الرئيسية التحكم     الرسائل الخاصة الخروج

 

http://im90.gulfup.com/cFlrwZ.gif

   
العودة   المركز الاعلامي لمكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني - دام ظله > منتديات أهل البيت عليهم السلام والعقائد والإلهيات > منتدى سيرة أهل البيت عليهم السلام > منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
 

منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام منتدى يختص بذكر خطب وأقوال أهل بيت العصمة عليهم أفضل الصلاة والسلام

رد
   
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
   
قديم 18-04-2010, 09:53 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







مولاتي زينب will become famous soon enough

مولاتي زينب غير متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي خطبة الوسيلة للامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) من درر نهج البلاغة

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج قائم آل محمد


خطبة الوسيلة للامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
من درر نهج البلاغة
الحمد لله الذي منع الأوهام أن تنال إلا وجوده ، وحجب العقول أن تتخيل ذاته ، لإمتناعها من الشبة والتشاكل ، بل هو الذي لا يتفاوت في ذاته ، ولا يتبعض بتجزئة العدد في كماله ، فارق الأشياء لا على اختلاف الاماكن ، ويكون فيها لا على وجه الممازجة ، وعلمها لا بأداة ، لا يكون العلم إلا بها ، وليس بينه وبين معلومه علمٌ غيره به كان عالماً بمعلومه .
إن قيل كانَ ، فعلى تأويل أزلية الوجود ، وإن قيل لم يزل ، فعلى تأويل نفي العدم .
فسبحانه وتعالى عن قول من عبد سواه ، واتخذ إلها غيره علواً كبيرا .
نحمده بالحمد الذي ارتضاه من خلقه ، وأوجب قبوله على نفسه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، شهادتان ترفعان القول وتضاعفان العمل ، خف ميزان ترفعان منه ، وثقل ميزان توضعان فيه ، وبهما الفوز بالجنة والنجاة من النار ، والجواز على الصراط ، وبالشهادة تدخلون الجنة وبالصلاة تنالون الرحمة .
أكثروا من الصلاة على نبيكم: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.
أيها الناس: إنه لا شرف أعلى من الإسلام ، ولا كرم أعز من التقوى ، ولا معقل أحرز من الورع ، ولا شفيع أنجع من التوبة ، ولا لباس أجمل من العافية ، ولا وقاية أمنع من السلامة ، ولا مال أذهب بالفاقة من الرضى بالقناعة ، ولا كنز أغنى من القنوع ومن أقتصر على بلغة الكفاف فقد انتظم الراحة ، وتبوء خفض الدعة .
والرغبة مفتاح التعب ، والإحتكار مطية النصب ، والحسد آفة الدين ، والحرص داع إلى التقحم في الذنوب ، وهو داع للحرمان ، والبغي سائق إلى الحين ، والشره جامع لمساوي العيوب .
رب طمع خائب وأمل كاذب ، ورجاء يؤدي إلى الحرمان ، وتجارة تؤول إلى الخسران .
ألا ومن تورط في الأمور غير ناظر في العواقب، فقد تعرض لمفضحات النوائب، وبئست القلادة قلادة الذنب للمؤمن .
أيها الناس: إنه لا كنز أنفع من العلم ، ولا عز أرفع من الحلم ، ولا حسب أبلغ من الادب ، ولا نصب أوضع من الغضب ، ولا جمال أزين من العقل ، ولا سوءة أسوأ من الكذ ب ، ولا حافظ أحفظ من الصمت ، ولا غائب أقرب من الموت .
أيها الناس: إنه من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره ، ومن رضي برزق الله لم يأسف على ما في يد غيره ، ومن سل سيف البغي قتل به ، ومن حفر لأخيه بئراً وقع فيها ، ومن هتك حجاب غيره انكشفت عورات بيته ، ومن نسي زلته استعظم زلل غيره ، ومن أعجب برأيه ضل ، ومن استغنى بعقله زل ، ومن تكبر على الناس ذل ، ومن سفه على الناس شتم ، ومن خالط الأنذال حقر ، ومن حمل ما لا يطيق عجز .
أيها الناس: إنه لا مال أعود من العقل ، ولا فقر أشد من الجهل ، ولا واعظ أبلغ من النصح ، ولا عقل كالتدبير ، ولا عبادة كالتفكر ، ولا مظاهرة أوثق من المشاورة ، ولا وحشة أشد من العجب ، ولا ورع كالكف عن المحارم ، ولا حلم كالصبر والصمت .
أيها الناس: في الإنسان عشر خصال يظهرها لسانه: شاهدٌ يخبر عن الضمير ، حاكمٌ يفصل بين الخطاب ، وناطقٌ يرد به الجواب ، وشافعٌ يدرك به الحاجة ، وواصفٌ يعرف به الأشياء ، وأميرٌ يأمر بالحسن ، وواعظٌ ينهى عن القبيح ، ومعزٌ تسكن به الأحزان ، وحاضرٌ تجلى به الضغائن ، ومونقٌ تلتذ به الاسماع .
أيها الناس: إنه لا خير في الصمت عن الحكم ، كما أنه لا خير في القول بالجهل. واعلموا أيها الناس إنه من لم يملك لسانه يندم ، ومن لا يعلم يجهل ، ومن لا يتحلم لا يحلم ، ومن لا يرتدع لا يعقل ، ومن لا يعقل يهن ، ومن يهن لا يوقر ، ومن لا يوقر يتوبخ ، ومن يكتسب مالاً من غير حقه يصرفه في غير أجره ، ومن لا يدع وهو محمود يدع وهو مذموم ، ومن لم يعط قاعداً منع قائماً ، ومن يطلب العز بغير حق يذل ، ومن يغلب بالجور يغلب ، ومن عاند الحق لزمه الوهن ، ومن تفقه وقر ، ومن تكبر حقر ، ومن لا يحسن لا يحمد .
أيها الناس: إن المنية قبل الدينة ، والتجلد قبل التبلد ، والحساب قبل العقاب والقبر خير من الفقر ، وغض البصر خير من كثير من النظر ، والدهر يومٌ لك ويوم عليك ، فإذا كان لك فلا تبطر ، وإذا كان عليك فاصبر ، فبكليهما تمتحن .
أيها الناس: أعجب ما في الإنسان قلبه ، وله موادُّ من الحكمة ، وأضدادٌ من خلافها ، فإن سنح له الرجاء أذله الطمع ، وإن هاج به الطمع أهلكه الحرص ، وإن ملكه اليأس قتله الأسف ، وإن عرض له الغضب اشتد به الغيظ ، وإن أسعد بالرضى نسي التحفظ ، وإن ناله الخوف شغله الحذر ، وإن اتسع له الأمن استلبته الغرة ، وان جددت له نعمة أخذته العزة ، وإن أفاد ما لا أطغاه الغنى ، وإن عضته فاقة شغله البلاء وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع ، وإن أجهده الجوع قعد به الضعف ، وإن أفرط في الشبع كظته البطنة.. فكل تقصير به مضر ، وكل إفراط له مفسد .
أيها الناس: إنه من فل ذل ، ومن جاد ساد ، ومن كثر ماله رأس ، ومن كثر حلمه نبل ، ومن أفكر في ذات الله تزندق ، ومن أكثر من شئ عرف به ، ومن كثر مزاحه استخف به ، ومن كثر ضحكه ذهبت هيبته، فسد حسب من ليس له أدب، إن أفضل الفعال صيانة العرض بالمال ، ليس من جالس الجاهل بذي معقول ، من جالس الجاهل فليستعد لقيل وقال ، لن ينجو من الموت غني بماله ولا فقير لإقلاله .
أيها الناس: لو أن الموت يشترى لاشتراه من أهل الدنيا الكريم الابلج ، واللئيم الملهوج .
أيها الناس: إن للقلوب شواهد تجري الأنفس عن مدرجة أهل التفريط وفطنة الفهم. للمواعظ ما يدعو النفس إلى الحذر من الخطر ، وللقلوب خواطر للهوى ، والعقول تزجر وتنهى ، وفي التجارب علم مستأنف ، والإعتبار يقود إلى الرشاد ، وكفاك أدباً لنفسك ما تكرهه لغيرك، وعليك لأخيك المؤمن مثل الذي لك عليه، لقد خاطر من استغنى برأيه ، والتدبر قبل العمل ، فإنه يؤمنك من الندم ، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ ، ومن أمسك عن الفضول عدلت رأيه العقول ، ومن حصن شهوته فقد صان قدره ، ومن أمسك لسانه أمنه قومه ونال حاجته ، وفي تقلب الأحوال علم جواهر الرجال ، والأيام توضح لك السرائر الكامنة ، وليس في البرق الخاطف مستمتع لمن يخوض في الظلمة ، ومن عرف بالحكمة لحظته العيون بالوقار والهيبة ، وأشرف الغنى ترك المنى ، والصبر جنة من الفاقة ، والحرص علامة الفقر ، والبخل جلباب المسكنة ، والمودة قرابة مستفادة ، ووصول معدم خير من جاف مكثر ، والموعظة كهف لمن وعاها ، ومن أطلق طرفه كثر أسفه ، وقد أوجب الدهر شكره على من نال سؤله ، وقل ما ينصفك اللسان في نشر قبيح أو إحسان ، ومن ضاق خلقه مله أهله ، ومن نال استطال، وقل ما تصدقك الامنية ، والتواضع يكسوك المهابة ، وفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق .
كم من عاكف على ذنبه في آخر أيام عمره ، ومن كساه الحياء ثوبه خفي على الناس عيبه، وانح القصد من القول فإن من تحرى القصد خفت عليه المؤن ، وفي خلاف النفس رشدك ، من عرف الأيام لم يغفل عن الإستعداد .
ألا وإن مع كل جرعة شرقاً وإن في كل أكلة غصصاً ، لا تنال نعمة إلا بزوال أخرى ولكل ذي رمق قوت ، ولكل حبة آكل ، وأنت قوت الموت .
أعلموا أيها الناس أنه من مشى على وجه الأرض فإنه يصير إلى بطنها ، والليل والنهار يتنازعان في هدم الأعمار .
يا أيها الناس: كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم ، إن من الكرم لين الكلام ومن العبادة إظهار اللسان وإفشاء السلام. إياك والخديعة فإنها من خلق اللئيم ، ليس كل طالب يصيب ، ولا كل غائب يؤوب . لا ترغب فيمن زهد فيك. رب بعيد هو أقرب من قريب. سل عن الرفيق قبل الطريق ، وعن الجار قبل الدار.
ألا ومن أسرع في المسير أدركه المقيل. أستر عورة أخيك كما تعلمها فيك. اغتفر زلة صديقك ليوم يركبك عدوك .
من غضب على من لا يقدر على ضره ، طال حزنه وعذب نفسه. من خاف ربه كف ظلمه ، ومن لم يزغ في كلامه أظهر فخره ، ومن لم يعرف الخير من الشر فهو بمنزلة البهيمة .
إن من الفساد إضاعة الزاد. ما أصغر المصيبة مع عظم الفاقة غداً هيهات هيهات. وما تناكرتم إلا لما فيكم من المعاصي والذنوب ، فما أقرب الراحة من التعب والبؤس من النعيم ، وما شرٌ بشر بعده الجنة ، وما خيرٌ بخير بعده النار. كل نعيم دون الجنة محقور ، وكل بلاء دون النار عافية ، وعند تصحيح الضمائر تبدو الكبائر .
تصفية العمل أشد من العمل ، وتخليص النية من الفساد أشد على العاملين من طول الجهاد. هيهات لو لا التقى لكنت أدهى العرب .
أيها الناس: إن الله تعالى وعد نبيه محمداً صلى الله عليه وآله الوسيلة ووعده الحق ، ولن يخلف الله وعده .
ألا وإن الوسيلة على درج الجنة وذروةُ ذوائب الزلفة ، ونهاية غاية الأمنية ، لها ألف مرقاة ، ما بين المرقاة إلى المرقاة حضر الفرس الجواد مائة عام. وما بين مرقاة درة إلى مرقاة جوهرة ، إلى مرقاة زبرجدة ، إلى مرقاة لؤلؤة ، إلى مرقاة ياقوته ، إلى مرقاة زمردة ، إلى مرقاة مرجانة ، إلى مرقاة كافور ، إلى مرقاة عنبر ، إلى مرقاة يلنجوج ، إلى مرقاة ذهب ، إلى مرقاة غمام ، إلى مرقاة هواء ، إلى مرقاة نور !!
قد أنافت على كل الجنان ، ورسول الله صلى الله عليه وآله يومئذ قاعدٌ عليها ، مرتد بريطتين ، ريطة من رحمة الله وريطة من نور الله ، عليه تاج النبوة واكليل الرسالة ، قد أشرق بنوره الموقف ، وأنا يومئذ على الدرجة الرفيعة وهي دون درجته ، وعليَّ ريطتان ، ريطة من أرجوان النور ، وريطة من كافور .







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 18-04-2010, 11:56 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الضوء السماوي

الصورة الرمزية الضوء السماوي
إحصائية العضو







الضوء السماوي is on a distinguished road

الضوء السماوي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

وفقكم الله وجعله الله في ميزان حسناتكم







رد مع اقتباس
 
   
قديم 19-04-2010, 02:40 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المنتظره

الصورة الرمزية المنتظره
إحصائية العضو






المنتظره will become famous soon enoughالمنتظره will become famous soon enough

المنتظره غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

وفقكِ الله أختي العزيزه وسدد جهودكِ الطيبه
جزاكِ الله خير الجزاء






التوقيع




رد مع اقتباس
 
   
قديم 19-04-2010, 08:30 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نور الهداية

الصورة الرمزية نور الهداية
إحصائية العضو






نور الهداية is on a distinguished road

نور الهداية غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

السلام عليك يا ابا الحسن علي ورحمةالله
احسنت اختي الكريمة على هذا النقل المبارك
نامل ان ترفدينا بالمزيد القادم







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 19-04-2010, 08:50 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ملة عاشور
إحصائية العضو






ملة عاشور will become famous soon enough

ملة عاشور غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

وفقكِ الله أختي العزيزه وسدد جهودكِ الطيبه
جزاكِ الله خير الجزاء






التوقيع


رد مع اقتباس
 
   
قديم 19-04-2010, 05:02 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
هادي الجياشي

الصورة الرمزية هادي الجياشي
إحصائية العضو






هادي الجياشي will become famous soon enoughهادي الجياشي will become famous soon enough

هادي الجياشي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

السلام عليك يا ابا الحسن علي ورحمةالله
احسنت اختي الكريمة على هذا النقل المبارك

جزاكِ الله كل خير







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 19-04-2010, 05:12 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو







مولاتي زينب will become famous soon enough

مولاتي زينب غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

شكرلمروركم وردودكم الطيبة







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 20-04-2010, 01:58 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ناصر المظلوم
إحصائية العضو






ناصر المظلوم is on a distinguished road

ناصر المظلوم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

اللهم بارك ورحم الانصار الاخيار السلام عليكم







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 24-04-2010, 06:08 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
موالية العترة

الصورة الرمزية موالية العترة
إحصائية العضو






موالية العترة is on a distinguished road

موالية العترة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

السلام عليك يا أبا الحسن ..


المشرفة مولاتي زينب

بارك الله بكِ

وجزاكِ الله خير الجزاء

ورزقنا الله واياكم شفاعة سيد الوصيين (عليه السلام)






التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 24-04-2010, 06:38 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ام الطيار

الصورة الرمزية ام الطيار
إحصائية العضو






ام الطيار is on a distinguished road

ام الطيار غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج قائم آل محمد
موفقه اختي المواليه على ابداعك القيم







رد مع اقتباس
 
   
قديم 26-04-2010, 04:35 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
أمجد الطائي

الصورة الرمزية أمجد الطائي
إحصائية العضو






أمجد الطائي is on a distinguished road

أمجد الطائي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي

وفقكم الله وجعله الله في ميزان حسناتكم







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 13-05-2010, 05:13 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
إحصائية العضو







مولاتي زينب will become famous soon enough

مولاتي زينب غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مولاتي زينب المنتدى : منتدى خطب واقوال آل البيت عليهم السلام
افتراضي رد: خطبة الوسيلة للامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) من درر نهج البلاغة



أشرقت وأنورت صفحتي بتوأجـــدكم وردودكم الطيبة
حياكم الله







التوقيع

رد مع اقتباس
 
رد
   

مواقع النشر
 

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


Loading...

   
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المواضيع والمشاركات الموجودة في المركز الإعلامي تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأينا