماذا نقول ؟ من الذي اوجدها ؟ وبأي قانون وجدت ؟ وبأي سبب وجدت ؟ وهي خارقة لنواميس الطبيعة وغير ما تعود عليه اهل الدنيا والماديون والمنكرون للقدرة الالهية. يكفينا معجزة واحدة من اول الخلق الى آخره لتثبت انها ناطقة بلسان حالها بوجود مدبرها وبقدرته وبعزتهه وعظمته، فضلا عن ان تكون هناك معجزات كثيرة. وايضا ناطقة بفشل النظام الطبيعي وانه مجرد صورة لا واقع لها. وانا قلت سبحان الله وفي بعض مؤلفاتي ايضا كتبت ان القوانين الطبيعية انما هي صورة ذهنية ما يحدث هو ان هذه الحصاة تجلبها الارض وهذه الحصاة تجلبها الارض، اما انه نسمي شيئا بقانون الجاذبية فهذا عبارة عن مجموعة حوادث جمعناها في ذهننا فسميناها قانون الجاذبية، فحينئذ قانون الجاذبية انما هو فكرة والفكرة لا تؤثر في الخارج ليس هناك قانون اسمه قانون الجاذبية، وانما كل شيء يحدث بقدرة الله سبحانه وتعالى. فحينما يزعم الزاعمون الماديون باننا نعوض عن الله بالقوانين المادية، خسروا وخسئوا لانها غير موجودة اصلا وانما هي مجرد افكار في اذهاننا. كما مثلا نقول الانسانية، الانسانية موجودة ؟ انما الموجود هو الافراد زيد وعبيد وسعيد وفلان وفلان، اما الكلي المعنى العام غير موجود بطبيعة الحال فلاحظوا كذلك القانون بالمعنى العام غير متحقق. سبحان الله هم يقولون ان ما هو غير محسوس غير موجود، اذن فاجلبوا لي عن حس وعن رؤيا وعن بصر قانون الجاذبية مثلا او قانون سرعة الضوء او قانون كيت او كيت. لا يوجد وانما ما هو الموجود هو المصاديق والجزئيات والحوادث الفردية. فهذه الحوادث الفردية من الذي يعملها القانون غير الموجود والقانون الموهوم ؟ بطبيعة الحال لا، اعجز من ذلك ومن يؤمن به اعجز من ذلك. وانما الله سبحانه وتعالى بعزته وقدرته.
ربما نكمل في الخطبة في الاسبوع الاتي.
بسم الله الرحمن الرحيم
والفجر وليال عشر * والشفع والوتر * والليل اذا يسر * هل في ذلك قسم لذي حجر * الم تر كيف فعل ربك بعاد * ارم ذات العماد * التي لم يخلق مثلها في البلاد * وثمود الذين جابوا الصخر بالواد * وفرعون ذي الاوتاد * الذين طغوا في البلاد * فاكثروا فيها الفساد * فصب عليهم ربهم سوط عذاب * ان ربك لبالمرصاد * فاما الانسان اذا ما ابتلاه ربك فاكرمه ونعمه فيقول ربي اكرمن * واما اذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي اهانن * كلا بل لا تكرمون اليتيم * ولا تحضون على طعام المسكين * وتأكلون التراث اكلا لما * وتحبون المال حبا جما * كلا اذا دكت الارض دكا دكا * وجاء ربك والملك صفا صفا * وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الانسان وانى له الذكرى * يقول يا ليتني قدمت لحياتي * فيومئذ لا يعذب عذابه احد * ولا يوثق وثاقه احد * (يبقى شيء واحد) يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية * فادخلي في عبادي وادخلي جنتي * صدق الله العلي العظيم
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 09:56 AM   #10
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة العاشرة-24 صفر 1419
الخطبة الاولى

بسم الله الرحمن الرحيم
كان الله في عونكم جميعا من حر الشمس، ولنا اسوة قليلة جدا بالحسين الشهيد (سلام الله عليه).
بحب وطاعة رسول الله (صلى الله عليه واله) باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
بحب وطاعة مولانا امير المؤمنين (عليه السلام) باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
بحب وطاعة مولانا المهدي (عجل الله فرجه) باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
بحب وطاعة علمائنا الاعلام (ادام الله ظلالهم) باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
بحب وطاعة الحوزة العلمية الشريفة باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
بحب وطاعة المحكمة الشرعية الحوزوية باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
بسم الله الرحمن الرحيم
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
اللهم يا من لا فضل كفضله يا من لا من كمنه ويامن لا عطاء كعطائه ويا من لا بهاء كبهائه ويا من لا جزاء كجزائه ويا من لا حكم كحكمه ويا من لا عدل كعدله ويا من لا حكمة كحكمته ويا من لا رحمة كرحمته ويا من لا نور كنوره ويا من لا ظهور كظهوره ويا من لا سرور كسروره ويا من لا خفاء كخفائه ويا من لا بلاء كبلائه ويا من لا عقاب كعقابه ويا من لا اسباب كاسبابه ويا من لا علو كعلوه ويا من لا دنو كدنوه ويا من لا جود كجوده ويا من وجود كوجوده ويا من لا رفعة كرفعته ويا من لا منعة كمنعته ويا من لا حب كحبه ويا من لا طب كطبه ويا من لا طريق كطريقه ويا من لا صديق كصديقه ويا من لا ولي كوليه ويا من لا صفي كصفيه ويا من لا اية كاياته ويا من لا كلمات ككلماته يا من لا سمع كسمعه يا من لا بصر كبصره يا من لا رحمة كرحمته يا من لا بهجة كبهجته يا من لا عظمة كعظمته يا من لا جمال كجماله يا من لا جلال كجلاله يا من لا كمال ككماله يا من لا الاء كالائه يا من لا اسماء كاسمائه يا من لا هدى كهداه يا من لا لطف كلطفه يا من لا عز كعزه يا من لا قرب كقربه يا من لا بعد كبعده.
اللهم صل على خير خلقك وسيد انبيائك ورسلك سيد العرب والعجم بلا منازع وسيد ولد آدم بلا مدافع المصطفى محمد (صلى الله عليه واله) والمرتضى علي والزهراء فاطمة والزكي الحسن والشهيد الحسين والسجاد علي والباقر محمد والصادق جعفر والكاظم موسى والرضا علي والجواد محمد والهادي علي والحسن العسكري والحجة المهدي ائمتي وسادتي وقادتي بهم اتولى ومن اعدائهم اتبرأ في الدنيا والاخرة.
اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون.
مرت علينا قبل ايام مناسبة زيارة الاربعين المقدسة الجليلة عند الله، واتحفنا الله ورسوله بالنعمة العظيمة والبشارة الكريمة وهي انكم اطعتم الله ورسوله والحوزة العلمية الشريفة بترك ما كنتم راغبين به ومتحمسين له وانا ايضا من الراغبين به والمتحمسين له. ولكن حبيبي .. لما نهت الحوزة العلمية عن المشي في هذا الطريق اطعتموها جزاكم الله خير جزاء المحسنين.
وقد قلت لكم ان لكم كفلين من الثواب كفل باطاعة الله والحوزة وكفل بالقصد والنية والرغبة بزيارة الحسين. فان الله تعالى يعطي بالنية لربما اكثر مما يعطي عن العمل الاعتيادي. يكفي ان العمل فيه مظنة الرياء والعجب واما النية فليس فيها مظنة الراياء والعجب لان (الاعمال بالنيات) و(لكل امريء ما نوى) و(نية المؤمن خير من عمله) وقد اطعتم بذلك الله والحوزة وعصيتم الشيطان. الله تعالى والحسين (عليه السلام) يفرح بطاعتهم ويحزن بعصيانهم. وهذه بادرة ناجحة وحسنة لانكم اثبتم بالتجربة ان الحوزة اذا قالت لكم اذهبوا تذهبون واذا قالت لكم اجلسوا تجلسون واذا قالت لكم تكلموا تتكلمون واذا قالت لكم اسكتوا تسكتون. وانتم بعونه سبحانه والحمد لله اثبتم انكم على مستوى المسؤولية وعلى مقتضى الطاعة ووفقكم الله جميعا الى احسن ما يحب ويرضى.
بمناسبة الحديث عن الاربعين يوجد هناك سؤال واشكال عن زيارة الاربعين بسيطة اردت ان اعرضه مع جوابه.
وذلك لان الاشكال يقول ان الوفد الحسيني او ما يسمى بسبايا الحسين (سلام الله عليه) ذهبوا الى الكوفة ثم ذهبوا الى الشام ثم رجعوا الى كربلاء ثم رجعوا الى المدينة ولبثوا في ذلك اياما طوالا ومع ذلك لم تستغرق المدة اكثر من اربعين يوما، فهل هذا معقول او غير معقول ؟! ربما جملة من الناس يستبعدونه على اية حال. فهذا سؤال عرض ولا زال معروضا اود تسجيله مع الجواب عليه ولو باختصار نسبيا.
وجواب ذلك يكون بوجوه اذا صدق واحد منها كفى في رد الشبهة فان صدقت كلها فبها ونعمت:
الوجه الاول: انه من الصحيح ان الشام وهي منطقة دمشق الحالية تبعد عن كربلاء حوالي الفين من الكيلومترات، الا اننا لا نقدر، هذا المستشكل في الحقيقة لايقدر سرعة الافراس والابل التي كانت تستخدم في تلك العصور. نحن نتصورها بطيئة وابطأ مما هي عليها حقيقة، في حين انها يمكن ان تنجز سفرا معتدا به في مدة قليلة.
ويحسن بنا بهذا الصدد ان نلتفت الى امرين:
الامر الاول: ان التحديد بمسافة القصر وهي ثمانية فراسخ والتي تعادل حوالي ثلاثا واربعين كيلومتراً، ورد في الروايات المعتبرة انها المسافة التي تسير بها هذه الاحمال خلال اليوم. والمراد بهذه الاحمال طبعا في ذلك الحين سيارات وكوسترات ما كان يوجد، فانما يحملون على المطايا والافراس والابل. فكانما من طلوع الشمس الى غروبها تسير الابل المحملة ثمانية فراسخ او ثلاث واربعين كيلومتراً. كانما مضبوط بحسب السند المعتبر وجعل مسافة للقصر الشرعي وفيها : انه تسير هذه الاحمال لمدة يوم، راجعوا الوسائل فانه موجود فيها.
حينئذ يوجد التفات نظمه الى ذلك وحاصله : ان الابل الثقيلة المحملة تسير ثلاث واربعين كيلومترا اما الابل الخفيفة التي يركب عليها انسان واحد او انسانين ونحو ذلك وعليها هودج خفيف طبعا تسير اكثر اكيدا. فمن هذه الناحية ممكن ان تصل الى خمسين او ستين كيلومترا في نهار وليس في اربعة وعشرون ساعة.
لاحظوا اذا ضممنا الليل الى ذلك في الامكان ان يصل الى مائة او الى مائة وعشرين كيلومتراً.
معنى ذلك ان المطلب جدا صار سادة ولطيف وذلك لان الالفين كيلومتر حينئذ تقطع بايام قليلة وليس بايام كثيرة وبزمن مختصر وليس بزمن طويل. كما ان السبايا يسيرون بهم استعجالا، كان سيرهم حوالي مائة وخمسون كيلومترا في مدار الاربعة وعشرين ساعة ولعلهم لم يكونوا يستريحون الا قليلا ولا ينامون الا قليلا. ومن هنا يمكنهم ان يصلوا بحوالي عشرة ايام الى الشام لان المسافة التي قدرناها هي الفي كيلومتراً، لو ساروا مائة كيلومترا لوصلوها في عشرين يوما ولو ساروا مائة وخمسون كيلومترا او اكثر لوصلوها بحوالي اثنى عشر يوما ونحو ذلك.
فاذا كان عودهم من الشام يشبه هذه المدة فهذه حوالي خمس وعشرين يوما يقطعونها ويقضونها في الطريق، فقد بقي من الاربعين خمسة عشر يوما يكونون قد قضوا بعضها في الكوفة وبعضها في الشام ولم يثبت وجودهم في الشام والكوفة اكثر من هذه الليالي القليلة.
الامر الثاني: ان الركب عموما كان في حالة استعجال في ذهابه وايابه فهم يستحثون الابل والخيل باستمرار للوصول في اقرب وقت ممكن مما يقتضي تذليل المدة وتقليلها التي يقضونها بالطريق بطبيعة الحالالى اقل مقدار ممكن. والغرض من الاستعجال في الذهاب يختلف عن الغرض في الاستعجال في الاياب، لان الاستعجال في الذهاب كان برأي الجلاوزة الذين كانوا يحوطونهم وينقلونهم من كربلاء الى الكوفة ومن الكوفة الى الشام. ماذا كان يفكر الجلاوزة في الحقيقة ؟ كانوا يفكرون انهم منتصرين عسكريا وهؤلاء سبايا وهؤلاء مندحرين عسكريا، فكانوا يريدون ان يوصلوا خبر الانتصار المزعوم والمشؤوم الى عبيد الله بن زياد باسرع وقت ممكن والى يزيد بن معاوية (عليهم اللعنة جميعا) باقرب وقت ممكن. فمن هذه الناحية يستعجلون وعمر بن سعد يريد ان يكون واليا على البلاد التي وعد بها باسرع وقت ممكن ونحو ذلك من الكلمات، اذن ارادوا الاستعجال في ايصال هذه السبايا الى اعدائهم والى اعداء الله سبحانه وتعالى.
هذا الاستعجال في الذهاب،
اما الاستعجال في المجيء كان هذا باختيار الركب الحسيني (سلام الله عليهم اجمعين). حبيبي .. هم في ارض اعدائهم وفي بيوت اعدائهم وفي اعتقال اعدائهم يريدون ان يتخلصوا باية لحظة يريدون ان يصلوا الى موطنهم باية لحظة وفي اسرع وقت حتى يتجنبوا الشر الذي وقعوا فيه لا اكثر ولا اقل. فهم يستحثون الابل والافراس بالاسراع الى الكوفة ثم الى المدينة، ومن هنا لا نستبعد ان يكونوا قد وصلوا في عشرة ايام او اثنى عشر يوما او خمسة عشر يوما ونحو ذلك.
وينبغي هنا ان نلتفت الى انهم وصلوا في خلال اربعين يوما الى كربلاء وهذا معناه ان المسافة بين كربلاء والمدينة لم تكن قد دخلت في الحساب انما وصلوا الى كربلاء في اربعين يوما وبقيت مسافة المدينة بعد ذلك وصلوا اليها من كربلاء الى المدينة في مدة مجهولة على اية حال، قد تكون كثيرة وقد تكون قليلة المهم انها غير داخلة في حساب الاربعين يوما.
ولكننا لو تنزلنا عن هذا الوجه ولم نقبل به جدلا ولا موجب للتنزل عنه لانه في نفسه صحيح ولا بأس به، الا اننا في الحقيقة لو تنزلنا لامكن الجواب بعدة وجوه اخرى منها:
الوجه الثاني: الوصول الى كربلاء بالمعجزة بما يسمى طي الارض فانها خصوصية موجودة لجملة من الاولياء والاوصياء والصالحين وهم اولى من يتصف بها ولعلها بمشيئة الله تحدث لاجل مصلحة خاصة او عامة مربوطة بهم. من ادرانا ؟ يكفي اننا نسمع في الرواية انهم وصلوا خلال اربعين يوما فلربما كان بطي الارض والاحتمال دافع للاستدلال.
الوجه الثالث: ما يقال عادة اننا الان كأنما نبقي الاستبعاد فهذا الوجه الاول قلنا انه صحيح الا انه يوجد هناك بعض الناس الذين يفكرون انه بعيد وان الابل لا تصل خلال اربعين يوما حينئذ يقول هذا القائل بجواب وهو انهم وصلوا في اربعين الحسين بعد سنة واربعين يوما، وليس بعد اربعين يوما مباشرة من مقتل الحسين (سلام الله عليه)، هذا ايضا ممكن وان كان على خلاف ظاهر سياق الرواية الا انه بالتاريخ ممكن البناء عليه والاتجاه اليه.
وفي مفاتيح الجنان يقول الشيخ عباس القمي (قدس سره) : اليوم العشرون ـ من صفر ـ هو يوم الاربعين يعني اربعين الحسين (عليه السلام) على قول الشيخين (يقصد الشيخ الصدوق والشيخ الطوسي) وهو يوم ورود حرم الحسين (عليه السلام) المدينة عائدة من الشام (هو يقول الوصول الى المدينة وليس الى كربلاء في حين ان الرواية تنص على انهم وصلوا الى كربلاء وبقيت مسافة المدينة غير محسوبة كما اشرت قبل قليل) وهو يوم ورود جابر بن عبد الله الانصاري كربلاء لزيارة الحسين (عليه السلام) وهو اول من زاره ويستحب فيه زيارته (يعني زيارة الحسين (عليه السلام)). وعن الامام العسكري (عليه السلام) قال علامات المؤمن خمس (سامعين بها اعتيادي منها زيارة الاربعين سبحان الله وفيها رواية) صلاة احدى وخمسين (يعني مجموع الفرائض والنوافل اليومية) وزيارة الاربعين والتختم باليمين وتعفير الجبين والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم. اي في الصلاة الاخفاتية.
الان كعبرة كل واحد منا ان يمكن يفكر في دخيلة نفسه انه كم واحدة من هذه العلامات طبقها ؟!، طبعا هي علامات استحبابية وليست علامات الزامية او وجوبية ولكنه مع ذلك انت كمؤمن وانا كمؤمن يرجح بنا ان نكون قد طبقنا هذه العلامات، اقرأها مرة ثانية، وانظروا اي واحد لا يقول للاخر وانما بينه وبين الله كم طبق هذا ؟ فاذا لم يطبق واحدة منها فليقدم توبته امام الله وخشوعه وذله امام الله وخجالته من الله سبحانه وتعالى.
فصلاة احدى وخمسين يعني انت تصلي النوافل كلها الى جنب الفرائض، فهل انت ملتزم بهذا ام لا ؟
وزيارة الاربعين ليست قضية راجلين او في السيارة او باي طريق المهم ان تكون في حرم الحسين في يوم اربعينه هذا اغلب الناس طبعا ملتزمين به جزاهم الله خيرا.
والتختم باليمين عقيق او شذر تلبسه في يمينك هذا ايضا مستحب. وتعفير الجبين ايضا مستحب وهل تعلم ما هو ؟ شوف .. اذا وقع شيئا مثلا مفتاح او سبحة وقعت مني (ليس انا وانما نموذج آخر من الناس) على الارض، يتكبر ان ينحني ليحملها من الارض. هو اعلى من ان يحني رأسه حتى لمصلحة نفسه ! شيء آخر نحن نركب بالسيارة ذاهبين راجعين يتكبر من انه يلتفت ان الى جنبه سيارة حتى يخاف منها هو اعلى من ان يخاف من شيء حتى من السيارة. فكيف يضع خده على التراب خشوعا لله سبحانه وتعالى ؟ لن يفعل ! قبحه الله بكل قباحته.
فهل سيد محمد الصدر وضع جبينه على التراب خشوعا لله سبحانه وتعالى ؟ وهل فعل واحد منكم ذلك ؟ كل واحد ليرجع بينه وبين ربه. وتعفير الجبين والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم حبيبي امر رسول الله (صلى الله عليه واله) كما في الرواية بالجهر ببسم الله الرحمن الرحيم لاجل اغاضة الكفار الذين كانوا يجيئون ويقعدون عنده فيسخرون منه ومن جماعته التي يصليها بالمسلمين فاذا صلوا اخفاتا لم يسمعوا من كلامه شيئا اما اذا جهروا (طبعا الصلاة الجهرية يسمعون ولكن الصلاة الاخفاتية لا يسمعون) فامره الله سبحانه وتعالى بالجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ارغاما للكفرة الفجرة عبدة الاصنام وعبدة الشهوات وعبدة الهوى وعبدة الدنيا.
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد *

الجمعة العاشرة 24 صفر 1419
الخطبة الثانية

توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم ان قلوب المخبتين اليك والهة وسبل الراغبين اليك شارعة واعلام القاصدين اليك واضحة وافئدة العارفين منك فازعة واصوات الداعين اليك صاعدة وابواب الاجابة لهم مفتحة. ودعوة من ناجاك مستجابة وتوبة من اناب اليك مقبولة وعبرة من بكى من خوفك مرحومة والاغاثة لمن استغاث بك موجودة والاعانة لمن استعان بك مبذولة. وعداتك لعبادك منجزة. وزلل من استقالك مُقالة. (لاتقرأؤه مَقالة، مُقالة وليس مَقالة بئس ما يفعل هؤلاء الجهلة خدام الحرم بئس ما يفعلون عشرات السنين مئات السنين وهم يغلطون في كل الزيارات مع شديد الاسف لانهم يأتون خدمة وهو جهلة ساقطين) واعمال العاملين لديك محفوظة. وارزاقك الىالخلائق من لدنك نازلة وعوائد المزيد اليهم واصلة وذنوب المستغفرين مغفورة وحوائج خلقك عندك مقضية وجوائز السائلين عندك موفرة وعوائد المزيد متواترة وموائد المستطعمين معدة ومناهل الظماء مترعة.
اللهم فاستجب دعائي واقبل ثنائي واجمع بيني وبين اوليائي بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين انك ولي نعمائي ومنتهى مناي وغاية رجائي في منقلبي ومثواي.
الهي وسيدي ومولاي اغفر لاوليائنا وكف عنا اعداءنا واشغلهم عن اذانا واظهر كلمة الحق واجعلها العليا وادحض كلمة الباطل واجعلها السفلى انك على كل شيء قدير. وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين.
في الجمعة السابقة مرت ذكرى وفاة الامام الرضا (سلام الله عليه) وفي حينه كأنمالم اوفق الى ذكره في تلك الجمعة في هذه الجمعة في الامكان ان نقول عنه شيئا (سلام الله عليه).
احسن شيء بهذا الصدد الرواية المطولة نسبيا الواردة في ذكر عبادته (سلام الله عليه) هذا موجود في كتاب الصدوق (عيون اخبار الرضا) : حدثنا تميم بن عبد الله ابن تميم القرشي (رضي الله عنه) قال حدثني ابي عن احمد بن علي الانصاري قال : سمعت رجاء ابن ابي الضحاك يقول : بعثني المامون في اشخاص علي بن موسى (عليه السلام) ـ اي الرضا (سلام الله عليه) ـ من المدينه وقد امرني ان اخذ به على طريق البصرة والاهواز وفارس ولا اخذ به عن طريق قم. (طبعا هو يريد ان يجلبه الى خراسان لان المامون كان في خراسان والرضا في المدينة فيريد ان يجلبه الى خراسان ليبقى تحت رقابته الى حد انزله في جوار قصره وجعل هناك باب ينفذ بينه وبين الدارين بحيث اذا اراد المامون ان يدخل في اي ساعة من ليل او نهار لا يمنعه مانع ولا يردعه رادع زيادة في التركيز على هذه الجهة.
وكذلك اوصى بان لا يمر على قم لان قم من ذلك الحين كانت ماذا ؟ مركزا لشيعته (سلام الله عليه) فلا ينبغي ان يمر بالشعب الذي يحبه وانما بمكان لا يعرفه ومجهول بالنسبة اليه وامرني ان احفظه بنفسي بالليل والنهار حتى اقدم به عليه فكنت معه من المدينة الى مرو فوالله مارايت رجلا اتقى لله تعالى منه ولا اكثر ذكرا لله في جميع اوقاته منه ولا اشد خوفا لله عز وجل منه وكان اذا اصبح صلى الغداة فاذا سلم جلس في مصلاه يسبح الله ويحمده ويكبره ويهلله ويصلي على النبي (صلى الله عليه واله) حتى تطلع الشمس ثم يسجد سجدة يبقى فيها حتى يتعالى النهار. (انا تعبت احبائي اقرأ السورة واعتذر اليكم).
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا *
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 10:01 AM   #11
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
Lightbulb

الجمعة الحادية عشر- 1 ربيع الاول 1419
الخطبة الاولى

اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه. وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه. واتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه.
يا من دل على ذاته بذاته وتنزه عن مجانسة مخلوقاته، وجل عن ملائمة كيفياته.
يا من قرب من خطرات الظنون، وبعد عن لحظات العيون، وعلم بما كان قبل ان يكون.
يا من ارقدني في مهاد امنه وامانه، وايقظني الى ما منحني به من مننه واحسانه، وكف اكف السوء عني بيده وسلطانه. صل اللهم على الدليل اليك في الليل الاليل، والماسك من اسبابك بحبل الشرف الاطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الاعبل والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الاول، وعلى اله الاخيار المصطفين الابرار. وافتح اللهم لنا مصاريع الصباح بمفاتيح الرحمة والفلاح والبسني اللهم من افضل خلع الهداية والصلاح واغرس اللهم بعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع واجر اللهم لهيبتك من اماقي زفرات الدموع وادب اللهم نزق الخرق مني بازمة القنوع.
الهي ان لم تبتدئني الرحمة منك بحسن التوفيق فمن السالك بي اليك في واضح الطريق وان اسلمتني اناتك لقائد الامل والمنى فمن المقيل عثراتي من كبوات الهوى وان خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان فقد وكلني خذلانك الى حيث النصب والحرمان.
اللهم صل على محمد وال محمد.
اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون.
في الحقيقة كل شيء فيه عبرة، والاشياء التي تمر، فيها عبرة، واحدة واحدة، صغيرها وكبيرها، هينها ومهمها. محل الشاهد ان جملة من الاشياء تمر باستمرار ولعل من اهمها هو مقتل اية الله الغروي (قدس سره الشريف). فاريد الان ان آخذ شيئا من العبرة واشير الى جملة من الافكار مما يتعلق بهذا الامر:
اولا: ان كل من يقتل في سبيل الله، وكل من يقتل وعقيدته الصالحة فهو شهيد بينه وبين الله. ويمكن تقسيم الشهداء (اي شهداء الحق) الى عدة اقسام:
القسم الاول: الشهداء في سبيل الله وفي سبيل الحق من اول البشرية الى آخرها. وهذا موجود باستمرار، كان ولم يزل وسيبقى الى يوم القيامة. اولهم طبعا نعرف انه هابيل الذي قتله اخوه قابيل. ثم تتسلسل الشهادة في الانبياء والاولياء والاوصياء والى يوم القيامة.
القسم الثاني: شهداء الاسلام وما بعده ونحن نعلم تقريبا او تحقيقا ان اولهم هم شهداء بدر الكبرى ثم احد ثم باقي الغزوات وتتسلسل ايضا الى يوم القيامة. وانا اعتقد انه لا تنقطع بعصر ظهور الامام المهدي (سلام الله عليه)، بل يبقى هذا الامر اجمالا موجودا حتى بعد ظهوره لان الدنيا دار بلاء وعناء. فهي بالنسبة الى المؤمنين، هذا العناء بالنسبة الى جملة منهم، موجود.
القسم الثالث: شهداء الحوزة العلمية، شهداء رجال الدين. ليس في هذا العصر بل في عصر سابق. نحن نلاحظ انه في العصور السابقة كانوا قليلين، فلذا سُمي الشيخ محمد بن مكي بالشهيد الاول والشيخ زين الدين العاملي بالشهيد الثاني. لكنه بالتدريج يتكثرون، جيلا بعد جيل يزدادون ويزداد عددهم. ونحن نفتخر فهذا هو وسام الشرف الذي تعلقه الحوزة العلمية على صدرها. وبهذا المضمون انه عادتكم الشهادة عند الله وفخركم عند الله الشهادة، وهذا هو فخر المعصومين (سلام الله عليهم) وفخر اتباعهم ومواليهم الى يوم القيامة.
الامر الثاني: اننا نعلم انه على طول الخط من السابق مما قبل الاسلام وبعد الاسلام وحاضرا ومستقبلا، فان القوى المعادية للاسلام والقوى المعادية للحق هي التي تقوم بذلك. ويوجد حكمة تقول بأنه : القتل على ايدي شرار خلق الله، هذا هو الجيد والصحيح والمفخرة. وكلما كان القاتل اردأ عند الله وادون عند الله وابعد عن الله، كان المقتول اشد فخرا واعتزازا. حتى ان امير المؤمنين (سلام الله عليه) قتله شر الخلق وهو خير الخلق بعد رسول الله (صلى الله عليه واله)، والحسين (عليه السلام) قتله شر الخلق في زمانه وهو شمر (قبحه الله) الذي قطع رأسه وهو خير الخلق في زمانه (سلام الله عليه). وهكذا ايضا يتسلسل الموضوع باستمرار.
ففي هذه القرون المتأخرة يوجد ما استطيع ان اسميه بالثالوث المشؤوم الظالم الغاشم وهو الاستعمار الامريكي البريطاني الاسرائيلي الظالم الغاشم الشرير المبتز لحقوق البشرية ولدمائها. في الحقيقة هذا هو الذي يكون سببا لمثل هذه المظالم وغير هذه المظالم. وهذا الشيء ينبغي ان يكون واضحا، مهما كانت اليد التي قبضت على السكينة فانها ترجع بالاخر الى ذاك.
الان لشجب واستنكار الاستعمار الغربي الظالم باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
لشجب واستنكار مقتل العلماء الاعلام والمراجع العظام باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
لنصرة الحوزة العلمية الشريفة باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
الفكرة الاخرى التي بهذا الصدد اننا نجد بوضوح شديد ان الاستعمار الغربي ماذا هو وسيلته ؟ المال والسلاح، مختصر مفيد. يسيطر على وجه الكرة الارضية بالمال والسلاح. عنده شيء آخر ؟ لا يوجد. نحن ماذا عندنا ؟ الله سبحانه وتعالى (كول لا !) جل جلاله. الله سبحانه وتعالى ليس غيره هو الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد. سبحان الله ..
من هو الاقوى المال والسلاح الدنيويين او الله المسيطر على الخلق كله وبيده ملكوت كل شيء وبيده مفاتيح السماوات والارض، سبحان الله حتى هم يعلمون بذلك وليس نحن فقط ! قال الله جل جلاله ((ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم)) وقال جل جلاله ((ان الله يدفع عن الذين امنوا)) وقال جل جلاله ((فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه اعزة على الكافرين اذلة على المؤمنين ـ بهذا المضمون ـ)). وكيف لا ينصر الله سبحانه وتعالى من يحبهم ويحبونه، بالتأكيد ينصرهم لاجل اقامة دينه والله تعالى هو المحافظ على الدين من اول البشرية الى آخرها ليس الانبياء ولا الرسل ولا سيد محمد الصدر ولا اي شيء مما يخطر في اذهانكم. الله هو الحافظ للدين.
جل جلاله يقول ايضا في اية اخرى ((محمد رسول الله والذين آمنوا معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود)).
الامر الاخر الذي اريد الاشارة اليه : اننا جربنا جيلا بعد جيل وخاصة في هذه القرون المتأخرة ان المرجعية، ان الانسان يصفو مرجعا ليس بسبب اصلا وانما بيد الله سبحانه وتعالى (كول لا !). صح نحن ننظر الى الاسباب هذا يتكلم كلمة معينة وهذا يتحرك حركة وهذا يطبع على كتاب وهذا يقول له كلام.صح والاسباب تمشي بمشيئة الله لكن مع ذلك الله تعالى هو العماد في ذلك ((انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء)) في اية اخرى ((لو انفق ما في الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم)).
شيء آخر : وهو ان الموت والحياة يتحكم في ذلك، انا ببنائي اصير مرجعا ولكنه اموت ورسالتي لم تطبع او رسالتي قيد الطبع هل ممكن اصير مرجعا ؟ ((وحيل بينهم وبين ما يشتهون كما فعل باشياعهم اول مرة)) يعجبه يصير مرجعا وما يصير مرجعا لانه يموت عزرائيل يأخذ روحه ! فهل هذا فيه نقاش ؟ لاحظوا .. فانما تتعين المرجعية بمشيئة الله سبحانه وتعالى وهذا موجود في السابق واللاحق وليس لاحد التحكم فيه اطلاقا.
النقطة الرابعة التي اود الاشارة اليها : او الاشارة الى ان للمرجعية اسلوبان معروفان الان تقريبا من الواضحات المعلنة وانا اشرت اليها في بعض الخطب السابقة. استطيع ان اسمي احدهما اسلوب السكوت والانعزال والاخر اسلوب النشاط والامر بالمعروف والنهي عن المنكر بهذا الشكل.
حبيبي لماذا جماعة من المراجع ومن الناس ومن تابعي المراجع اتخذوا اسلوب السكوت ؟ لا يوجد اي شيء الا الحفاظ على حياتهم. اليس يريد يحفظ على حياته قعد وسكت وترك ما هو في ذمته لعله بعلم او بغير علم انا ما ادري انشاء الله محمولين على الصحة. يحافظ على حياته فماذا حصل الان ؟ عبرة جدا لطيفة ان هذين المشايخ (قدس الله اسرارهم) كانا من هذا الصنف من صنف الساكتين مع ذلك ماذا كانت النتيجة ؟ هل حفظت حياتهم ؟ الساكت قتل والناطق بقي رغما على انف الذي لا يرضى. سبحان الله .. هل افاد الساكتين سكوتهم ! طبعا ما افادهم. الموت مما لا بد منه سبحان الله .. من لم يمت بالسيف مات بغيره كما يقول الشاعر. فمن هذه الناحية الانسان يقصر فيما يمكنه من ادء وظيفته الشرعية ؟ في سبيل الحفاظ على حياتي ؟خاب فألك امام الله انت مسؤول لا يمكن التجاوز عن ذلك.
النقطة الاخرى التي اود الاشارة اليها : تقريبا بل تحقيقا اريد ان اخاطب مقلدي الشيخ الغروي (قدس سره).
يقول المثل لا ينبغي ان يلدغ المؤمن من جحر مرتين، كثير من التقليد كان بغير حجة شرعية كان بحجة شرعية ناقصة، كان بهوى نفسي كان المنفعة دنيوية، لا ينبغي ان تتكرر هذه المأساة مرة ثانية ! طبعا البقاء على تقليد الميت بدون اجازة الحي غير مجزي فحينئذ حذار ان يكون تقليدكم الجديد بدون حجة شرعية. التقليد دين الانسان كانما تصح به العبادات والمعاملات وينجو به الانسان في يوم القيامة فاذا كان مهملا له او مستعملا للدنيا او لشيء غير الاخلاص لله سبحانه وتعالى احمله وارمه بالزبالة ! من الذي نرميه بالزبالة ؟ نرميك انت المهمل اذا كنت مهملا. صح هي الصفة غير جيدة لكن الموصوف يصير غير جيدا حبيبي . اتقوا الله حق تقاته وقوموا تقليدكم لا يغرنكم الغرور.
فمن هذه الناحية لا ينبغي ان يلدغ المؤمن من جحر مرتين او عشر مرات، الانسان رشيد والله اعطاه عقلا واعطاه دينا واعطاه ورعا ويعرف ان الله موجود وجهنم تحته والجنة قدامه مع ذلك يأخذها المسألة بسيطة وبسرعة مع العلم انه لم يخلق للدنيا وانما خلق للاخرة. سبحان الله ..
بسم الله الرحمن الرحيم والضحى والليل اذا سجى * ماودعك ربك وما قلى * وللاخرة خير لك من الاولى * ولسوف يعطيك ربك فترضى * الم يجدك يتيما فآوى * ووجدك ضالا فهدى * ووجدك عائلا فاغنى * فاما اليتيم فلا تقهر * واما السائل فلا تنهر * واما بنعمة ربك فحدث
بسم الله الرحم الرحيم الم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي انقض ظهرك * ورفعنا لك ذكرك * فان مع العسر يسرا * ان مع العسر يسرا فاذا فرغت فانصب * والى ربك فارغب * صدق الله العلي العظيم

الجمعة الحادية عشر 1 ربيع الاول 1419
الخطبة الثانية

اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين.
يا من لا عز الا عزه. يا من لا فخر الا فخره. يا من لا رحمة الا رحمته. يا من لا عطاء الا عطاؤه. يا من لا جزاء الا جزاؤه. يا من لا حباء الا حباؤه. يا من لا حكم الا حكمه. يا من لا لطف الا لطفه. يا من لا نور الا نوره. يا من لا غنى الا غناه. يا من لا حما الا حماه. يا من لا بقاء الا بقاؤه. يا من لا رضاء الا رضاؤه. يا من لا جمال الا جماله. يا من لا كمال الا كماله. يا من لا رفعة الا رفعته. يا من لا شأن الا شأنه. يا من لا فضل الا فضله. يا من لا قرب الا قربه. يا من لا حب الا حبه. يا من لا طب الا طبه. يا من لا رزق الا رزقه. يا من لا مجد الا مجده. يا من لا غوث الا غوثه. يا من لا نصر الا نصره. يا من لا رأفة الا رأفته. يا من لا جود الا جوده. يا من لا وجود الا وجوده. يا من لا علاء الا علاؤه. يا من لا صفاء الا صفاؤه. يا من لا ضياء الا ضياؤه. يا من لا بلاء الا بلاؤه. يا من لا عطاء الا عطاؤه. يا من لا جزاء الا جزاؤه.
اللهم يا اجود من اعطى ويا خير من سُئل ويا ارحم من استرحم.
اللهم صل على محمد واله في الاولين وصل على محمد واله في الاخرين وصل على محمد واله في الملأ الاعلى وصل على محمد واله في المرسلين.
اللهم اعط محمد واله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة.
اللهم اني آمنت بمحمد (صلى الله عليه واله) ولم اره فلا تحرمني في القيامة رؤيته وارزقني صحبته وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشربا رويا سائغا هنيئا لا اظمأ بعده ابدا انك على كل شيء قدير.
اللهم اني آمنت بمحمد (صلى الله عليه واله) ولم اره فعرفني في الجنان وجهه. اللهم بلغ محمد (صلى الله عليه واله) مني تحية كثيرة وسلاما.
الان نعقد بين نقطتين :
النقطة الاولى : ان يومين سابقين كان ذكرى وفاة النبي الاعظم (صلى الله عليه واله)، وكذلك قلنا في خطبة سابقة ان هناك تقريبات وبراهين مبسطة على قدرة الله وحسن تدبيره في خلقه. فالان استمر بتلك البراهين والتقريبات وفيها ما يرتبط بالنبي (صلى الله عليه واله). فاقترنت تلك النقطتين في كلام مشترك واحد لو صح التعبير.
من جملة البراهين الممكنة اقامتها على قدرة الله وحسن تدبيره : النظام العادل الكامل الذي جاء به النبي (صلى الله عليه واله) فانه معجزته الخالدة مع القرآن الكريم. طرق سمعك وسمعي ان المعجزة الخالدة للنبي وللاسلام هو القرآن الكريم وهذا صحيح. لكننا في الامكان ان نضيف معجزة خالدة اخرى وهو نظام الاسلام ؛ العدل الاسلامي الذي بشر به النبي (صلى الله عليه واله) وجاء به النبي (صلى الله عليه واله) حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرام محمد حرام حرام الى يوم القيامة. فان المعجزات الوقتية وان كانت صحيحة كتسبيح الحصى وشق القمر وغير ذلك من الامور، الا انها تزول في وقتها ولا تبقى منها الا الرواية والنقل بخلاف المعاجز الخالدة. ومعنى خلودها كونها معجزة على كل الاجيال وعلى كل الاديان وعلى كل الطبقات وعلى كل المستويات وعلى كل القرون الى يوم القيامة.
ويمكن الاستدلال على عدالة دين محمد بن عبد الله الذي هو دين الاسلام بعدة ادلة اذكر ما هو ممكن منها :
اولا: ان البديل الذي يمكن ان يكون بديلا عن الاسلام وعن نظام الاسلام ما هو ؟ احد امرين لا ثالث لهما. اما عدم النظام في المجتمع اطلاقا واما القانون الوضعي الذي يسنه البشر بغض النظر عن الرسالات الالهية او كما يعبر بعضهم بغض النظر عن الاتصال بالسماء واله السماء.
كلا المطلبين محل اشكال ليسا بصحيحين فاذا تم اسقاطهما تعين ان نظام الاسلام هو العادل الكامل.
اما الامر الاول الذي هو عدم وجود نظام اطلاقا في المجتمع فهذا طبعا واضح جدا انه ساقط في نفسه ولا يريده اي شخص من البشر للمجتمع، وعبارة بعضهم انه يصبح المجتمع جحيما لا يطاق. وعبارة بعضهم انه يصبح المجتمع الانساني تحكمه شريعة الغاب ونحو ذلك من الامور. ولذا اوجب علماء الكلام على الله سبحانه وتعالى بحسب حكم العقل انه ماذا ؟ انه خلق الخلق وهو كفيل مصالحهم ونظامهم ووجود العدل فيهم لا انه يخلق الخلق ويتركهم هملا يقتل بعضهم بعضا ويسرق بعضهم بعضا ميصير حبيبي هذا خلاف اللطف الالهي، خلاف قاعدة اللطف. محل الشاهد فهذا البديل ليس بصحيح.
البديل الثاني هو القانون الوضعي، القانون الوضعي من اين جاء ؟ فيه مصدرين اساسيين : اما العقل واما النفس، اما ان المقنن يحكم عقله في ادراك المطالب ويكتب قانونه وهذا على احسن التقادير واما انه يحكم نفسه وشهواته ومصالحه فيكتب قانونه اما هذا واما هذا وليس لهما ثالث. وكلا الامرين ساقطين وسيئين.
اما اذا حكم المقنن شهواته ومصالحه الخاصة (واصل حسابه) واضح انه فاسد من كاعة وهذا غير قابل للنقاش. وانما يحتج اهل القانون على اننا نحكم عقولنا في هذا المطلب فمن هذه الناحية يأتي القانون صافيا وصحيحا ومعه ما الحاجة الى الشريعة الالهية.
شوف حبيبي .. هذا الذي طرق سمعنا من ان العقل البشري مدرك لشيء من الصواب ولشيء من العدل له باب وجواب صحيح يقول العدل حسن والظلم قبيح، الصدق حسن والكذب قبيح. على العين والرأس الى آخره قائمة موجودة بحكم العقل اكيدا. ولكن فلنأتي خطوة ثانية : هل ان العقل يدرك ذلك في كل الاشياء ؟ جملة من الاشياء نسأل نفسنا نشك انها هل هي حسنة او هي قبيحة ! الله العالم نحن لا نعلم.
كذلك عندما يسمى بالمزاحمة تتعارض في ذهنك الاشياء هذا اهم او هذا اهم، هل يدرك عقلك شيئا من هذا القبيل انه هذا بالتعيين اهم ؟ طبعا لا يوجد هكذا شيء. فالانسان في عقله موجود ادراك باذن الله سبحانه وتعالى للخير والشر ولكنه ضيق لا يشمل جميع مناحي الحياة وجميع حقول المعرفة، بكل تأكيد. ضيق ربما واحد بالمائة الى خمسة بالمائة والا الباقي كله مشكوك عقليا. وهذا وجداني، اسأل نفسك اي شيء تريد.
حينئذ ماذا يصير ؟ يصير ان المقنن يأتي يقعد يكتب قانونه بأي عقل ؟ بهذا الخمسة بالمائة والباقي مشكوكات ويجعل المشكوكات على شكل اليقينيات ويحمل الناس مسؤوليتها هو هذا الشيء غير الصحيح. فمن هذه الناحية العقل قاصر عن ادراك الواقعيات التي يعلمها الله سبحانه وتعالى. قاصر عن ادراك الواقعيات التي يعلمها المعصومون (سلام الله عليهم) فاذا عطفنا على ذلك ان العقل البشري مادي حبيبي. مادي يعني شنو ؟ يعني يعيش في بوتقة المكان والزمان والمجتمع والمصالح الفردية والمصالح الاسرية وغير ذلك (كول لا !). المقنن غير معصوم طبعا ولا يدعي احد عصمته لا من الاولين ولا من الاخرين، يعني المقنن البشري غير وعصوم اكيدا وهو رهين كما ان كل واحد منا رهين المكان والزمان والدنيا والمصلحة والمال، فلولا اللطف الالهي عرفنا الاخرة ؟ عرفنا الحساب ؟ عرفنا الثواب ؟ عرفنا العقاب ؟ عرفنا مثلا المدارج العليا الملائكة حملة العرش ؟ لا نعرف طبعا. والمفروض ان المقنن من هذه الناحية يُخرج عن ذهنه كل هذه الامور سواءا عرفها او لم يعرفها. وانما يتبع الدنيا المحضة والمجتمع الذي بين يديه فقط، كما يقول ذاك (فو الذي يقسم به ابو سفيان لا جنة ولا نار) هو ايضا يقول لا جنة ولا نار ويقعد يكتب القانون. فماذا صار ؟ صار انه اهمل المصالح الرئيسية للبشرية التي هو ماذا ؟ حساب يوم القيامة والجنة والنار. لانه نحن لم نخلق لهذه الدنيا وانما خلقنا للاخرة وهو يقول اننا خلقنا لهذه الدنيا ولم نخلق للآخرة.
فاذا كنت لا تدري فتلك مصيبة
او كنت تدري فالمصيبة اعظم
اذن فالعقل البشري لا يستطيع ان يضع قانونا فاذا فسد كلا الاحتمالين لا بلا نظام يصير ـ ميصير بلا نظام حبيبي ـ ولا يصير بنظام عقلي وضعي هذا ايضا فاسد، اذن يتعين النظام الالهي فان الله تعالى تتبع شريعته صغيرة وكبيرة، مهمة وقليلة كلها باذن الله سبحانه وتعالى. والله تعالى ما مقصر اعطانا العدل الصحيح الكامل وانما ماذا ؟ يصد عن ذلك شهواتنا ومصالحنا وطرقنا الفاسدة والملتوية ليس اكثر من ذلك. فاذا كنا نتجنب ذلك، في الحقيقة اذا كنا نتجنب الشيطان، فنحن باتجاه الرحمن. واذا كنا نتجنب الرحمن فنحن باتجاه الشيطان اعتيادي. لا اطيل عليكم وانتم تحت الشمس.
بسم الله الرحمن الرحيم ويل لكل همزة لمزة * الذي جمع مالا وعدده * يحسب ان ماله اخلده * كلا لينبذن في الحطمة * وما ادراك ما الحطمة * نار الله الوقدة * التي تطلع على الافئدة * انها عليهم مؤصدة * في عمد ممددة *
وشكرا.
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 10:06 AM   #12
عادل العراقي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 8,508
عادل العراقي is on a distinguished road
افتراضي

الجمعة الثانية عشر- 8 ربيع الاول1419
الخطبة الاولى

اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
يا من امر بالعفو والتجاوز وضمن نفسه العفو والتجاوز يا من عفى وتجاوز اعف عني وتجاوز يا كريم.
اللهم وقد اكدى الطلب واعيت الحيلة والمذهب ودرست الامال وانقطع الرجاء الا منك وحدك لا شريك لك.
اللهم اني اجد سبل المطالب اليك مشرعة ومناهل الرجاء لديك مترعة وابواب الدعاء لمن دعاك مفتحة والاستعانة لمن استعان بك مباحة واعلم انك لداعيك بموضع اجابة وللصارخ اليك بمرصد اغاثة وان في اللهف الى جودك والضمان بعدتك عوضا من منع الباخلين ومندوحة عما في ايدي المستأثرين وانك لا تحتجب عن خلقك الا ان تحجبهم الاعمال دونك وقد علمت ان افضل زاد الراحل اليك عزم ارادة يختارك بها وقد ناجاك بعزم الارادة قلبي (اذا كنت صادقا فيما اقول) واسألك بكل دعوة دعاك بها راج بلغته امله او صارخ اليك اغثت صرخته او ملهوف مكروب فرجت كربه او مذنب خاطيء غفرت له او معافىً اتممت نعمتك عليه او فقير اهديت غناك اليه ولتلك الدعوة عليك حق وعندك منزلة الا صليت على محمد وال محمد وقضيت حوائجي حوائج الدنيا والاخرة.
الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا.
يا عدتي في مدتي يا صاحبي في شدتي يا وليي في نعمتي يا غياثي في رغبتي يا نجاحي في حاجتي يا حافظي في غيبتي يا كافيَّ في وحدتي يا انسي في وحشتي انت الساتر عورتي فلك الحمد وانت المقيل عثرتي فلك الحمد وانت المنعش صرعتي فلك الحمد. صل على محمد وال محمد واستر عورتي وامن روعتي واقلني عثرتي واصفح عن جرمي وتجاوز عن سيئاتي في اصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون.
اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون.
في هذه الجمعة اود اعطاء فكرتين، احداهما عن شدة الحر فانني قلت ان لكل شيء عبرة وشدة الحر له عبرة فما هي العبرة ؟
اولا انا قلت انه اذا كانت عليك الصلاة والبقاء فترة من الزمن فيها وفي الخطبة وفي غيرها، كانت عليك عسرا وحرجا سقطت صلاة الجمعة صل الظهر على حريتك. وانما مع الامكان وعدم الضرر يتعين عليك الحضور الى صلاة الجمعة.
اشياء اخرى مستفادة حتما حبيبي .. ما ادري انت تشعر ام لا ؟ غير ملتفت الى ذلك ام ملتفت ؟ انا حينما اقوم في شهر رمضان في وقت السحر اشعر باني مشترك قلبيا وعاطفيا مع كل الذين قاموا في وقت السحر وصاموا عند اذان الصبح.قاعد في بيتي والباب مسدودة لكنني مع ذلك مشترك قلبيا وعاطفيا مع كل اولئك الذين يصومون في بيوتهم ويتسحرون ويفطرون (كول لا !) الذي ليس عنده هذه العاطفة من الغافلين لا شك انه من الغافلين.
الان الان الا توجد صلوات جمعة ؟ ـ انشاء الله تكون كلها منفذة ومؤسسة وليس فيها منع انشاء الله تعالى ـ. توجد صلاة جمعة، اذن ينبغي ان نفكر اننا لسنا وحدنا نصلي الجمعة لا في النجف ولا في خارج النجف، لا في العراق ولا في خارج العراق، ولا في المذهب ولا في خارج المذهب. صلاة الجمعة موجودة والحمد لله بكثرة كاثرة وهذا من لطف ربي. فنحن الان ايضا مشتركون عاطفيا تجاه المؤمنين والمسلمين الذين يقيمون الجمعة قريبا منا او بعيدا عنا اكيدا. وكذلك مشتركون عاطفيا ونفسيا مع اولئك الذين يعانون الحر في الشوارع وفي صلاة الجمعة في البصرة والعمارة والناصرية وكثير من المدن العراقية وغير العراقية. فمن هذه الناحيه نحن نفتخر ونؤدي هذه الطاعة امام الله سبحانه وتعالى.
شيء اخر : نحن سمعنا طبعا عن مسجد النبي (صلى الله عليه واله) ولربما ان عدد منكم رآه، سمعنا عن المسجد الحرام ولربما عدد منكم راه، سمعنا عن مسجد قبا سمعنا عن مسجد القبلتين. تلك المساجد التي كانت واسست في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) هل كانت من ذهب وفضة من سمنت وخرسانة ؟ ان كنت تفكر هكذا فبدل تفكيرك حبيبي . طوف لبن مسقوف بجريد النخل، يصلي فيه اولياء الله وعظماء الاسلام ما توجد هكذا مكبرة ولا توجد هكذا منصة ولا سيارة خصوصي ولا اوركندشن ولا قصر عالي هذا كله غير موجود. (ابو تراب) يعني جالس على التراب (سلام الله عليه).
محل الشاهد ليس هذا. يصلون كل صلواتهم الجماعة والفردية تحت الانواء الجوية طيلة السنة في الصيف تحت الشمس وفي الشتاء تحت المطر وتحت الرياح. ما عندهم مانع لا يوجد شيء يحول دون طاعة الله سبحانه وتعالى بما فيها صلوات الجمعة بطبيعة الحال. ان كان الان سيد محمد الصدر كماترون في الظل وفي بنكة او اي شيء آخر يخطب ويصلي. فلم يكن النبي (صلى الله عليه واله) في الظل ولا في بنكة كان معهم يصلي في الشمس ويخطب في الشمس كان امير المؤمنين معهم يخطب في الشمس ويصلي في الشمس سبحان الله ..فقط نحن كما قلت قبل قليل نشترك عاطفيا مع اولئك الذين يصلون الان معنا جمعة، لا، لا ينبغي ان نكون مشتركين عاطفيا على مستوى الازمنة الثلاثة من صلى في الماضي من قادة الاسلام صلاة الجمعة واطاع الله باي شكل من اشكال الطاعة ومن يصلي الان ومن يصلي في المستقبل الى يوم القيامة.كلنا على قلب واحد وعاطفة واحدة وهدف واحد لا نختلف، ان كان نختلف فلنعتب على انفسنا وليس على اولئك المؤمنين الطاهرين.
المهم انه هذه الجهة ايضا موجودة الجهة الاخرى. حبيبي .. كثير من الاعمال الدنيوية هذا الكسب والعمل هذا وكلكم مجربين ربما تسعة وتسعين بالمائة منكم مجربين، اليس البناؤون في الشمس ؟ اليس الصيادون في الشمس ؟ النجارون الحدادون كثير من الاعمال في الشمس وليس، ثمان ساعات وربما من طلوع الشمس الى غروبها يكدح تحت الشمس من اجل ان يأخذ له (فلسين) يعيش بها عائلته. الان نحن تحت الشمس في سبيل الثواب حيث لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر (كول لا !) ليس فلسين ولا عشرة فلوس ولا مليون ولا خير الدنيا كلها لاحظوا ..
في الحقيقة انا وجدت ـ على قلة استقرائي للمصادر هذا المقدار موجود ـ المهم انني وجدت انه اكثر الناس ثوابا في القرآن الكريم : المتقون والصابرون ما يوجد مثلهم ثواب موعود بالقرآن الكريم. وما اسهل وما اصعب في الحقيقة. الانسان يجب ان يضحي. لكنه بمعنى آخر ما اسهل ان يجعل الانسان نفسه تطبيقا ومصداقا من هذين العنوانين الشريفين. يكون متقي اعتيادي فينال ثواب المتقين، الله تعالى لا بخل في ساحته، متقي يعطيه ثواب المتقين.
صابر ! مااسهل ان يكون صابرا، ما اصعب ان يكون صابرا. لكن قليل من الارادة. اراد الله وترك الخلق وترك المصالح والشهوات هذا هو فقط. فماذا يصير ؟ يصير صابرا. ((وسيجزي الله الصابرين اجرهم بغير حساب)) قال واحد من اهل المعرفة انه بغير حساب به معنيان كلاهما صالح. اما لا يحاسب في يوم القيامة ويدخل الجنة بغير حساب وهو هذا المطلوب، اما لا : بغير حساب اي بغير عدد : أُخذ أُخذ أُخذ الى ان ينقطع بك الامل هذا موجود بالروايات يُثيبه حتى ينقطع به الامل اكثر من ذلك : يوقف العبد في يوم القيامة في الجنة، في اول دخوله في الجنة فيقال له تمنى على الله سبحانه وتعالى، فيتمنى فيعطى ثم يتمنى ثم يتمنى الى ان تنقطع به الامال. فيقول له الله سبحانه وتعالى : يا عبدي هذا كله لك ولدي مزيد. كما يقول في القرآن : ((ولدينا مزيد)) فيعطيه الله فوق طلبه وفوق توقعه وفوق فهمه بما لا يتناها
لعله هذا هو المطلوب وليس الدنيا ومن فيها وما فيها.
طبعا لا يكون الانسان في الصابرين الا مع التسليم الحقيقي لقضاء الله وقدره والرضا بواقعه الدنيوي على حاله وتسليم للمشاكل التي يعيشها ليس بمعنى عدم التصدي لحلها، لكن اذا كان هناك هو في ضرورة وقع فيها ضرورة هذا هو، الحمد لله. كونه موقع على ورقة بيضاء امام الله. اي شيء يكتب الله فيها من القضاء والقدر ممنون وبالخدمة كالميت بين يدي الغسال لا يعترض ولا يستشكل لا لسانا ولا قلبا لانه الله تعالى مطلع على القلوب والنوايا، يقول انا صابر ويقول بانه لا بأس، الا انه يعترض قلبيا على الله او تشاوره الشكوك والعياذ بالله، لا، هذا ما مقبول فان ما يكون صابرا محضا، صابرا عند الله تعالى الذي لايُخدع ولا يتقشمر.
الفكرة الاخرى التي في نفس هذا الصدد : انا في يوم ما ولا زلت هذه الفكرة صحيحة في نفسها لكنها كانت تعيش في ذهني كثيرا.
محل الشاهد اننا نؤمن بصاحب الامر (عجل الله فرجه) اكيد. كذلك نؤمن بالانتظار صباحا ومساءا هل كل صباحا يُعلن اي يعلن جبرائيل سلام الله عليه عن ظهوره ربما عصرية ، ربما ليلية نحن لا نعلم ننتظره صباحا ومساءا. ربما اليوم، غدا ـ انا لا ابشر بقرب الظهور. لا وانما توقع الظهور باستمرار يجب ان يكون موجودا في قلب المؤمن. محل الشاهد. فلربما ظهر ولربما طلب مني (طبعا سيحتاج وهو لا يحتاج الا الى الله لكن معاونين بالاخر عنده) فلربما جعلني، اختار لي شيئا من ذلك، اختار لي شيئا من ذلك او عمل من الاعمال فهل انا اكون (بزر جكليت) واقول لا له ما اقدر هذا صعب علي. ربما قال لي بعمل الذي ينبغي ان اقف في الشمس عدة ساعات او مثلا امشي عدة ساعات او اي شيء من هذا القبيل او اقف اربعة وعشرين ساعة على قدمي الى آخره، كثير من الحاجات والمصاعب تواجهها الدنيا وتواجهها المصالح العامة الموجودة في زمان الامام المهدي (سلام الله عليه) انا ماذا ساقول له ؟ ان قلت له نعم وقعت في عسر وحرج وان قلت له لا وقعت في الادهى لا اقل من الناحية الدنيوية يحمل سيفه ويقطع رقبتي وغضب الله طبعا موجود. ماذا عملي ؟ مع العلم انه : انتظروه صباحا ومساءا ! هذا عمله : ان يعود الفرد نفسه على المصاعب حتى ما اذا ظهر امامه وقائده الحقيقي لا يقول له لا يقول له اهلا وسهلا ونحن بخدمتك اي شيء تقول بدون استثناء نحن بالخدمة صغيرها وكبيرها وقليلها وعظيمها، ولماذا لا ! هكذا ينبغي الانسان امام الله وامام اولياء الله. قد يكون يتعطل اكلك، قد يكون يتعطل شربك، قد يكون في مطر، قد يكون في شمس، قد يكون في بعد، قد يكون في وحشة، قد يكون في غربة لا بأس حبيبي اي شيء تريد ممنونين. فالانسان ماذا ؟ يشحذ همته وصبره لاجل الله.
الخطوة الاخرى ان طاعة الله غير منحصرة في ظهور المهدي (سلام الله عليه). في الازمنة الثلاثة في الماضي والحاضر والمستقبل موجودة طاعة الله سبحانه وتعالى. وما احسن ان الانسان يشحذ همته لطاعة الله سبحانه وتعالى كائنة ما كانت النتائج، انما يريد بها وجه الله سبحانه وتعالى لا يريد بها الدنيا.
الامر الاخر الذي وددت ان اشير له في هذه الخطبة انه يوجد هناك اشكال على الاتجاه الشيعي اشكال علينا جميعا : اننا نذكر امير المؤمنين والحسين ـ كمثل ـ نذكر امير المؤمنين والحسين (عليهما افضل الصلاة والسلام) اكثر مما نذكر رسول الله (صلى الله عليه واله) وهذا له عدد من النتائج مطبقة فعلا. حبيبي في وفاة امير المؤمنين يأتي الناس زرافات ووحدانا، تمتليء الشوارع بالزائرين. بمناسبة الحسين (سلام الله عليه) طبعا في عشرة عاشور وغير عشرة عاشور ما شاء الله.
اما وفاة النبي (صلى الله عليه واله) كانها منسية، نصف منسية ولادة النبي التي هي بعد حوالي اسبوع منسية او نصف منسية وكأن النبي لغيرنا. فهل نرضى بهذه الشنعة والسبة ؟ سبحان الله. انما كان شأن الحسين وعظمة الحسين لانه من اتباع النبي وقتل في سبيل النبي (صلى الله عليه واله)، انما كان شأن امير المؤمنين وفاطمة الزهراء لانهما لهما المقام الاعظم عند النبي (صلى الله عليه واله). من هو الاعظم هؤلاء ام النبي ؟ فلماذا لا نقيم للنبي وزنه الكامل ؟ هذا هو الظلم بعينه.
محل الشاهد اذا اردنا ان نثبت عمليا رفع هذا الاشكال عنا وهو اشكال مسجل مثلا من جملة نتائجه انك ترى الباحثين السابقين : كشف الغمة للاربلي مثلا، الارشاد للمفيد، اعلام الورى للطبرسي يتكلم حوالي عشرين صفحة عن النبي (صلى الله عليه واله) ويتكلم حوالي مائتين صفحة او اكثر او ثلاثماءة صفحة عن امير المؤمنين وثلاثمائة صفحة عن الحسين (عليه السلام) فما هو ذنب النبي (صلى الله عليه واله) مع العلم انه خير الخلق على الاطلاق بما فيهم امير المؤمنين والحسين.
اريد ان استنتج نتيجة واحدة : انكم انشاء الله على مستوى ماذا ؟ طاعة الله سبحانه وتعالى وعلى مستوى طاعة الحوزة بعون الله التي هي كانما ماذا؟ لا نسمع امر الله الا منها.
في الاربعين انا نهيتكم عن الزيارة فانتهيتم الان انا آمركم بالزيارة في يوم مولود النبي (صلى الله عليه واله). كل من يستطيع من شيعة العراق ان يحضر الى النجف الاشرف وليس فيه ضرورة فليزر امير المؤمنين سلام الله عليه. لاتقصروا امام امير المؤمنين وامام رسول الله (صلى الله عليه واله)، ليس امام السيد محمد الصدر يروح سيد محمد الصدر ويبقى الله ورسوله وامير المؤمنين وولاية امير المؤمنين. اقصدوا امير المؤمنين من كل صوب وحدب من اجل اثبات طاعة الله سبحانه وتعالى قبل طاعة الحوزة.

بسم الله الرحمن الرحيم والليل اذا يغشى * والنهار اذا تجلى * وما خلق الذكر والانثى * ان سعيكم لشتى * فاما من اعطى واتقى وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى واما من بخل واستغنى وكذب الحسنى * فسنيسره للعسرى * وما يغني عنه ماله اذا تردى * ان علينا للهدى وان لنا للاخرة والاولى * فانذرتكم نارا تلظى * لا يصلاها الا الاشقى * الذي كذب وتولى * وسيجنبها الاتقى * الذي يؤتي ماله يتزكى * وما لاحد عنده من نعمة تجزى * الا ابتغاء وجه ربه الاعلى * ولسوف يرضى صدق الله العلي العظيم


الجمعة الثانية عشر 8 ربيع الاول1419
الخطبة الثانية

اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. سبحان الله آناء الليل واطراف النهار. سبحان الله بالغدو والاصال سبحان الله بالعشي والابكار. سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والارض وعشيا وحين تظهرون. يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الارض بعد موتها وكذلك تخرجون. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين. سبحان ذي الملك والملكوت. سبحان ذي العزة والجبروت. سبحان ذي الكبرياء والعظمة الملك الحق المبين القدوس. سبحان الله الملك الحي الذي لايموت. سبحان الله الملك الحي القدوس. سبحان القائم الدائم. سبحان الدائم القائم. سبحان ربي العظبم. سبحان ربي الاعلى. سبحان الحي القيوم. سبحان العلي الاعلى. سبحانه وتعالى. سبوح قدوس ربنا ورب الملائكة والروح. سبحان الدائم غير الغافل. سبحان العالم بغير تعليم. سبحان خالق ما يرى وما لا يرى. سبحان الذي يدرك الابصار ولا تدركه الابصار وهو اللطيف الخبير.
اللهم صل على محمد المصطفى وفاطمة الزهراء وعلي المرتضى والحسن المجتبى والحسين الشهيد بكربلا وعلي بن الحسين السجاد ومحمد بن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق وموسى بن جعفر الكاظم وعلي بن موسى الرضا ومحمد بن علي الجواد وعلي بن محمد الهادي والحسن بن علي العسكري والحجة القائم المهدي بقية الله في ارضه وحجته على عباده، فمعكم معكم لا مع عدوكم. آمنت باولكم وآخركم وظاهركم وباطنكم وسلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته.
اليوم هو ذكرى وفاة الامام العسكري (سلام الله عليه)، ولا ينبغي لنا ان نترك شيئا من التعرض له (سلام الله عليه).
وطبعا الكلام عن الائمة (سلام الله عليهم) الى درجة من السعة والعمق بحيث لا يمكن ان نناله في خطبة مختصرة وفي سرعة فائقة لو صح التعبير. وانما نعطي فكرة موجزة من العبرة في بعض فقرات حياة الامام (سلام الله عليه):
الفكرة الاولى: ان الملاحظ ان الائمة (عليهم السلام) الموجودون في العصر المتأخر للائمة او قل العصر الثاني للائمة الملاحظ عليهم جميعا انهم يموتون في عمر الشباب وفي عمر صغير نسبيا بما في ذلك الامام الجواد والامام الهادي والامام العسكري (عليهم افضل الصلاة والسلام)، انهم توفوا في عمر الزهور في الحقيقة في عمر الشباب. مع العلم انهم لم يرد عنهم الاصابة بمرض او حادث او نحو ذلك، وانما كانت المؤامرة ضدهم قوية والسكينة مشحوذة والسيف يقطر دما كما يقولون والتخلص منهم من قبل اعدائهم سريع بحيث لا يتحملون بقاءهم الطويل على ظهر هذه الدنيا وبين ظهراني هذا المجتمع الذي يفيدونه ويستفيد منهم. وهذا هو احد الاسباب للغيبة لصاحب الزمان (عجل الله فرجه)، اذ لولا هذه الغيبة لايضا الحق بابائه (سلام الله عليه) وقتل في عصر الشباب وفي عمر الزهور كما يعبرون. بل ان السلطات يومئذ لاحقته وهو حمل. لانهم كانوا قد طرق سمعهم ان امه نرجس حامل عند وفاة ابيه، هكذا كان يطرق سمعهم، فحجزوها في احد البيوت، بيت قاضي القضاة ابن ابي الشوارب اربع سنوات عسى انهم يرون مولودها فيقتلونه او يجهضونها فلم يحصلوا من ذلك على نتيجة بطبيعة الحال لان الامام كان مولودا قبل وفاة ابيه بخمس سنين. لكنه احتمالا عذبوها هذا العذاب الطويل من اجل احتمال ان تكون حامل او في بدء حملها، فاذا علمنا ان جملة منهم يفتون ان الحمل يمكن ان يستمر اربع سنين، فيطبقون فتواهم على ام المهدي (سلام الله عليه).على كل حال.
ثم كبسوا دار الامام العسكري مرتين فلم يجدوا الولد الذي في نظرهم من المحتمل ان يكون موجودا : من المحتمل ان يكون حملا ومن المحتمل ان يكون موجودا. والدولة في ذلك الحين تأخذ كلا الاحتمالين بنظر الاعتبار، وهي من هذه الناحية وان كانت العبارة غير لطيفة ما تقصر من هذه الناحية تضغط من كلا الجهتين في سبيل الشيطان الذي في باطنها. وكلا الحملتين ارسلهما المعتضد العباسي (عليه اللعنة) وهما مرويان في الكتب القديمة وفي تأريخ الغيبة الصغرى الذي انا كتبته. فكيف يمكن له الحياة في مثل هذا المجتمع ؟ اي بشكل ظاهر ؟ لا يمكن الا بالغيبة وقد اعده الله سبحانه وتعالى لمستقبل البشرية لكي يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملأت ظلما وجورا.
المهم الذي اود الاشارة اليه انهم جميعا من ابائه (سلام الله عليه) قتلوا في ريعان الشباب، فكانوا عموما اصغر من آبائهم (سلام الله عليهم) من قبيل اننا اذا لاحظنا عمر الامام الباقر وعمر الامام الصادق وعمر الامام الرضا كانوا متقدمين نسبيا مثلا خمسين او ستين حوالي على انه الخمسين والستين سنة ليست كثيرة، لكنه نسبة اولئك لا، بالعشرين تكون كثيرة. ومن هنا لاحظوا .. ومن هنا يكون تاريخهم الواصل الينا اقل بطبيعة الحال من اولئك الائمة الذين عاشوا ردحا اطول من الزمن، فتكون اعمالهم واقوالهم اقل بطبيعة الحال. الا ان المهم ان هذا مما لا ينبغي معه التحديد من شأنهم او التقليل من اهميتهم، بل هم على نفس المستوى كلهم من نور واحد سواءا في العمر القليل او في العمر الكثير. بل هم معصومون وفاضلون وكاملون كالائمة السابقين عليهم لا يختلفون عنهم في شيء، ولو كانوا قد استمروا في الحياة لافادوا المجتمع فوائد جلى الاان الظلم والظالمين والايدي الاستعمارية التي كانت تتحرك حتى في ذلك الحين كما ذكرنا في خطبة سابقة عن الدولة البيزنطية الرومانية هي التي اجهزت عليهم وحرمت المجتمع من نعمة فيضهم ولطفهم (سلام الله عليهم)، وادت ايضا الى غيبة الامام المهدي (سلام الله عليه).
الفكرة الثانية: ان الامام العسكري (عليه افضل الصلاة والسلام) كان مسؤولا امام الله سبحانه وتعالى عدة مسؤوليات منها طبعا ما نسميه باللغة الحديثة قيادة المجتمع او قيادة الشيعة من مواليه ومحبيه (سلام الله عليه) والمعتقدين بامامته.
لا الشيء الاكثر والاهم لعله من هذا انه مسؤول عن غيبة ابنه (سلام الله عليه). شيء آخر ايضا مربوط بابنه : تصوروا ان المهدي (سلام الله عليه) اذا كان قد غاب بدون توقع ومن دون ارهاصات ومن دون مقدمات، لاندثر اثره ولنساه الناس بالتاكيد. فلذا تكفل العسكري (سلام الله عليه) مهمة دقيقة جدا بالنسبة الى ابنه (سلام الله عليه) : ان يحافظ على غيبته وان يدل عليه المؤمنين. وهذان طرفان مستقطبان صعبان الجمع بينهما الا بتوفيق من الله. هو موجود ولكنه كأنه غير موجود كيف يمكن ؟ طبعا هو على مستوى المد الالهي والتوفيق الالهي والعصمة الالهية استطاع بكل صورة ان يقوم بكلتا المهمتين بجدارة وصحة.
فمن تلك الخطوات التي اتخذها انه كان يتخفى هو وليس ابنه الامام المهدي، العسكري كان يتخفى في بيته ويتصل بالناس عن طريق ثقاته القليلين جدا، ويراسلهم بالمراسلة وليس بالمواجهة، ولا يخرج الى الشوارع الا مرة واحدة في الاسبوع حينما يكون مجبورا ان يذهب الى بيت السلطان، الى بيت الخليفة العباسي عنده براني وكذا وجلسة. هو مجبور ان يروح بالاسبوع مرة، ومن الذي يريد ان يراه انما يجتمعون في الطريق حتى يرون وجهه ويسلمون عليه ليس اكثر من ذلك والا هو ساد الباب عليه وقافل الباب عليه لا يدع احد يأتيه الا الخاصة الذين ينقلون له بعض الاخبار وينقلون له بعض الاموال الحقوق الشرعية بطبيعة الحال اليه. هذا ليس لتقيته الشخصية وان كان هذا صحيحا، لا، وانما لتعويد الناس على وضع ابنه الذي سوف يكون في المستقبل. كانما هو يغيب عن الناس غيبة محددة لكي يعود الناس على غيبة ابنه المطولة. ولولا هذا الاسلوب لما كان الناس يتحملون غيبة الامام المهدي (سلام الله عليه) يعني ينكرونه راسا وينسونه راسا. لاحظوا.
حبيبي الامام المهدي (سلام الله عليه) غائب من اول وجوده الدنيوي الى هذه الدقيقة. حال كونه حملا غائب حال كونه في زمن ابيه غائب حال كونه في الغبية الصغرى غائب حال كونه في الغيبة الكبرى غائب. هذا اليوم قرأ القاريء في تعزيتنا على اي حال القصة التي بها ولد الامام (سلام الله عليه) لم يظهر الحمل على نرجس الا قبل دقائق من ولادتها حتى اذا فحصها الفاحصون والظالمون يستطيعون ان يقسموا انها ليست حامل، وله في ذلك سنة من موسى بن عمران (سلام الله عليه) لان فرعون كان يسقط الحوامل في زمانه. قالوا له ان واحدا يوجد في المستقبل ويسقط عرشك، فيملصوهم كلهم يرموهم بالبالوعة في سبيل ان لا يوجد مؤمن قادر على ذلك في المستقبل.فالله تعالى اخفى الحمل لموسى بن عمران الى ان ولدته ربما قبل ساعة او اقل من ساعة الى حد تقول حكيمة بالنسبة الى المهدي (سلام الله عليه) تقريبا قرب الفجر وهي بعدها لا يوجد شيء اصلا. فناداها الحسن العسكري من غرفته لا تشكي يا عمة فان امر الله كائن، بهذا المضمون. عقب برهة بدات تضطرب علمت ان الحمل وجد في جوفها، ولدت وسطع نوره الى السماء.
المهم انه غائب حتى حال كونه حملا وبعدها ايضا غائب فكم واحد رآه فيه روايات : عرضه على خاصة اصحابه ولكنهم خاصة اصحابه ليس اكثر ذلك، ربما كم واحد، خمسة او عشرة او خمسة عشر ليس اكثر مستحيل يكون اكثر. اما فرشة المجتمع وعامة المجتمع بما فيهم الشيعة والموالين ما رأوا له وجها ولا عرفوا له شخصا، امه تراه عمة ابيه تراه (حكيمة) قليلين من الفاحصين عن الامامة بعد العسكري يري له اياه علي بن مهزيار ونحو ذلك يقول له من بعدك فيأتي يحمل صبيا على يديه كأنما دون الكلام اقل من سنة عمره يقول له هذا بعدي فينطق فيقول ما مضمونه لا تطلب اثرا بعد عين. انت صار لك عدة سنوات تبحث لا بأس جزاك الله خير لكن الان رأيتني صار عينا. عيان، احساس فلا تطلب اثرا بعد عين اي لا تبقى تبحث عني به ضرر تبحث عليّ في الخارج لان الدولة ايضا تبحث عليّ لاحظوا ..
المهم ان الامام العسكري عليه السلام ما قصر من هذه الناحية جدا وقام بتلك المهمتين المتناقضتين خير قيام عرضه على اصحابه الخاصة حتى لا يندرس ذكره واخفاه حتى يبقى ذكره وتخفّى ايضا هو غاب ـ هو الاب العسكري (سلام الله عليه) ـ حتى يعود الناس على الغيبة وكثير من هذه الامور، هذا الذي التفت اليه السيد محمد الصدر وكتبته في تاريخ الغيبة الصغرى لكنه ما واصل اليكم طبعا، محل الشاهد ليس هذا لكنه في يوم وفاة الامام (عليه السلام) من المناسب ان نمجد ذكره بمثل هذه المنقبة التي اوجدها (سلام الله عليه) .

بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد صدق الله العلي العظيم
عادل العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:02 AM.


Security team

  شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني